نقاش المستخدم:الناقل/ملعب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الإخوة فيصل: و بندر: هي رسالة واحدة فقط ارجو واتمنى قرائتها "بعناية فائقه"، َواعتذر عن الإطالة فيها من ذمتي إلى بين يديكم، توجد في النسخة المقابلة تجاوز لسياسة ويكيبيديا ويوجد فيها فقط اقل من ١٠ مصادر جميعها محرفة ومكررة وغير محايدة حسب الأساسيات في ويكيبيديا أي من الأطراف المعنية في المقالة سواء حاضرة نجد او اهالي المدينة او مطير او حرب. فلاتوخذ مصادرهم. والحديث ليس عن النسخة بل عن صحة المعلومات فقط! .واذا كان الهدف للنسخه المقابله. تسلسل المعلومات فلنبدا بالاسباب إذا؟ وهذا تحوير عن عنوان المقالة ان نبدا بما حدث قبلها! المقدمة هي الاختصار الفعلي لعنوان المقالة. أما محاولة تكرار المصادر في المقالة المقابله للايهام وللشعور بأنها مصادر كثيرة او ضخمة وهي نفسها مكررة وفي مواقع مختلفة من المقالة وغالبيتها متعلقة في مرحلة التسليم او ماقبل الحصار او تعريف ك فلان من اهالي المدينة وفلان من اهالي الحاضرة اعتقد انه غير لائق او مخالف تكرير نفس المصدر ١٠ مرات. لكن حسب السياسة تزال المصادر غير المحايدة وتزال المكررة وتوضع لها وصلات.

  • (اما تغيير جوهري والاعتماد على وثيقة مراسلة في صحراء وزمن لاتوجد فيه الا الخيل والابل؟ ولا يعرف ماذا حدث قبل هذة الوثيقة ولا ماحدث بعدها ولا ماحدث أثناء ارسالها ووصولها اصلا او صحتها اصلا مع احتفاظ الدارة فيها)
  • (او تغيير بسبب مصادر غير محايدة وقليلة جدا. مثل اهالي المدينة فقط؟ (كزيدان ومن نقل عنه وهو نفسه يبدا كلامه بان الدويش هو الذي حاصر المدينه) والذين كانو محاصرين وتحت الرعب. فلو كانو قبيلة هل ناخذ مصادرها؟ او مصادر الحاضرة المشاركين؟ اين المحايدة؟ وهل هي مخالفة اولا؟ )
  • 1.البليهشي مصدر حديث من حاضرة المدينة المنورة و يقال يعود نسبة لقبيلة حرب. غير محايد حسب السياسة ولا يؤخذ به. مع انه لم يذكر الا دخول الأمير محمد المدينة فقط.
  • 2. حسن زيدان مكرر عدد ٥ مرات بالمصادر. مصدر حديث من أهالي المدينة المحاصرين. غير محايد ولا يؤخد به. مع انه يبدا كلامة ب حاصر فيصل الدويش المدينة. وآخر قول له قبل وفاتة يرحمة الله في كتاب مخلاة الكاتب كشكول القارئ محمد حسين زيدان ١٩٩٢ ( وعلى اثر ذلك[طلب اهالي المدينة] امر السلطان عبدالعزيز قائدة فيصل الدويش التوجه إلى نجد لتأديب بعض القبائل التي شغبت في غيبتة [في غياب الدويش] . وامر قوة سعودية اخرى بقيادة عبدالمحسن الفرم ان تتحرك لتحل محل الدويش ورجالة وعبد المحسن احد شيوخ بني علي ومن أهل العوالي بالمدينة) ص١٥٢
  • 3. أحمد مرشد مكرر عدد ٥ مرات!! مصدر حديث من أهالي المدينة. غير محايد ولا يؤخد به. حسب السياسة. وهو نفسه يقول نقلا عن زيدان( اما المدينة المنورة فقد حاصرها الدويش ورجالة من الجنوب، والنشمي ورجالة من الشمال.. ولما اشتد الحصار..) طيبة وذكريات الاحبة مجلد ١،ص ٣٦
  • 4. العثيمين مصدر حديث جداً من حاضرة نجد واسلافة الحاضرة المشاركين معني في المقالة. غير محايد ولا يؤخد به. حسب السياسة. ونفسه أيضا يقول ارسل الملك عبدالعزيز فيصل الدويش للمدينة.
  • 5. عبدالباسط بدر. مكرر عدد ٨ مرات!! من أهالي المدينة ومصدر حديث وفي كتابة يقول نقلا عن زيدان. غير محايد ولا يؤخد به. وهو نفسه في كتابة التاريخ الشامل للمدينة المنورة، المجلد٣، ص١٥٢(وعلى اثر ذلك [طلب اهالي المدينة] أمر السلطان عبدالعزيز قائدة الدويش التوجه إلى نجد لتأديب بعض القبائل التي شغبت في غيبتة وأمر قوة سعودية اخرى بقيادة عبدالمحسن الفرم لتحل محل فيصل الدويش ورجالة، وعبدالمحسن هذا واحد هذا واحد من شيوخ بني علي من أهل العوالي) نقلا عن زيدان. ويضيف( في صباح يوم ٢٣ محرم هاجمت قوة الدويش مخفر العيارية بجوار المدينة فواجهتها حامية من قوة المدينة، واطلقت النيران بغزارة..)
  • 6. عبداللطيف الحميد "مجلة" حديثة مكرر عدد ٤ او ٥ مرات!! مصدر حديث جداً من حاضرة نجد غير محايد ولا يؤخد به. ويتكلم عن مرحلة التسليم. والنص مجهول.
  • 7. عبدالرحمن السبيت مجرد "مجلة" مكرر عدد ٤ مرات اعتقد من حاضرة نجد المشاركين (القصيم عنيزة) يتكلم عن ادوار الحاضرة في مرحلة التسليم غير محايد ولا يؤخد به حسب السياسة. والنص مجهول
  • 8. تاريخ أمراء المدينة المنورة احمد عارف الغني، ص٤٢، دار كتان للطباعه والنشر ١٩٩٦م غير محايد لانه يقول نقلا عن زيدان وهو نفسه يقول ص٤٢ (حوصرت المدينة من قبل الدويش ورجالة من الجنوب، والنشمي ورجالة من الشمال ولما اشتد الحصار انتدب اهل المدينة الشيخ ذياب ناصر و... وسافرا إلى الرياض وقابلا الملك عبدالعزيز في الرياض)
  • 9.كتاب تاريخ المملكة العربية السعودية، المؤلف صلاح الدين المختار.وهو كتاب نقد للإخوان. مكرر ٤ او ٥ مرات مأخوذ بطريقة تحريف لأنه هو نفسه يقول في كتابة (كان فيصل الدويش قد نيط به أمر حصار المدينة فهاجم قرية العوالي القريبة من المدينة وأخذ يقتل سكانها) ومضاف في ملعبي
  • 10. جريدة المنار. مكررة تتحدث عن الحصار بشكل عام لم تذكر اي شخصيه من شخصيات القادة.
