نقاش:عرب/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 6 سنوات من Ihab azttaf في الموضوع لماذا يتم شطب احصائية رسمية ؟!
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1

الذهول

  • أنت تقول: "وفي الوقت المعاصر هذا المسمى قد يحتمل معان عدة، منها الإشارة للقاطنين في (الوطن العربي) بصفة عامة، والمتكلمين بالعربية كلغة أم". و هذا خطأ علمى أنثروبولوجى و خطأ منطقى مبدئى, فهل تنعت أنت النيجيريون أو الغانيون بأنهم إنجليز -(لغتهم الأولى الأم الإنجليزية)-!!!!!!!! هل تنعت الكاميرونيون أو السنغاليون بأنهم فرنسيون لأنهم يتحدثون الفرنسية!!!!!!!!, هل تنعت الهنود الدرافيديون بأنهم أوروبيون لأن لغتهم لغة هندوأوربية!!!!!!!. لذا فالعرب هم فقط العرب عرقياً أما المتحدثون بالعربية فهم عربوفون أو متحدثون بالعربية.
تقول: "اسم العرب اليوم يطلق على احفاد شعوب السامية وعلى عدد من الشعوب الحامية التي امتزجت بالعرب بستثناء قلة قليلة منهم". العرب جزء من الشعوب السامية فكيف تطلق كلمة العرب على باقى هذه الشعوب, لما تلغى و تمحى هويتهم, ما هذا التحيز الأعمى, لماذا لا يقولون هم أنك أنت منهم و لست عربى, لماذا تركن هويتهم هم جانباً !!!!!!!!
أما بالنسبة للحاميين فهذا أشر الضحك فكيف تنسب أناس ليسوا أساساً من أسرة العرب و تقول أيضاً أنهم من العرب, و كأن أعداد العرب كعدد قطرات البحر و أكثر من أى عرق لآخر, حيث تبين أنت أنهم يمتصون أى عرق و أى جنس آخر و لا يحدث لهم هذا بالرغم من أنهم هم المتنقلون الذين يذهبون إلى أراضى الغير فيتفرقون فيها, فمن الأولى أن يذوبوا هم و ليس العكس, بل و هم الأقل عدداً.
تقول: "وفد العرب على شكل قبائل رحل بدو من الجزيرة العربية إلى العراق وجنوب شرقي تركيا والأحواز، وعاشوا مع السومريين، وقد شارك السومريون في بناء تلك الحضارة الأولى بالكتابة المسمارية، في حين شارك العرب بخبرتهم في ميدان هندسة الري والزراعة وصناعة الأدوات المختلفة والتجارة الداخلية والخارجية، وأسسوا العديد من المدن مثل مدينة أوروك. وقد امتد تأثير الحضارة السومرية العربية...إلخ". حتى السومريون الهندوأوربيون لم ينجوا من هذا المسح و المحو, فالمعروف قطعاً أن السومريين هم عرق هندوأوربى و هم أول من سكن العراق و هم الذين بنوا حضارتهم بأنفسهم و كانوا بجانب المصريين يشكلون أقدم حضارات عرفتها البشرية. و مع ذلك لم ينجوا بأنفسهم, فقلت أنهم عرب و "الحضارة السومرية العربية" بالرغم من أنهم ليسوا ساميين أصلاً أى ليسوا من عائلة العرب أساساً و بالتالى ليسوا عرب, و إستكمالاً قللت دورهم فى بناء حضارتهم إلى حيز الكتابة فقط و نسبت كل ما بقى من هذه الحضارة إلى العرب!!!!!!!!!!!!!!!! لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
تقول: "وبذلك أسس أول امبراطورية معروفة في التاريخ بعد الطوفان".

المعروف أن أول إمبراطورية نشأت فى العراق و أول إمبراطورية أنشأها قوم ساميون كانت إمبراطورية الآشوريون و حتى إمبراطوريتهم هذه نشأت بعد الإمبراطورية المصرية بألآف السنين و بعد مرور قرون. فكيف نفسر قولك!!!!!!!!!!!!!

