نقاش:قرش حوتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
          المقالة ضمن مجال اهتمام مشاريع الويكي التالية:
مشروع ويكي قروش (مقيّمة بذات صنف بداية، فائقة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي قروش، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بقروش في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 فائقة  المقالة قد قُيّمت بأنها فائقة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي أسماك (مقيّمة بذات صنف بداية، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي أسماك، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بأسماك في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

التسمية[عدل]

مرحبًا عزيزي Bluemoon2999، هل يُمكنك المُساعدة في تسمية الجنس (Rhincodon) والفصيلة (Rhincodontidae)؟ وأيضًا هل Rhiniodon مُجرد خطأ كتابي ويجب أن تكون Rhincodon؟ وضعت ما وجدت حول أصل التسمية في الهوامش. تحياتي --علاء راسلني 16:36، 3 يوليو 2020 (ت ع م)

مرحبًا عزيزي علاء، التسمية قرش حوتي للجنس لا غبار عليها لأنها ترجمة عن الاسم الشائع الإنجليزي مع عدم التضارب من ناحية التصنيف (أي أنها في حالات ما تكون التسمية الشائعة خاطئة من ناحية الاستخدام المجازي كأن تسمي جنس من الضفادع بالكلب!). التسمية Rhiniodon ليست خطأ وهي التسمية التي وضعها المؤلف أولا ونشرها في مجلة غير خاضعة لمراجعة الأقران ولولا ذلك لكان المفترض أن تكون هي المعتمدة حسب قانون التسميات العلمية. ولكن المؤلف عاد ونشر بحثه بمجلة مرموقة واستخدم Rhincodon ولذلك اعتمدت الأخيرة. التسمية Rhiniodon مشتقة من rhin وتعني مبرد أو مكشط (وrhina تعني قرش باللاتينية أيضا). يمكن إضافة "قرش خطمي الأسنان" أو "قرش مِبْرَدي الأسنان" أو "قرش مِكْشَطِي الأسنان" لإغناء قسم أصل التسمية. هناك مسألة عامة بخصوص إنشاء مقالة للفصيلة أحادية الجنس أو الاكتفاء بمقالة الجنس ولكن يجب ابقاء التسميات منفصلة لأنه ربما تكتشف أجناس أخرى لاحقا. المسألة العامة الأخرى هي تسمية الفصائل ومرتبات التصنيفية بالمفرد وأنا لا أحبذ ذلك. على كل بخصوص نقاس القروش و القرشيات, رأي هو أن تستخدم قرشيات للمراتب من دون رتبة (Infraordo) وما فوق وقروش للمراتب الأدنى حتى فصيلة.

تحيات --Makki98 (نقاش) 14:33، 1 أغسطس 2020 (ت ع م)