نقاش:لهجة مغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي المغرب (مقيّمة بذات صنف بداية، عالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي المغرب، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالمغرب في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
  • لا أعتقد أن اللهجة المغربية مشابهة للتونسية، هناك فرق واضح بينهما، أما بالنسبة للجزائر فقط جهة غرب الجزائر مثل واهرن يتكلمون قليلا مثل المغرب--Riadismet اكتب لي رسالة 20:38، 28 مايو 2008 (UTC)

تعمد إلى التضليل بدلا المعلومة[عدل]

الامزيغية لا علاقة لها باللهجة المغربية كل الكلمات التى قلتم انها من اصل امزيغي مثل كلمةفكرون قلتم امزيغية مااين لكم هذا سرقة...!ّ؟

وهو يعني بالضبط حزام السّرج، وقد سمي بـ "إفكر" لشبه هذا الحزام بشكل السلحفاة والتي تسمى "إفكر" انتقلت إلى الدارجة بلفظة "فكرون" وهذه جذرها عروبي)

(فكرون) لم تنتقل من الأمازيغية إلى الدارجة - فكرون كلمة عربية مئة بالمئة - أصلها كفرون - وجذرها (كفر)

في لسان العرب:

الكفر في اللغة التغطية، والكافر ذو كفر أي ذو تغطية لقلبه بكفره، كما يقال للابس السلاح كافر، وهو الذي غطاه السلاح، ومثله رجل كاسٍ أَي ذو كُسْوَة

شبّهت (السلحفاة) بلابس الدروع - فسمّيت (كفرون) - ثم قلبت إلى (فكرون)

والإبزيم الذي يشد حزام السرج تحت بطن الفرس يسمّى باللهجة الهلالية المغربية أيضا (فكرون)

تقول إحدى الأحجيات البدوية : خبّرتك على ثلاثة اخّوت : واحد ف البهموت، وواحد تحت السروت، وواحد ف لخلا يموت - السروت جمع سراة - وسَراة الفرس: أَعلى مَتْنِه - البهموت : قاع البئر وجذر الكلمة (بهم) - والجواب هو الفكرون.--93.40.215.215 (نقاش) 15:25، 24 مارس 2020 (ت ع م)

الهجة المغربية العربية لا علاقة لها بالهجات البربرية بتاتا و بعيدين كل البعد عن بعضهما البعض.[عدل]

طالما أصبحوا البربر أصبحوا يشعرون بالنقص و الدونية أصبحوا يفرغون غضبهم في تزوير المعلومات و التاريخ و بدأو في تغير إسمهم التاريخي و هو بربر إلى أمازيغ و حرفو الإسم الحقيقي و بعدا كل هذا ها هم الأن يقولون أن الهجة المغربية فيها أكتر الكلمات من أصل أمازيغي ! عدا فكلمة أمازيغ لم تدكر كعرق أو هوية أصلا في الكتب التاريخية. يجب أن تقولو لهجات بربرية و ليس لغة أمازيغي لأن الأمازيغية ليست لغة كما أنها حديتة و نشأت فقط في فرنسا على يد الفرنسي جاك بينيت الذي أسسها في الأكاديمية البربرية و نشرت هذه الغة في المغرب بفعل الضهير البربري الذي صدرته فرنسا و أجبرت ملك المملكة المغربية على الإعتراف بهذه الغة التي صنعتها فرنسا. علاوة على ذالك يقول صاحب المقالة أن نصف كلمات الدارجة المغربية هي أمازيغية ... إذن لماذا البربر الناطقون بالهجات البربرية لماذا لا يفهمون الهجة المغربية ? هذا سيحيلنا إلى نتيجة حتمية و هي أن الدراجة لهجة عربية قحة و هي هلالية و أندلسية ... و يوجد فيها مصطلحات و تراكيب لا توجد في الغة العربية الفصحى... و أضاف كاتب المقالة الذي يجهل الكتير من الأمور قال أن المشارقة أيضا لا يفهمون الهجة المغربية ... صاحب المقال لا يعلم أن السعودي أصلا لا يتكلم الغة العربية الفصحى و اليمني لا يتحدت الغة العربية الفصحى 100 في المئة لذالك نحن كذالك متلهم نحن أيضا لا نتلكم الفصحة 100 بالمئة لأننا طورنا لهجتنا المغربية العربية كما طوروها هم أيضا سأعطي متال بسيط و هو أن السعودين يقولون "شلونك ?" عوض "كيف حالك ?" إذن مالعلاقة بينهم و الأولى ليست عربية قحة ? لهجتنا العربية المغربية أصبحت كما هي الأن و لذالك تجدنا نحن العرب في المغرب لا نفهم الهجات البربرية. بل تجدنا لا نفهم ولا كلمة واحدة من كل الهجات البربرية في المغرب فكيف يقول صاحب المقال أن الدراجة المغربية بعيدة عن العربية و ليست لهجة عربية ? علاوة على ذالك فإن العرب قبل مجيئ الإسلام كانو يتحدتون بسبع لهجات عربية مختلفة قليلا و هذا مؤكد في الأحاديت و القرأن كما أنزل القرأن بسبعة حروف أي بسبعة لهجات عربية... فتجد المشارقة يفهمون بعض كلامنا و لا يفهمون بعض لأن الدارجات تختلف قليلا بالإضافة إلى دالك نحن كمغاربة نتحدت بسرعة مما يشتت معنى الكلمة و تركيبها... واضح أن صاحب المقالة عنصري و طائفي يميل إلى قومجيته البربرية. و أنا أقترح أن نسمي الأسماء بمسمياتها و نطلب من ويكيبيديا أن تستبدل تسميةأمازيغ بتسمية بربر في كل المقالات لأن الكلمة التاريخية التي تطلق على سكان شمال إفريقيا و التي دكرت في الكتب التاريخية هي بربر وليس أمازيغ فلا يوجد كتاب تاريخي واحد قديم دكر لغة إسمهاأمازيغ أو أمازيغية... و يجب تعديل هذه المقالة من فضلكم حتى لا تفقد ويكيبيديا مصداقيتها. لقد رأيت الناس بدأو يشككون في ويكيدبيديا و مصداقيتهاو أصبح الكل يقول أن ويكيبيديا يستطيع أن يعدل فيها أي شخص و لم تصبح مصدر موتوق للتحقق من المعلومات كما كانت. - البربر و ليس أمازيغ - الهجات البربرية و ليس الغة الأمازيغية. - الهجة المغربية العربية و هي لهجة كباقي لهجات المشرق العربي و المغرب العربي..--Moroccan Arab (نقاش) 13:20، 1 أغسطس 2020 (ت ع م).--Moroccan Arab (نقاش) 13:20، 1 أغسطس 2020 (ت ع م)