  • 11.امين الريحاني مكرر عدد ٦ مرات !! مع انه يبدا كلامة ب (ارسلت تلك القيادة فيصل الدويش بجيشه للمدينة واحتل العوالي ثم يذكر تواجد الحاضرة المعسكرين بالقرب من المدينة)! ونفسه يضيف( كان بالمدينه المنوره حاميه تركيه بقيادة عبدالمجيد باشا وفي عام 1344ه امر الملك عبدالعزيز الاخوان بقيادة فيصل الدويش وتمت محاصرتها لمدة سبعة اشهر ورفض اهل المدينه التسليم للدويش فشكلوا وفدا من اعيانهم وحرج الوفد وقابل الملك على مشارف جده وطلبوا ان يستلم المدينه فأرسا ابنه محمد وتم تسليم المدينه له)
  • 12.جريدة ام القرى المصدر نفسه مكررة عدد ١٠ مرات؟؟؟ ولايوجد وصول لها حالياً؟ هل يعقل ان اقول في المصادر
  • ١. جريدة الاهرام المصرية تاريخ 12 /12/192‪5

بعنوان (سقوط المدينة المنورة في يد السلطان عبدالعزيز)

  • ٢. جريدة الأهرام المصرية تاريخ11/12/192‪5 مقالة بعنوان( المدينة المنورة والسلطان ابن سعود)
  • ٣جريدة الأهرام المصرية، الصادرة في 1928/3/28م، مقالة بعنوان (من هو فيصل الدويش)، إعداد: السيد هاشم الرفاعي. ثم اضيف عليها عشرات الجرائد الحديثة؟ ومتوفرة أيضا تستطيعون الوصول إليها بكل سهوله!

13. هارولد ديكسون هو نفسه يقول الذي فتح المدينة فيصل الدويش. موضوع في ملعبي

  • 14. أحمد عطار صقر الجزيرة مكرر ٥ مرات. يبدا كلامة حاصر فيصل الدويش المدينة.
  • 15. موسوعة مقاتل الامير خالد بن سلطان مكرر مرتين وهو نفسه في موضوعه عن فيصل الدويش هكذا يصفه حاصر المدينة وخشو اهل المدينة بطشه نفس الرواية انظر رابط مباشر وموضوع بالمصادر ولم يكتب في كتابه اي موضوع كامل لا عن النشمي ولا عن الفرم مثل ماكتب عن هذا حسب الاهمية. ولم يصفهم بذلك.

اضف ان اهم وثيقة من الملك عبدالعزيز وثيقه لا يمكن التشكيك بصحتها ابنه الأمير طلال انظر رابط مباشر من بدايه الحلقة حتى دقيقة ٧ او٨. واضف ضباط الاستخبارات البريطانين الموجودين وقتها. واضف شهود العيان مثل محمد المانع مستشار ومترجم ومرافق للملك وحاضر للحادثه لم يذكر اسم النشمي ولا الفرم. انظر رابط مباشر وبقية المؤرخين شهود عيان ومعاصرين. حدث العاقل بما يعقل.

اضف لذلك لاتوجد اي مقارنة في شخصيات القاده فعليا لاتوجد اي مقارنة حسب المصادر. 
  • طريقه كتابة النسخة المقابلة:مبنيه بالكامل على جريدة ووثيقة
  • المقدمة. محورة عن عنوان المقالة وهي حصار المدينة المنورة. وليس ماقبلها من محاولة فرض انتهت بالفشل او كقول في تلك الاثناء تحاصر القوات جده المقالة عن حصار المدينة وليس حصار جده او ماقبل الحصار لماذا حشو المعلومات.
  • قسم الاسباب توجد فيه معلومات عن خارج المقالة كتربة والطائف وجدة وغيرها.
  • قسم بداية الحصار. محاولة تحريف ومهمش ومحشو معلومات يبدا فيه فيما (قبل الحصار) وليس بداية الحصار واضح جداً، واضف انه مبني على مصادر غير محايدة ابدا ومبني من جريدة.؟؟
  • قسم الاستسلام. محاولة تحريف او مهمش ومحشو معلومات مبني على مصادر غير محايدة والسبب الرئيسي لاستسلام اهالي المدينة خشيتهم من بطش الدويش والنصوص امامكم فقامو بمراسة الملك يطلبون الامان والتسليم لاحد أبناءه وان يغادر عنهم الدويش.
  • قسم مابعد التسليم لابأس فيه وهي مجرد معلومات اضافيه لا شان لها بالحصار. فقط تزال منه المصادر غير المحايده

سبق وان ذكرت اني عكفت عام كامل على هذة المقالة لم يبق كتاب الا قراته ولا مصدر الا اطلعت عليه وهي رواية واحدة فقط من (بدايه فرض الحصار حتى الإستسلام)واختصار المقالة بالكامل والنص الكامل موجود بعشرات المصادر ==(((( حاصر الدويش المدينة وبسبب" خوف اهل المدينة من بطشة" ارسلو طلب للملك عبدالعزيز بان يرسل احد من ابناءه لاستلامها )))) == حسب ماترون من مصادر فقط. فلو كان اهل العوالي وهم من قبيلة حرب او شيخهم محسن الفرم يستطيعون فرضه هل اتو واستعانو به وشكو له حسب بعض المصادر ولو كان الحاضرة استطاعو فرض الحصار فلماذا يرسل الملك فيصل الدويش للمدينة حسب بقية المصادر؟ وكيف يفرضونه وهم كسرو واسر رجالهم اصلا من قبل جماعه من قبيلة حرب موالية للشريف. ليس لي رأي او لغيري ولا اريد لاحد ان يجاملني او يجامل غيري. ماهي الغاية من اللف والدوران؟ خبط امور ببعضها فقط لهدف شخصي مجرد محاولة جعل النشمي الذي يعود نسبة لقبيلة عتيبة قائد؟ او غايه شخصية مثل تهميش الشخصية الرئيسية بأي طريقه التي فرضت الحصار وبسببها استسلمت المدينة ؟ مثل مقالة معركة روضة مهنا بالضبط وهي ليست موضوعنا فقط اطراء.( لايمكن تحريف التاريخ) مع كامل افتراض حسن النية فلا اعرف اين توجد العصبية التي يطريها، وللاسف بهذة الطريقه سينشر ماهو خطأ ما الذي يوجد وثيقة وجريدة.؟؟ فقط وجميعا فيها اسم الدويش. وجميع شهود العيان ورفقاء الملك وكل من كتب عنها بعرض الحائط!. يقول اني قمت بحذف مصادر ولم اقم بحذف شيء قمت باسترجاع يدوي لنسخة كاملة بعد الاتفاق في النقاش الذي اخلف وعده فية ومصادرة مشروحة في الأعلى ويقول بدون مصادر! وانا وضعت مكتبة كاملة بروابطها! ملعبي يحتاج فقط تنسيق القاده في القالب وازاله المصادر المكررة ووضع وصلات لها بدل تكرارها. ملاحظة اخيره مهمة توجد الان في المقالة حوالي ٤٠ كتاب تحت المقدمة هي نفسها بالامكان وضع وصلات لها لبقية الاقسام. (لكن ملاحظة توجد أيضاً مصادر كثيرة تتجاوز ٣٠ مصدر لم يسعني الوقت لاضافتها لانها تحتاج اعاده قرائه للكتب وتحديد النصوص بسبب عودة الجائحة التي نواجهاا في العمل، واعلم لاشان لكم في ذلك ومقدر لكم جدا، ولا اريد ان اطيل عليكم بالانتظار أكثر، ساذكر بعض اسماء الكتب مثل مثل لغة العرب والتاريخ الساسي للكويت وموجز الوهابية والسعوديين والحل الاسلامي وووو الخ.) ساضعها لاحقا في صفحة النقاش. لعدم تكرار التهم، وحسب ماتم طلبة من مصادر عن الموضوع الاخر يقول لم يرا شي لم تكفيه ال٥ الموجودة ساضع المزيد حسب طلبه لاحقاً وذكرت كثيرا اني غير مهتم شخصيا في هذة الشخصية والمعلومة الإضافية ذكرت انها رد على الاتهام والتجاهل ولم اضفها حتى الان وشرحت ذلك سابقاً. أيضاً قمت بإضافة اسم الفرم في المقدمة ويرافقه الفرم من باب المحايدة البحته واستيفاء الادوار وهو اساسا اهم من شخصية النشمي حسب المصادر. هذا اخر كتابه لي عن هذة المقالة واي كلام سيقال بعد هذة الرسالة تجدون جوابة في نفس هذة الرسالة. هذة ابراء ذمة ومن ذمتي إليكم. هي رواية واحدة فقط ومذكورة ومنشورة في صفحة فيصل الدويش اصلا. ليس لدي يد في هذة المقالة بعد الآن لا انا ولا غيري فقط انتم وانتم اهلا لذلك بدون اي شك. الاخ فيصل انت رجل حاسم ومحايد بحت ومهتم بصحة المعلومات. والاخ بندر انت رجل ملم جدا بالتاريخ ومحايد بحت وتعرف كل مايتعلق بالتاريخ ورأيك مهم جداً. اعتذر جداً عن الإطالة. تقبل الله منا ومنكم دمتم بخير وتقبلو تحياتي.--الناقل (نقاش) 21:30، 27 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]

أحمد مرشد مكرر عدد ٥ مرات!! مصدر حديث من أهالي المدينة. غير محايد ولا يؤخد بعبد الباسط بدر سوري مواليد حلب يحمل الجنسية السورية وليس سعودي من أهل المدينة
تقول البليهشي حضري حربي ( من من اعضاء ويكيبيديا يصدق ماتقول، فلان حربي وفلان مطيري، ماعلاقتنا بالموسوعة بأنساب البشر يارجل!!)
العثيمين من حاضرة نجد واسلافة الحاضرة المشاركين معني في المقالة. ( جملة ليست مفهومه البته ) تحتاج لشرح منك
أحمد مرشد من أهالي المدينة. غير محايد ولا يؤخد به
عبداللطيف الحميد "مجلة" حديثة ( لا يوجد بسياسات الموسوعة منع من استخدام مصدر حديث ) لا تدلس على الموسوعة وسياساتها، هناك اداريون ومحررون يشاهدون ماتكتب !
مصدر أم القرى سأجلبه لك من عدة كتب ذكرت المرجع بالتاريخ والصفحة، هناك مقالات مختارة أستعانت بصحف قديمة عمرها تجاوز ٩٠ عام وهذا لا يخالف الموسوعة، أرشفة الصحف والمجلات لم تظهر إلا في عام ٢٠٠٤
ملاحظة: قلت للزملاء بندر وفيصل أن الناقل منشغل بجمع شيئ واحد فقط، وهو البحث عن زعامة الدويش بالحصار، وليس البحث عن مادة تتعلق بحصار المدينة بشكل شمولي، أين أبجديات التحرير هنا؟ هل يعقل معركة وحصار تستعين بكل مصادرك بلا استثناء عن الدويش فيصل وليس عن ماحدث بالحصار من وضع سياسي وعسكري واقتصادي! أترك الحكم للزملاء، فشتان ماقدمته بالمقال عن سرد بشكل تسلسلي عن حصار المدينة، وعن ماقدمه الناقل من مصادر كلها بلا استثناء عن الدويش فقط، حتى ظننت أن المحاصر هو الدويش والمحصورين هم الدويش واسم المدينة هي الدويش خصم اول وثاني وثالث نفس الأسم ! أفلا بحثت عن مصادر تتحدث عن أحداث الحصار بشكل شمولي مثل الأسماء التي أستحضرتها بمقالي، الدويش والفرم وشحات وعبد المجيد باشا واحمد منصور والامير محمد والملك عبد العزيز والملك فؤاد ومصطفى عبد العال وصالح بن عدل والنشمي والشريف حسين وماحدث من انقلاب اهل المدينة على الامير محمد بعدما خالفوا وعدهم بالتسليم ( هذه لوحدها تستحق قسم ) فشتان بيني وبينك بطريقة بحثي وطريقة بحثك أنت، تخيلوا معي أخي بندر وفيصل، عندما يدخل قارئ للمقال ويجد كل مصادرها عن الدويش فقط وليس الحصار !! ماذا سيكون ردة فعله ومدى مصداقية المقالة لديه ! لقد أحسست من الوهلة الأولى أننا نكتب عن غزوة قبلية وليس حصار عسكري بين جيشان نظاميان
نهاية الكلام: ( أكاد أجن من طريقة تفكير زميلنا الناقل، أين الموضوعية وأبجديات التحرير بنسخته، عموماً كان حرياً بك أن تضع أسمي مع الزملاء فيصل وبندر لأني طرف بالنقاش ومن باب الاحترام كذالك، لأني لم أغفل أسمك بصفحة نقاشي، أخيراً أنتظر رد الأخوه على ماقاله الناقل، وكلنا يعلم لو عرض على الزملاء الإداريين لما قبلوا به، الرجل يخون مؤلف ويشكك بنوايا مؤلف أخر، ويضع من يشاء وينكر من يشاء، ويدعي على قوانين الموسوعة ويكذب على مؤلف ويقول أنه من أهل المدينة وهو سوري الجنسية من حلب !! دليل ذالك أن كلام الناقل مجرد انشاء بلا مصادر ومجرد تكهنات وتخرصات، سأضيف المصادر كما وعدت فيصل، أما تحليل للبشر، فلست أنت بمنزلة من يحلل وينزه أو يجرح في دكتارة واساتذة تاريخ ورجال فاضلين، انت تدعي صريحتاً على قوانين الموسوعة. "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 23:19، 27 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
حاتم هل اعتبر ماذكرته بملعبك نهائي، اتمنى الرد علي في اقرب فرصة، كونه سأقوم بالتعديل بالمقالة ولن أقبل اي تعديل جديد بعد ذلك، مالم يكن تعديل جوهري بالمقالة. بــندر (نقاش) 08:39، 28 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
أهلاً بندر، نعم، لكن سأضيف بعض الروابط التي طلبها فيصل، الأن اعمل عليها على مسودة خارجية، السبت ستكون جاهزة، وبشكل نهائي وربما أنجزها قبل ذالك .
