نقاش القالب:في الأخبار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عاجل: مطلوب سياسة تمنع حروب التحرير[عدل]

السلام عليكم. مطلوب وضع سياسة واضحة تحدد ما يمكن إضافته وما لا يمكن إضافته إلى هذا القالب، منعا لحروب التحرير المعروفة والمتكررة التي عادةً ما يمر بها أي خبر لاختلاف وجهات النظر. وآخر مثال هو هذا الخبر الذي أراه -كمتخصص- نقلة نوعية أن تقوم دولة عربية بتصنيع -وليس شراء- طائرة دون طيار ذات قدرات عالية، لكن أخي Ibrahim.ID: حذفه وكان تعليقه أن ذلك خبر محلي وليس اختراعا جديدا من نوعه. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 12:55، 8 أبريل 2018 (ت ع م)

الزملاء الأعزاء باسم، و سامي الرحيلي، و فيصل، و علاء، و محمد أحمد عبد الفتاح، و مصعب، و ولاء، و وهراني، و Mervat، و Sayom، و FShbib: أرجو المشاركة في النقاش هنا لنصل لسياسة واضحة في هذا الشأن.--Dr-Taher (نقاش) 14:07، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
Dr-Taher: أرى أنه خبر مُهم وبارز في تاريخ السُعُوديَّة ويجب الإبقاء عليه، ومن حيث المبدأ هو حدث سيُذكر بعد سنواتٍ طويلة عند الحديث عن تاريخ التقنيَّة أو الصناعة في الدولة المذكورة، وحتَّى أنه خبر بارز على الصعيد العربي لنفس السبب المذكور--باسمراسلني (☎) 14:21، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
شكرا أخي باسم: لإبداء رأيك حول الخبر الذي تم حذفه، ولكن ماذا عن وضع سياسة تنظم ما يجب وما لا يجب إضافته؟ --Dr-Taher (نقاش) 14:33، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
نعم أرى وجوب وضع سياسة ناظمة كي لا يصبح الأمر خاضع للتقدير الشخصي. وبالنسبة للخبر أراه خبر ذا أهمية ويجب إيراده.--مصعب (نقاش) 14:38، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
أذكر أنَّ إبراهيم وضع مسودَّة سياسة في السابق، لكن لم يُتفق عليها أو تُعتمد لِسببٍ ما--باسمراسلني (☎) 14:44، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
  • وافقني زميلان في أهمية الخبر، وقد أعدته وطلبت من الأخ إبراهيم متابعة النقاش هنا. باسم: هل يمكن وضع رابط لتلك المسودة لنقوم بالنقاش حولها وتفعيلها؟ --Dr-Taher (نقاش) 14:48، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
Dr-Taher: لا أذكر أين جرى النقاش بصراحة ☺ يُفترض أن يكون في مكانٍ ما بِميدان السياسات--باسمراسلني (☎) 14:51، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
لا مشكلة، بإذن الله عندما يشاركنا إبراهيم النقاش هنا سيدُلنا على تلك المسودة. --Dr-Taher (نقاش) 14:53، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
باسم:، هل هذا هو المقترح الذي تتحدث عنه؟ وإذا كان هو فأين النقاشات حوله؟ --Dr-Taher (نقاش) 16:29، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
Dr-Taher: نعم هو. قصدي كان بأنني أذكر وُجوده وأنه لم يُعتمد لِسببٍ ما، لكن نسيت أنه أُرشف دون أن يحصل نقاش فيه أصلًا--باسمراسلني (☎) 16:34، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
