نقاش المستخدم:يوسف حسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أرشيف

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4

ويكي المرأة - الجولة الأولى[عدل]

Wiki-women-logo-transparent.png أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي عن المرأة على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص. عالمنا ملئ بشتى الموضوعات التي تهتم بالمرأة بدءًا من السير الذاتية للنساء، وصولًا إلى مختلف الكيانات والمنظمات النسوية.
ساهم في الكتابة عنهن وشارك في مشروع ويكي المرأة والجولة الأولى من مسابقة المشروع.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Ravan (ن) ولا روسا (ن). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.

رد: تاريخ اليمن الإسلامي[عدل]

أهلًا وسهلًا. أنا آسف انشغلت بعدَّة أُمور في الموسوعة وخارجها ونسيت الرد بسُرعة. عُمومًا: إجمالًا، وبالنسبة للمقالات التي تتناول التاريخين العربي والإسلامي لا يُمكن إلَّا الاعتماد على تلك المصادر المعروفة بأُمهات الكُتب، فأي أطروحة أو رسالة جامعيَّة تتطلَّب استخدام تلك الكُتب على اعتبار أنها تُعطي لها قيمة ومصداقيَّة وموثوقيَّة، وما يصدق على تلك الأبحاث والدراسات الجامعيَّة يصدق هُنا. ليس معنى ذلك أنَّ مُؤلفي تلك المراجع قد لا يكونون بالغوا في بعض الأُمور أو خخفوا من هول أُخرى أو كتبوا شيئًا ليدخلوا في حظوة سُلطان أو أمير، لكنها في النهاية كُتب تُراثيَّة قيِّمة وما كُتب فيها يجب أن يُؤخذ بعين الاعتبار، مع الاستعانة بالمراجع المُعاصرة التي فندتها أو زادت عليها أو نقدتها، وليس تفضيل واحدة على أُخرى.

أعتقد أنَّ عنوان المقالة يصفها تمامًا، فهي تتحدث عن الفترة المُمتدة من أواخر العصر النبوي حتَّى أواخر العصر العُثماني، وهي الفترة التي عاش فيها الناس وفق حُكم الشريعة الإسلاميَّة، ومن المُتعارف عليه أنَّ هذه الفترة انتهت بسُقوط الدولة العُثمانيَّة. بتعبيرٍ آخر هي الفترة التي قامت خلالها الخلافة الإسلاميَّة وتناقلتها سُلالات مُختلفة، وليس المقصود بها الفترة التي كان الحُكم فيها للشريعة وحدها. هُناك العديد من الدُول المُعاصرة التي تعتبر الشريعة الإسلاميَّة مصدرًا من مصادر التشريع، أو ما زالت تعمل بها في محاكم الأحوال الشخصيَّة، لكنَّ عصرها لا يدخل ضمن ما يُعرف بـ«العصر الإسلامي» أو «التاريخ الإسلامي»، لأنَّ الحُكم الأساسي ليس إسلاميًّا صرفًا، أو لا يتفق مع أشكال الحُكم الإسلامي المُتعارف عليها (خلافة أو شورى أو بيعة.... إلخ). أضف إلى ذلك، فإنَّ «تاريخ اليمن في العُصور الوُسطى» يعني الحديث عن الفترة السابقة على الإسلام بِحوالي قرن، والانتهاء سنة 1453م، وهي الفترة المعروفة بالقُرون الوسطى عند عُلماء التاريخ (مُنذ انهيار الإمبراطوريَّة الرومانيَّة الغربيَّة حتَّى فتح القُسطنطينيَّة)، وهذه فترة تُناسب التأريخ الأوروپي كونها مُتعلقة بأحداث مفصليَّة مُرتبطة بأوروپَّا، لكنها لا تُناسبنا بالضرورة كونها غير مُحددة بِأحداث مؤثرة على التاريخ العربي والإسلامي (عدا فتح القُسطنطينيَّة) عُمومًا، واليمني خُصوصًا (أي ما الحدث المفصلي الذي يجعل تاريخ اليمن القروسطي يبدأ في هذه السنة وينتهي في السنة تلك). ما يُمكننا قوله في هذا الإطار أنَّ تاريخنا ومراحله مُحدد بأحداث محليَّة (أحدث ما قبل الإسلام، البعثة، الهجرة النبويَّة، الفُتوحات، العصر الذهبي، الغزوات المغوليَّة والصليبيَّة... إلخ) تتوافق مع التواريخ والأحداث الأوروپيَّة التي حدثت في تلك الفترة. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 16:50، 27 ديسمبر 2015 (ت ع م)

