نقاش:محمد بن عبد الوهاب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مشروع ويكي السعودية  
أيقونة مشروع الويكي المقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي السعودية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالسعودية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 


People icon not.svg
هذه الصفحة ليست منتدى للمناقشة العامة في موضوع محمد بن عبد الوهاب، وأي من هذه النقاشات سوف تحذف.

أرشيف

عيوب[عدل]

اسلوب الكتابة منحدر جدا و كأنها موضوع انشاء كتبه طفل في السابعة من عمره. تحتوي الكثير من الفاظ التباهي و الفخر و التفخيم و التعظيم ولا تتكلم عن صاحب الترجمة كإنسان عادي. ليست حيادية علي الاطلاق و هي من وجهة نظر واحدة فقط.

--41.35.109.208 (نقاش) 21:59، 10 سبتمبر 2012 (ت ع م)

مذهب الشيخ الفقهي هو حنبلي[عدل]

--- ما كلمة مدعو هذه....انه الامام المجدد شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب...رحمه الله ورضي عنه.


ما جدد ؟ ومن اين اتى بعلمه؟ ومن اين اكتسبه ؟ وكيف جدد ان خالف وابتدع؟


جميع المذاهب الاربعة تتبع عقيدة واحده والاختلافات بينها بامور بسيطه(بحاجة إلى مصدر)

الأصل اليهودي[عدل]

المقالة ليست حيادية وهناك مصادر لم تؤخذ بعين الاعتبار, منها الكتاب المهم لناصر السعيد و الذي قال فيه أن محمد بن عبد الوهاب بن سليمان يهودي الأصل. جده سلمان أو شلومان قدم من بلدة بورصة في تركية وهو ينتمي ليهود الدونمة.[1] Moudar981 (نقاش) 19:58، 8 يناير 2012 (ت ع م)

  1. ^ ناصر السعيد: تاريخ ال سعود

ان كان جده يهوديا فماذا يثبت؟ انتم لاتستطيعون ان تردوه بالكتاب و السنة فتلجأوون الى هذه الاقوال. (الذين يكرهون الشيخ هم الروافض والصوفية الذين يدعون الأولياء وآل البيت من دون الله ويعتقدون فيهم النفع والضر وما كرهوه إلا لأنه دان بعبادة الله وحده ودعاهم لذلك.أما باقي المسلمين فهم يحبون الشيخ في الله لسلامة عقيدته،وبمناسبة الأصل اليهودي أول من أسس الفكر ارافضي هو عبد الله بن سبأ الملقب بابن السوداء)منير الجعلي 16:22، 20 يناير 2013 (ت ع م)


لعن الله كل من اتبع المخادع محمد بن عبد الوهاب يرجى قراءة كتاب اخية "الصواعق الالهية فى الرد على الوهابية"

ان كان جدة مسلم هل يستطيع احد انكار قوة التعاون القوية والشديدة بين ال سعود احفاد الوهاب الى يومنا هذا مع اليهود؟ تحمى امريكا كل مصالح السعودية طالما تحمى السعودية مصالح اسرائيل ... فلا يوجد ما ينفى حتى الان انه ليس يهودى

اسمه الحقيقي محمد بن عبدالوهاب[عدل]

هل ماورد في كتاب السعيد كان حيادي ودقيق

جيجي بلاتيني (نقاش) 10:01، 17 يوليو 2012 (ت ع م)

ملاحظة حول اسمه[عدل]

مكتوب في الصفحة

" هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف "

و حسب كتاب شرح ثلاثة الأصول لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين

" هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف "

أي أن بريد الثاني زائد .