تقول: "والفراعنة بمصر" و "وهم أمة عظيمة يضرب بهم في الطول والجثمان إلى قوله: وكان منهم فراعنة مصر" و "وفراعنة مصر".، كل هذا المقصود به الهكسوس (حكا خاسوت) -ليس (هكا سوس) كما كتبت أنت- و ليسوا الفراعنة حكام مصر المصريون. الهكسوس معروف أنهم قوم محتلون إحتلوا مصر لمدة قرن أو قرن و بضع سنين ثم طردهم المصريون حتى تبعوهم إلى أن خرجوا من مدينة غزة بفلسطين و نكل بهم بعد ذلك العبرانيون. و بالرغم من كل ذلك مازال علماء الأنثروبولوجيا و السوسيولوجى يبحثون عن أصل هؤلاء القوم الرعاة الرعاع هل كانوا أقوام هندوأوربية أم ساميون, أى أنهم حتى لم يعرضوا فكرة أنهم عرب من الأساس. و المعروف و المقتول بحثاً أن الفراعنة حكام مصر المصريون لم يكونوا عرب بل كانوا عرق حامى شرقى.
تقول: "واندمج العماليق مع المصرين القدماء". مضحك جداً هذا النص, فمن المعروف أن المصريون كانوا يكرهون و يكنون العداء أشد العداء لهؤلاء الرعاع الذين إحتلوا أرضهم و ظل المصريون و الهكسوس فى حروب و معارك و لم يسترح المصريون إلا بعد أن طردوهم ليس من مصر فقط و لكن من جنوب و وسط فلسطين أيضاً. و توضح الرسائل المتبادلة بين طرفى النزاع كم البغض و الكراهية التى بينهم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
تقول: "ونتشروا في تلك البلدان بعدد كبيرة". أكثر الوثائق تفاؤلاً قالت بأن عدد الذين هاجروا خارج الجزيرة العربية يقدر بحوالى 200,000 نسمة. و كان السكان الأصليون فى البلدان المفتوحة يُقَدَّرون بالملايين خصوصاً و أنها كانت أقطار كثيرة و هم داخل أرضهم أى أن لهم أفضلية تواجد الثقافة و طبيعة الأرض مستخدم:Psamtik
الذين ساهموا بهذه المقال كثيرون جدا انا ساهمت بتنسيق بعض الامور وبعض التعديلات هنا وهناك...
بالنسبة لتعريف العربي فارجوا منك وضع تعريف للعربي وانا اعرف ان العرب هم سكان الجزيرة العربية خاصة من القبائل والحواضر وكان لهم أمتداد إلى صحراء الشام وبعد الفتوحات الأسلامية أمتزجوا مع الشعوب الأخرى مع السريان والأكراد والبربر وغيرهم واصبحوا شيئا واحد على اعتبارهم اخوان في الدين فالذين موجودين الان لا يمكن أطلاق صفة انهم عرب عرقيا ونسبا لان هناك شعوب كثيرة أدنمجت بالعرب وكونت حضارات عديدة انضوت تحت لواء الحضارة الأسلامية
اما باقي النقاط التي أشرت اليها اتفق معك تماما أرجوا المساهمة في تحسين المقال فهو في طور النمو الباحث 19:40، 1 ديسمبر 2007 (UTC)
أولاً شكراً لك على توضيحك أن المقالة مكتوبة بأيادٍ عدة. أما بالنسبة للتعريف: فالعرب هم عرق سامى موطنة الأصلى شبة الجزيرة العربية و لغتهم الأم هى اللغة العربية. لاحظ هنا أن هناك فارق كبير بين مصطلح "لغة أم" و "لغة أولى", فمثلاً: إذا وجدت شخصاً عربياً يتحدث الفرنسية ولا يكاد يعرف العربية, ففى حالته هذه تكون لغته الأولى هى اللغة الفرنسية و لكن تظل اللغة العربية هى لغته الأم لأنه عربى. طيب لا مشكلة عدل بالتوفيق مقدما الباحث 20:09، 1 ديسمبر 2007 (UTC)
من المضحك أن تعلمنى لغتى و أنا باحث فيها أصلاً, كفاك فتاوى ضالة كفاك معلومات حمقاء خاطئة. فى اللغة المصرية "حكا" يعنى ملك و"خاسوت" يعنى رعاة. أما بخصوص الفرس الذين تتحدث عنهم فسأعطيك بعض هذه المعلومات:
  • أثبت علماء الأجناس و السلالات و علماء الهندسة الوراثية أن (DNA) الحامض النووى للمصريين فى الوقت الحاضر له نفس التسلسل الوراثى للحامض النووى (DNA) للفراعنة الذى أخذوه من عظامهم, و وجدوه مختلف عن التسلسل الوراثى للعرب سواءً القدماء أو المحدثون.
  • فى جامعة القاهرة أُجرِيَت مقارنة علمية بين الحامض النووى المأخوذ من عظام العمال المصريين الذين بنوا أهرامات الجيزة و الحامض النووى المأخوذ من المصريين الحاليين و أشارت النتائج إلى أن الحامضان متطابقان إلى حدٍ بعيد جداً, و بهذا الصدد يقول الدكتور (تلديسلى) أحد القائمين على هذا البحث أن: "النتائج أثبتت أن المصريون الحاليون هم نسل المصريون بناة الأهرام".
  • و يقول الدكتور زاهى حواس بعد العديد من الأبحاث و الدراسات العلمية فى هذا الشأن أن المصريون ليسوا عرب ولا زنوج بالرغم من وجود مصر بقارة أفريقيا. و يقول أيضاً أن المصريون فراعنة أكثر بكثير من إرتباطهم بالزنوج أو العرب أو أى عرق آخر.
  • تقول الدكتورة مؤمنة كامل الـ(Immunologist) بجامعة القاهرة أن: "البشر الذين يعيشون الآن فى مصر هم أنفسهم البشر الذين كانوا يعيشون منذ أكثر من 6,000 عام و الآن هؤلاء المصريون الحاليون هم نسل المصريون القدماء".
  • صدر عن متحف أونتاريو أن:"الشعب المصرى منذ القِدَم لم يندثر أو يُبَدَّل بشعب أو عرق آخر فى مصر و هو الأصل لمعظم و أغلبية المصريين الحاليين", و يزيد أن:"المصريون القدماء يشبهون كثيراً جداً المصريون الحاليون فالوجوه الموجودة فى شوارع مصر هى نفسها الوجوه الموجوده على حوائط المقابر المصرية القديمة".
  • فى جامعة شيكاجو قام عالم المصريات فرانك يوركو مع فريقه البحثى الذى يتكون من تخصصات متعددة و به أساتذة أمثال دكتور: تريجر و حسن و كيتا و بريس و سنودن و بارد و آخرون بعمل أبحاث جينية على المصريين المعاصريين من ناحية الآباء و الأمهات و وجدوا إرتباط المصريين بأهل شمال أفريقيا و وادى النيل أكثر من أى عرق آخر, و قالوا أن المصريون هم المصريون منذ وُجِدوا.
تقول": اهل شمال مصر اندمجوا معهم بينما جنوب كانوا يكرهونهم". مصر كلها إنتفضت لطرد هؤلاء الرعاع الخنازير المحتلين و المصريون جميعهم إنضموا لصفوف جيش أحمس الأول لمحاربة الرعاة الرعاع. أنصحك بالقراءة.

