نقاش:معركة الجهراء/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف 1

بما اني ويكبيدي يالباحث انا ارى ان الموضوع به تحيز كبير جدا فأنت تعتبر كل من يقاتل مع ال صباح هو مرتزقة ومن يقاتل مع الدويش المطيري هو من المؤمنين الموحدين كما انك قمت بحذف اسماء الشهداء وهم رجال المعركة واسمائهم موثقه بحجة انها ليست موثقه والحقيقة ان اغلب موضوعك ليس موثقا وانا اطالبك بأحضار المصادر على كل شي تكتبة حبيبك (راعي سفرات) — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه راعي سفرات (نقاشمساهمات)

  1. حدد اين موضع التمجيد او عدم الحياد لكي اقدم الحجج ونعرف النقص
  2. أنا لم اقل في المقال ان من يقاتل في صفوف الأخوان مؤمن ومن يقاتل في صفوق ال صباح مرتزق اين ذكرت ذلك؟؟
  3. تقول هناك تمجيد وتضيف فقره كاملة عنوانها الشهداء الإبطال اليس ذلك تمجيدا؟؟ كيف تسبغ عليهم شهداء؟؟ وتقول عنهم ابطال هذا هو التمجيد بعينه ياصاحبي
  4. أسماء القتلى لاتكتب في المقالة المقالة عبارة عن سرد للمعركة وظروفها وأحداثها مارأيك ان اضيف اسماء قتلى الاخوان ايضا؟؟ونضيف لكل معركة في هذه الموسوعه اسماء جثث القتلى ليستفاد منها؟؟؟ كما قلت من قبل تلك امور لاتكتب في بطون التاريخ انما كتبتها المصارد الكويتيه بعتبار انهم شهداء وطن من جانب وجهة النظر الكويتية لكن المصادر الانجليزية او السعودية ابدا لم تتطرق للأسماء وهذا شيء بديهي
  5. مسألة انك تطالبني بأحضار مصدر لكل كلمة اكتبها هذه كلمة حق يراد بها باطل اين الخلل وستجد مني الإجابة الشافية لاسيما اني نقلت من مصادر ولم اضع او اضيف من عندي شيء
  6. اتمنى ان لا تعدل او تضيف شيئا قبل المناقشة الباحث 03:44، 24 يونيو 2007 (UTC)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اما بعد اخي الكريم .. تقول انه ابن مسيلم وجماعته من الرشايدة وهم من اهل الكويت القدامى ولهم شهداء لهذا الوطن الاكثر مع قبيلة العوازم .. تقول انهم لم يشاركوا وتقول اتني بمصدر .. اتمنى لايكون هذا طمس ويكون مالك خلفيه بهالموضوع ومانلومك ..

واتمنى اضافة شهداء الكويت بمعركة الجهراء ماشوف سبب لعدم اضافتهم ..هم مفخره وشهداء ويستحقون ذكر اسمائهم ولكن احترم رايك ... ولكن لااتمنى تجاهل وطمس لأحد دافع عن هذه الارض الطيبه واتمنى اذا حصل مايكون مقصود ووفقني ووفقكم الله — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه غطفان (نقاشمساهمات)


بالنسبة للرشايده لازم تفرق بين فداوية الرشايده وبين الرشايده القبيلة اللي أميرهم ابن مسيلم فيه أكثر من كلام حولهم ومع هذا راح أحاول أشوف الي أقدر عليه لكن هل أنت متأكد ان الي قاد الرشايده بن مسيلم لازم نحط عليها مصدر... اما الأسماء القتلى ما توضع في المعركة حسب سياسات ويكيبيديا التي تقول ويكيبيديا ليست مكانا لتخليد الذكرى كما أن مثل هذه الاسماء ماتوضع في بطون كتب التاريخ وعلى هذا كنا قد وضعنا قتلى الحرب العالمية في مقال الحرب العالمية الباحث 15:33، 13 سبتمبر 2007 (UTC)

اخي الكريم .. اشكرك بالبدايه على التقبل .. ارد واقول .. اللي شاركوا الرشايدة نفسهم ابن مسيلم متأكد ومذكور بكتاب قبيلة الرشايدة وحتى اشرف وساعد فيه بحثه الدكتور يوسف الغنيم وكتاب مؤخرا قرائته " ملاحم كويتية " للباحث سعد العجمي ذاكر اسماء الكثير منهم حتى بالمعارك التي تخللت ماقبل الجهراء .. واذا تقصد " فداوية " تقصد انه يشتغلون عند الرشايدة وحاربوا فاقولك لا .. اللي حاربوا الرشايده

واذاقصدك اخي الكريم انه في رشيدي فداوي او حارس عند شيخ .. فماراح يتم ذكر الرشايدة بالاسم مشاركه حالها حال القبائل من قبل مؤلف الكتاب بدر الدين عباس خصوصي لنه فداوي المشارك .. لكن المشاركه قبيلة الرشايدة بالكويت واكرر انه بهذه الكتاب من اكثر القبائل ذكرت بصف الكويت بل لها دور بارز فيه .. راجع الكتاب واكون شاكرلك ..

