نقاش التصنيف:جامعات وكليات في المغرب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعليق الأخير: قبل 6 سنوات من 105.158.42.246
مشروع ويكي تربية وتعليم (مقيّمة بذات صنف تصنيف)
أيقونة مشروع الويكيالتصنيف من ضمن مواضيع مشروع ويكي تربية وتعليم، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بتربية وتعليم في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
صفحة تصنيف تصنيف  التصنيف لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 


مشروع ويكي المغرب (مقيّمة بذات صنف تصنيف)
أيقونة مشروع الويكيالتصنيف من ضمن مواضيع مشروع ويكي المغرب، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالمغرب في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
صفحة تصنيف تصنيف  التصنيف لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

جامعة سيدي محمد بن عبد الله ضمن الجامعات المصنفة عالميا الترتيب العالمي للجامعات وسيلة أساسية من وسائل تقويم التعليم العالي، ولاسيما في مجال البحث العلمي. وقد بدأ الاهتمام به يتزايد انطلاقا من سنة 2003؛ تاريخ صدور أول تصنيف عالمي شامل. وإذا كانت المعطيات الموضوعية تحسم الرهان سلفا لصالح الدول الغنية، نظرا لارتباط البحث العلمي بالاقتصاد، فإن مجموعة من الجامعات في الدول النامية أصبحت تضع خططا وتبني استراتيجيات من أجل اللحاق بركب الجامعات المصنفة عالميا. في هذا السياق تمكنت جامعة سيدي محمد بن عبد الله لأول مرة سنة 2016 من دخول تصنيف موقع Times Higher Education World University Rankings (THE)، بحيث تموقعت عالميا ضمن الرتبة 801. وفي (صنف الدول ذات الاقتصاديات الصاعدة) كانت ضمن أفضل 300 جامعة في العالم. أما على المستوى العربي فكانت ضمن أفضل 30 جامعة عربية. وحسب الصحيفة الكندية The Globe and Mail"" يعتبر موقع (THE) من أفضل المواقع المتخصصة في تصنيف الجامعات على المستوى العالمي. نظرا لاعتماده على 13 مؤشرا للجودة تشمل كل مجالات تدخُّل الجامعة، بحيث تضع بين أيدي الطلبة والباحثين والمسؤولين الجامعيين والهيئات الحكومية والصناعية أدوات للمقارنة والحكم على أداء الجامعات. ولتأكيد أهمية هذا التصنيف يكفي أن نشير أن موقع (THE) يقصي الجامعات التي أنتجت أقل من 1000 مقال مصنف خلال الأربع سنوات الأخيرة، أو التي تنتج أقل من 150 مقال مصنف سنويا. كما يقصي الجامعات التي لا تهتم بالتكوين. أو التي تركز أكثر من 80 % من أنشطتها في مجال واحد من المجالات التي يشملها التصنيف. وتعليقا على هذا الإنجاز أوضح السيد عمر الصبحي رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بأن ما تحقق كان حصيلة منطقية للتضحيات التي قدمتها كل مكونات الجامعة سواء على مستوى التكوين والبحث أو على مستوى التدبير الإداري والحكامة الجيدة. وأكد بأن الطالب والباحث المغربي قادر على التميز إذا توفرت له الإمكانيات الكفيلة بتحسين تنافسيته على المستوى العالمي. ويمكن القول بأن هذه النتائج -لا سيما في بعدها العالمي-لا يمكن أن ندرك قيمتها الحقيقية إلا إذا استحضرنا الإكراهات المحيطة بها. أول هذه الإكراهات هو الجانب المادي الذي يمكِّن الدول الغنية من الإنفاق على البحث العلمي إنجازا ونشرا واستقطابا للكفاءات العالمية التي تترك أوطانها وجامعاتها الأصلية للعمل لصالح جامعات الدول الغنية. الإكراه الثاني هو كون اللجان المشرفة على التصنيفات العالمية للجامعات تعتمد أساسا البحوث المنشورة باللغة الإنجليزية. بل حتى على مستوى الويبومتري -أي الحضور الافتراضي للجامعات- يلاحظ بأن المقالات المنشورة بالفرنسية والعربية لا يستشهد بها كثيرا . وهذا يؤثر على تداولها في الشبكة، ويحول دون احتسابها لصالح الجامعات التي أنتجتها. وهناك عنصر ثالث وأخير، وهو أن أغلب جامعات الدول النامية عموما هي جامعات رأت النور في أحسن الأحوال مباشرة بعد استقلال هذه الدول. ولذلك فعمرها في أبعد تقدير لا يتجاوز سبعين سنة. في حين أن أغلب الجامعات المحتلة للمراتب الأولى عالميا يربو عمرها على قرن من الزمن. في ضوء هذه الإكراهات يمكن اعتبار ما حققته جامعة سيدي محمد بن عبد الله على مستوى التصنيف العالمي والقاري والعربي إنجازا مهما هو بالتأكيد ثمرة مثابرة وعناء، وجهود بذلت بسخاء، ونتاج رؤية استراتيجية، تسلحت بالروية، والاستشارة الجماعية، والتواصل المكثف، والتنفيذ المحكم.

--105.158.42.246 (نقاش) 14:08، 6 يونيو 2017 (ت ع م)ردّ

كليات و جامعات بالمغرب[عدل]

جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء - جامعة محمد الخامس بالرباط - جامعة الحسن الثاني بالمحمدية - جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس - جامعة القاضي عياض بمراكش - جامعة محمد الأول بوجدة - جامعة عبد المالك السعدي تطوان و طنجة - جامعة مولاي إسماعيل مكناس - جامعة شعيب الدكالي الجديدة - جامعة ابن طفيل القنيطرة - جامعة ابن زهر أكادير - جامعة الحسن الأول بسطات - جامعة القرويين بفاس - أكادير- مراكش- تطوان السمارة - جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال mokimaka (نقاش) 14:48، 5 يونيو 2017 (ت ع م)ردّ