نقاش المستخدم:Askress2009

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبا بك يا Askress2009 في ويكيبيديا الموسوعة الحرة!

نتمنى لك مشاركة طيبة. هذه بعض الوصلات التي قد تكون مفيدة لك:

أرجوك ألا تتردد في طرح الأسئلة عند الحاجة، يمكنك وضع {{أحتاج مساعدة|السؤال}} في هذه الصفحة لطرح سؤال، يمكنك أيضا استخدام صفحات النقاش لذلك. ولا تنس التوقيع بعد ترك رسائلك بكتابة ~~~~.

--Chaos 17:41, 11 نوفمبر 2005 (UTC)

حقوق النسخ[عدل]

اسم المقالة؟[عدل]

تحياتي Askress

أرجو منك تحديد أسم المقالة. --Tarawneh 02:13, 25 نوفمبر 2005 (UTC)

اسم المقالة هو[عدل]

المقالة هي ببليوجرافيا

النسخ يتعدى 99% و ليس 10 أو حتى 50% --Tarawneh 02:20, 25 نوفمبر 2005 (UTC)

لكن هذه المقالة ليس لها حقوق طبع

وقد حافظت على حقوق النسخ بالإشارة إلى المصدر


توضيح لحقوق النسخ[عدل]

أخي Askress

بمجرد كتابة أي شخص أي مقال تصبح المقالة محمية قانونيا له حتى لو لم يذكر ذلك صراحة, إذاأردت النسخ من أي مقال يجب أن تتأكد أن ذلك المقال كان قد كتب قبل ظهور حقوق النشر أو أن الكاتب في بلد لا يوجد بها قوانين لحقوق النشر و يجب أن تنشر المقالة على أجهزة في بلاد لا تحوي قوانين ملكية فكرية و تكون موجهة لأفراد في بلد لا يملك قوانين ملكية فكرية. مشكلة!!!

ليس كذلك، بإمكانك إقتباس جمل تمثل حقائق، لأن الحقائق (في مجملها، يوجد خلاف الأن على موضوع الدي إن أي) لا يمكن أن تسجل كملكية فكرية. و بالتالي لا يوجد لها حقوق نشر أو طبع مثلا أن تقتبس عبارة الشخص الفلاني ولد عام كذا في مدينة كذا. مثل هذه الجملة لا تمثل بأي حال من الأحوال خرقا.

أما نسخ فقرات كاملة تحمل توجهات واضحة و طروحات لا تمثل حقائق فهذا غير وارد إطلاقا. حتى لو تم الإشارة للمصدر.

هنالك قضية أخرى، معظم الكتب العربية المنشورة في القرون السابقة هي كتب بدون حقوق نشر بإمكانك الإقتباس منها كما تشاء.

أو إذا قام الكاتب صراحة بذكر أنه لا يمانع بالإقتباس أو النسخ ( طبعا بشرط أن لا يضع شروطا تتنافى مع جنو) فيمكنك نسخ ما تشاء في هذه الحالة تضع المكان الذي نسخت منه كمصدر.

ربما لم تنتبه أنه عندما تحرر أي مقالة تظهر الملاحظة التالية:

يرجى الملاحظة أن جميع المساهمات هنا خاضعة وصادرة تحت ترخيص جنو للوثائق الحرة (انظر في ويكيبيديا:حقوق النسخ للمزيد من التفاصيل) إذا لم ترد أن تخضع كتابتك للتعديل والتوزيع الحر، لا تضعها هنا.
كما أنك تتعهد بأنك قمت بكتابة ما هو موجود بنفسك، أو قمت بنسخها من مصدر يخضع ضمن الملكية العامة، أو مصدر حر آخر. لا ترسل أي عمل ذي حقوق محفوظة بدون الإذن من صاحب الحق.

فقط لكي تعرف، أوكسيدو و جاك حذفوا العشرات من المساهمات لي عندما كنت هنا في بداياتي، :-) لن تصدق الشعور بالغضب الذي إنتابني عندها و لكن كان معهم حق، و فعلهم هذا دفعني لكتابة بنفسي ( معظم الوقت ؛) ).

مع إحترامي الشديد لعملك وتقديري لمجهودك. أرجو أن لا تغضب مني، صدقا أنا لا أحب ما أفعل و لكن هذه أمانة في عنقي، لم أطلبها، ورّطني بها صهيب. و لا تضع وزرا فوق أوزاري، و إذا كُنتَ قد أحسستَ أنني أخطأت في حقك فأنا أسف، في النهاية نحن أخوة و هدفنا هو تنمية الموسوعة.