في الواقع لم أتخيل أن الأمر قد يكون جدلي لأن السبب الذي ذكرته بديهي وموضوعي وليس تقدير شخصي مني، لو كان هذا الأمر قد سبب ضيق لأحد الزملاء فأنا أعتذر بشدة ولا أقصد أي إساءة أو سوء نية، ولكن بصراحة ومع أحترامي هذا الخبر سيكون كارثي على الصفحة لأننا واجهنا من قبل نقاشات وانتقادات مبنية بسبب نشر أخبار معينة وبناء عليه سيطالب الأخرون بالمثل، لو نظرنا لهذا الخبر بشكل محايد لن نجد أهمية عالية، أولاً: هناك الكثير من الدول والشركات أنتجت طائرات بدون طيار من قبل وليس شيئاً مميزاً، إذا كان يهم السعودية فهذا ما يؤكد أنه خبر محلي ونحن أتفقنا على عدم نشر أي أخبار محلية، كذلك هذا الخبر ليس ذائع الصيت ولم يسمع عنه أحد فعلياً ولا له أي تأثير واضح والخبر منشور بشكل محدود في الصحف وكذلك ليس "تريند" على تويتر، ثانياً: الخبر ليس بالصورة التي يتخليها الزملاء باسم و مصعب: لأن هذه الطائرة تم أبتكارها فعلاً في 2012 وما حدث في أبريل 2018 هو انتاج إصدارات منه، يعني نحن لا نقف على خبر جديد لأول مرة ومن غير المنطقي نشر أخبار متلاحقة نحن لسنا بصحيفة، ثالثاً: للأسف الشديد في بعض الأحيان يؤثر الأنتماء والحماس الوطني أو العواطف على المستخدمين بشكل يجعل خبراً ما ذو أهمية عالية جداً بالنسبة له، بشكل يجعله يعتقد أنه يجب وضعه في الصفحة، وهذه مسألة غير موضوعية وغير مقبولة لأن ويكيبيديا ليست مخصصة للتمجيد ولا للإشهار وثانياً لو سرنا بهذا الوضع كل مستخدم سينشر أي خبر يحدث في دولته لأنه من منظورة ذو أهمية عالية! لا يجب إطلاقاً استخدام أي معايير غير موضوعية أو عقلانية في هذا الموضوع.
عموماً أنا أؤيد طلب الأخ طاهر في ضرورة وضع سياسة لذلك لكي يصبح الأمور مقننة ولها قواعد مباشرة، أنا فعلاً أعمل على مسودة سأقوم بطرحها قريباً ويمكنكم المساهمة فيها --إبراهيـمـ (نقاش) 16:37، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
بالنسبة لي لم أنظر للموضوع من ناحية وطنية بل كونه شأن عربي يحقق الملحوظية وهناك مقالة للطائرة فالموسوعة لها خصوصية في مجال الأخبار العربية وليست فقط للأخبار العالمية التي قد لا تمس الرأي العام العربي وأعتقد أن هذا تصنيف غير سليم أن نقول أن فلان أضاف الخبر لحماسه الوطني وفلان أزاله لأنه يتعارض مع قيمه الوطنية. لكن على العموم أنا غير مهتم بالأخبار وإضافة الخبر من عدمه لا تشكل لي أهمية بقدر ما هو مهم أن نطور سياسة للحكم على الاخبار--مصعب (نقاش) 16:55، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
شكرا لك أخي Ibrahim.ID: لتوضيح وجهة نظرك. وليسمح لي الزملاء بتوضيح وجهة نظري.
أولا: ليس هناك دافع وطني فأنا "مصري".
ثانيا: من الناحية التقنية فهذا الإصدار الذي تم الإعلان عنه هو نقلة تقنية كبيرة مقارنة بالإصدارات الثلاثة السابقة (أتحدث هنا كمتخصص). وعندما تأتي هذه النقلة من مؤسسة علمية عربية فبالتأكيد تستحق الإشارة إليها، لأنها "إنجاز علمي".
ثالثا: كما يُقال «رُبَ ضارةٍ نافعة» حيث أرى الجميع متفقين على ضرورة النقاش حول سياسة وإقرارها لتنظيم العمل في هذا القالب.
أخيرا: شكرا لكم جميعا، وفي انتظار المسودة من أخي إبراهيم للنقاش حولها. --Dr-Taher (نقاش) 17:12، 8 أبريل 2018 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: صقر (طائرة بدون طيار) طائرة تم إنتاجها في عام 2012، وبالتالي فأن نشر الخبر بعد مضي 6 سنوات من طيرانها الأول، لا يحقق معايير النشر في قالب الاخبار، لأن الخبر قديم. والطائرة سكايغارد التي عرضت في فبراير 2017 في معرض إيدكس كانت أخر أنتاج للسعودية من سلسلة الطائرات العسكرية بدون طيار والتي اشتملت على 11 نوعا مختلفا.--سامي الرحيلي (تواصل) 18:00، 8 أبريل 2018 (ت ع م)

مرحبا أخي سامي:، ما أُعلن عنه سابقا كان صقر-2 وصقر-3 وصقر-4، لكن وفقا لهذا المصدر فإنه قد تم الإعلان عن إحدث إصدار (صقر-1) في أبريل 2018، وهو إصدار قادر على إطلاق صواريخ موجهة بالليزر ويحتوي على أجهزة تصوير عالية الجودة. فالخبر جديد وليس قديما.
