نقاش:علم نفس الوسائط

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قمت بإضافة هذه التعديلات ولم يتم قبولها مقدمة علم النفس الإعلامي أوعلم نفس الوسائط Media Psychology، هو فرع من فروع علم النفس الذي يسعى إلى تفسير تأثير المتبادل بين سلوك الأفراد ووسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة. إن علم النفس الإعلامي يتعدى دراسة وسائل الإعلام الجماهيري التقليدية والمحتوى الإعلامي، بل يشمل دراسة كل الوسائط الإعلامية والسلوك المرتبط باتستخدام التكنولوجيا الإعلامية الحديثة، مثل الاستخدامات المختلفة لوسائل الإعلام، تأثير أشكال التصميم المختلفة، التأثير على سلوك الأفراد، الخـ....

هذا الفرع من فروع علم النفس يعد حديثاً نسبياً حيث ظهر كاستجابة للتطور الكبير في تكنولوجيا التواصل. وهو يستخدم عدة مناهج قائمة على التحليل النقدي والتحقق لتطوير نماذج تطبيقية وفقاً لتوقعات المستخدمين وتجاربهم في استخدام وسائل الإعلام. ويستخدم هذا المنهج في الدرسات التي تهتم بالمجتمع ككل والدراسات القائمة عالأفراد. علماء النفس الإعلامي يقدمون خدمات تتعلق بالاستشارات، التصميم، الطباعة والإنتاج فيما يخص مختلف الأشكال الاتصال أو الإعلام كالتلفاز، ألعاب الفيديو، الأفلام، وخدمات البث الإخباري. علماء النفس الإعلامي يهتمون بالأبحاث والعمل الميداني.

التاريخ والنشأة يتداخل علم النفس الإعلامي مع عدد من الفروع الإخرى، مثل الدراسات الإعلامية، علوم الاتصال، علم الإنسان الانتربولوجيا، التربية، وعلم الاجتماع ناهيك عن ذكر تداخله مع الفروع المختلفة لعلم النفس بحد ذاته، معظم الدراسات التي تندرج تحت تصنيف علم النفس الإعلامي أتت من فروع بحثية أُخرى، سواء على الصعيد البحثي أو التطبيقي.

عام 1920 بدأ بحوث التسويق والإعلان والعلاقات العامة بالتزايد، وخصوصاً فيما يتعلق بسلوك المستهلك والدوافع وتطبيقاتها التسويقية. إن استخدام وسائل الإعلام الجماهيري خلال الحرب العالمية الثانية، خلق اهتماماً أكادمياً كبيراً برسائل وسائل الإعلام الجماهيري مما أدى إلى ظهور فرع أو اختصاص بحثي جديد هو علوم الاتصال (Lazarsfeld & Merton, 2000).

وبرز علم النفس الإعلامي في خمسينيات القرن الماضي بعد الانتشار الكبير للتفاز. فاستجاب علماء النفس للمخاوف الاجتماعية التي بدأت تظهر حول مشاهدة الأطفال لبرامج التلفاز. على سبيل المثال: بدأ الباحثون دراسة تأثير مشاهدة المتلفاز على مهارات القراءة لدى الأطفال. لاحقاً أخذ الباحثون يدروسون تأثير التعرض للمحتوى العنيف في التلفاز على سلوك الأطفال: هل من المحتمل أن يطور الأطفال نتيجة تعرضهم للمحتوى العننيف سلوكاً معادياً للمجتمع، أو هل سيقومون بإعادة تطبيق السلوك العنيف الذي تعرضوا له. هذه الأمور أدت إلى تأسيس قسم جديد "القسم 46" في الجمعية الأمريكية لعلم النفس عام 1987. قسم علم النفس الإعلامي المتعارف عليه اليوم بـ " APA Society for Media Psychology and Technology" وهو واحد من أكثر الأقسام سرعةً في النمو في الجمعية الأمريكية لعلم النفس.

اليوم يدرس علماء النفس الإعلامي نماذج الاتصال والإعلام القديمة إضافة للنماذج الحديثة التي صعدت في الإعوام الأخيرة مثل تكنولوجيا الهاتف المحمول، الانترنت، الأشكال الجديدة لبرامج التلفاز. كذلك يدرس علماء النفس الإعلامي تأثير هذه الوسائل على الأفراد وكيفية تصميم برامج مفيدة مثل الواقع المعزز "augmented reality "AR، الواقع الافراضي "virtual reality "VR، وتكنولوجيا الهاتف المحمول كاستخدام الواقع الافتراضي لمساعدة ضحايا الصدمات النفسية.