نقاش المستخدم:علاء فحصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ic archive 48px.svg

هذه الصفحة تؤرشف تلقائيًا بواسطة RCHVBot؛ بعد مضي 30 أيام على آخر رسالة.

{{{4}}}


أرشيف


Tech News: 2019-09[عدل]

21:16، 25 فبراير 2019 (ت ع م)

تاريخ ميلاد الممثلة العراقية شذى سالم[عدل]

سلام عليكم أخي علاء لقد قمت بتعديل تاريخ ميلاد شذى سالم منذ بضعة ايام لكن التعليق لا يزال معلقا للمراجعة ارجو ان تقوم بثبيته لانه هو التاريخ الصحيح لميلادها. محمد ماجد السورميري (نقاش) 13:37، 28 فبراير 2019 (ت ع م)

محمد ماجد السورميري: كما ترى في هذا الموقع فتاريخ ميلادها عام 1959! هل لك أن تُطلعني على المصدر الذي اعتمدتَ عليه في تغييرك أو تعديلك لتاريخ ميلادها حتى أتحققَ منه؟ --علاء فحصيناقشني 13:43، 28 فبراير 2019 (ت ع م)
علاء فحصي: هذه الممثلة هي حاليا تعمل أستاذة جامعية في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد وقد كتب تاريخ ميلادها في قسم الهيئة التدريسية من الموقع الرسمي لجامعة بغداد على الإنترنت لكن هذا كان قبل استحداث الموقع اما الان فلا فقد قاموا باستحداث الموقع ولم يعد يكتب تاريخ ميلادها لكني أؤكد لك اني زرت الموقع قبل أن يتم تحديثه وقد كتب تاريخ ميلادها كالاتي 6-5-1958. لكن الآن قد تم تحديث الموقع المذكور لذى اذا كنت لا تثق بكلامي فهناك فيديو في موقع يوتيوب بعنوان (حسن عجمي سنان العزاوي مع د. شذى سالم قناة دجلة الفضائية) شاهد المقطع في الدقيقة 7 و57 ثانية سيظهر ملخص عن الفنانة وفيها يذكر انها ولدت في بغداد بتاريخ 1958 ولا شك انه صحيح لان الذي أجرى اللقاء معها هو ممثل مثلها هو الممثل محسن عزاوي اي انه لديه علاقة صداقة معها ولا شك انه هو بنفسه اخذ منها تاريخ ميلادها.

جربوا أن تستخدموا مواقع الارشفة لفحص النسخ القديمة--صفاءنقاشي 14:45، 28 فبراير 2019 (ت ع م)

Tech News: 2019-10[عدل]

16:37، 4 مارس 2019 (ت ع م)

تهانينا[عدل]

الأسبوع الـ10 2019
Wiki expansion 18 barnstar.png

تهانينا لك
علاء فحصي
تستحق هذا الوسام
لحصولك على المركز الثالث
بإضافة النصوص
شكراً لجهودك.
مجتمع ويكيبيديا العربية

6:33، 11 مارس 2019 (ت ع م)

تهانينا[عدل]

الأسبوع الـ10 2019
Premium Reviewer Barnstar Hires.png

تهانينا لك
علاء فحصي
تستحق هذا الوسام
لحصولك على المركز الثاني
بعدد مراجعة التعديلات المعلقة
شكراً لجهودك.
مجتمع ويكيبيديا العربية

6:46، 11 مارس 2019 (ت ع م)

Tech News: 2019-11[عدل]

19:28، 11 مارس 2019 (ت ع م)

دعوة لمشروع 750 ألف مقالة[عدل]

تهانينا[عدل]

الأسبوع الـ11 2019
Premium Reviewer Barnstar Hires.png

تهانينا لك
علاء فحصي
تستحق هذا الوسام
لحصولك على المركز الخامس
بعدد مراجعة التعديلات المعلقة
شكراً لجهودك.
مجتمع ويكيبيديا العربية

6:46، 18 مارس 2019 (ت ع م)

Tech News: 2019-12[عدل]

19:43، 18 مارس 2019 (ت ع م)

وضع المصادر والمراجع[عدل]

مرحبا اخي الكريم اشكرك كثيرا على عملك في قائمة قتلى هجوم كرايستشيرش ولكن هناك امر مهم هو انك نسيت اضافة المصادر فليس من المعقول ان تكون هناك مقالة مهمه وحساسه جدا مثل موضوع الهجوم ولا يوجد بها اي مرجع او مصدر اتمنى اضافة المصادر وتحياتي لك.Adil2015adil (نقاش) 11:44، 19 مارس 2019 (ت ع م)