أخوك رامي الطراونة --Tarawneh 02:57, 25 نوفمبر 2005 (UTC)

أرجو منك القيام بتدقيق باقي مقالاتك. و شكرا جزيلا لتفهمك. --Tarawneh 03:15, 25 نوفمبر 2005 (UTC)


أخي في الله أشهد الله أني لا أكن لك بغضاً أو عداوة وأني مسامحك وأني أتفهم ما تقول وسأقوم بإذن الله تعالى بتدقيق باقي المقالات ولكن هذا يعني للأسف أني سأحذف معظمها

ولكن ماذا عن إذا لخصت كتاباً من 300 صفحة في صفحتين مثل مقالة علاج بالقراءة فهل يعد انتهاكاً لحقوق النسخ


تلخيص كتاب في صفحتين مع ذكر المصادر و تنوعها لا يعتبر انتهاكا لحقوق الطبع , لكن لا تنسخ حرفيا .. مع فائق الاحترام --Chaos 12:45, 25 نوفمبر 2005 (UTC)


قوالب الخرق والحذف[عدل]

سلام اسكريس: لاحظت انك وضعت قالب خرق على المقالات التي انشأتها .. اذا أردت ان تسحب مشاركاتك فهذا من حقك يكفيك أن تطلب مني حذفها , لكن على ما اعتقد انت عضو في جمعية موارد مفتوحة و تتفهم موضوع حقوق الطبع , لا اعرف تفاصيل المشكلة لكن يمكننا مناقشة كل شيء . يمكننا مناقشة موضوع حقوق النسخ , أرجو ألا تحملك ردة فعل على الانسحاب من هنا , في النهاية أنت و نحن نريد مصلحة الموسوعة و انشاء موسوعة تخدم اللعة العربية --Chaos 10:12, 26 نوفمبر 2005 (UTC)


سلام اسكريس ... أشكر لك روحك الطيبة و تعاونك ... أنا أدرك تماما الاتقان في عملك , لكن تعرف ان فتح مثل هذه الأبواب خاصة ضمن تقاليدنا العرية سيجعل الموسوعة عرضة لقصف مقالات انترنتية انت وحدك اعلم بمستواها ناهيك عن وضعها القانوني . في الحقيقة قمت باختصار المقالات التي طرحتها انت للحذف و تحويلها الى بذرة .. اذا كان المقال موجود أساسا على النت يمكننا باختصار ذكره في روابط خارجية بعد تعريف موجز للموضوع .

أنا ادرك ان معظم هذه المواضيع عامة و ليس بها انتاج خاص لتخضع لملكية فكرية مشددة لكن حاول أن تعيد الصياغة بأسلوبك , انقل من عدة كتب و مواقع و اربط الفكار بأسلوبك . بهذه الطريقة تحصل بسهولة على مقال من انتاجك الخاص و يكون متفردا على الانترنيت العربية . نحاول هنا ان نقدم مقالات موسوعية شاملة : ضع كل ما تعرفه من روابط و و مواقع و كتب .

اعتقد بعد فترة ستجد هذا الاسلوب أسهل و امتع من النسخ المباشر . أتمنى أن تواصل معنا . --Chaos 23:02, 26 نوفمبر 2005 (UTC)


قواعد التسمية[عدل]

سلام اخي اسكريس : اريد الاعتذار منك لأنني لم استطع قراءة رسالتك بالعربية في ايميلي هناك مشكلة في نظام المراسلة سنحله قريبا .

بما انني لاحظت انك خبير في امور المكتبات أريد اخذ رأيك في مواضيع تتعلق بتسمية المقالات خاصة : موصوع السماء المركبة و ال التعريف , تصويتات بهذا الشأن تجدها في : ويكيبيديا:تصويت/تسمية أرجو ان تطرح آرائك و صوتك هناك و اذا كان هناك رأي علمي أعلمني به رجاء . --Chaos 12:49, 25 نوفمبر 2005 (UTC)

كيفية التوقيع[عدل]

سلام اسكريس ..لاحظت أنك تجد صعوبة في التوقيع . ببساطة بعد ان تنهي كلامك اضغط الزر ما قبل الأخير من أزرار التحرير في أعلى صندوق التحرير و سيظهر اشارة التوقيع (~~~~) قم بالحفظ الان و سيظهر توقيعا آليا ... تحياتي --Chaos 13:55, 25 نوفمبر 2005 (UTC)


بوابة المكتبات والمعلومات[عدل]

انشات لك بوابة في صفحتك : ما عليك الا ملأ قوالبها و وضع مشاريع مقالات مستقبلية . --Chaos 23:02, 26 نوفمبر 2005 (UTC)

