نقاش:عرب الأهواز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي إيران (مقيّمة بذات صنف بداية، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي إيران، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بإيران في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
أيقونة ملاحظة
المقالة قد عُلّمت بأنها بحاجة لاهتمام فوري.

تجميل؟[عدل]

مرحبًا باسم:. يبدو أن المقالة مترجمة تمامًا من النسخة الأنجليزية ولو راجعتها أستاذ باسم تجد أن تلك العبارات التي قمتُ بتعديلها موجودة فيها ولا تجد فيها عبارات «على مستوى كل الجوانب بما في ذلك...» و«والحملة التي تشنها السلطات هناك...» و«على حِساب الشيعة». راجع النسخة الأنجليزية وستصدّقني ولن تتّهمني بالتجميل وما شابه ذلك. تحياتي.--محمد (نقاش) 12:24، 11 أكتوبر 2018 (ت ع م)

باسم: مرحبًا من جديد. كنت أنتظر ردك، لكنني لم أتلق شيء. شخصيًَا راجعت مصادر المقالة ولم أجد فيها العبارات التي استرجعتَها (وذكرتها في الأعلى). حتی الجملة الأولى التي تقول «وفقا لمنظمة العفو الدولية فإنّ عرب الأهواز يُعانون منَ التمييز من جانب السلطات الإيرانية على مستوى كل الجوانب بما في ذلك السياسية والعملية والثقافية» لم أجدها في المصدر ويبدو أن لا تتوفّر إمكانية التحقق. على أي حال معلومات المقالة لا تخرج عن هاتين الحالتين: إما أن تكون مدعومة بالمصادر أو على الأقل تطابق معلومات المقالة الإنجليزية التي ترجمت على أساسها. لكن ما نجده نحن الآن، خارج هذه الحالات.--محمد (نقاش) 07:28، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Mbazri: كلانا يعلم أنَّ عرب الأهواز يُعانون من التمييز العُنصري، سواء نصَّت المقالة الإنگليزيَّة على هذا أم لا، وسواء نصَّ المصدر المُستخدم أم لا--باسمراسلني (☎) 09:24، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
باسم: بغض النظر عن صحة رأيك أو عدمه، إذن أنت تقبل رأيي في ما طرحته أعلى والحمد لله كلانا متّفقان عليه. كما أنّ كلانا يعلم أنَّه يجب توثيق المعلومات بالمصادر، خاصة الخلافيّة منها وحضرتك تعلمه أفضل منّي مئة مرةً. ومقالات ويكيبيديا لا تكتب على أساس «علمي» و«علمك». إذا كان الأمر كما تقول، وأنا أقول «كلانا يعلم أنَّ شيعة السعودية يعانون من التمييز الطائفي و...» وأضيفُ ما شئت إلی المقالات. لكن تعرف جيدًا (وطبعًا أفضل منّي) وأعرف أنّ هذا تصرف خاطئٌ في مثل هذا الموضوعات.--محمد (نقاش) 10:07، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Mbazri: لا تلتف وتدور لتُحاول تجميل الأمر. عرب الأهواز ما يزال أغلبهم شيعة ويتعرَّضون للتمييز رُغم ذلك، والاعتماد على أي مقالة وأي مصدر يقول غير هذا عبارة عن تزوير للحقائق وميل واضح وصريح للنظام الإيراني--باسمراسلني (☎) 10:36، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
باسم: أنا لا أتحدّث عن وجود التمييز أو عدمه في حق عرب الأهواز، بل عن إضافة ما ليست في المصادر إلى المقالة. هل هذا موضوع معقد؟ لا أقول «أن التمييز لم يأت في المصادر» بل أقول لم تأت العبارات التي استرجعتَها في المصادر. إذا كنت تعتقد أنه لا يمكننا التوصل إلى اتفاق، نطلب رأي ثالث. --محمد (☎) 10:56، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Mbazri: بسيطة سأُحضر لك عشرات المصادر--باسمراسلني (☎) 11:10، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
باسم: أنا أتحدّث عن هذه العبارات: 1- عبارة «على مستوى كل الجوانب بما في ذلك...» لم تأت في المصدر المذكور لها أصلا، لا العبارة ولا الجملة التي تشملها. 2- وبالنسبة لعبارة «والحملة التي تشنها السلطات هناك...»، الصحيح هو «حملة مدركة للهوية العربية للمنطقة.» التي تجدها في المصدر بالكلمات الإنجليزية هکذا «crackdown on the Arab identity of the region...» و3- حول عبارة «على حِساب الشيعة»، الصحيح هو «ذات الأغلبية الشيعية تقليديا» التي جاءت في المصدر بالكلمات الإنجليزية هي : «The pro-Shia Iranian government has been alarmed by the rise of Sunni Islam among the Ahwazi Arabs in the traditionally Shia-majority Khuzestan province.» لكنّك استترجعت كلها بتهمة التجميل دون افتراض حسن النية. --محمد (☎) 11:30، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
Mbazri: الموضوع مُنتهي--باسمراسلني (☎) 11:37، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
عزيزي باسم: كتبت أربع أسطر في تعديلي الأخير حول الموضوع وأتيت بنص المصدر وذكرت الخلاف بين نص المقالة ونص المصادر وتقول أن «الموضوع مُنتهي»☺؟ --محمد (☎) 11:58، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
نعم 😉--باسمراسلني (☎) 12:19، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)
باسم: لكن لم يتم تعديل العبارات بعد وأظنك تؤكد رأيي. --محمد (☎) 12:38، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)

اعتقد اننا يجب علينا مراقبة تعديلات مبارز واذا استمر على سلوكة التحريري الغير ايجابي فيجب اتخاذ اجراء حاسم تجاهه.. تجاهله سيعرقل جهود باقي المساهمين وكخطوه اولى يمكن سحب صلاحية التحرير منه ثم التدرج معه بالاجراءات الاخرى --Σύμμαχοςراسلني 23:14، 14 أكتوبر 2018 (ت ع م)

مرحبًا Σύμμαχος:. هل تقصد من «مبارز» Mbazri، یعنی أنا؟ فأنا إم.بَذري ولست مبارز.☺ وقل لي من فضلك ماذا تقصد من «سلوكه التحريري الغير ايجابي»؟ هل تقصد تعديلاتي في المقالة؟ بالله عليك أي من هذه التعديلات خاطئة أو غير إيجابي؟ فماذا فعلت أنا؟ قمتُ بمطابقة معلومات المقالة مع المصادر. هل هذا سلوك غير إيجابي؟ يا أخي ذكرتُ ما جاء في المصادر باللغة الإنجليزية في الأعلى. راجعها وراجع المصادر وستجد أن ما قلته وفعلته صحيح.--محمد (☎) 06:49، 15 أكتوبر 2018 (ت ع م)