Adil2015adil: أهلا وسهلًا عزيزي، معك حق معَ أنّي لم أنتهي من القائمة بعد. سأعملُ على إتمام باقي البيانات وسأُضيف كافّة المصادر بعدها. شكرًا لك ☺ --علاء فحصيناقشني 12:26، 19 مارس 2019 (ت ع م)

طلب[عدل]

أخي علاء: يمنعني مرشح الإساءة من إضافة وصلات محفوظة من فيسبوك إلى المقالة وأنت لا يمنعك إذ لك صلاحية محرر. هل لديك مانع من إضافتها؟ --beTTaHarmony (نقاش) 17:51، 19 مارس 2019 (ت ع م)

BeTTaHarmony: لا مُشكلة لي في ذلك. تقصدُ هذه الإضافة؛ أليسَ كذلك؟ --علاء فحصيناقشني 18:20، 19 مارس 2019 (ت ع م)
أدهشتني يا أستاذ. ☺ نعم. شكرا لك. --beTTaHarmony (نقاش) 18:26، 19 مارس 2019 (ت ع م)
الفقرة موجودة *هنا* والنص جاهز لتبديلها. --beTTaHarmony (نقاش) 04:57، 20 مارس 2019 (ت ع م)

الترجمة الآلية[عدل]

مرحبا علاء. أرجو عدم نشر مقالة مترجمة آليا إلا بعد تنقيحها في ملعبك أولا. فأنت تحمل علم المحرر، وبالتالي ما تقوم بنشره ربما لن يقوم أحد بمراجعته. لذا يجب أن تقوم بتنقيح الترجمات وجعل الجمل مفهومة أولا قبل النشر. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 00:52، 21 مارس 2019 (ت ع م)

