نقاش القالب:في الأخبار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أرشيف

الأخبار حول السعودية[عدل]

مرحباً، بأي حال من الأحوال لا يجب أن تكون الصفحة الرئيسية مليئة بالأخبار عن دولة معينة حتى لو هذه الدولة بها أحداث كثيرة، اسم السعودية الأن مذكور في 5 أخبار مختلفة في وقت واحد على الصفحة الرئيسية. أيضاً، الخبر بخصوص اختطاف المواطن السعودي أرى أنه لا يرقى لأن يكون خبراً ينشر فكل يوم هناك العشرات الذين يتم قتلهم وخطفهم في العالم. ويكيبيديا لا يجب أن تعتبر ترندات تويتر أخبار هامة بالضرورة. -عمرو (نقاش) 23:22، 10 نوفمبر 2017 (ت ع م)

نحتاج جداً وبشكل عاجل وضع معايير توضح الأخبار التي يتم وضعها هنا. -عمرو (نقاش) 23:23، 10 نوفمبر 2017 (ت ع م)
عمرو: صفحات سابقة: ويكيبيديا:في الأخبار، ويكيبيديا:في الأخبار/مسودة، ويكيبيديا:في الأخبار/مسودة سياسة مقترحة (2016).--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:36، 1 يناير 2018 (ت ع م)

خبر اغتيال الداعية[عدل]

نفس الكلام الذي ذكر أعلاه وتحدث الجميع عنه سابقاً عن أن هناك مواضيع لا تستحق أن تكون على الصفحة الرئيسية. -عمرو (نقاش) 07:33، 18 يناير 2018 (ت ع م)

Ibrahim.ID: أرى أن المشكلة لا تُحل من جذورها هل من المعقول بدأ نقاش طويل بسبب نفس الشخص دائما وبنفس الأخبار دائماً، هذا الداعية غير معروف أصلاً ولا يوجد له مقالة في ويكيبيديا قبل مقتله ولا شخص على الموسوعة قد سمع فيه أصلا هل يستحق وضعه في الصفحة الرئيسية، أتمنى حل هذه المشكلة من جذورها ووضع أشخاص محايدين لتقرير حالة كل خبر.Mohammad hajeer (نقاش) 10:29، 18 يناير 2018 (ت ع م)

هذا الموضوع لا يخضع لسلطة الإداريين ولا يستطيع أحد منا التحكم المباشر، هذا قرار مجتمع وللأسف حتى الأن لم نقوم بوضع سياسة وعلينا القيام بذلك، وأنا حاولت من فترة عمل مسودة على هذا الرابط، ولكن الكثير من المشغوليات أجلت استكمالها طرحها للنقاش، يمكن لمن يهمه الأمر المساهمة --إبراهيـمـ (نقاش) 11:44، 18 يناير 2018 (ت ع م)

خبر يوسف القرضاوي[عدل]

أهلا بالجميع، أظن أن الأخبار الأخيرة التي يتم إضافتها ستجعل من القالب نشرة أخبار وستفتح مجالا لإضافة أخبار غير مهمة إلى القالب وآخرها خبر القرضاوي "الذي أعتبره" خبرا داخليا ومحليا لا يليق إضافته لقالب يحمل أخبار أكثر أهمية وعلى الصعيد الدولي-- Abdou7878 04:22، 19 يناير 2018 (ت ع م)

توقيف سامي عنان[عدل]

السلام عليكم أخي Ibrahim.ID:، بخصوص حذف خبر توقيف سامي عنانهنا، بدعوى أنه خبر محلي! ألا ترى أن توقيف مرشح رئاسي ورئيس أركان سابق يُعد خبرا جديرا بالنشر؟ لا أتفق معك في هذا. لذا أرجو استشارة زملاء آخرين لاستطلاع آرائهم نحو هذا الخبر. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 18:03، 23 يناير 2018 (ت ع م)