شاكر لك ومقدر "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 18:14، 28 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
صباح الخير بندر: تم الانتهاء من التعديلات وتم ارفاق المصادر بروابط مباشرة، تستطيع الأن التأكد من محتوى المقالة ومقارنتها بالمصادر المرفقة، شاكر لك ومقدر، بالتوفيق للجميع "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 04:44، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
في هذا المصدر (https://archive.aawsat.com/details.asp?issueno=10992&article=503045#.YIptOdIzaM9)
ذكر ما يلي:
ومن هذا المنطلق، كلف الأمير عبد العزيز بن مساعد بأمر من الملك عبد العزيز، إبراهيم النشمي في 11/2/1342هـ (1923م)، مسؤولا عن أعمال المدينة المنورة. وقد جاء هذا التكليف إثر مقابلات الملك عبد العزيز المتعددة مع النشمي وثقته به، ومعرفته بالمدينة المنورة، وتجارته بالسلاح مع أخيه ناصر من المدينة إلى القصيم والرياض، وعلاقاته الجيدة مع رجال القبائل المحيطة بالمدينة، خاصة حرب.
  • وعين الملك عبد العزيز صالح بن محسن بن عذل (التحق بخدمة الملك عبد العزيز منذ عام 1906م وانتدبه الملك في مهمات سياسية عديدة) قائداً للقوة السعودية المتمركزة في الحناكية، وأناط به مهمة حصار المدينة المنورة.
  • واعتبر الباحث الحميد أن هذه الوثيقة تحمل في طياتها دلالات ومضامين عميقة، منها وجود مراسلات متبادلة ومتكررة بين الملك عبد العزيز وقائده إبراهيم النشمي في جبهة المدينة المنورة، ومنها رضا الملك عن الخطوات والإجراءات التي قام بها النشمي، ومنها تنسيق مسير الملك عبد العزيز من الرياض إلى مكة المكرمة مع مسير البيارق من النواحي، ومنها اختيار الملك عبد العزيز لشخصية ذات تجربة قيادية ودبلوماسية فريدة لجبهة المدينة المنورة في شخص صالح بن عذل الذي كان يبلغ من العمر آنذاك قرابة السبعين عاماً، بينما كان مساعده النشمي لم يتجاوز الثلاثين إلا بقليل.
  • في أوائل سنة 1344هـ(1925م) كانت جيوش الملك عبد العزيز المحاصرة للشريف في المدينة تتوزع في ثلاث جهات: من الشمال في السافلة (العيون) معسكر النشمي، ومن الجنوب في العوالي معسكر عبد المحسن الفرم وأتباعه من حرب، ومن الجنوب في قباء معسكر فيصل الدويش وأتباعه من مطير.
  • وكان لوجود فيصل الدويش وأتباعه في قباء والعوالي بعض الأثر في قلق أهالي المدينة المنورة، خاصة بعد سماعهم بوجود مصادمات بينه وبين أهالي العوالي من بادية وحاضرة، فأمر الملك عبد العزيز فيصلا الدويش بمغادرة الجبهة ورحيله إلى نجد، ويدل على ذلك الوثيقة الآتية المؤرخة في 17 ربيع الآخر 1344 هـ الموجهة إلى النشمي:
«من عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل إلى جانب الأخ المكرم الأفخم، خطوطك المكرمة وصلت وجميع ما عرّفت كان معلوم من قبل الدويش مثل ما عرفناكم أمرنا عليه يشد (يرحل) وهذا الابن محمد بن عبد العزيز واصلكم معه من المسلمين الذين فيهم خير وبركة إن شاء الله، جعل الله قدومهم مقرونا بما فيه الخير للإسلام والمسلمين».
بعد الإطلاع المبدئي على المصادر توصلنا الى:
  • اتمنى يا حاتم تفسير ما تم ذكره بالأعلى، لكي تتضح الصورة اكبر.
  • بعض المراجع عبارة عن مقالات بويكيبيديا، وويكيبيديا ليست بمصدر، لذلك هذه المصادر والمراجع مروفضة على سبيل المثال مقالة ام القرى والبسام وغيرها، ايضا هذا المرجع غير مقبول (https://www.al-jazirah.com/2013/20131027/wo2.htm) بــندر (نقاش) 08:56، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
أهلاً بندر، ما هي المراجع التي تعتبر هي مقالات في ويكيبيديا، ماهي أرقامها حتى أبينها لك، لم أستدل بمقالة من ويكيبيديا
البسام من كتاب الخزانة النجدية وليس مقالة من ويكيبيديا، وأما أم القرى، فأستدل بها عبد الباسط بدر، وعبد الباسط ألف أهم كتاب شامل عن المدينة المنورة، ولا أعرف كتاب تم تأليفه عن المدينة بشكل كامل، سوى كتابين فقط، وهما كتب عبد الباسط وزيدان رحمهما الله
بخصوص سؤالك الاول، مالمشكلة في ارفاق وثائق من صحيفة الشرق الاوسط وهي صحيفة عريقة وتعتبر من اقدم الصحف العربية، وهذا ليس مخالف في الموسوعة، لأن هناك قوالب استشهاد خاصة بالصحف وكثير من المقالات المختارة أستدلت بالصحف كمراجع، بالمناسبة ماجاء ببعض مقتطفات الصحيفة، نقل عن كتب زيدان وبدر وعبد الغفور، وهناك كتاب اسمه تاريخ المدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز، للباحث الدكتور فهد بن مرزوق اللحياني، نقل عن دارة الملك عبد العزيز وعن ارشيف ام القرى، الكتاب على سطح المكتب لدي، لكن لم اجد رابط مباشر له
لدي ملاحظة بندر: بخصوص الناقل، نقل معلومة وحرفها عن الريحاني للأسف، وهي ان الدويش قدم بقوات نجدية. وهذا تحريف، لأن الريحاني قال جاء بجيش من مطير، عندما يقول نجدية فهذا يجعله قائد عام وليس خاص على قبيلتة، حتى اضافتها ليس لها علاقة بحصار المدينة، وهناك اقسام بلا مصدر، وبعض مصادره بلا روابط مباشرة، أضف إلى ذالك كلها بل جميعها عن الدويش ولم يأتي بمصدر عن حصار المدينة وماتلاه من احداث سياسية وعسكرية "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 10:56، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