مرحبًا Dr-Taher: كما ذكرتَ؛ فأنا محرر وربما تعرفُ طريقتي في المساهمة في الموسوعة! ليست هذهِ هي المرة الأولى التي أقومُ فيها بنشر مقالة مترجمة آلية وأعملُ عليها في نفسِ الصفحة – ولستُ الوحيد في ذلك طبعًا – لذا أستغربُ بل أستنكرُ حذفك للمقالة وتسببك في ضياعِ فقرة كبيرة نوعًا ما كنتُ قد نسقتها دونَ أن أقوم بنسخها ... أتمنى أن يكونَ سبب الحذف فعلًا هو «الترجمة الآلية» لأنّه لو تبث لي العكس فلا يُمكنني القول سوى: طز في أمّ الرقابة! ☺ --علاء فحصيناقشني 01:00، 21 مارس 2019 (ت ع م)
الجملة التي قمت أنا بشطبها أعلاه لا تصدر من إنسان يعرف أدب النقاش. وهي مرفوضة تماما. لذلك أرجو (عندما تعود من الإجازة الإجبارية ايوم واحد) ألا تكرر مثلها أبدا.
الموضوع الذي خاطبتك بشأنه موضوع مهم. فمن غير المسموح أن تنشر محتوى بهذه الركاكة، بدعوى أنك يستقوم بإصلاحه. فماذا لو شغلك شاغل ولم تقم بإصلاحه؟ هل يظل بتلك الركاكة؟ يمكنك كتابة ما تريد في ملعبك وبعد تحسينه وضبط اللغة فيه تقوم بنقله لنطاق المقالات. تقول انك لست الوحيد في ذلك، لذا أرجو إخباري بمن يقوم بمثل ذلك لاتخذ معه نفس الإجراء، فلا مبرر للخطأ. وأسلوبك هذا يُذَكرني بمستخدم كان يقوم بنسخ محتوى مقالة ونشره تحت اسم آخر، ثم يقوم لاحقا بتعديله، وقد نبهته لذلك فلما كرره تم منعه. أرجو ان تكون النقطة واضحة. --Dr-Taher (نقاش) 01:12، 21 مارس 2019 (ت ع م)
خفّف من روعك يا رجل! الكلمة لها مقالة في الموسوعة وهي متداولة جدًا بل إنّ تعريفها – حسب ذات الموسوعة التي تقضي فيها وقتك! –: «كلمة تُستخدم لللامباة أو للسخريّة» ولذا فإني أرى منعكَ هذا لي هو ضربٌ من ضروب الخيال وعلى الرغم من إمكانيةِ قلبِ الطاولة عليك وتقديم «شكاية» ضدك فإنّي لن أفعل؛ لكنّ ما سأقومُ به هو كالتالي:
  1. لن أسمحَ بسيطرة فئة على أخرى في الموسوعة حتى لو كلفني الأمر الطرد من ويكيبيديا نهائيًا
  2. ما دام البعضُ يتحسس من هذا النوع من المقالات؛ فتوقعوا حضوري الدائم فيها! --علاء فحصيناقشني 01:15، 21 مارس 2019 (ت ع م)
وجود مقالة لذلك اللفظ لا يعني أنه ليس بذيء أو أنه يصح استخدامه في النقاش (ومثال ذلك وجود مقالة للـ F word). أما الشكاية فذلك من حقك فلا تتردد في طلب حقك إن وجد. أما محاولة قلب الحقائق وترك الموضوع الأساس والهروب إلى حديث جانبي فلا معنى له عندي. أنا أحدثك في أمر مهم فهل عندك ردود فيما يخصه؟! لم أتحدث عن موضوع المقالة بل أتحدث عن ترجمة ركيكة لا يصح نشرها إلا بعد تنقيحها. أرجو أن تكون قد فهمت ما أعنيه وتوضيح وجهة نظرك فيه إن كان لك فيه نظر. --Dr-Taher (نقاش) 01:21، 21 مارس 2019 (ت ع م)
تمام؛ دعنا نعد لموضوعنا الرسمي. نصحني صديقٌ ويكيبيدي ذات يوم (وهو إداري على فكرة ولو سمحَ لي بذكرِ اسمه فسأفعل!) بالتحرير في نطاق المقالات والابتعاد عن صفحات النقاش وما إلى ذلك كما وجهني للتحرير في المقالات مباشرة بدل الملعب خاصّة لو كنتُ متواجدًا وسأعملُ على تطوير المقالة في حينها وهذا ما اتبعتهُ فعلًا وكما قلتُ منذ البداية؛ لستُ الوحيد في ذلك بل هناك كثر غيري وهذا مثال بسيط عن مقالة أنشأتها الزميلة ميرفت (وهي إدارية كما تعلم!) بلغتها الأصلية (أنا ترجمتُ المقالة آليًا على أقل تقدير ☺) ثم عملت عليها وصارت جاهزة تقريبًا! طبعًا وحتى لو صادفتَ تلك المقالة فلن تحذفها؛ أتعرفُ لماذا؟ لأنّ مشكلتك ليست معَ الترجمة الآلية بل مع شيء آخر! وبالعودة لموضوع المنع؛ وكما أقولُ دومًا: لن تفرضَ عليّ ثقافتك كما لن أفعلَ أنا؛ وإن كنتَ تعتبر كلمة "طز" إساءة (علمًا أنّها ليست موجهة لا لك ولا لغيرك؛ بل موجّهة لوالدة الرقابة كما جاء في ردّي!) فأنا وغيري لا نعتبرها كذلك ... سأنتظرُ ردّ باقي المستخدمين لنرى أينَ سنصل! --علاء فحصيناقشني 01:34، 21 مارس 2019 (ت ع م)
مع احترامي لكل الزملاء وللزميل الذي نصحك بالكتابة مباشرةً في المقالات وليس الملعب، إلا أنني واثق أنه لم يقصد أبداً أن تنسخ نصوصا ركيكة إلى نطاق المقالات ثم تعمل على تحسينها لاحقا. ربما كان قصده أن تبدأ بمحتوى صغير ثم تعمل على توسيعه لاحقا. وأما المثال الذي ذكرته (مع الفارق) فمن الواضح أنه كان استخدام لأداة الترجمة التي تسمح بنقل النص بلغته الأصلية، لكن مقدمة المقالة كانت واضحة ومفهومة وليست ترجمة ركيكة، ومع ذلك فأنا أرى أنه من الخطأ أن تقوم بنشر محتوى غير صالح للنشر إلا بعد مراجعته. أرفض عودتك للهمز واللمز مرة أخرى. أما بخصوص اللفظ الذي منعتك بسببه فأنا واثق أنك لا تقصدني أنا (وإلا لتركت منعك لغيري من الزملاء) لكنك توجهه إلى كل مجتمع ويكيبيديا، وهذا مرفوض تماما. ختاما أرجو أن تستريح قليلا وتًعيد التفكير فيما قلته لك، وألا تعاود ذلك الأسلوب في التحرير وكذلك ألا تعاود ذلك الإسلوب في النقاش مرة أخرى. --Dr-Taher (نقاش) 01:52، 21 مارس 2019 (ت ع م)
Meno25: من الجيّد أنّك موجود حاليًا ☺. قام طاهر كما ترى بحذفِ مقالة لي كنتُ قد نشرتها بترجمة آلية وكنتُ أعمل عليها في نفس الوقت ثمّ قمت بالدر عليهِ وذيّلت ردي بلعنِ أم الرقابة مستعملًا في ذلك كلمة "طز" لأتفاجأ أنّه قام بمنعي لمدة يومٍ واحد بدعوى التهجم واستعمال ألفاظ بذيئة كما قال ... ما رأيك في ما جرى؟ --علاء فحصيناقشني 01:54، 21 مارس 2019 (ت ع م)
علاء: نحتاجُ دبلوماسيك هنا ☺. ما رأيكَ في هذا المنع؟ --علاء فحصيناقشني 10:54، 21 مارس 2019 (ت ع م)
باسم: أحتاجُ رأيك أيضًا هنا لو سمحت! --علاء فحصيناقشني 11:11، 21 مارس 2019 (ت ع م)

