نقاش:لغة عربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Goldenwiki 2.png
هذه المقالة تحمل لقب «مقالة مختارة » منذ نسختها المؤرخة بالحادي والثلاثين (31) من يوليو / تمّوز 2010م ( يمكن مقارنتها بالنسخة الحالية ).
للمزيد من المعلومات، طالع صفحة النقاش الترشيح.

عدد المتحدثين بها[عدل]

  • سلام عليكم إخواني الكرام أعضاء ويكيبيديا، أحييكم على مساهمتكم لإثراء المحتوى العربي في هذه الموسوعة الضخمة، لكن وددت أن ألفت نظركم إلى أن عدد المتحدثين باللغة العربية أكثر من 422 مليون نسمة حسب موسوعة إنكارتا [1] ، ومنطقيًا من المستحيل أن يكون عدد المتحدثين بها 175 مليون نسمة - مثلما ذُكِر في القالب الأيسر من المقالة! - وشكرًا. --عربستاني (نقاش) 00:40، 8 سبتمبر 2012 (ت ع م)
Light green check.svg تمَّ تصحيح المعلومة. تحياتي--باسمراسلني (☎)--: 16:05، 23 ديسمبر 2012 (ت ع م)
المرجع

--عربستاني (نقاش) 00:45، 8 سبتمبر 2012 (ت ع م)

ولكن بعد ذلك, عُثر على مخطوط باللغة العربية عمره اربعة آلاف سنة,في مناجم الفيروز في سيناء.كما قال الدكتور مصطفى محمود ( العلم و الإيمان)

بخصوص عدد المتحدثين المصدرين المذكورين مزيفين، Nationalencyklopedin لا يوجد على الموقع أي شيء يتحدث عن اللغة العربية وبخصوص المصدر التاني فهو عبارة عن ورقة منججزة على موقع اسمه scribd وليس كما ذكر على انه من موسوعة انكارتا والورقة لا تعتمد اي مراجع علمية وتوجد بها مغالطات واضحة. --الحرية فضاء مفتوح (نقاش) 10:26، 2 مارس 2016 (ت ع م)

حاولت البحث وراء تلك الورقة قليلا، والمصدر المعلن فيها، ووجدت من المصدر المعلن، أي Summer Institute of Linguistics، الرقم 221 مليون[1].--ميسرة (نقاش) 00:42، 5 مارس 2016 (ت ع م)

شكرا للتصحيح Mohammed hmiday (نقاش) 14:14، 1 نوفمبر 2016 (ت ع م)

حول حرف الضاد[عدل]

ذكر في المقدمة : ولأن الظاء هي ذال مفخمة، أي أنها حرف ما - بين - أسناني، فقد تحولت بدورها في الحواضر إلى دال مفخمة كتحول الثاء إلى تاء والذال إلى دال، وصارت هذه الدال المفخمة هي الضاد الفصيحة الحديثة. فالدال المفخمة ليست خاصة بالعربية، بل هي في الواقع موجودة في لغات كثيرة. وهي ليست الضاد الأصلية التي كان يعنيها المتنبي وابن منظور صاحب لسان العرب وغيرهم

نحن في سوريا نلفظها بشكل صحيح ، ومن يتعلم التجويد يتعلم مخارج الحروف على اتساع الوطن العربي ، ولكن لاحظت أن بعض الاخوة العرب وفي بلدان أخرى يلفظون الضاد ظاءً ، ولكن أليست المعلومة شديدة التعميم ؟ وتبدي للقارئ أن حرف الضاد قد اندثر من اللغة العربية ؟ أعتقد أن الحرف لم يندثر وهو يستخدم ، ومحفوظ سماعياً كما حفظ لفظ القرآن سماعياً . أتمنى مراجعة الموضوع وحتى المرجع الأول اطلعتُ عليه ، (صيد الفؤاد) ، البحث لا يشير إلى هذا المعنى من اندثار الاستخدام بل يوضح المخارج الصحيحة وينبه إلى لفظ الضاد ظاءً في سورة الفاتحة ، وحكم ذلك .