لدي سؤال، ما المشكلة بمصدر الجزيرة؟ لم أستنتج منه سوى احدى مراسلات الملك عبد العزيز، والجزيرة صحيفة ومؤسسة شهيرة عمرها أكثر من ستين عاماً حالها حال بقية الصحف العربية الكبرى التي تم الاستدلال بها في مراجع مقالات مختارة "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 11:09، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
أهلاً حاتم، شكراً على ردك، انت وضعت مراجع وعند الضغط عليها تظهر لي مقالة بالموسوعة على سبيل المثال عند ذكرك صحيفة ام القرى، انا الى الآن لم اطلع على مصدر موجود بصحيفة ام القرى وانما مقالة ام القرى بالموسوعة، ويوجد الكثير من المراجع بنفس هذا الوضع، فأنا اريد الإطلاع على المرجع لكي نعتبره مرجع، موضوع الناقل لا دخل لك به، انا حاليا اقوم بمراجعة مصادرك وبعد الإنتهاء سأقوم بمراجعة مراجع ومصادر الناقل، بخصوص مصدر الجزيرة كون الكاتب حفيد النشمي فلا يعتبر محايد، لكن السؤال المهم انت الى الآن لم ترد علي بخصوص ما كتبته في الأعلى وهو مقتبس من صحيفة الشرق الأوسط، منتظر ردك على سبيل مثال رحيل الدويش وتعيين الأمير محمد بن عبد العزيز بديلا عنه وهذا يدل على ان الدويش هو القائد كون الأمير هو من كان القائد في حصار المدينة واستسلام المدينة على يديه بعد اعفاء الدويش من الحصار مالم تبثت العكس، ايضاً ذكر بالمصدر بأن النشمي لم يكن قائداَ وانما مساعداً لي صالح بن محسن بن عذل، وايضاً ذكر المصدر بأن جيوش الملك عبد العزيز تتوزع في ثلاث جهات: من الشمال في السافلة (العيون) معسكر النشمي، ومن الشرق والجنوب الشرقي في العوالي معسكر عبد المحسن الفرم وأتباعه من حرب، ومن الجنوب في قباء معسكر فيصل الدويش وأتباعه من مطير، وهذا يعكس الخلاف السابق بينكما وبين الناقل عندما ذكرت بأن النشمي هو القائد الرئيسي لحصار المدينة حسب ما ذكر في الأعلى، فيصل الدويش حسب السرد السابق بأنه استبدل بالأمير محمد بن عبدالعزيز وهذا ايضاً يدل على مكانة الدويش بالحصار، منتظر ردك، تحياتي لك بــندر (نقاش) 12:03، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
الدويش لم يستبدل بالامير محمد، بل تم ترحيله من الملك عبد العزيز، ورسالة الملك عبد العزيز واضحة، والفرم قائد على جزء من حرب، والدويش على جزء من مطير، والعذل تم ارسالة للشمال برسالة الملك عبد العزيز للنشمي، سؤالي، لماذا لم يخاطب الملك عبد العزيز الدويش أو العذل؟ بينما خاطب النمشي؟ هل يخاطب الملك ورأس الدولة شخص عادي ويتجاوز القائد؟
الدويش تم ترحيله بسبب قضية مسجد قباء، وهذا ذكر بكتاب عبد الرزاق بدر، ورسالة الملك فؤاد للملك عبد العزيز كانت عن اشاعات حكومة الشريف علي بسبب ضرب الدويش لقباء
الجيش الذي قدم مع العذل بقي مع النمشي، واخوان مطير مع الدويش، وخوان حرب مع الفرم، وقصة نزاع الفرم مع الدويش مشهورة، واستمرت الحزازيات حتى مابعد السبلة وغزو الفرم للدويش بعد هزيمة الاخير بالسبلة، والروايات كثر، منها ان الدويش خالف الملك عبد العزيز وهاجم اطراف المدينة، وكان اساساً تم ارسالة للشمال دعم لسعود الكبير، النصوص واضحة في كتاب خالد بن سلطان وعبد الرزاق بدر وكتب كثيرة، أن الدويش والفرم كانوا دعم في حصار المدينة، والدليل أن الدويش وصل بعد الحصار وخرج بعد ماانتهى الحصار، والمعركة استمرت حتى بعد وصول الامير محمد، وأنت تعرف جيداً من ضروب الخيال أن يقود شيخ قبيلة قبائل لاتنتمي لقبيلتة، وخاصة قبيلة حرب وكانت اكثر الجيش المحاصر للمدينة، ورسائل الملك عبد العزيز للنمشي بينه وواضحه، ولم يذكر الدويش سوى بأنه رحله لنجد بسبب خوف اهل المدينة من بطشة وخاصة أن الاخوان قاموا بمجازر بالطائف "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 12:27، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
حاتم حسب جريدة الشرق الأوسط «من عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل إلى جانب الأخ المكرم الأفخم، خطوطك المكرمة وصلت وجميع ما عرّفت كان معلوم من قبل الدويش مثل ما عرفناكم أمرنا عليه يشد (يرحل) وهذا الابن محمد بن عبد العزيز واصلكم معه من المسلمين الذين فيهم خير وبركة إن شاء الله، جعل الله قدومهم مقرونا بما فيه الخير للإسلام والمسلمين» هنا واضح بأنه استبدل، نعم اعلم جيداً بخصوص القبائل ولكن جيشه من مطير واخوان من اطاع الله الا ان الأغلبية من قبيلة مطير، بخصوص الحساسية بينه وبين الفرم بسبب ان الدويش يرى نفسه اعلى شئناً من الفرم، ولعلمك قبل حصار المدينة من قبل الدويش كان الدويش يقود جيشه بجنوب العراق وتحديداً بالبصرة، وعندما دخل سلطان بن بجاد مكة، رحل الدويش لحصار المدينة، ما يهمني الآن هذا النص: وعين الملك عبد العزيز صالح بن محسن بن عذل (التحق بخدمة الملك عبد العزيز منذ عام 1906م وانتدبه الملك في مهمات سياسية عديدة) قائداً للقوة السعودية المتمركزة في الحناكية، وأناط به مهمة حصار المدينة المنورة، بعدها اتجه بن عذل الى شمال المدينة برغبته لكي يسهل من استسلام المدينة وترك مساعده النشمي بالحناكية كما ذكرت سابقا بنقاش المقالة، بخصوص التواصل مع النشمي كونه بشرق المدينة فهذا يسهل المخاطبه معه كون هذه الجهة آمن جهة أثناء الحصار، ومن ثم اعلام القادة بما نصت عليه رسالة الملك عبدالعزيز، بدليل كان بالإمكان ارسال الأمير محمد بن عبدالعزيز وبيد خطاب والده دون مخاطبة النشمي، وايضاً لو كان النشمي قائداً لمنع الدويش من حصار المدينة وإشعار الملك عبدالعزيز بذلك، وإنما النشمي خاطب الملك عبدالعزيز بما فعله الدويش وهذا يدل على قيادة الدويش، اعرف اني اطلت بالنقاش ولكن لكي يقتنع الجميع بما سوف يكتب بالمقالة. بــندر (نقاش) 12:45، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