حذف المقالة خاطىء لكن المنع سليم؛ السبب في ذلك أن المقالة تم حذفها بعد 32 دقيقة فقط من إنشائها (عندما يقوم مستخدم ما بإنشاء مقالة بصياغة ليست سليمة فيتم منحه 24 ساعة أو بضعة ساعات على الأقل حتى يقوم بضبط الصياغة، فليس مطلوبا من أي مقالة أن تكون بصياغة سليمة من أول مراجعة لها)؛ بالنسبة للمنع فلفظ مثل الذي استخدمته بالاعلى هو غير مقبول مهما كانت المبررات؛ عندما تنتهي فترة منعك أخبرني (لو كنت تريد) وسأسترجع لك المقالة حتى تقوم بإكمال صياغتها؛ ملاحظة أخرى أيضا: ويكيبيديا العربية متشددة في موضوع الترجمة الآلية أكثر من الويكيبيديات الأخرى؛ وهذا موضوع قديم لا علاقة له بك، ولكنه موجود منذ الأيام الأولى لمساهمتي هنا. --Meno25 (نقاشمساهمات) 11:32، 21 مارس 2019 (ت ع م)

تمام؛ في انتظار ردّ باقي الزملاء ☺ --علاء فحصيناقشني 11:36، 21 مارس 2019 (ت ع م)
أعلم أنك تُترجم المقالة آليًا أولًا ثُمَّ تعمل على تنقيحها، لكن الأفضل أن تفعل ذلك في ملعبك تجنبًا لما حصل، ثم انشرها عندما تنتهي منها تمامًا. لم يكن هناك داعٍ لاستعمال الكلمة المذكورة أعلاه، بسبب مُشكلاتك السابقة. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 11:58، 21 مارس 2019 (ت ع م)

 تعليق: أتفق مع باسم خصوصًا في جزئية المقالة، ولكن تعليقي سيتركز على الأسلوب في النقاش، وكما تعلم علاء بأني من مُحبي تواجدك في الموسوعة لنشاطك اللطيف والمميز في مجالات لا ينشط بها أحد تقريبًا في ويكيبيديا العربية، ولكن كنت قد ذكرت سابقًا لك مرارًا عن قضية الأسلوب، وبغض النظر عن النقاش أعلاه وسأتحدث عمومًا، بأنك في معظم نقاشاتك عندما تستعمل هذا الأسلوب (التهكمي رُبما؟ إن لم يكن تهجمًا) فإنك حتى لو كان الحق لك فيتحول ليصبح عليك، وهذا الأمر ليس صحيحًا البتة، وأيضًا عليك أن تُراعي كثير من الاختلافات في الثقافات بين المجتمعات العربية، فهناك العديد من الكلمات استعمالها في بلاد قد يؤدي لقتلك، ولكن في بلد آخر تعتبر كلمة رائجة وعادية جدًا ولدي العديد من الأمثلة عليها، فمثلًا لا تقول (طز في الرقابة) وتتوقع من جميع الأفراد تفسيره بنفس الأسلوب الذي أنت ترغب فيه، فنحن في ويكيبيديا ولا تُفسر الأمور بالنوايا بتاتًا، بل تفسر بما هو موجود. أدعوك مجددًا لمحاولة ضبط نفسك بالنقاشات أكثر، ومثلًا نقاش مثل أعلاه كان بإمكانك الرد ببساطة على الزميل طاهر دون شخصنة الموضوع (حتى لو افترضنا بأنَّ هناك احتمال ضئيل جدًا بأنَّ الموضوع شخصي)، ومثلًا لو قمت بالرد بشكل بسيط وتوضيح الموضوع للزميل، وفي حال تعارض الآراء الإشارة لزملاء تثق ويثق الزميل بآرائهم وسيُحل الموضوع ببساطة ولطف وتوفير وقت أساسًا! طبعًا 24 ساعة منع تعتبر مطابقة للسياسة. تذكر علاء الطرد من الموسوعة ليس فخرًا بتاتًا! هناك مستخدمين لديهم مشاكل شخصية مع آخرين بالموسوعة وبنفس حدة النقاشات ولكن يضبطون أنفسهم وهم متواجدين منذ سنوات طويلة! الطرد لدينا لم يُطبق إلا في حالات خيانة ثقة المجتمع! تحياتي وأرجو تقبل رأيي -- عَلاء راسِلني 12:27، 21 مارس 2019 (ت ع م)