عفوا على الإطالة، لكن من الواضح أن الأهم الآن هو التوافق على سياسة تضبط الإضافة لهذا القالب.--Dr-Taher (نقاش) 18:22، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
دكتورنا الفاضل، Dr-Taher: المقصود هو الجيل الثالث من طائرة صقر 1، مزيد من المعلومات، لتحديث الصفحة.--سامي الرحيلي (تواصل) 18:45، 8 أبريل 2018 (ت ع م)


Symbol comment vote.svg تعليق: أعتقد أنه لا يجب في هكذا أمور نقل الخبر لمجرد أنها السعودية أو أي دولة عربية أو إسلامية كما يحبذ البعض في الانحياز لهذه المجموعة المحددة من الدول دون غيرها فحقيقةً أرى أن هذا يفتح علينا باب أن كل فرد ينقل اعتباراته لمن هي الدول المهمة فإذا السعودية تعلن عن طائرة دون طيار وهذا مسموح وطبيعي فلا يجب إذا قام زميل آخر بتخصيص دولة مثل إيران أو الهند أو الصين أو روسيا أو من مناطق أخرى حول العالم ووضع خبر مشابه ووضع إعلاناتهم ففتخنا بذلك الباب بمصرعيه للتسويق والدعاية الترويجية لهذه الدولة و"إنجازاتها المزعومة". ولذلك يجب صيغ سياسة تمنع إبراز دول دون غيرها والعدل بين الدول فالاكتشافات والاختراعات الحقيقية والموثقة أكاديمياً (مثال مؤخراً: مشروع سبيس إكس الذي حقق فيه إطلاق الصاروخ رقماً قياسياً على مستوى تاريخ البشرية وليس على مستوى دولة بعينها هو خبر مهم حقاً لأن الإنجاز هنا في الموسوعة ليس للتبجح بهذه الدول أو ذاك ولكن كموسوعة للمعرفة البشرية فيجب انحصار التبجح على الاكتشافات والاختراعات العلمية المغيرة للبشرية وحسب..--Exmak (نقاش) 18:27، 8 أبريل 2018 (ت ع م)

Exmak: شكرا للإشارة لسبيس إكس (SpaceX)، والذي تملك فيه السعودية حصة مهمة، وكذلك في شركة سكاليد كومبزت (Scaled Composites)، وفعلا هناك دول متبجحة، تطبيلها أكثر من أفعالها. --سامي الرحيلي (تواصل) 18:45، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: اتفق مع الأخ ابراهيم، ليس بشيئًا ملحوظًا بل ومنحازًا ايضًا. أشعر بأنها اقرب لبروباغندا من كونها خبرًا! -Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 21:28، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
  • مرحبا، أنا طبعا لا أحبد وضع الخبر فهو عبارة عن إطلاق إصدار جديد لطائرة صنعت (وليس اخترعت) منذ مدة طويلة، فهو خبر ذو أهمية للسعودية ولا أظن أنه ذو أهمية لدولة عربية أخرى. وأنا مع إقتراح الزميل طاهر. تحياتي--MedRAM راسِلني 23:25، 8 أبريل 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: لا مانع لدي في إضافة الخبر باعتباره مهما إلى حد ما، لكني أود التنويه والإشارة لموضوع مهم وهو سيطرة المحتوى المصري-السعودي-المغربي على ويكيبيديا نسبة لعدد السكان وعدد المحررين في الموسوعة والسيطرة تتجلى بوضوح في هذا القالب! أعتقد أنه يجب محاولة الموازاة بين أخبار كل الدول علما أن الخبر في دولة البحرين (حتى لو كان مهما) لن يلقى تغطية إعلامية واسعة على عكس ما يحصل مثلا في مصر؛ حتى لو كان الخبر صغيرا ولا أهمية له يتم تغطيته والحديث عنه وما إلى ذلك! أعتقد أنه لا يجب أن ننساق وراء هكذا صحف. ويُرجى ملاحظة أن القالب في الفترة الحالية يضم 3 أخبار من أصل 7 تتعلق بمصر! وهذا يعني أن محتوى الأخبار في مصر يُسيطر على أزيد من 42% من محتوى القالب! وبغض النظر عن فترة الانتخابات فعادة ما أرى سيطرة مصرية-سعودية على القالب؟ أتمنى من باقي المحررين التركيز على محتوى دول أخرى وليس على الدولة التي ينتمون لها فقط كما أتمنى عدم الانسياق وراء ما هو شائع في وسائل التواصل.-- علاء فحصيناقشني 00:52، 9 أبريل 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: خبر غير مهم على الإطلاق فجميع الدول العربية متخلفة صناعياً وتكنلوجياً فمثلاً اذا قام شخص أردني بتطوير لعبة فيديو وحققت رواجاً هل سنضع خبر كهذا في القالب؟ افتتاح مصنع سيارات. تطوير مواقع الكترونية والعاب فيديو،تصنيع هواتف محمولة كل تلك الأشياء نقلة نوعية لكنها جميعاً أخبار محلية غير ان في كثير من الأحيان تكون تلك الأخبار مجرد بروباغندا مثلما قام النظام المصري السابق بالإعلان عن تصنيع حاسب لوحي إينار ونحن في عام 2018 ومازال هذا الحاسب غير مباع.--أحمد توفيق (نقاش) 05:39، 9 أبريل 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: تحدثنا مسبقاً عن الحاجة إلى سياسة حول هذا القالب. عموماً، هذا الخبر من وجهة نظري لا يجوز أبداً أن يكون في الصفحة الرئيسية لويكيبيديا. إيران لها طائرات بدون طيار وأيضاً صواريخ بل وحتى منظمة حماس لديها صواريخ وكل فترة تصنع صاروخ باسم مختلف خاص بها على حد علمي وكذلك الهند وباكستان ومن غير المنطقي أن نفتح على نفسنا بوابة ذكر أي أخبار تخص هذا الموضوع. الأمر واضح وضوح الشمس من وجهة نظري. يمكننا أن نسرد مليون مثال ولن ننتهي. هذا الخبر شبيه بموضوع الروبوت صوفيا وحصولها على الجنسية، يجب أن تكون الأخبار في الموسوعة ذات ثقل علمي أو سياسي أو إبداعي. يمكن إضافة الخبر في صفحة 7 أبريل أما الصفحة الرئيسية فصعبة جداً. --عمرو (نقاش) 17:22، 9 أبريل 2018 (ت ع م)
  • لا أجد الخبر ذو ملحوظية ولا أظنه يستحق أن يكون في القالب ولم نسمع عنه ونحن في السعودية، وأعارض رأي Exmak أنه لا يجب نقل الأخبار المحلية والأقليمية، وأذكر الزميل أن هذه موسوعة عربية لذا يجب أن نهتم في أخبار منطقتنا وبعد هذا يمكننا الالتفات لأخبار أخرى، وكما قال أحد الزملاء «هذه الأخبار من صُلب أحداث المنطقة وإن لم تهتم بها موسوعات أُخرى فنحن من يجب علينا الاهتمام بها.»--محمد الجطيلي راسلني 00:56، 10 أبريل 2018 (ت ع م)
  • أتمنى من بعض المشاركين أن يكونوا "موضوعيين"، فالنقاش هدفه الوصول للأحسن ليس إلا. أما من يتحدث عن "الانحياز للدول العربية" أو "سيطرة مصر السعودية المغرب" أو "إينار" أو غيرها فأرجو منهم أن يراعوا أننا "موسوعة عربية" فإذا لم نهتم بما يخص العرب فمن يهتم؟ ولا صحة لسيطرة دولة أو دول على الأخبار، والدليل هو عدم وجود أخبار مهمة من دولة أخرى تم حذفها، وأما إينار فأتمنى أن لو قامت أي دولة عربية بتجميع ثم تصنيع "مسمار". شكرا لرحابة صدركم.