يابندر بالعكس، ماتقوله يبقى حوار مميز وبشكل علمي، واسئلتك في محلها، وبالأخير انت ستضع مادة نهائية لحدث تاريخي بما انك المسؤول عن حل هذا الخلاف الان، صدقني لست معترض على شخصية معينه، وكذالك لست متحفظ على حديثك، وكلامك فيه شيئ من الموضوعية، لكن دعني اجيبك على بعض اسئلتك التي اثرتها:
أنت قلت الأغلبية من جيش الاخوان من مطير: طيب يابندر كيف عرفت أنه قاد الاخوان وان أغلبهم من مطير، وماهي القبائل وزعمائها التي قاتلت تحت لواء الدويش من غير مطير؟ وانت تعرف مدى حساسية القبائل في قيادة زعيم قبيلة اخرى لهم.. فمثلاً الريحاني قال مطير والدويش، ولم يقل قبائل غير مطير، بل قال جيش من مطير وصلوا جدة
الجزء الثاني من حديثك قلت الفرم وحساسيته مع الدويش، سؤال فضولي، من قال أن الدويش يرى أنه أعلى شأناً من الفرم، ولو كان أعلى شأناً لما حدث النزاع بينهما، ولما غزا الفرم بنفسه للدويش حتى اضطره للاستسلام للملك عبد العزيز، وقصة قضاء الفرم على ثورات الاخوان بالشمال شهيرة، يعلم الله بعيداً عن الكتب والرواة، كنت أسمع والدي رحمة الله وحديثه عن الفرم بانه كان من قضى على ثورات الاخوان بالشمال، علماً أني لا أنتمي لقبيلة حرب كما تعرف، وجزء من ثوار الأخوان كانوا من مطير وعتيبة، مع ذالك قلت الحق بالرجل. الفرم زعيم فرع كبير من حرب وجده كان من شيوخ القبائل المعروفين لدى حكام الدولة الاولى، أستغرب وصفك للدويش بأنه يرى أنه اعلى شأناً من الفرم، علماً أن عصيان الدويش بالشمال ضد الملك عبد العزيز، لم ينضم معه سوى قبيلتة من علوى، ولم تنضم معه لا بريه ولا بني عبد الله، ولاننسى خلافة الشهير مع مشاري بن بصيص أحد زعماء مطير الكبار من أجل ولاء مشاري للملك عبد العزيز، وبالأخير تركوه قومه بعد غزو الفرم لهم مع عجمي بن سويط وابن طوالة، هذا تعليقي على أن الدويش كان يرى الفرم انه أقل منه
الجزء الثالث قلت أن الدويش كان بجنوب العراق ثم أتجه وحاصر المدينة، يابندر ياغالي، الدويش ذهب لجدة وهي محاصرة ولم يذهب للمدينة مباشرة، وبأي صفه يذهب لها وهو تحت امرة الملك عبد العزيز ودون رأي الملك؟ من ارسله للمدينة هو الملك عبد العزيز، وكما قلت هناك خلاف بأنه خالف اوامر الملك وعرج على المدينة بدلاً من الشمال، والمصادر لا تخفي عليك، هناك روايات كثيرة متعددة، مع ذالك لم انكر دور حصار الدويش للمدينة مع القادة
الجزء الرابع حول خطابات الملك عبد العزيز للنشمي، لدي سؤال، هل شاهدت الخطاب المنشور بين الملك والنشمي؟ وكيف انه قال أرسل العذل برأي النشمي، وأن فيك كفايه، المشكلة يابندر خطابات الملك بينه وصريحة وتدل على انه يراسل قائد جيش محاصر، راجع الخطابات وانظر لصيغة رسائل الملك وكتابتها وطريقة توجيهه للخطابات للنشمي، لماذا قلت لأنه كان شرق المدينة وأسهل في مراسلته، لماذا لانفسرها بشكل أوضح بأنه القائد؟ أقرأ طريقة صياغة وحديث الملك وتحريره للخطابات للنشمي، ومازلت اسئل لماذا لم يخاطب الملك الدويش وهو القائد مثلاً، هل تفسيرك بأنه شرق المدينة يعتبر تفسير مقنع وقوي، ودليل قوي كذالك، شاهد رسالة الملك للنشمي عندما قال ان زبن بن جديع أحد زعماء حرب في نجد، لن يخرج عن شورك، دليل ان النشمي كان تحت قيادتة حاضرة وبادية عكس الدويش فقط قبيلته
الجزء الخامس قلت لماذا لم يمنع النشمي الدويش، يابندر هل تعلم أن ابن بجاد خالف اوارم للملك عبد العزيز في دخولة مكة وكذالك في مجزرة الطائف، والاخوان يصعب قيادتهم، والدليل أنهم عصوا الملك عبد العزيز في غزوهم لعشائر العراق وذالك قبل حرب السبلة واحرجوه مع الدول المجاورة، ثم تقول لماذا النشمي لايسيطر على الدويش الذي اشتهر ببطشه وعناده مثل بعض قادة الاخوان، الملك نفسه ورغم حزمة، عصوه وعاندوه في أمور كثيرة قبل السبلة بسنوات طويلة، منهم خلاف الدويش للملك عندما توجه للشمال ثم مال الى المدينة، وقد تكون الرواية صحيحة او غير صحيحة، وأنت تعرف عقلية أبناء البادية قديماً وانا أحد ابنائهم ولا اتبلى عليهم، جيش البادية صعب ان تسيطر عليه عكس جيش الحاضرة الأقرب للنظام، ليس كلامي، بل كلام كثير من المؤرخين عن قبائل الجزيرة والعراق والشام واليمن، وعدم انضباطية جيش القبائل مرات، إذا كيف للنشمي أن يسيطر على الدويش المعتد بقبليته وعددها وهو تصادم مع شخص لا يقل عنه نفوذ وقوة وهو عبد المحسن الفرم، فكيف بالنشمي وهو من عصبة الحضر وهم ليس مثل شوكة البادية في عصبة القبيلة، رجل عصى الملك وهاجم الكويت والعراق وقباء دون اذن الملك، ثم تمرد عليه، كيف لايتمرد على النشمي، ولاتنسى وصف بعض المؤرخين للدويش في المزاجية والتمرد والعناد وقيادتة الغير مستقرة، هناك كتاب وصفوه بصفات كثيرة تدل على عناده وبطشة الخ، لاتنسى أن سفراء المدينة ومنهم عبد العال كانوا يذهبون للنشمي وليس للدويش، لماذا لايذهبون للدويش اذا كان قائد عام، هل ستقول يخافون منه، غير منطقي بندر
ملاحظة اخي بندر، الملك ارسل ابنه بناء على طلب اهل المدينة وارسله بعد احداث ضرب قباء وهجوم الاعلام على السعوديين وكذالك رسالة الملك فؤاد، والهند وايران