اليمن[عدل]

السلام عليكم، أنا لا أدري ماهو جانب النقاش الذي تريد فتحه، فهل تريد الكتابة وفقاً لآرائك ومعتقداتك، وجعل المقالات تتحدث عن مئة موضوع وموضوع ونسيان ما يحدث على الأرض من أحداث ووقائع وليس افتراضات وتخمينات لنوايا هذا الطرف وذاك --إبراهيم قاسمراسلني 10:15، 31 ديسمبر 2015 (ت ع م)

علي محسن الأحمر[عدل]

السلام عليك

المصدر الاول : وثيقة ويكيليكس المنسوبة لحميد الاحمر يتحدث فيها عن صلة القرابة التي بينه وبين علي محسن ولا يوجد ذكر لعلي عبدالله صالح

claim Ali Muhsen al-Ahmar as a blood relative -- "my tenth cousin, no closer," according to Ahmar.

المصدر الثاني : صحيفة الغارديان البريطانية فقط عبارة "مشار اليه" و"بعض التقارير تدعي" ولا يوجد ذكر للمصدر بالصحيفة البريطانية

he is usually referred to as the cousin of Saleh's two half-brothers, although some reports claim he is himself a half-brother to Saleh.


يجب تصحيح المعلومة الاولى وإضافة «وبحسب صحيفة الغارديان» في المعلومة الثانية --Bnikhald (نقاش) 11:59، 24 فبراير 2016 (ت ع م)

المواضيع اليمنية تفتقر الحيادية[عدل]

تابعت تعديلاتك و أعجبني إتباعك لقوانين ويكيبيديا بعدم التحيز, كثير المقالات اليمنية في ويكيبيديا تتبع لوبي حزبي معين في اليمن و تحتاج إلى تهذيب, أتمنى منك أن تحرر في هذة المقالة التدخل العسكري في اليمن و قالب:صندوق معلومات التدخل العسكري في اليمن. أتمنى أن تكون هذة المقالة للقارء العربي الذي لا يعلم شيئ عن ماذا يجري في اليمن و أنت لا يكون توجهها لأي طرف في الصراع مهما كان, و أن تكون محايدة مثل المقالة باللغة الإنجليزية. YemArabSf (نقاش) 23:38، 3 مارس 2016 (ت ع م)

ما رأيك, أليست قوانين ويكيبيديا ذكر مصدر موثوق للمقالة و إلا تلغى, أو أنا بالغت قليلاً في هذه المقالة: قناة سهيل .. --YemArabSf (نقاش) 18:04، 4 مارس 2016 (ت ع م)

مقالة «وطنيَّة»[عدل]

مرحبًا يوسف، أتمنى أن تكون بأفضل حال. لفت نظري عملك على المقالة المذكورة أعلاه، ورُغم أنني لم أُطالعها بالكامل، إلَّا أنني أعتقد من نظرة وقراءة سريعة أنها قابلة للترشيح كمُختارة بعد إتمام العمل عليها. أظن أنه يجب الإشارة (لم أنتبه إن أشرت إليها) في قسم الإسلام السياسي عن الدور الذي لعبه المُفكرون المسيحيُّون العرب في صياغة الفكر السياسي الإسلامي القومي أو المُعاصر، مثلًا المُعلِّم بُطرس البُستاني كان يقول «السلطنة العُثمانيَّة بلادُنا لكن سوريا (بلاد الشَّام) هي وطننا». بالتوفيق في المقالة. أطيب التحيَّات--باسمراسلني (☎)--: 18:37، 17 أبريل 2016 (ت ع م)

فلافل![عدل]