أكثر

ماذا عن تسميتهم بالعرب؟ ماذا أصول اللغة؟ Stayfi 18:31، 30 ديسمبر 2007 (UTC) شكرا.

إصلاح المقال

لقد أخذت المبادرة وقمت بإجراء بعض التغييرات على الفقرة الأولى لضمان الحد الأدنى من الحياد و الموضوعية على العلم بأن المقال في حاجة إلى إصلاح شامل. وان لم يظهر أي اعتراض سيتم تنقيح بقية المقال ان شاء الله.--MassNssen 12:01، 31 أكتوبر 2008 (UTC)

خطأ في مقال

فد العرب على شكل قبائل رحل بدو من الجزيرة العربية إلى العراق وجنوب شرقي تركيا والأحواز، وأسسوا حضارة السومريين، وقد عمل السومريون على بناء تلك الحضارة الأولى بالكتابة المسمارية. السومريين ليسو الشعب السامي يحتاج مراجعة هذا النص — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه 62.231.205.185 (نقاشمساهمات)

مرحب بك في المساهمة بالمقال عدل دون وجل --عزيز (نقاش) 16:06، 28 ديسمبر 2008 (UTC)

الدراسات الجينية

رغم أن الجين J1 ينتشر بين العرب الذين وصفوا أنهم سلالة سامية فإن 40% من الأقباط الذين وصفوا أنهم سلالة حامية يحملون أيضا الصفة J1 ، واليهود الذين يوصفون إجمالا بالسامية يحملون تطفرات كثيرة غير التطفر J ، والتطفر J ينتشر بين الفرس وينتشر بين الترك بل وبين الروم واليونان والهنود أيضا، فما علاقة هذا التطفر بالعرب وهو ينتشر بين كل هذه الأجناس؟

نسبة J لا تعكس أبدا سلالة العرب في الدول العربية، يجب أولا تحديد الفرق بين J العربية وJ الفارسية وJ القبطية وJ اليونانية وJ الرومية وJ الهندية وJ التركية ...--Dukkani (نقاش) 23:13، 27 ديسمبر 2008 (UTC)
كما أن نسبة J الكبيرة في اليمن لا تؤكد أن العرب العاربة في J فهناك نص لابن خلدون يؤكد أن قبائل البدو العربية غلبت على اليمن، مع العلم أن البدو في الأغلب عدنانيين:

"قال الأعرابي الوافد على عبد الملك لما سأله عن الحجاج وأراد الثناء عليه عنده بحسن السياسة والعمران، فقال: تركته يظلم وحده. وانظر إلى ما ملكوه وتغلبوا عليه من الأوطان من لدن الخليقة كيف تقوض عمرانه، وأقفر ساكنه، وبدلت الأرض فيه غير الأرض: فاليمن قرارهم خراب إلا قليلاً من الأمصارة" لذلك فإذا كان قد تأكد أن القبائل العدنانية تحمل الصفة J1e فإنه لم يتأكد أن العرب العاربة من هذه الصفة، والقبائل القحطانية التي كانت تعيش في الأغلب في الحواضر لا يمنعها مانع بالاختلاط بذرية النبي اسماعيل خاصة من أحفاده غير عدنان، فقد قال ابن خلدون: "وما زالت الأنساب تسقط من شعب إلى شعب ويلتحم قوم بآخرين في الجاهلية والإسلام والعرب والعجم." وقال في فصل أن الصريح من النسب إنما يوجد في البدو:"وأما العرب الذين كانوا بالتلول وفي معادن الخصب للمراعي والعيش من حمير وكهلان مثل لخم وجذام وغسان و طيء وقضاغة وإياد فاختلطت أنسابهم وتداخلت شعوبهم." فهناك أيضا E1b1b الصفة الثانية بعد J التي تنتشر وتشترك بين سكان الشرق الأوسط فمن الممكن أن تنتمي سلالة العرب العاربة إليها--Dukkani (نقاش) 00:48، 28 ديسمبر 2008 (UTC)

من الواضح انه لا يوجد عرق صافي بل هي شعوب تمتزج وتكون حضارة وثقافة خاصة بها ولسبب وأخر تدعي اغلب الشعوب انها مجموعة عرقية واحدة بينما العكس غير ذلك بالنسبة للجين J1 هو الذي يرمز للشعوب السامية حسبما يظهر حتى الان اذا كنت تؤيد حذف الخريطة الجينية والفقرة فلا بأس --عزيز (نقاش) 16:06، 28 ديسمبر 2008 (UTC)

لا أؤيد حذف الفقرة ولكن الفقرة علمية والتعليقات ليست كذلك، فالمفروض تحديد المصطلحات تحديد علمي، أما الزج بمصطلح السامية في الجينات فيتطلب تحديد سلالة سام بن نوح علميا كما حددت السلالة الهارونية مثلا والابراهيمية، وسواء J أو J1 تشملان شعوبا اشتهر أنها شعوب حامية، واليهود الذين يوصفون أنهم شعب سامي 30 في المائة يحملون الصفة R التي كان يحملها النازيون الذين يوصفون بمعاداة السامية، والتقارير الغربية حول معاداة السامية أو القانون الأمريكي على مراجعة معاداة السامية يشمل فقط اليهود ولا يشمل الفلسطينيين الذين 40% منهم يحمل الصفة J1 بينما 8% فقط من الاسرائيليين يحملونها--Dukkani (نقاش) 10:04، 29 ديسمبر 2008 (UTC)