شكراً لك على فتح النقاش (الذي كنت سأفتحه للتو)، وبكل حسن نية أنا فعلت هذا لأن هذا الأمر أصبح مثير للجدل مؤخراً ويجب علاج الخلاف قبل حدوثه، بالنسبة لهذا الخبر: أولاً: سامي عنان لم يصبح رسمياً مرشح للرئاسة (أعلن فقط عن هذا) وحتى لو ثبت أنه تقدم بأوراقه فهذا غير كافي لأنه هناك العشرات تقدموا بأوراقهم ولكن يجب أن اللجنة المنظمة أن تعلن رسمياً عن أسماء المرشحين بعد قبولهم (وهذا لم يحدث)، ثانياً الأستبعاد لم يتم من اللجنة ولا حتى يعتبر إستبعاد رسمي، بل إجراءات داخلية للقوات المسلحة ومسألة تتعلق بقوانينها وعمل تحقيق معه بحسب البيان الرسمي، ثانياً: سامي عنان هو مجرد شخصية عامة في مصر مثله مثل غيره، لماذا يحظى بتغطية خاصة؟ أحمد شفيق كان رئيس للوزراء وعندما أنسحب لم يتم تغطيه خبر عنه! والخبر بصراحة شأن محلي بحت لم يثبت حتى الأن وجود أي إهتمام دولي بهذه الحادثة لأنه حتى الأنتخابات لم بتدأ رسمياَ، ثالثاً: واختصارا للموضوع أنا أعيش في مصر وهذا الخبر فعلاً أثار الرأي العام محلياً لكنه سيحظى بضجة ويختفي ومجرد حدث عابر أو Trend، ليس له أي تأثير في المستقبل مثله مثل أحداث سابقة ذهبت في طي النسيان.
إضافة هذا الخبر له أضرار كثيرة لأنه ينسف تماماً فكرة فقرة (في الأخبار) وسيحولها لفوضى بعد ذلك، من المفروض انها فقرة لتغطية أخبار عالمية أو دولية لأحداث لها مقالات في ويكبيديا ولها هدف موسوعي، هي ليست نشرة أخبار وهذا يتعارض تماماً مع سياسة (وب:ليست)، ووضع مثل هذا الخبر المحلي البحت سيفتح الباب للذرائع والحجج لإضافة أخبار مماثلة، لهذا السبب يجب التفكير بشكل أوسع للموضوع، ومرة أخرى أؤكد أن هذه الفقرة ليست مخصصة أساساً لمعرفة الاخبار الجارية، من يريد من المستخدمين معرفة الأخبار لديه مواقع مخصصة لذلك، فأتمنى ان ننظر للموضوع من زاوية أوسع --إبراهيـمـ (نقاش) 19:20، 23 يناير 2018 (ت ع م)
  • الخبر لا يشبه خبر أحمد شفيق لأن شفيق لم يتم إعلان اعتقاله بشكل رسمي وكل ما في الأمر أنه تراجع عن أمر شخصي له قبل أن يبدأ في حملته أو جمع التوكيلات، أما الخبر هنا مختلف تمامًا، فهو توقيف لشخصية بدأت حملتها الانتخابية وجمع التوكيلات، بالإضافة أنه تم إعلان رسمي عن توقيفه عبر بيان للجيش تم إذاعته عبر القنوات (وهو خبر مهم أيضًا)، وهو لا يشبه الأخبار أو الترندات التي تحدثت عنها بل يشبه أكثر خبر اعتقالات بتهم الفساد في السعودية (2017)، وبالفعل بدأت الجاردين والصحف العالمية تتحدث عنه الآن. --Omaislamنقاش 19:28، 23 يناير 2018 (ت ع م)
حتى الأن الخبر لم يحظى بأي إهتمام واضح خارج مصر ولا وجه للمقارنة مع أعتقالات السعودية 2017 لأنه تم أعتقال فيه 5 أمراء وكبار مسئولين معروفين (من ضمنهم شخصيات تحظى بشعبية كبيرة دولياً) والخبر تصدر عناوين كل الصحف العربية والأجنبية، على الأقل من الناحية الموسوعية كان هناك مقالة مستقلة لهذا الحدث في أكثر من 8 لغات، لكن ما حدث مع سامي عنان مجرد إجراء داخلي (أعتقال وتحقيق) من قبل سلطات عسكرية بحجة أنه خالف قواعد القوات المسلحة (بحسب البيان الرسمي)، يعني ليس قرار سياسي أو قرار على مستوى الدولة ومجرد خبر محلي (حتى لو كنا كأفراد نجزم بأهميته وتأثيره على مجريات الأنتخابات والرأي العام) لكنه يبقى فعلاً خبر محلي مثله لأي شخص خارج مصر، خصوصاً أنه لا يعتبر أساساً مرشح رسمي ولا حتى تم خوض الأنتخابات رسمياً، وأنا بشكل عام رغم أهتمامي بالخبر نفسه وتأثيره لكن علينا أن ننظر لأبعاد وتأثير هذا الموضوع، لو جاء بعد ذلك مستخدم ووضع خبر محلي مشابه هل سنقبله؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 22:07، 23 يناير 2018 (ت ع م)
عموماً وعلى كل حال أنا فقط شرحت وجهة نظري وشرحت أبعاد الموقف ودوافع إزالة الخبر، إذا كان للأخرين رأي أخر فلا مشكلة على الإطلاق في إعادة الخبر وسأحترم ذلك بكل تأكيد --إبراهيـمـ (نقاش) 04:13، 24 يناير 2018 (ت ع م)