أشكرك يا عزيزي صهيب على إنشائك لبوابة المكتبات والمعلومات وإن شاء الله تعالى سأعمل على تنقيح المقالات وعلى إثراء البوابة ولكن قد يأخذ الأمر بعض الوقت والله المستعان --http://www.geocities.com/librarians_ar 14:02, 27 نوفمبر 2005 (UTC)

سأهتم حاليا بالبوابة فقط[عدل]

أشكر كل من عاونني في كل شيء ولكني سأكتفي في الوقت الحالي بالعمل على البوابة لأن تعديل المقالات قد يقوم به أي شخص يتقن العربية دون أن يكون متخصصا في علم المكتبات فكل ما سيقوم به هو تلخيص ما هو مكتوب لكي نتخطى موضوع حقوق النسخ

لمزيد من المعلومات اضغط هناو هنا


--http://www.geocities.com/librarians_ar

أسباب تأخر العمل على البوابة[عدل]

أعتذر لكم عن عدم قيامي بالعمل على البوابة في الفترة السابقة فقد ألغيت اشتراكي للأسف في السرعة العالية من الإنترنت "دي إس إل" ولكن سأحاول إن شاء الله معاودة العمل --http://www.geocities.com/librarians_ar 18:35, 9 مايو 2006 (UTC)

إنهاء العمل في البوابة وشجرة التصنيف[عدل]

تم بحمد الله تعالى إنهاء العمل في البوابة وشجرة التصنيف كما تمت إعادة تسمية البوابة ووضع وصلة لها في صفحة البوابات askress2009 23:29, 28 أغسطس 2006 (UTC)

مشكلة في حقوق تأليف و نشر الصورة Image:LOC.jpg[عدل]

Warning sign
هذه الصورة قد تحذف.


نشكرك على تحميلك لـ Image:LOC.jpg. تحرص مؤسسة ويكيميديا على قانونية الصور الموجودة في ويكيبيديا و عدم تجاوزها لقوانين حقوق التأليف والنشر. نحن بحاجة لأن تقوم بإضافة المعلومات التالية في صفحة الصورة:

  • مالك حقوق التأليف و النشر.
  • الرخصة التي تخضع لها الصورة.

عادة ما يكون مالك حقوق التأليف و النشر هو نفسه منتج الصورة. في حال تلقى منتج الصورة ثمنا لقاء انتاجها فإن من قام بتوظيفه هو مالك الحقوق في هذه الحالة. في حال اشتراك اكثر من شخص في إنتاج الصورة سيكون هنالك أكثر من مالك للحقوق. إن كنت انت من أنتجت الصورة فإنك ايضا مالك حقوق التأليف و النشر.

لمعلومات حول الرخص التي يمكن استعمالها في ويكيبيديا لنشر الصور أنظر معرفات حقوق التأليف والنشر للصور.

تذكر بأن الصورة التي لا تحوي على رخصة سيتم حذفها. إن كنت قد حملت صور أخرى من دون وضع قالب الرخصة المستخدم نرجو ان تقوم بتدارك الأمر و تصحيح ذلك.

في حال وجود اية أسئلة لا تتردد في طرحها بصفحة نقاشي.

و شكرا.


إتاحة مصدر الصورة لاستخدامها[عدل]

قام مالك الصورة بالرد على البريد الذي أرسلته له وكان رده كالتالي:

I would be honoured to have you use my photo of the Library of Congress. If possible, please attribute photo to my name, Patricia Lay-Dorsey, or, if you prefer, to my blog, http://windchimewalker.blogspot.com. If attribution is impossible, please feel free to use my photo anyway. I support your making wikipedia accessible to Arabic speaking persons.


Patricia Lay-Dorsey[1]

--askress2009 18:27, 18 ديسمبر 2006 (UTC)

آياكس[عدل]

حسنا .. تم عمل اللازم ووضع التصريح في المصدر وصفحة النقاش وحذفها من صفحة الحذف ولكن أرجو عدم ازالة القوالب الادارية الاخرى حتى يتم الكتابة بشكل موسوعي اكثر ويمكنك ازالتها عند القيام بالمطلوب.. تحياتي --محمد نبيه 07:26, 26 ديسمبر 2006 (UTC)

مطلوب الدمج[عدل]

الآن مطلوب دمج وإعادة كتابة ..أنظر نقاش:آياكس --محمد نبيه 07:54, 26 ديسمبر 2006 (UTC)

تم الدمج[عدل]

تم الدمج ولكن بالنسبة لإعادة الكتابة ففي الحقيقة لا أعرف ما معنى الكتابة الموسوعية التي تقصدها askress2009 22:08, 26 ديسمبر 2006 (UTC)

مقالة تصنيف ديوي العشري هي مقالة يتيمة[عدل]