 تعليق: حسنًا؛ سألتزمُ بمدّة المنع 😁 مع ملاحظة بسيطة: نحنُ في موسوعة؛ وقادمين من شتّى الثقافات ومن غيرِ المفروض عليّ أو على غيري معرفة ما يقبلهُ المجتمع ألف وما يرفضهُ المجتمع باء! لكن في المُقابل؛ يستطيعُ أيّ واحد فينا عدم تأويلِ ما يقولهُ الآخر والتركيز على اللبّ بدلَ العبارات المُستعملة في توصيل ذاكَ اللب! وبشكلٍ عام فإني لا زلتُ أعتقدُ أنّ هذا المنع غير مفيدٍ بالمرة باعتبار أنّ سبب المنع هو «عدم التأدب في النقاش» بينما المنع تمّ على مستوى المقالات!؟ شيء غريب فعلًا وأداة منعٍ غير مفيدة بالمرّة. شكرًا لكم --علاء فحصيناقشني 12:50، 21 مارس 2019 (ت ع م)
أتفق وبناءً على حديثك يجب تجنب "الشبهات" التي قد تُوقع في الخطأ، ونفس النقطة على أرض الواقع، لو نطقت كلمة غير مقبولة بالنسبة لبلد ومقبولة لبلدك فأصحاب البلد سيتقبلون منك الخطأ أول مرة وينبهونك له (رُبما حسب صبر الشخص أيضًا) ولكن عند تكرارها ستكون الحجة ضدك. بالنسبة للمنع فمنع كامل يشمل جميع النطاقات ما عدا صفحة نقاشك ☺ وهو نوع (soft) نظرًا لمكانتك طبعًا، أما (hard) فيعني منع كل شيء. تحياتي -- عَلاء راسِلني 13:19، 21 مارس 2019 (ت ع م)

منع ليوم واحد[عدل]

Stop bad orthography nuvola.svg
مرحبًا علاء فحصي:
سوف تمنع من التحرير والتعديل في الموسوعة لفترة زمنية مدتها يوم واحد، بدءًا من التاريخ المدون أدناه، بسبب عدم التأدب في ردك أعلاه. أسباب المنع الخاصة بحالتك مشروحة في سجل المنع.
نرجو أن تفكر خلالها؛ بأن ويكيبيديا ملك للجميع، ويجب على الجميع الالتزام بشروط المساهمة فيها.
ملاحظة: إن كنت تعتقد أن عملية المنع غير مبررة، فبإمكانك التقدم بطلب لرفعها هنا في صفحة نقاشك - إن لم تكن ممنوعًا من تعديلها -، عن طريق إضافة: {{نسخ:رفع المنع|ضع أسبابك لرفع المنع هنا}}.
يمكنك كذلك إرسال رسالة إلكترونية إلى الإداري الذي منعك، أو أي إداري آخر موجود في هذه القائمة.

--Dr-Taher (نقاش) 01:04، 21 مارس 2019 (ت ع م)

يوم الاب[عدل]

تم وضع 28 مارس كيوم للأب ( عيد الاب ) في جمهورية العراق منتظر الجنرال (نقاش) 10:55، 22 مارس 2019 (ت ع م)

دعوة للمساهمة في المهمة 43 لفريق المهام الخاصة[عدل]

تهانينا[عدل]

الأسبوع الـ12 2019
Wiki expansion 18 barnstar.png

تهانينا لك
علاء فحصي
تستحق هذا الوسام
لحصولك على المركز الثالث
بإضافة النصوص
شكراً لجهودك.
مجتمع ويكيبيديا العربية

6:32، 25 مارس 2019 (ت ع م)

Tech News: 2019-13[عدل]

18:04، 25 مارس 2019 (ت ع م)