نقاش:ط (رياضيات)/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


غير معنون

أقترح أن يتم تعديل عنوان هذه الصفحة ليصبح العدد ط وذلك لاستخدام اللفظ العربي بدلاَ من اللفظ الأجنبي، خاصة وأن الرمز مستقر في العربية منذ ما يزيد عن ألف عام. Hany M. El-Hosseiny 13:26، 15 أغسطس 2008 (UTC)

أنا غير موافق ف ط هو حرف أبجدي عربي لاينبغي ان يصبح عددا 41.228.235.129 (نقاش) 13:44، 22 مايو 2009 (ت‌ع‌م)

  • المعذرة من الجميع ولكن هنالك شيئ يجب ان نفهمه جميعا. الاعتزار باللغة شيئ وتوحيد المصطلحات شيء اخر. العدد ط أو يجب التعامل معه كما يتعامل معه علماء الرياضيات في مختلف بلدان العالم. لو أننا سمحنا لانفسنا بالتعريب الكلي لقام بذلك كل بلد على حدة. فضلا عن ذلك ط لم يكن من إختراع العرب حتى ننسب له حرفا جديدا. لا أمانع في بقاء الحرفين وخاصة عنوان الصفحة عند البحث يكون ط من الاسهل ولكن عند التعامل مع المعادلات الرياضية وغيرها ينبغي علينا الالتزام بالمصطلح المتعارف عليه عالميا. هذه الملاحظة لا تخص ط فقط ولكن جميع الرموز العربية المستخدمة في تعريف المتغيرات مثل س, ص, نق, وما إلى ذلك ليس من ناحية تعصبية ولكن اسوة بالبلدان التي لاتستخدم الانكليزية ولا اللاتينية مثل الصين, كوريا, اليابان.--Email4mobile (نقاش) 16:05، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)
لا نريد فلسفة لا لزوم لها رجاء، ولم يسألك أحد عن رأيك في التعريب من عدمه. تعريب الرياضيات حقيقة واقعة ونصف العرب على الأقل تدرس الرياضيات بالعربية ولا يمكنك تغيير ذلك وإن أردت، وسياستنا هنا تقديم التعريب على غيره إن وجد. وبالمناسبة س أقدم استعمالا من X، اقرأ التاريخ واعرف من أخذ من من ولا تفلسف علينا. --خالد حسني (نقاش) 23:15، 20 يونيو 2009 (ت‌ع‌م)

" وشارك العلماء العرب "

جملة "العلماء العرب " غير دقيقة ويستحسن تغييرها للـ "علماء المسلمون " ليست لأي أسباب عاطفية او خلافه بل لتحري الدقة , فأغلب علماء الدول الإسلامية كانوا اما فُرساً واما امازيغاً او اقباطاً أمّا عرب شبه الجزيرة فكان أغلبهم متفرغين للأمور الإدارية والعلوم الشرعية ..

وحتى المثال الموجود في المقال للعالم "غياث الدين الكاشي " , فمن اسمه نعرف انه من مدينة كاشان الفارسية . لذا يُرجى تحرّي الدقة في كتابة المقالات , وشكراً .

  • لم استطع تعريب كلمة circumference الواردة في الصورة الواردة في فقرة التعريف. فهل من معين ؟

الكلمة circumference = محيط الدائرة --[[ عبډ آڵعڒٍۑڒٍ آڵعڛۑرۑ ]] (نقاش) 04:32، 6 أغسطس 2012 (ت ع م)