نتائج الفحص الجيني

  • Al-Tamimi J1e
  • Alhubaby Alqahtani J1e
  • Alanbry Altamimy J1e
  • Bin Thani Al Falasi J1e
  • Alnahdy J1e
  • Al-Ruwaili J1
  • Althubaity - Al Otaibi J1
  • Almuhairi J1
  • Al-Rashdi J1
  • Al Dihmi Al Hamadani J1
  • Al Thaqafi J1

المصدر:[1]

انا مع ابقاء هذه النص الآن العرب الأصليين ينتمون الى هذه الفرع J1e حيث يرتبط بـ قبائل بني اسماعيل وسبأ ونسبة هذا الفرع من الفرع الرئيسي J حوالي 70% . كما قال الرسول محمد (ص) : ( العرب كلها بنو اسماعيل الا أربع قبائل :السلف ، والأوزاع ، وحضرموت ، وثقيف) .... فالثقيفي والحضرمي ينتمون الى الفرع J1 حسب الفحص الجيني بعكس القحطاني والتميمي الذين ينتميان الى الفرع J1e . --هــشـام (نقاش) 17:18، 27 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

بحوثك الأصلية لا تدخلها في المقال.. اذا رغبت ان تصبح عالماً وتنشر دراساتك هذا ليس المكان المناسب لك.. شكرا.. --عزيز (نقاش) 20:29، 27 أبريل 2009 (ت‌ع‌م)

لائحة أسماء المشاهير العرب في التاريخ

  • أعتقد أن انشاء لائحة لأعلام العرب عبر التاريخ سيكون مفيدا جدا للموسوعة ومثر لهذا المقال Ayoom (نقاش) 15:41، 15 ديسمبر 2009 (ت‌ع‌م)
بالنسبة لعدد العرب في جامعة الدول العربية 2010 حسب كتاب الحقائق هو (354,310,606) أتمني تغيير الرقم الموجود --Libya (نقاش) 10:28، 14 نوفمبر 2010 (ت ع م)

أخطاء عديدة

هناك الكثير من المغالطات في هذه المقالة. مثلاً:

  1. القول بان الحضر وتدمر والنبطية ممالك عربية من دون الأستشهاد بأي مصدر تاريخي موثق. فمن الموثق بان اللغات المستخدمة في تلك الممالك كانت لهجات آرامية.[2][3] كما أنه من الموثق تاريخياً بان مملكة الرها كانت سريانية وهناك الألاف من ألمصادر التي تدعم كلامي. [4] [5] [6] [7] [8] وبالنسبة لليطوريين فكل ما يذكر عنهم بانهم كانوا أقوام عاشوا في شمال فلسطين في زمان الملك داود وقد قام الملك داود بحسب بعض الروايات باخضاعهم وفرض الديانة اليهودية عليهم.[9]
  2. صورة الفسيفساء الجنائزية ليست لجنازة رجل عربي من حمص بل لعائلة سريانية من الرها/اديسا[10] لاحظ أسم الصورة والكتابة السريانية في الخلفية.
  3. القول بان اللغة العربية من أقدم اللغة الحية مبالغ فيه في رأيي المتواضع. فاقدم ما اكتشف من من الكتابات العربية يعود الى القرن أربع قبل الميلاد.[11] يمكنك مقارنة ذلك مع اليونانية (القرن السادس عشر قبل الميلاد [12]) والصينية (القرن الرابع عشر قبل الميلاد [13]) والعبرية والآرامية (حوالي 1000 ق.م.).

اذا لم تكن هناك معارضة من أحد فسقم بعمل التعديلات التي أجدها ضرورية. Rafyراسلني 11:50، 10 ديسمبر 2010 (ت ع م)