Falafel award.png هاي يوسف كيف الحال بارك الله فيك يا مثقف نشكرك على مجهوداتك الجبارة ولكن أريد أن أسألك ه‍ل لديك حساب في الفايسبوك أرجوك رد في الحال مع تمنياتي لك ب شهية طيبة في أكلة الفلافل هههههههههههههه Koko la belle 18:36، 24 أبريل 2016 (ت ع م)

ه8 أيوب أيوب 01 (نقاش) 11:20، 3 يونيو 2017 (ت ع م)

تصويت[عدل]

أهلا أخي لقد قمت بترشيح هذه المقالة لذا أرجو منك أن تبدي رأيك بخصوصها وشكرا لك--Anass Badouراسلني 15:38، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

مرحبا صديقي يتم التقييم حسب ما هو موجود هنا لو وجدت أن هذه الشروط تنطبق على مقالة ما فهي فعلا جيدة--Anass Badouراسلني 17:21، 20 يونيو 2016 (ت ع م)

ننتظرك فی ويكي الرحلات[عدل]

Wikivoyage-Logo-v3-ar.svg

ويكي الرحلات مشروع تأليف دليل حُرّ للسفر في أنحاء العالم يمكن للجميع المشاركة في تحريره

تحتوي ويكي الرحلات مقالات باللغة العربية عن وجهات السَّفَر..

سوف تترك مساهماتك أثرا إيجابيا في توسيع ويكي الرحلات

مرحبا، رجاءً مطلوب منک 15 تعديل فی ويكي الرحلات

مع خالص التقدير، -- AFlorence (نقاش) 03:22، 28 أغسطس 2016 (ت ع م)

تراخيص بعض الصور[عدل]

مرحبا يوسف حسين، أرجو أن تكون بخير، رأيت لك 3 صور تحت ترخيص ملكية عامة ولا أعرف لماذا يشملهن هذا الترخيص،

أرجو إضافة توضيح سبب وجودهن تحت هذا الترخيص أو تغير الترخيص. تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 17:04، 16 أكتوبر 2016 (ت ع م)

الأرض المسطحة[عدل]

مساء الخير، كيف حالك زميلي يوسف، أشكرك على ما تقوم به في موسوعتنا العربية من بناء وإثراء لا عدمنا جهودك، لاحظت إنشائك مقالة مجتمع الأرض المنبسطة، لكن للأسف لم تقم بإثرائها علماً أن أحد زملائنا وهو (هيثم الصعب) أثراها بمعلومات لكن للأسف ما أضافه لا يتعدى الترجمة الركيكة والغير مفهومة حتى، لا أريد أن أطيل أو أن ازعجك لكن هل تنوي إثرائها؟ أم لم يعد يهمك أمرها؟ وشكراً لك زميلك --خالد الشمراني (نقاش) 14:05، 31 أكتوبر 2016 (ت ع م)

شارك خبراتك وآرائك وملاحظاتك معنا بصفتك ويكيميدي في هذا الاستطلاع العالمي[عدل]

  1. ^ هذا الاستطلاع موجه في المقام الأول بغرض جمع آراء وملاحظات تتعلق بأعمال مؤسسة ويكيميديا القائمة وليس الغرض هو الاستراتيجية طويلة الأجل.
  2. ^ أمور قانونية: لا يتطلب الأمر أن تشتري أي شيء. يجب أن تكون في سن البلوغ القانوني كي تشارك. تحت رعاية مؤسسة ويكيميديا الكائنة في 149 New Montgomery, San Francisco, CA, USA, 94105. ينتهي العرض في 31 يناير/كانون الثاني 2017. غير مسموح حينما يكون ذلك صحيحا. اضغط هنا كي تطلع على شروط المسابقة.

آرائكم وملاحظاتكم تهمنا: تذكير أخير للمشاركة في استطلاع ويكيميديا العام[عدل]

مقالة وطنية[عدل]

أرجو الاطلاع على ما كتبته في صفحة نقاش مقالة وطنية --Clanless (نقاش) 11:22، 22 فبراير 2017 (ت ع م)

خُطَّة ويكيميديا الاستراتيجية لعام 2017[عدل]

مراجع[عدل]

دعوة[عدل]