نقاش:طلح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي طب (مقيّمة بذات صنف بداية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي طب، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالطب في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

ما الاسم الأدق؟ أليس الطلح حب اللقاح بشكل عام؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 09:33، 31 أغسطس 2014 (ت ع م)

عبد المؤمن:، في شبة الجزيرة العربية والسودان يعرف باسم الطلح، فضلا، انظر لهذا المصدر موقع "شجرة"، أما بالنسبة للقاح الطلح فا أسمه الصحيح هو طلح النخيل وهو نوع من حبوب اللقاح.-- سامي الرحيلي ناقش وتواصل 07:46، 2 سبتمبر 2014 (ت ع م)
يجب تحويل المقالة عن جنس النبات ذو الاسم العلمي Acacia إلى السنط وإنشاء مقالة تويحية عن الطلح نظرا للمعاني المتعددة لهذه الكلمة.--Makki98 (نقاش) 23:45، 1 سبتمبر 2015 (ت ع م)
عبد المؤمن وسامي الرحيلي: السلام عليكم. لا أرى مشكلة في تسمية الطلح فهي موجودة في بنك باسم مجال علم النبات ولكن التسمية الأكثر شيوعا لهذا النبات هي الأكاسيا وهي أيضا موجودة في بنك باسم مجال علم النبات إضافة إلى مجال علم الأحياء ولذا أراها التسمية الأنسب إن كان لا بد من النقل. علما أن هذه الشجرة تسمى أقاقيا أيضا في قاموس المورد ومذكورة في بنك باسم. تحياتي--Avicenno (نقاش) 08:11، 2 سبتمبر 2015 (ت ع م)
هناك أسماء كثيرة لهذا النبات في المصادر العربية القديمة أورد منها على سبيل المثال: السنط والصنط والعسق والقرظ والسلم والسمر والطلح والعرفط والسيال والفتنة والبان والغيلان والعنبر والشوكة المصرية وأم غيلان والسنطة البرية والحرس والسلام والسليم والشوكة القبطية والخرنوب القبطي والخرنوب المصري طبعاً بالإضافة إلى الاسم المعرب القديم الأقاقيا والمعرب الجديد والجميل الأكاسيا. لكن المسألة هي في الاسمين الموجدين في الويكيبيديا العربية الطلح والسنط وما هو الأنسب ليكون إسم الجنس الذي يضم أكثر من 1300 نوع. من المهم الإشارة إلى أن النوع المحدد Acacia gummifera هو "الطلح (ج. طلاح وطلوح)، أم غيلان، وثمرها يسمى علف أو برمة ولحاها يسمى بنك وزهرها يسمى حنبل وشوكها يسمى عنم". لذلك الأنسب هو تخصيص الطلح بهذا النوع وتعميم الاسم الأخر (أي جعله اسم الجنس) لانه يشير إلى عدد أكبر من الأنواع. --Makki98 (نقاش) 14:03، 2 سبتمبر 2015 (ت ع م)
عبد المؤمن، ومصعب، وMakki98: أعرف فعلياً ونظرياً شجر القرظ والسلم والسمر والطلح والعرفط والسيال، لأنها تنبت في المكان الذي عشت فيه، وهي مختلفة في الشكل والمواصفات ويمكن التفرقة بينها بسهولة. ولكني للأسف لا أعرف ما هو الاسم العلمي للعائلة التي تنتمي له كل تلك الأشجار. ولكني أميل إلى طلح وللاستزادة يرجى زيارة هذه المقالة.--سامي الرحيلي (تواصل) 14:51، 2 سبتمبر 2015 (ت ع م)
Makki98: المشكلة أخي مكي في تلك التسميات أنها من مصادر قديمة كما ذكرت ولا يمكن الاستشهاد بها في الموسوعة لأن العرب قديما لم يكونوا يعرفون ما يسمى حاليا بعلم التصنيف ولا يعرفون الاسم العلمي ولذلك الاسم العربي القديم الواحد قد يشير لعدة نباتات ذات أسماء علمية مختلفة أضف إلى أنه حاليا لن تجد من يترجم acacia ب"قرظ" مثلا. الترجمات لacacia في أغلب القواميس هي الطلح والأكاسيا والأقاقيا والسنط ولا أحد يترجمها حاليا بتلك التسميات التي تفضلت بذكرها. ومن بين تلك الترجمات الأكثر شيوعا هو تسميتان هما التعريب الجميل أكاسيا الذي أميل إليه إن كان لا بد من النقل والطلح. أما السنط والأقاقيا فأنا ضد استعمالهما لأنهما غير شائعين. أضف إلى أن تسمية الأكاسيا مستخدمة في برامج وكتب الحياة الطبيعية في الوقت الحاضر. أيضا wattle تترجم طلح وأقاقيا وسنط في قاموس المورد. أيضا هو يسمى whistling thorn أي الزعرور الصافر ومع ذلك لا مصدر لهذه الترجمة لكن أكاسيا وطلح لهما مصادر وهما الأكثر شيوعا. أما Acacia gummifera فهي تسمية ليس لها مقالة في الموسوعات الأخرى فلا أرى داعي لكتابة مقالة منفصلة عنها إذ يمكن الإشارة لها في هذه المقالة مثلا. تحياتي--Avicenno (نقاش) 14:56، 2 سبتمبر 2015 (ت ع م)