اما اذا فهمك رشيدي فداوي تصير الرشايدة فداويه .. لا بالتأكيد .. الرشايدة عنده الكثير من النواخذه بتاريخ الكويت هل بصيرون كلهم نواخذه .. لا بالتأكييد .. لانفهم كل شيئ بالجمع ..

اذا بنفهمها بهالطريقه ترى خادم مبارك الكبير الخاص هو من قبيله كريمه مشهوره الى رجالات احمد الجابر وهم من قبائل مشهوره .. هل بصيرون فداويه .. على كل حال ..

باسماء الشهداء مفرقين بين الخادم الشيوخ الشهيد وغيره وكاتبينه بالاسم .. ومن الشهداء النوخذه بن دويله من اجداد النائب السابق مبارك الدويله .. وعشان نفرق .. بمصادر كويتيه قديمه .. هذه مذكرات سليمان العدساني صاحب الثورة 1938 .. ذكر دور الرشايدة .. http://adsanee.8m.com/adsanee.html ولاحظ الرشايدة بموضوع .. والفداويه بموضوع اخر ولو انه الفداويه فئه من المجتمع تحصلهم من مختلف الناس .. هذه وثيقة سلاح اهل الكويت سنة 1911 .. http://img62.imageshack.us/img62/3575/78025164yc4.jpg اكثر اسمائها من الرشايدة .. الشيخ مطلق المسيلم وتبعه من الرشايدة غنيم الشهري من الرشايدة سيف بن سيحان من الرشايدة عليان الشهري من الرشايدة حطاب وسعد الهيفي من الرشايدة .. ولاحظ كل مسمى باسمه ..

وطبعا اغلب المصادر بمعركة الجهراء تذكر قبيلة الرشايدة

حتى لو رشيدي او غيره فداوي او نوخذه او تاجر او غيص او حتى لص فهذا مايشمل القبيله لنه فيها مختلف الفئات نفس القبائل .. خصوصا قبيله لها دور كبير بالمشاركه بامور الحمايه بالكويت وهو واجب ويشرفهم الدفاع عن دولتهم الكويت .. على كل حال تعودنا يطلع على الرشايدة غمز ولمز حتى بدورها بالمشاركه بحماية الكويت .. سواء من النقل الخاطئ الغير مقصود او المفهوم المنقول خاطئ او حتى اعداء هالقبيله بقللون منها قدر الامكان للاسف .. مع ذلك اتمنى منك انه تكون وضحت الصوره واتمنى الحياديه واتوقعها منك ان شاء الله .. الله الموفق — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه غطفان (نقاشمساهمات)


ضاري بن طوالة[عدل]

السلام عليكم ضاري بن طوالة لم يكن معه شمر ولا حتى عشرها ولم تنكسر شمر قط ، وأنما كان معه بعض بني عمه من الطوالة، وباقي شمر كانت مع الامير ابن رشيد في حايل. ولم يشارك الا أخيرا في كسر الحصار عن الكويت وانتصر على الاخوان ونجح فيما يسمى ببطولة "شويمة وعبيان". أرجو من الاخوة في ويكيبيديا ملاحظة كتاب التاريخ على حسب المزاج والاهواء. وشكرا..— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه المستخدم:64.238.173.137 (نقاشمساهمات)

ضاري بن طوالة أمير أسلم من شمر وكان يشغل الميمنة بكاملها حتى ان عددهم كان 600 واحد حسب احد المصادر يعني ربع الجيش عموما تقدر تضيف ان كان معه فقط بني عمه فقط احضر مصدرا يعول عليه مع رقم الصفحات الباحث 01:36، 22 ديسمبر 2007 (UTC)

ارجع للنص الذي كتبت ستجد انك كتبت ضاري بن طوالة ومعه "شمر" !! وهذا من التضليل.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه المستخدم:64.238.173.137 (نقاشمساهمات)

طيب انت ليه نيتك شينة ضدي؟؟ هذي ويكيبيديا كلن يساهم فيها ويساعد في تطورير المقالات منك معلومة ومني معلومة ويكتمل المقال

يالله أبيك اتعلمني من هم اللي شاركوا بالمعركة من شمر وجيب مصدر مع رقم الصفحات اما انا جبت من عبد العزيز الرشيد في كتابة تاريخ الكويت هو نفسه مشارك بالمعركة وكاتب شمر وانا عارف ان اللي شاركوا مو كل شمر وهذا شي بديهي لكن مقدر احط من عندي هالمعلومة لازم مصدر يثبت ان الفخذ الفلاني شارك وانا حاط هالمهمة عليك طال عمرك :) الباحث 01:07، 23 ديسمبر 2007 (UTC)

شكرا.— هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه المستخدم:64.238.173.137 (نقاشمساهمات)

عفوا. الباحث 02:22، 24 ديسمبر 2007 (UTC)

السلام عليكم، سأقوم بإضافة معلومات للمقالة من كتاب لبدر خالد البدر اسمه معركة الجهراء ما قبلها وما بعدها موجود هنا، ولكن للأسف إن الكتاب غير مرقم، لذا سأقوم بكتابة المصادر بالطريقة التالية:

  • معركة الجهراء ما قبلها وما بعدها ، بدر خالد البدر ، "القسم"

إذا كان هناك إعتراض فليسجل هنا. --قدساوي (نقاش) 08:48، 8 فبراير 2009 (UTC)