اهلا وسهلا بك،، اولا انا اراقب تعديلاتك منذ فترة في الويكي الإنجليزي واعرف توجهاتك كونك تعتبر نفسك من قومية تدعى "الأثورية"،، عزيزي مصادرك اولا غير موثوقة تضعلي روابط من مواقع شخصية ومواقع من هنا وهناك ومن ويكي الانجليزية،، عموما تلك المصادر ليس لها وزن،، ولا يمكنك اقحام قومك في كل امر،، عزيزي نحن نحترمكم لأنكم لستم مثل الأكراد الذين يكذبون للحصول على مالم يكن لهم بيوم من الأيام،، من ناحية النبط فالمعاصرين للأنباط (وليس "النبيط") هم شعب عربي حيث دعاهم المعاصرين لهم بالعرب وملكهم بملك العرب،، مثل نصوص فلافيوس يوسيفوس اليهودي وكذلك النصوص اليهودية مثل الأبوكريفا وغيرها،، ولغتهم سريانية مخلوطة بشكل كبير بالعربية،، وجميع أسمائهم عربية،، فلو كانوا سريان لتسموا باسماء سريانية،، بالنسبة لتدمر فهي مدينة صحراوية ومنذ متى والسريان يعيشون في تلك الأماكن؟! واسماء التدمريين عربية "سالمو=سالم، سعيدو=سعيد حرثت=حارثة" والكتاب المعاصرين لقبوا التدمريين بالسراسين=العرب،، الرجاء عدم العمل على التقليل من شأن اللغة العربية أو مايتعلق بالعرب لديك الكثير لتكتبه عن دينك--Cyb3r (نقاش) 16:08، 10 ديسمبر 2010 (ت ع م)
أخي العزيز، ويكيبيديا موسوعة حرة ليست لملك أحد يستطيع أي شخص بغض النظر عن دينه أو عرقه تحرير أي مقالة مفتوحة للتحرير. بامكانك مراجعة السياسات العامة هنا وهنا وهنا وهنا وهنا ولعلمك يا أخي فهذه المقالة لا يمتلكها أحد.
على فكرة أثنيتي هي الأشورية وليس الاثورية كما قلت . وبالنسبة لنصيحتك بان علي الكتابة عن ديني فلعلمك ليس لدي اهتمام ديني خاص.
فلنرجع الى مقالة اللغة العربية. أنت تدعي بان المصادر المذكورة أعلاه "شخصية" و"لا وزن لها"و"غير موثقة". سؤالي هل تستطيع المساهمة باللغة الأنكليزية بطريقة أكاديمية؟ اذا كان جوابك بالنفي فهذا يعني بنك لم تقرأ تلك المصادر أو لم تستيعبها لأن معظمها كتب وجرنالات أكاديمية من جامعات ودور نشر وكتاب معروفين مثل جامعة سايج وهان دريفيرس.أما اذا قرأتها ولم تقتنع بها فأنا مستعد لسماع رأيك بكل رحابة صدر. Rafyراسلني 19:49، 10 ديسمبر 2010 (ت ع م)
عزيزي الاستشهاد بكتب قوقل مقبول ولكن يلزمك صحة الإستشهاد فنحن سنراقب ما تستشهد به ونقرأه جيدا،، نعم انت وضعت مصدرين من قوقل بوكس والواضح جدا انك لم تقرأ احدى الكتابين كونك توصلت لهذه الصفحة من بالكتابين عبر محرك البحث حتى ان مفتاح بحثك هو "Edessa Syriac"، لكنك تعلم الآن ان السريانية هي لغة وليست اثنية، فالذين يدعون كونهم اشوريين او كلدان يتكلمون السريانية حتى اليوم لكنهم ليسوا من اثنية يقال لها "سريان"، المصادر صريحة بالنسبة للرها بأن سكانها في عمومهم من العرب والتنبيش بالملعقة ليس من ورائه فائدة،، وعموما سوف اضع المصادر لكل ما ادعيته انا حتى اريحك من عناء وضع القوالب--Cyb3r (نقاش) 08:10، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
لم يكن الناس ينتمون لكمية معينة في ذلك الوقت. فما كان يميز الناس هو اللغة والدين. ف"العرب" كانت في ذلك الوقت لفظة عامة لمنطقة جغرافية وليست قومية. وانا اتفق معك بان السريانية لغة وليست اثنية. لقت قمت بتبديل صورة "فسيفساء جنائزية لشخص عربي أسمه مقيم" بصورة عائلة عربية من رام الله، فهي ليست جنائزية والشخص ما هو بعربي ولا أسمه مقيم. كما أضفت معلومات متنوعة. Rafyراسلني 16:50، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
الرجل عربي وأسمه مقيم ،، ياريت لو كنت دخلت على صفحة الصورة ورأيت وصفها لأن اسم الرجل مكتوب هناك لكن الوصف به شيء غير صحيح الا وهو ان اللوحة الفسيفسائية غير مدمرة وهي موجودة الآن في متحف دمشق، وهناك لوحة اخرى مشابهة جدا لها ويظهر بها رجل بنفس ملامح ذو اللحية واسمه "زبيدا بن مقيمو بن بكري" وهي في متحف دمشق ايضا ولكن اللوحة الأخرى هي تدمرية،، والذي عمل هذه الفسيفساء هو ابن هذا الرجل وهو "يوليوس أورليوس بن زبيد بن مقيمو بن زبيدا عشتور بيدا"، وله نقش معروف في دورا اوروبس، الا يكفيك اسمه العربي وعمامته ولباسه العربي وأسماء عائلته التي حوله كونك تتقن السريانية :)--Cyb3r (نقاش) 21:12، 11 ديسمبر 2010 (ت ع م)
ما هو مصدرك؟ Rafyراسلني 13:33، 12 ديسمبر 2010 (ت ع م)
مصدري هو كتاب تاريخ العرب القديم، محمد بيومي مهران ص.312، والصورة موجوده به، وللفسيفساء الاخرى راجع هنا تجد اللوحة التدمرية مذكورة [14]، اما عن معلومات اللوحة راجع الدليل السياحي السوري، او المفصل في تاريخ العرب ج 16.--Cyb3r (نقاش) 13:45، 12 ديسمبر 2010 (ت ع م)
هذا ما وجدته في في مصدرك "وعلى الجدار الغربي: سرير أسرة عشتور بن مالك وزبيدا بن مقيمو بن بكري من القرن 2م." هل يعني هذا بان هذه الفسيفساء هي سرير أسرة عشتور بن مالك وزبيدا بن مقيمو بن بكري؟ لماذا تصر على وضع صورة غير موثق بها؟Rafyراسلني 14:07، 12 ديسمبر 2010 (ت ع م)
عزيزي اولا انت انكرت كون اسمه "مقيمو" ولكن الإسم المذكور بالصورة هو كذلك، ثم قلت ليس عربي وقلت لك هذا الاسم شائع بين العرب وهناك لوحة تدمرية تحمل اسماء مقيمو ضمن سلسلة نسب عربي وهي شبيهة جدا بهذه، والموقع الذي اعطيتك رابطة يذكر وجود مثل تلك الصورة ولاحظ الأسماء مع تلك اللوحة وهذه، تجد ان اسم مقيم وهو اسم عربي معروف في العصر الإسلامي، واللوحة مصورة الرهاوية مصورة في كتاب تاريخ العرب القديم، لو كان اسم الرجل افرايم او باقيشوع هل سأقول لك انه ليس من أصل غير سرياني؟ صعب--Cyb3r (نقاش) 15:45، 12 ديسمبر 2010 (ت ع م)
هنا يذكر أسم موقيمو أو موقايمو على أنه أسم أرامي. الموقع تبع لجامعة Bryn Mawr المتخصصة بدراسة التاريخ.Rafyراسلني 17:17، 12 ديسمبر 2010 (ت ع م)
بالنسبة لمصدرك فهو نبذة عن كتاب وليس كتابا بحد ذاته، وبالنسبة لمصدري فيقول أن الأسم عربي انظر هنا [15]، بالإضافة لذلك فالإسم وارد ايضا في النقوش النبطية والتدمرية، واللحيانية، راجع [16] ويستعمل حتى اليوم --Cyb3r (نقاش) 21:20، 12 ديسمبر 2010 (ت ع م)
لا أفهم أصرارك على وضع معلومات غير اكيدة. هل قليلة هي الفسيفساءات العربية حتى تتعلق بهذه؟ من الواضح أن هناك من يقول بان الأسم ارامي والكتابة في الخلفية ليست بالعربية. على أي حال يبدو أنك نسبة نفسك ناطوراً لهذه المقالة ولا تسمح باي شخص لا ينتمي لملتك بتحرير أي كلمة هنا. هذا التصرف ليس غريب علي ولكني لم اتوقع بان أراه في ويكيبيديا. أنت بدأت حرب التحرير وانت انتصرت بها فمبروك عليك هذا الأنجاز العظيم، الخطوة الثانية كما اتوقع هي اضافة صورة وليم شيخ زبير لهذه المقالة. تحياتي Rafyراسلني 22:40، 12 ديسمبر 2010 (ت ع م)
أولا ليس هناك حرب تحرير وانا الى الآن تركت صفحتك كما هي ولم اغيرها واستغرب كلامك، ونحن الى الآن بطور النقاش ورددت عليك الحجة بالحجة واذا لم تكن مقتنعا سوف اقنعك اكثر، وعلى فكرة كلمة الناطور ليست لطيفة عندي، اما شيك سبير انا عرفت مضمون المقالة قبل ان اقرأها لأني قرأتها منذ 9 سنوات وكانت منشورة في موقع عرب تايمز في 2001 وفي المقالة الأصلية يدعي الكاتب وهو صاحب الموقع ان معلمه العراقي ادعى ان شيكسبير اسمه الحقيقي شيخ زبير بنوع من التهكم،، كل مايهمني هو جودة هذا المقال وغيره من المقالات، حتى ان تعديلاتك في المقالة الاخرى مملكة الرها لم اقم بعكسها فلا داعي لاتهامك،، ارجوا منك متابعة البحث والعلم ان المجاميع الاخرى ليس لها حتى اسم حتى تدافع عنهم تاره يقولون سريويو وتارة اورومويو وتارة سورايي وتارة سورث وتارة اتورايي وتارة كلدويي وتارة كلدايي،، كل هذا دون دليل على اصلهم ولانعلم من أين اتوا خصوصا ان تلك الشعوب كانت تسكن في جنوب ووسط العراق في زمن قوتها فكيف صاروا الى الشمال عند الأكراد؟!، ارجوا منك عمل فحص DNA وانا متأكد من انك سليل شعب عربي قديم -Cyb3r (نقاش) 05:39، 13 ديسمبر 2010 (ت ع م)