--سلمان آل مجري (نقاش) 21:47، 1 أغسطس 2012 (ت ع م)

حيادية[عدل]

"العالم المجدد محمد بن عبد الوهاب بن سليمان آل مشرف التميمي (1703م - 1791م) وأحد العلماء المجددين والقادة المصلحين شهد له العلماء المنصفون بالعلم والديانة والاستقامة بل عده كثير منهم مجدد القرن الثاني عشر الهجري. ولد محمد بن عبد الوهاب في بلدة العيينة في أسرة معروفة بالعلم والصلاح وتعلم القرآن وحفظه قبل بلوغه عشر سنين وكان حاد الفهم وقاد الذهن سريع الحفظ قرأ على أبيه الفقه ورحل إلى ما يليه من الأقطار فأتى البصرة والإحساء والحجاز وغيرها. وله مؤلفات نافعة منها كتاب التوحيد، ومختصر السيرة، وغيرهما من المؤلفات النافعة.[1]" وغيرها--رضا (نقاش) 12:32، 27 أغسطس 2012 (ت ع م)

المقالة ليست حيادية!--Zahiralbarqi (نقاش) 06:30، 9 أبريل 2013 (ت ع م)

ما معنى الحيادية؟[عدل]

ما معنى أن تكون المقالة حيادية؟ الحيادية ليست بالضرورة ان تتسم بانتقاد الشخص او تجريده من جميع العبارات الممجدة. لو أخذنا على سبيل المثال لا الحصر مقالة تتحدث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم, فقد افتقدت لتسميته بالرسول, ولا تذكر الصلاة عليه بعد ذكر اسمه, وتصفه بنبي الاسلام في أكثر من موقع. قد يعتبر البعض ان هذا تنقيص من حقه, وبالتالي يجب ان تضاف الصلاة عليه بعد اسمه وان يضاف لقب الرسول قبل اسمه. فيأتي آخر ويدّعي عدم حيادية المقال لأن فيه تمجيد لذات الرسول. برأيي كانت مقالة محمد بن عبد الوهاب ذات حيادية بهذاز حتى أنها ذكرت اسماء مراجع مضادة له وناقدة لمنهجه أكثر من المقالات التي تدعمه.

Aelzubi (نقاش) 19:54، 7 مايو 2013 (ت ع م)أحمد الزعبي

لماذا المقالة غير حيادية وتحتوي ألفاظ تضخيم![عدل]

استغرب وجود هذين الوسمين لأني لم اجد مدح او تضخيم في المقالة . ايضا استغرب وجود قائمة طويلة بأسماء كتب تنتقده بدون تفصيل او توضيح لاسباب الانتقاد والعديد من الكتاب غير معروفين . اعتقد ان هذه القائمة لاتفيد المقالة بأي شي خصوصا ان العديد من مؤلفي هذه الكتب غير معروفين ويمكن الاكتفاء بفقرة عن وجود معارضين لفكره وان امكن توضيح بالروابط لاسباب الانتقاد.  ! --Ffraih (نقاش) 03:21، 19 ديسمبر 2013 (ت ع م)

سليمان بن عبدالوهاب[عدل]

المقالة الانكليزية تذكر سليمان بن عبدالوهاب (ت ١٢٠٨) أخ محمد بن عبد الوهاب في صدر المقالة، وتقول انه كان من منتقديه. لكن لا نرى اي ذكر للرجل في النسخة العربية؟--الدُبُونِيْ (نقاش) 09:46، 26 ديسمبر 2014 (ت ع م)

تفخيم وتعظيم باسلوب وهابي ..[عدل]

مقال غير محايد فيه كثير من التفخيم والتعظيم لشخص تعتبر كتبه مراجع للتكفيريين و اصحاب الفكر المتطرف والمتشددين والتي اصبحت ايضا ممنوعة في عدة دول اسلامية وغربية KHAIRIAYMAN (نقاش) 18:55، 24 ديسمبر 2015 (ت ع م)

أهلاً KHAIRIAYMAN،‏ ، تعديل المقالة متاح للجميع بما فيهم أنت ، يمكنك المساهمة في اصلاح المقالة ويمكنك أيضاً إضافة قسم يتحدث عن انتقاده ، مع ضرورة إدراج المصادر والكتابة باسلوب حيادي --بدارين (نقاش) 19:04، 24 ديسمبر 2015 (ت ع م)