أخيراً سؤال بسيط؟ هل كان الدويش قائداً عاماً؟ طيب اذا انسحب القائد العام بجيشة من حصار مدينة ما، فمن بقي واكمل الحصار؟ او أن خلت المدينة من الجيش المحاصر!! فالجواب لا، لأنه بقي جيش يحاصر المدينة لم يكونوا تبعاً للدويش وهم جيش النشمي الاول وجيش الفرم الذي وصل بنفس وصول الدويش، ولو كانوا تحت قيادتة لرحلوا مع الدويش، ودليل ذالك أن رحيل الدويش لم يضر الجيش المحاصر، لأنه رحل بقبيلتة فقط
بالمناسبة بندر، الموضوع استهلكني كثيراً وتعبت من جمع الكتب والاطلاع عليها، وانت تعرف انشغالي بمقالات أخرى اهم من هذا المقال، أنا كنت ابحث عن مادة كاملة عن حصار المدينة ووضعه السياسي والعسكري والاقتصادي اثناء الحصار، عكس زميلنا الناقل كل وقته البحث عن زعامة الدويش فقط، ونسي تفاصيل المقالة برمتها، نهاية الكلام تعبت من الجدال، وأثق فيك وفي حياديتك، من الظلم حصر المدينة على قائد معين، هل تعلم لماذا، لأن القادة وصلوا تباعاً وفي أوقات مختلفة، الدويش مثلاً وصل بعد الحصار وخرج قبل فتح المدينة، هنا لم تكتمل قيادتة ولم نجد خطابات تناديه كقائد، ولم يراسله اهل المدينة كما فعلوا مع النشمي، ورأئيي ان يتم جميع القادة بصندوق المعلومات تباعاً ولن يهمني الترتيب، فمن الظلم حصرها بالدويش، لأن جل الاحداث لم يذكر فيها أسمه، كما ذكر النشمي وشحات علي وعبد المجيد باشا واحمد بن منصور واخراً الأمير محمد، هؤلاء اخذوا نصيب كبير من الاحداث حسب الرواة، عكس الدويش والفرم، وملاحظة تاريخية، معظم قادة الملك عبد العزيز الذين يتسلمون المدن او يحاصرونها بشكل رسمي ويتعاملون مع اهلها هم من الحاضرة وليس البدو، لأختلاف الثقافات واستقرار الحضر في بيئات حضرية، الامثلة كثيرة جداً ولا أريد سردها خوفاً من الإطالة، بالمناسبة أنا بدوي ولا اتحامل على قومي وهذا لايعيبهم ابداً، لكن هذا تاريخ
أعذرني على الإطالة واعذرني على الفوادح الاملائية، لكن اتمناها تكون خاتمة، فقد مللت فعلياً من الموضوع، وأثق فيك مره اخرى وفي حياديتك، هذا مالدي اخي بندر، لأني سانشغل في مقالات اهم وانت تعرف ذالك، وملاحظة أخيرة، من الظلم حصر معركة وحصار المدينة في قائد واحد، فقط شاهد تسلسل الاحداث واختلاف كل قائد في موقعه، اشكرك مره اخرى "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 19:45، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
ملاحظة أخيرة ومهمة: أهل المدينة لم يسلموا بعد انسحاب الدويش، بل خذلوا الأمير محمد وقاتلوه وأستمر القتال مره اخرى، حتى ذهب عزت عمير وشخص لايحظرني أسمه الان واظنه عبد المجيد باشا، ذهبوا إلى خيمة الامير محمد، وطلبوا التسليم، وهذا بعد رحيل الدويش، بمعنى ان سفارة وأعمال مصطفى عبد العال ذهبت سدى ولم يوفوا للملك عبد العزيز، فغضب الملك وطلب من محمد بتشديد الحصار، لأن الشريف علي وبخ حامية المدينة ووبخ الشريف شحات، وسلم زمام الأمور بشكل غير رسمي لعبد المجيد واحمد بن منصور،، معنى كلامي أن القتال أستمر بعد رحيل الدويش لنجد، أو بمعنى أصح بعد طلب الملك من الدويش بالمغادرة "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 04:42، 30 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
أعطنى رقم لمرجعين او ثلاثة تحولك لمقالة في الموسوعة حتى أتبين منها "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 12:30، 29 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
تقصد بمن أحمد بن منصور، ان كنت تقصد احمد بن منصور الكريمي، فهذا جدي من جهة أمي، ولن اذكره بالمقالة كون لا دخل له بالحصار لا من قريب ولا من بعيد، وافصحت عن ذلك من باب الحيادية، عموما مع مطلع الإسبوع القادم سيتم التعديل واطلاع الجميع عليها قبل اعتمادها، وايضا لن ندخل في تفاصيل دقيقة بالمقالة كونها هي سبب الخلاف الحاصل، تحياتي للجميع.--بــندر (نقاش) 10:18، 30 أبريل 2021 (ت ع م)[ردّ]
أهلاً بك بندر، ونعم فيك، والله يرحم جدك، بالفعل هو كما ذكرت، نعم الكريمي، لكنه كان له دور بأخر الحصار كما ذكرت بعض المراجع وكان من المستقبلين للامير محمد، عموماً طالما لاتريد ذكره فهذا يعود لك
بخصوص التفاصيل، لك كامل الحرية في تنقيحها أو اختصارها، مع ذكر لكل قائد دوره، حتى لا يظلم أحد في ذالك
شكراً لك "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 01:55، 1 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
أهلاً حاتم، والنعم فيك، والله يرحم موتانا وموت جميع المسلمين--بــندر (نقاش) 08:36، 2 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

للإطلاع[عدل]

فيصل، والناقل، وحاتم العتيبي: مرحباً بالجميع، اتمنى منكم الإطلاع على ملعبي حيث وضعت النسخة التي سوف تكون هي البديلة بالمقالة، لذا اتمنى الإطلاع مع إشعارنا في وجود ملاحظات.--بــندر (نقاش) 08:39، 2 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]

للاسف بعض المراجع عبارة عن قصة وسواليف، سيتم حذفها.--بــندر (نقاش) 12:39، 2 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