ملحوظة

  • بالنسبة للحاشية الأولى حيث يذكر أن بعض أفراد الديانات السماوية يعتبرون انتمائهم الوطني فقط دون العربي، العبارة ليست دقيقة فهناك الحزب السوري القومي الاجتماعي يوجد به العديد من المسلمين وهو من المنادين بالقومية السورية، وحزب الوفد المصري كان ينادي "بالأمة المصرية" لذلك تبدو العبارة غير دقيقة.--Sammy.aw (نقاش) 17:56، 10 يوليو 2011 (ت ع م)
ذكرت في الحاشية أيضًا أن بعض المسلمين يعتبر أن قوميته هي ذاتها هويته الوطنية، وأقصد بها الأشخاص المنتمين لهكذا تيّارات وأحزاب، مثل الحزب القومي السوري--باسمراسلني (☎): 07:29، 16 يوليو 2011 (ت ع م)

الممالك الشمالية

هناك أخطاء في الجزء المختص بالممالك الشمالية فالرها مثلا لم تشهد هجرة من قبل قبائل طي ففي كتابه "Edessa the blessed city" يذكر أن قبيلة طي لم تظهر حتى القرن الثالث الميلادي وليس في العهد السلوقي (300 ق.م. - 100 ق.م.) وهم لم يستوطنوا المدينة بل كانوا قبائل بدوية كثيرا الترحال. وقد تم استحداث لقب "شليطا د'عرب" (مراقب أو ضابط العرب) لوصف بعض الشخصيات العسكرية الرهاوية التي كانت مهمتها مراقبة الطرق لحمايتها من هجمات هذه القبائل.[17] الأسماء المشابهة لأسماء عربية (بكرو، عمرو، أبجر، معنو) لا تعني أنهم عرب، فهذه الأسماء موجودة لدى جميع الساميين ولكل منها معنى مماثل في جميع اللغات السامية. بالنسبة لتدمر كذلك فقد سكنها الآراميون ثم انضمت إليهم قبائل عربية تبنت الآرامية، كما أن اذينة الذي أسس الامبراطورية التدمرية بالقرن الثالث الميلادي كان آرامي.[18] نفس الأمر ينطبق على الحضر التي كانت مزيج من العرب والآراميين واليونانيين. وميشان كانت مملكة هيلينية قطنها العرب والفرس واليهود. لا شك أن العرب شكلوا أحد العناصر الهامة في هذه الممالك إلا أن إطلاق وصف "عربية" عليها مبالغ به.--Rafy راسلني 15:46، 18 يوليو 2011 (ت ع م)