  • وأختم بأن المهم الآن هو "مقترح السياسة" التي يعمل عليها الزميل إبراهيم -مشكورا- وأدعو الجميع إلى المشاركة في نقاشها -عند طرحه- لنصل بها إلى الصورة التي نرضى عنها كمجتمع عربي. شكرا لكم جميعا. --Dr-Taher (نقاش) 18:22، 10 أبريل 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: Dr-Taher: أتفق معك فعليا في النقطة الأخيرة؛ فالهدف الآن هو الوصول لمقترح سياسة، لكن هذا لا يعني ألا نُناقش فيما حصل ويحصل الآن! وكما قلتَ؛ دعنا نكن موضوعيين. طالع تاريخ القالب وستجد تضمين خبر تفجير الإسكندرية 2018! هل للخبر أهمية؟ هل كان له تأثير؟ هل عرفه شباب من خارج مصر؟ هل حقق معدل زيارت مهم منذ إنشائه؟ أليس عبارة عن بذرة؟ فلماذا تم تضمينه؟ ألا ترى أن هناك أخبار أهم بكثير منه؟ ألا ترى أن هناك دول عربية أخرى لم يتم التطرق لخبر لها؟ وفي حالة ما تم ذلك يتم حذف الخبر باعتباره لا يُحقق الشهرة الكافية؟ نحن سيد طاهر لم نطالب بعدم الحديث عن المحتوى العربي؛ بل طالبنا بالمساواة بين كل الدول العربية! في مصر عندما تسقط شيرين فوق المسرح أجد عدد نتائج البحث أزيد من 500 لكن في سوريا عندما يموت 25 شخص (كما حدث البارحة في حي وادي النسيم بإدلب) لن تجد سوى 10 أو ربما أقل! هل ترى هذا سببا لعدم تضمين ذلك الخبر؟ في العراق عندما يُفجر "إرهابي" نفسه ويودي بحياة 15 شخص لا أحد سيضيف الخبر لكن عندما يموت مصري واحد يتم إضافته! ما طالبنا به فوق هو عدم الانسياق وراء ما هو موجود ومنتشر في وسائل الإعلام بل التعاطي لكل موضوع على حدا. بالمناسبة فعبارة "موسوعة عربية" لا تعني الاهتمام بالعرب فقط؛ لأن هذا يعني أنه وجب على كل "غير عربي" الابتعاد عن التحرير فيها لأن خبره لن يُضاف في الواجهة طالما الخبر غير عربي! نحن (كمجتمع ويكيبيديا) لا نُضيف الأخبار الأجنبية _إلا نادرا_ لأن باقي اللغات أيضا لا تهتم بأخبارنا! عندما يُصبح بعض "الأوباش" هناك يهتمون بما يحصل في عالمنا ولا يخدمون مصالح دولة أو منظمة ما فحينها مرحبا بهم ومرحبا بأخبارهم هنا، لكن عندما يتغاضون عند إضافة خبر المجزرة في سوريا تحت مبررات واهية فلا مرحبا بهم ولا بأخبارهم. هذا كل ما في الأمر دكتور.--علاء فحصيناقشني 02:05، 11 أبريل 2018 (ت ع م)
  • أخي علاء فحصي:، إن كان الحال كما تصف فأنا أتفق معك، فالأخبار من كل الدول العربية يجب أن يكون لها نفس الأهمية، ولا يتم تقييم الخبر على حسب الدولة بل على حسب الخبر نفسه. وليس هناك "تمييزا سلبيا" ضد الأخبار الأجنبية طالما أن لها شهرة مناسبة أو تتعلق بمنطقتنا العربية. وحتى لا أطيل عليك: أرى أن نقاشنا هنا قد بلغ منتهاه والأهم الآن هو صياغة السياسة التي تضبط الأمور. شكرا لك ولكل من شارك بالنقاش. والسلام عليكم جميعا. --Dr-Taher (نقاش) 04:00، 11 أبريل 2018 (ت ع م)