لا بأس لكن أتمنى حذف أو تعديل جزئية "وأرسل الملك عبد العزيز إلى فيصل الدويش بايقاف أي عمل عسكري حولها، والاكتفاء بحصارها حتى تستسلم" لأنه لايوجد نص ذكر بأنه الملك أرسل إلى الدويش يأمره بايقاف أي عمل عسكري أو سبق بأن خاطبة أثناء حصار المدينة، لأن هذا سيكون ادعاءاً على الملك عبد العزيز، ونقل خبر عنه ليس بصحيح، بقية المحتوى لا اعتراض لي عليه، شكرا لك ً -- "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 13:31، 2 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
لك ذلك يا حاتم، ابشر وشكرا على رحابة صدرك، تحياتي لك.--بــندر (نقاش) 14:25، 2 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
العفو بندر، شاكر لك مره اخرى "~حاتم العتيبي~" (نقاش) 19:38، 2 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
تم تعديل المقالة، واتمنى من الجميع عدم الدخول في حرب تحريرية، لكي لا نضطر الى جماية المقالة. تحياتي لكم.--بــندر (نقاش) 08:30، 3 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
المقالة جيدة جداً، ومحايدة وفيها جميع الادوار، ومجهود رائع من الأخ الفاضل بندر: : استوفى فيها الجميع بشكل رائع واختصر الامر، واقبل بالنص تماما يبقى رأي الأخ فيصل: : . "لكن" عندي ملاحظة بخصوص تنسيق المصادر فقط، ١.جريدة ام القرى تم الاستشهاد بها حوالي ١٠ مرات وهي نفس الجريدة مكررة وليست جريدة أخرى لنقوم بتكريرها. فلذلك اطلب وأرى ان توضع جريدة ام القرى بجانبها عدد ١، عدد ٢ الخ وتوضع وصلات! كتنسيق المصادر وعدم التكرار. اضف انها (مجهولة) لايمكن الوصول اليها فكيف يتم الاستشهاد بشئ مجهول؟ أيضاً هذة لاتعتبر مقالة في ويكيبيديا حالياً بل تعتبر جريدة أم القرى لايوجد مصدر اضغط عليه الا اجد الجريدة شاهدة ومستشهد فيها، ٢. زيدان مكرر من اهالي المدينة وكان حي ومحاصر ومرعوب ومن أطراف المقالة فهل هذا يتناسب مع سياسة ويكيبيديا هل يمكن وضع مصادر من قبيلة حرب او مطير؟ هل نعتبرها محايدة؟ ارجو من الاخ فيصل توضيح ذلك. ٣. وثائق الدارة هي نفس المصدر لاتحتاج لتكريرها اكثر من ٥ مرات او اكثر فهي نفس المصدر وأرى حسب بقية المقالات الضخمة والجيدة لا تكرر المصادر وتوضع وثائق الداره رقم ١ رقم ٢ الخ وتوضع وصلات. ٤.اضافه بهذا الشكل القارئ سيرى ان المقالة بشكل كامل مبنية على جريدة ومجلة! وهي مصادر فعلا، لكن من الدرجه الثانية كونه يا اخي الكريم كوني كمواطن "عربي" او "مواطن اجنبي" ادخل اي محل للحلاقة او خلافة مثل المقاهي، اجد المجلات والجرائد مرمية على الطاولة مع كل الاحترام بالطبع. والمثل العربي المعروف (كلام جرايد) . لكن لاتقارن مع كتاب! او شهود عيان! (او بالأساس والأهم شهادة الاسرة المالكة) ابقاها الله ذخرا وعزا. من ابناء واحفاد الملك وما يليهم من مستشارين وغيرة. فكيف نستشهد بالجرائد فقط وأين نستشهد بذلك في ويكيبيديا المنشورة! انا بالحقيقة استطيع اضافة عشرات الجرائد تنص على ماقلت وحديثة وبروابط مباشرة وأي احد يستطيع ذلك من خلال بحث سريع في قوقل، أيضا لكن في الحقيقة اخجل ان استشهد بكلامي انا الناقل شخصياً، من جريدة او مجلة واتجاهل ما سبق لانه لاتوجد لي غاية شخصية او هدف شخصي لاتجاهلها. وأيضاً لم تضف مصادري ٤٠ كتاب مع (النصوص) حسب قالب:الاستشهاد بكتاب ! لكي ترجح الكفة للقارئ بالنهاية! وسيليها لاحقاً ٣٠ كتاب او اكثر بالعربية و"ضعفها" من "لغات" أخرى، ذكرت انها ستوضع في صفحة النقاش كشكل مكتبة يتم الرجوع اليها. اخيرا طريقة الاستشهاد بأمين الريحاني وتكرير الاستشهاد به ووضعت نصوص كتابه في رسالتي بالأعلى، او الاستشهاد في هارولد ديكسون وهو نفسه يقول ان فيصل الدويش هو الذي فتح المدينة وليس حاصرها فقط. وتكرير ذلك. أيضاً مصدر رقم ٤٠ هذا ليس مصدر تعريف؟؟ ورقم ٤٦ ليس مصدر؟ مجلة الدرعية مكررة وغيرها احمد مرشد وووالخ مكرر!! أيضا لم يتم اضافه تقدم فيصل الدويش على الحاميه وقتل منهم ٢٠٠ وقتل من الاخوان ٥ حسب خزانه التواريخ النجدية وحسب نص عبدالباسط بدر في رسالتي في الأعلى. هذا التعليق عن المصادر وتكريرها وتنسيقها فقط. وليس عن طريقة كتابة المقالة وأرجو من الأخ فيصل: : الرد على النقاط المذكورة بخصوص المصادر وتكريرها وحياديتها في هذا التعليق. مع كامل التحية والتقدير الناقل (نقاش) 09:33، 3 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
اتمنى التوقف عن هذا النقاش لانه بصراحة ملينا، كون الجميع راضي عن المحتوى فهذا بحد ذاته جيد، وللمعلومية تم اضافة مصادر تخصك يالناقل مثل مقطع طلال بن عبدالعزيز وايضاً في مقدمة المقالة تم إضافة 3 مراجع، بخصوص المراجع سأقوم بمراجعتها في وقت لاحق. بــندر (نقاش) 10:38، 3 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
ابشر ولك ذلك الاخ بندر ومشكور جدا على تقديم المقالة بشكل ممتاز ولن اغير فيها حرف واحد لا حاليا ولا مستقبلا فقط سأضيف المصادر الكتب بدون تغير حرف بالمقالة وذلك لاحقاً ليس الآن (وبعد ماتقوم بمراجعتها واختصار التكرير والغير محايدة) كما ذكرت . وهي كانت رساله استفسار وتعجب يخص تنسيق المصادر وليس المقالة وليس نقاش وسأتوقف عند هذا الحد واكرر شكري لك اخ بندر للتقديم الرائع . تقبلو تحياتي الناقل (نقاش) 10:46، 3 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]
كل الشكر بندر على حل هذه المُعضلة والنقاش الطويل جدًا. أتمنى أن يكون الجميع راضي، وأن تنتهي النقاشات بخصوص هذه المقالة بعد ما تم كتابتها بشكل مُحايد ومرضي للجميع، ونلتفت لمقالات أخرى. تحياتي.--فيصل (راسلني) 17:25، 3 مايو 2021 (ت ع م)[ردّ]