خالص التحية ّكرم قبسي (نقاش) 01:51، 12 سبتمبر 2013 (ت ع م)

نعم، لاحظت المثل أيضاً، ولفظ الضاد الصحيحُ موجود في فلسطين أيضاً (لمن يتعلم التجويد، أو يتحدث الفصيحة بحقها). يبدو أن الكاتب -في المرجع الأول- كان يقصد عامة أهل مصر (إذ إن قراء القرآن الكريم في مصر يحسنون لفظها). سأعدل بالمناسب.-- عبد الرحمن 20:21، 3 أبريل 2014 (ت ع م)

حول قسم النطق[عدل]

  1. ما هو نظام "الترجمة الصوتية" المُستخدم هنا، حيث أن هناك العديد من أنظمة رومنة العربية.
  2. حرف الجيم وُضع في مقابله في الألفبائية الصوتية الدولية ([ɡ~dʒ~ʒ])، ولكن نطقه /ɡ/ (گ) و/ʒ/ (ژ) هو نُطق بعض اللهجات وليس نُطقه باللغة الفصحى، لذلك أرى إزالتهما من الجدول ووضع /dʒ/ فقط. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 02:20، 24 أبريل 2015 (ت ع م)

موضوع للاسف يتكرر في جميع المقالات[عدل]

لا يجب تنكير الأسماء في ويكيبيديا حسب الاتفاق الأخير بين الوكيبيدين انظر ويكيبيديا:الميدان/سياسات/09/2015 المرجو من من يملك الصلاحية نقل المقالة إلى اللغة العربية— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل يوسف اسد الاطلس (نقاشمساهمات)

تصحيح مغالطة, /* طلب */[عدل]

وجدت في الخريطة مغالطة كبيرة ناتجة عن عدم الإنتبه والإستخفاف بالموضوع، وحصول هذه المقالة على علامة المقالة المختارة لا يعني أنه صحيحة 100 بالمئة.. كما قلت في الخريطة يطهر لنا شمال إفرقيا تحديدا المغرب والجزائر باللون الأزرق الغامق الذي يعني بالنسبة لكم "بلدان تعتبر اللغة العربية لغة رسمية لأن غالبية السكان من العرب أو يفهمون العربية" ؟؟ عن أي أغالبية تتحدثون في المغرب والجزائر خصوصا وشمال إفرقيا عموما أغلبية سكانه من الأماريغ وإن كنتم ستدرجونها فالأصح هو إدرجها في خانة اللون الأزرق الفاتح إلى جانب الصومال وتشاد لكونها بلدان تعتبر اللغة العربية لغة رسمية لوجود أقليات كبيرة من العرب على أراضيها أو لأسباب ثقافية أو تاريخية أو سياسية بالدرجة الأولى .. أريد تفسيراً في أقرب وقت .. هذا الشي غير مقيول بثاتا— هذا التعليق غير الموقع أضافه Morki Al-iix (نقاشمساهمات) --03:51، 21 فبراير 2016 (ت ع م)

لماذا دول شمال أفريقيا باللون الأزرق القاتم؟[عدل]

اقرأ مفتاح الخريطة: اللون الأزرق القاتم = بلدان تعتبر اللغة العربية لغة رسمية لأن غالبية السكان من العرب أو يفهمون العربية

99% من سكان شمال أفريقيا يتكلمون اللغة العربية

أيضا... الغالبية من سكان المنطقة هم من العرب لأن العربي هو من يتكلم اللغة العربية وليس من كان نسبه لأحد القبائل العربية وإلا فلا وجود عربي واحد على وجه الأرض، لأننا جميعا (حتى سكان الجزيرة العربية) من العرب المستعربة، أي العرب الذين تعربوا باكتسابهم للغة العربية واللسان العربي.

الأمازيغي الذي يختار أن يتكلم اللغة العربية فهو عربي، أي أن لسانه عربي وليس نسبه. والله أعلم— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل 105.108.13.3 (نقاشمساهمات)

  1. ^ http://ftp.sil.org/16/ethno_docs/distribution.asp?by=size