نقاش:عدي بن مسافر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
          المقالة ضمن مجال اهتمام مشاريع الويكي التالية:
مشروع ويكي الإسلام (مقيّمة بذات صنف بداية، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي الإسلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالإسلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
هذه المقالة قد قُيّمت آليًّا بواسطة بوت أو أداةٍ أخرى لأن مشروعًا أو أكثر يستخدم هذا الصنف. فضلًا تأكد أن التقييم صحيحٌ قبل أن تزيل وسيط |آلي=.
مشروع ويكي أعلام (مقيّمة بذات صنف بداية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي أعلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بمقالات الأعلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي العراق (مقيّمة بذات صنف بداية، قليلة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي العراق، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالعراق في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 قليلة  المقالة قد قُيّمت بأنها قليلة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

نقاش بدون عنوان[عدل]

هل يستطيع احد اضافة الاحداثيات لضريح عدي بن مسافر؟--الدبونينقاش 08:01، 29 آب 2014

هل هي 36°46'14"N 43°18'14"E ؟--الدبونينقاش 08:03، 29 آب 2014

دور عدي بن مسافر[عدل]

عدي بن مسافر من سلالة الامويين أنشأ ديانة خاصة تدعى في يومنا هذا "اليزيدية". بعدما كانو هم في الاصل من بقايا الزاراداشتين في شمال العراق و بعض المناطق المحيطة به، الذين لم يسلموا طوال فترة النهضة الاسلامية. لكن عدي بن مسافر الذي سبق و قلنا انه من الامويين و في الاصل من لبنان و لشدة ذكائه، جاء و جلب معه بعض من العرب وأنشأ ما كان يحلم فيه. عدي بن مسافر حاول تعريب "اليزيدية" و الدليل على هذا الكلام هناك في يومنا هذا قسم من "اليزيدية" يتحدثون اللغة العربية كلغة ام و يعترفون بانهم من سلاله عدي بن مسافر. وكان لعدي بن مسافر ادوار اخرى غير التعريب فمثلا أنشأ نظام الطبقات داخل الديانة، فبعدما كانوا الكل يسمح لهم بالزواج من بعضهم البعض، جعل من ابناء هذه الديانة في خانات و حرم عليم الزواج من غير طبقات فهذا ادى الى انخفاض واضح في نسبة التزاوج و النسل بحيث من الصعوبة جدا ان يرتفع اعداد هذه الديانة. الطبقات كما يلي: الشيخ، البير و المريد. طبقة المريد تتكون من 70 في المئة من اعداد السكان. في داخل هذه الطبقة توجد ايضا خانات تحرم التزواج و غيرها من المعوقات. يمكن الشخص ان يقارن الطبقة الراقية الذي هم "الشيخ" من سلالة عدي بن مسافر و موجودة في يومنا هذا بنظام "الاقطاع" حيث هذه الطبقة تستغل طبقة المريد في كل شي. هذه كانت بعض من إنجازات عدي بن مسافر الذي ادعا النبوة لكنه بامكاننا القول انه فشل في اشياء و نحج في بعض الأشياء الذي كان يحلم فيها ISTAR RAJI (نقاش) 14:42، 21 مارس 2019 (ت ع م)[ردّ]