 تم توضيح المسألة، واختصرت كامل فقرات الممالك المختلطة بين العرب والآراميين والإغريق والعبرانيين في فقرة واحدة مختصرة. أبقيت على الجملة التي تتحدث عن نسب العرب القدماء بناء تدمر إلى شخصية عربية أسطورية فقط كوني اعتقدت أنها من المعلومات التي قد تثير اهتمام القارئ أو تفسر له سبب اعتبار تدمر عربية صرفة عند المؤرخين القدماء--باسمراسلني (☎): 16:17، 22 يوليو 2011 (ت ع م)
في الحقيقة لا أحد ينكر وجود عناصر عربية في تلك الممالك فهناك منطقة بين دجلة ونصيبين كان يطلق عليها تسمية (ܥܪܒܝܐ ܒܝܬ "بيث عربايي") وهي تعني إما "أرض العرب" أو "الأرض الغربية" وهو ما قد يعني وجود عرب في تلك المناطق. غير أنهم على الأغلب اندمجوا في محيطهم فأصبحوا بمرور الوقت سريان أو يونان (الأمر مشابه لاستعراب سكان بلاد الشام ومصر والعراق لاحقاً). أعتقد شخصياً أنه من الأفضل الإبقاء على معظم المعلومات السابقة التي تورد منجزات العرب الشماليين ولا تنسى أن بعضهم أصبح أباطرة لروما مثل فيليب العربي.--Rafy راسلني 17:32، 22 يوليو 2011 (ت ع م)
تمت الأرشفة

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.

لماذا يتم شطب احصائية رسمية ؟!

أنا ليبي، تم حذف مشاركتي حول موضوع متعلق بليبيا من قبل شخص يدعى باسم وهو لبناني بدون ابداء السبب، وبذلك انتهك سياسة الويكيبيديا التي تعطي الاولوية في الاضافة لصاحب البلد نظراً لانه اكثر معرفة بها من غيره، ادرجت في مساهمتي، أخر احصائية رسمية لعرقيات ليبيا لعام 1931م، وجاء في نص اضافتي ما يلي (وحسب اخر احصائية عرقية رسمية تم اجرائها في ليبيا عام 1931 فإن العرب يشكلون 164,000 الاف نسمة ما نسبته 32%) [1] بالرغم من اني التزمت بالظوابط والشروط وجلبت معلوماتي من مصادر رسمية موثقة وادرجت المرجع والمصدر، الا ان الاخ يبدو انه متعصب لعرق معين ولا يرضى بالحقيقة، اتمنى ان تقوموا بادراج المعلومة بعد ان تتأكدوا منها. Ihab azttaf (نقاش) 20:59، 27 أبريل 2017 (ت ع م)ردّ

استطراد

لا اعلم لم تمت ارشفة الحوار وهو لم ينته --البساسيري (نقاش) 17:59، 1 فبراير 2014 (ت ع م)ردّ

تناقض ؟

سياسيًا العربي هو كل شخص لغته الأم العربية ووالده عربي.

وتعرّف جامعة الدول العربية، وهي منظمة إقليمية للبلدان التي تمثل العالم العربي، العربي على النحو التالي:

نقاش:عرب/أرشيف 1 العربي هو الشخص الذي لغته هي اللغة العربية، ويعيش في بلد ناطق بالعربية، وله نفس تطلعات الشعوب الناطقة بالعربية. نقاش:عرب/أرشيف 1

— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه سامر154 (نقاشمساهمات)

الأولى سياسياً، والثانية إقتباس من جامعة الدول العربية --محمد البيباص (نقاش) 12:01، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
لا يوجد مصدر على الكلام الذي تقولون عنه سياسيا لذلك الافضل ان تحذفوهم و تستبدلوه بالكلام المقتبس من جامعة الدول العربية لانه رسمي --سامر154 (نقاش) 12:21، 12 فبراير 2014 (ت ع م)
  • القرأن الكريم وفقه الاسلام ينسب الانسان الى نسله وليس الى اللغة التي يتحدثها، فمن يتحدث اربعة لغات له اصل واحد، اما ما ورد في الجامعة العربية فهو تعريف مخالف لقواعد الشريعة الاسلامية والقران الكريم ( ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله ) --Ihab azttaf (نقاش) 20:18، 27 أبريل 2017 (ت ع م).ردّ

تجديد الأرقام

إن لم يكن هناك مانع فسأجدد أرقام جدولي الانتشار في الوطن العربي و المهجر و ربما أصلح بعض روابط المصادر التي لا تعمل.--Teranosor (نقاش) 08:27، 31 أغسطس 2014 (ت ع م)ردّ

