نقاش القالب:طوائف إسلامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هل المعتزلة يعتبرون من السنة و هل هذا ينطبق على الأشاعرة على حد علمي أنهم مدرسة منفصلة تماما و بالنسبة لليزيدية فهي ديانة منفصلة --A z i z (نقاش) 02:42، 12 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

الإخوان المسلمون ليسوا طائفة ولا مذهب[عدل]

جماعة الإخوان المسلمين هي في الأصل جمعية خيرية-دعوية تعمل على إصلاح الفرد ( بالتربية والتعليم ) والمجتمع ( بالخدمات العامة والأعمال الخيرية ونشر الوعي الديني والاجتماعي ..الخ ) أسسها أفراد من المسلمين السنيين ، وليس لها أي توجه عقيدي مختلف عن الإسلام السني . ثم تطور فكر الجماعة خلال السنوات الأولى لتأسيسها ليشمل السياسة والرياضة والاقتصاد وشتى مناحي الحياة طبقًا للمنهج الإسلامي السني . قال الإمام حسن البنا مؤسس الجماعة في التعريف بجماعة الإخوان المسلمين : "نحن جماعة روحية ؛ وعقيدة سلفية ، وحقيقة صوفية ، وشركة تجارية ، وهيئة سياسية ، وفرقة رياضية ..." الخ 12 وصفًا للجماعة . وتحولت الجماعة إلى تنظيم شبه سري بعد ثورة يوليو 1952 بسبب اضطهاد الرئيس جمال عبد الناصر لهم نظرًا لخلافات سياسية وأيديولوجية ، وزعمت الدولة المصرية في عهد الرئيس محمد حسني مبارك صدور قرار سابق بحل الجماعة وحظر أنشطتها ، وزعمت جماعة الإخوان المسلمين عدم الحل وبقاء الجماعة على صفتها القانونية الأولى ، ولم يقدم أي من الفريقين ما يثبت زعمه أو صحة موقفه . جميع أفراد جماعة الإخوان المسلمين من المسلمين السنيين ، وقد تختلف مذاهبهم باختلاف خلفياتهم العلمية وتوجهاتهم وآراءهم في إطار الإسلام السني ومذاهبه ، ففيهم السلفي وفيهم الصوفي ـ كما أن فيهم الحنفي وفيهم الحنبلي ، كما أن فيهم الأشعري وفيهم الماتريدي . ولذلك تتداخل الجماعة مع كل المذاهب السنية ، وتتواجد في عشرات الدول الإسلامية في العالم ، بغير تضارب أو صراعات فيما بينها إلا بعض الخلافات السياسية البسيطة التي نتجت عن تباين مواقف بعض الأفراد عن موقف الجماعة الرسمي . --AhmedAbuGhadeer (نقاش) 04:11، 8 فبراير 2013 (ت ع م)

الطريقة البودشيشية[عدل]

الطريقة البودشيشية في القالب اليست نفسها الطريقة القادرية البودشيشية ، اذا كانت كذلك فليتم اصلاح الوصلة الحمراء --بدارين نقاش! 11:51، 12 أبريل 2013 (ت ع م)

Light green check.svg تم تم إصلاحها. --بلال الدويكCarta.png 12:46، 12 أبريل 2013 (ت ع م)

الطريقة الشاذلية[عدل]

انقل هنا ما كتبته في صفحة نقاش الشاذلية، لأن الموضوع مرتبط:

ارى تحويل اسم المقال الى «شاذلية». لا داعي لكلمة الطريقة. يعني مقالة الاسلام لا نسميها «دين الاسلام» ومقالة الشيعة لا نسميها «الطائفة الشيعية». ايضا من قال انها طريقة وليست فرقة مثلا، حيث نجد "الفرقة الشاذلية" في بعض المصادر، للإبتعاد عن هذه النقاشات أرى التحويل الى «شاذلية». كما ينطبق ما اقوله على كل مقالات الطرق الصوفية الاخرى.

اذا لم يكن هناك اعتراض، سأقوم بتغيير كل مقالات «الطريقة الفلانية» الى «فلانية»، لأن هذا هو المتبع في الموسوعة.--الدبونينقاش 09:40، 23 أيار 2014

غلاة الشيعة[عدل]

ارى ان نضيف قسم لفرق الغلاة - مثل الغُرابية او الذميّة.--الدبونينقاش 08:36، 29 آب 2014

الدبوني،‏ هات المصدر وأضف--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 11:43، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)

المصادر موجودة في المقالات المذكورة.--الدُبُونِيْ (نقاش) 17:28، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)

بعض العناوين خالية من الصحة ...[عدل]

السلام عليكم , اما بعد, فان بعض "الفرق" و"الجماعات" المكتوبة هنا لا اصل لتفريعها واخراجها عن الاصل وان كنت ترى لا بد من افراد صفحة لها فهو ليس صحيحا البتة , مثلا : السلفية واهل الحديث هما طائفة واحدة وليس الاختلاف في التسمية تخرجهم عن الاصل , وايضا سلفية جامية : فإن هذه التسمية كانت لاغاظة من وافق الشيخ محمد امان الجامي في أرائه , وان كنت تقول ان هذه فرقة منفردة وعندها كذا وكذا قلت : قديما سموا اهل الحديث او السلفية بأنهم حشوية مجسمة فلم لم يفرد احدا مقالا لهذا ؟ اخي ارى ان ندع قول السياسين جانبا والمشاعر وان نعمل على تجويد نوعية المقالات وتجويد محتواها فإن نشر قول كل نابز هو ظلم ما بعده ظلم ... --Fshtea (نقاش) 05:36، 25 أكتوبر 2014 (ت ع م)

الإباضية[عدل]

هل يصح تصنيف الإباضية في طوائف الخوارج؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 11:22، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)

اظن ان هذه مسألة خلافية. الراي السائد هو ان الإباضية فرقة من فرق الخوارج. لكن سمعت محمد سليم العوا يقول أنهم ليسو كذلك وانهم «قوم يتبعون ما صح من أحاديث الرسول Mohamed peace be upon him.svg» (مصدر).--الدُبُونِيْ (نقاش) 17:38، 20 ديسمبر 2014 (ت ع م)

الإصلاحيون[عدل]

أليست الماتريدية تصنف هناك؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 17:47، 28 يناير 2015 (ت ع م)

الرجوع عن تعديل[عدل]

Hshamalsahra،‏ ما سبب رجوعك عن تعديلي؟ -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 15:27، 7 مارس 2015 (ت ع م)

Hshamalsahra،‏ رجعت عن تعديلك، إذا كان لديك توضيح حول رجوعك ضعه في صفحة النقاش أولًا. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 08:22، 8 مارس 2015 (ت ع م)