يتيمة مرحبا، Askress2009! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة تصنيف ديوي العشري التي أنشأتها، بدا لي أنها مقالة يتيمة، أي أنه لا يوجد أي مقالات أخرى تحوي وصلات إليها. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها. تسعى ويكيبيديا العربية نحو تقديم محتوى ذو جودة عالي للقارئ، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة لمقالة تصنيف ديوي العشري في المقالات المتعلقة بها. إن لم يكن لديك معرفة عن كيفية إضافة الوصلات الداخلية رجاء الاطلاع على مساعدة الوصلات الداخلية. بإمكانك إزالة قالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشكلة. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 21:45، 14 مايو 2010 (ت ع م)

مقالة خدمات المعلومات هي مقالة يتيمة[عدل]

يتيمة مرحبا، Askress2009! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة خدمات المعلومات التي أنشأتها، بدا لي أنها مقالة يتيمة، أي أنه لا يوجد أي مقالات أخرى تحوي وصلات إليها. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها. تسعى ويكيبيديا العربية نحو تقديم محتوى ذو جودة عالي للقارئ، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة لمقالة خدمات المعلومات في المقالات المتعلقة بها. إن لم يكن لديك معرفة عن كيفية إضافة الوصلات الداخلية رجاء الاطلاع على مساعدة الوصلات الداخلية. بإمكانك إزالة قالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشكلة. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 01:24، 15 مايو 2010 (ت ع م)

مقالة كوها هي مقالة يتيمة[عدل]

يتيمة مرحبا، Askress2009! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة كوها التي أنشأتها، بدا لي أنها مقالة يتيمة، أي أنه لا يوجد أي مقالات أخرى تحوي وصلات إليها. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها. تسعى ويكيبيديا العربية نحو تقديم محتوى ذو جودة عالي للقارئ، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة لمقالة كوها في المقالات المتعلقة بها. إن لم يكن لديك معرفة عن كيفية إضافة الوصلات الداخلية رجاء الاطلاع على مساعدة الوصلات الداخلية. بإمكانك إزالة قالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشكلة. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 15:13، 16 مايو 2010 (ت ع م)

مقالة نظام استرجاع المعلومات هي مقالة يتيمة[عدل]

يتيمة مرحبا، Askress2009! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة نظام استرجاع المعلومات التي أنشأتها، بدا لي أنها مقالة يتيمة، أي أنه يوجد عدد قليل من المقالات أو لا يوجد أي مقالات أخرى تحوي وصلات إليها. إن عدم وجود وصلات إلى الصفحة التي أنشأتها سيقلل من احتمال وصول القارئ إليها. تسعى ويكيبيديا العربية نحو تقديم محتوى ذي جودة عالي للقارئ، لذلك من فضلك القيام بإضافة وصلات مناسبة لمقالة نظام استرجاع المعلومات في المقالات المتعلقة بها. إن لم يكن لديك معرفة عن كيفية إضافة الوصلات الداخلية رجاء الاطلاع على مساعدة الوصلات الداخلية. بإمكانك إزالة قالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشكلة. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 01:54، 17 مايو 2010 (ت ع م)

logo de la wikiversité
دعوة للمشاركة في ويكي الجامعة

ويكي الجامعة

مرحباً بك Askress2009 هذه دعوة لك للمشاركة معنا في بناء ويكي الجامعة باللغة العربية, لقد تم إعتماد 12 لغة وحان الوقت لإعتماد ويكي الجامعة باللغة العربية ضمن المشاريع الشقيقة الأخرى.

نحتاج منك على الأقل فقط إلى 10 تعديلات شهريا في ويكي الجامعة ولو تعديل خطأ إملائي لكي يظهر إسمك باللون الأزرق هنا [2]

لن يأخذ ذلك من وقتك الكثير وبعد عدة أشهر سيتم إعتماد لغتنا العربية في مشروع ويكي الجامعة, وستكون أحد الذين ساهمو في ذلك , نحن بإنتظارك.

هدفنا واحد إعتماد اللغة العربية في ويكي الجامعة رقم 13

تحياتي وتقديري --Aiman Saeed أيـمـن. 08:39، 17 أبريل 2011 (ت ع م)

ويكي المرأة - الجولة الأولى[عدل]

Wiki-women-logo-transparent.png أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي عن المرأة على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص. عالمنا ملئ بشتى الموضوعات التي تهتم بالمرأة بدءًا من السير الذاتية للنساء، وصولًا إلى مختلف الكيانات والمنظمات النسوية.
ساهم في الكتابة عنهن وشارك في مشروع ويكي المرأة والجولة الأولى من مسابقة المشروع.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Ravan (ن) ولا روسا (ن). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.