معلومة جديدة

هنالك معلومة جديدة وجدتها بالصدفة في أحد المقالات عن العرب و خاصة في كتاب المؤرخ ديوس كاسيوس و كان ما يلي : ( لما أحتلت روما شمال افريقيا , كانت هنالك قبائل متوحشة أطلقت عليها روما إسم بربر , و تعني الهمج و الغير متحضرين و كانو ساكني الكهوف و الخيام و يشربون دماء الحيوانات بعد ذبحها, و هنالك شعوب أخرى متحضرة , تسكن البيوت , أطلقت عليهم روما إسم نوميديون , و تعني northe أو الشماليون , و كانوا عربا )--محمودي الوليد (نقاش) 19:56، 17 نوفمبر 2014 (ت ع م)ردّ

المجموعات الإثنية القريبة من حيث الاختلاط

يرجى إضافة الصوماليون إلى القسم المذكور أعلاه حيث أن أكبر القبائل في الصومال تعداداً و انتشاراُ قبائل دارود تفتخر ولا تنكر بأنها تنتسب إلى جدها إسماعيل بن إبراهيم الجبرتي رحمه الله المدفون في مدينة زبيد في مقبرة باب سهام في اليمن و اللذي بدوره ينتسب إلى الصحابي الجليل عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه--ويــرح (نقاش) 19:46، 28 مايو 2015 (ت ع م)ردّ

الأحباش يُقصد بها الصوماليين والأريتريين والإثيوپيين، فهؤلاء كُلهم كانوا في ما مضى يُعرفون بالأحباش أو «الحبش» عند العرب--باسمراسلني (☎)--: 08:52، 1 أكتوبر 2015 (ت ع م)ردّ

هذا لا يمكن الوثوق به لأنه يفتقد إلى العلمية، فلا علاقة جينية بين العرب والصوماليين Yousfi Said (نقاش) 07:38، 3 أكتوبر 2016 (ت ع م)ردّ

تعديلاتي الغيت

لماذا الغيت تعديلاتي في هذه المقالة؟ لقد وضعت مصادرا موثوقة— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه AyOuBoXe (نقاشمساهمات)

@AyOuBoXe: تعديلاتك كانت مكتوبة بلُغة ركيكة غير مفهومة، فلم يكن بالإمكان الإبقاء عليها--باسمراسلني (☎)--: 19:51، 22 يناير 2016 (ت ع م)ردّ
اي ركاكة تقصد. لقد غيرت النسبةالمئوية لعدد العرب في المغرب وعدد المواطنين العرب في كل من قطر و البحرين و غيرت عدد سكان المغرب لكونه قديم مع اضافة مصدر لدراسة امريكية موثوقة اذن اين المشكلة؟ يمكنك الدخول للمقالة بالانجليزية و ستجد أن معلوماتي صحيحة. هذه الأخطاء تنزل من مستوى ويكيبيديا العربية--AyOuBoXe (نقاش) 20:12، 22 يناير 2016 (ت ع م)ردّ
@AyOuBoXe: ركاكة يعني أسلوب الكتابة غير مفهوم أو ضعيف. ضع المعلومة إذا شئت هُنا لأقوم بتصحيح الكتابة وأنسخها في المقالة--باسمراسلني (☎)--: 20:15، 22 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

تعديلي الاول وضعت فية جملة واحدة وهي:
20.4٪ من سكان المغرب هم عرب و 60٪ هي الناطقة بالعربية (اللغة الدارجة (العربية المغربية) واللهجة الحسانية)
مع اضافة المصدر (لا يمكنني نسخه لكونه كبير)
وغيرت النسبة 66% الى 20.4٪ (عدد الغاربة العرب)
وغيرت أقل من 20% الى 16.6% (سكّان الإمارات المواطنين)
وغيرت 62.4% الى 46% (سكّان البحرين المواطنين)
اما في التعديل الثاني فقد غيرت عدد سكان المغرب من 32،987،206 الى 33,322,699 (اخر احصاء اجري)--AyOuBoXe (نقاش) 20:36، 22 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

الن تقوموا بتعديل المقالة ام الاخطاء الموجودة فيها ترضيكم؟--AyOuBoXe (نقاش) 18:01، 23 يناير 2016 (ت ع م)ردّ
@AyOuBoXe: أنت لم تُشر إليّ أو لِأحدٍ آخر لِيقوم بالتعديل. عُمومًا، بعد إعادة التدقيق في تعديلك، أعدت إحصاء سُكَّان المغرب إلى التعداد الصحيح الذي وضعته، لكن سائر التعديلات وبالأخص تلك المُتعلِّقة بِالخليط السُكَّاني المغربي لم أعتمدها، لأنَّك حذفت مرجعًا يؤكدها وفضَّلت مرجع آخر عليه. هذا أمرٌ غير مقبول، لا سيَّما وأنَّ كُل شخص سيقول أنَّ عرقيَّته أو طائفته هي الأكبر أو الطاغية. في هذه الحالة يجب إضافة كلا المرجعين وليس تفضيل واحد على آخر--باسمراسلني (☎)--: 18:25، 23 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

إدن اضف المرجعين ولا تترك 66%
وفي ما يخص التعديلات الأخرى فعندي مصادر تبين صحتها--AyOuBoXe (نقاش) 19:19، 23 يناير 2016 (ت ع م)ردّ

نەخشه

ئەو نەخشەیەی کردووتە لەسەر ئەم بابەتەت. ئایا تۆ نازانی قەومێکی گەورە که نزیکەی ٤۰ ملیۆن کەس دەبێت لەم ناوچەیەدا دەژێت که باسی ناکەیت و ناوی زۆۆر کەم دەهێنیت Ibrahem nizamadin (نقاش) 23:20، 8 أغسطس 2016 (ت ع م)ردّ

  1. ^ كتاب جغرافيا ليبيا للدكتور عبدالعزيز طريح شرف صفحة 224 و 225