نقاش المستخدم:Eng7oda14

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

السيراميك الهندسي

تصنيع و معالجة السيراميك[عدل]

عند تحديد تطبيقات السيراميك يجب الأخد في الإعتبار طريقة التصنيع. العديد من عمليات تشكيل المعادن المختلفة تعتمد على السباكة أو طرق أخري تتضمن حدوث تغير بلاستيكي للمادة. و بما أن مواد السيراميك لها درجة إنصهار عالية نسبياً فلا يمكن إجراء عملية السباكة لها. و لكن في معظم الحالات تكون هشاشة هذه المواد عائقاً للتغير. بعض قطع السيراميك يتم تكوينها من البودرة التي بعد ذلك يجب تجفيفها و حرقها في الفرن للتخلص من الطوبة. الأشكال الزجاجية يتم تكوينها عند درجات حرارة عالية من كتل من المائع التي تصبح ذات كثافة عالية عند تبريدها. يتم تشكيل الأسمنت عن طريق وضع عجينة من المائع داخل قوالب حتى تتماسك و تكون جزء واحد عن طريق بعض التفاعلات الكيميائية.

كبس مسحوق السيراميك[عدل]

تعتبر هذه الطريقة شائعة الإستخدام و لا تتطلب عمليات معالجة. تستخدم هذه الطريقة لتصنيع منتجات الطمي و غيرها و منها السيراميك الكهربي و السيراميك المغناطيسي و بعض منتجات الطوب الحراري. حيث يتم إحضار كتلة من المسحوق تحتوي على نسبة قليلة من المياه أو أي مادة رابطة أخرى و يتم الضغط عليها أو كبسها داخل قالب له الشكل المطلوب الحصول عليه حتى تصل للشكل المطلوب. يتم تقليل حجم الفراغات بين الجزيئات و زيادة مقدار الضغط الواقع على المسحوق عن طريق إستخدام مسحوق مكون من خليط من الجزيئات المحببة الخشنة و الناعمة بنسب مناسبة. لايحدث تغير بلاستيكي للجزيئات خلال عملية الكبس كما يحدث عند كبس برادةالمعدن. و تعتبر عملية تزييت جزيئات المسحوق عند إحتكاكها بالجزيئات الأخري خلال عملية الكبس من الفوائد الأساسية للمادة الرابطة.

يوجد ثلاث أنواع من عمليات الكبس هي كبس احادي المحور ، كبس هيدروستاتيكي ( يتم الحصول على الضغط الواقع على المسحوق بإستخدام الموائع ) و الكبس عند درجات الحرارة المرتفعة.

فى حالة الكبس أحادي المحور يتم كبس المسحوق في اسطمبة معدنية عن طريق الضغط على المسحوق في اتجاه ثابت لهذا تسمي أحادية المحور. تأخد القطعة المتكونة شكل الاسطمبة التي يتم إجراء عملية الضغط خلالها. تستخدم هذه الطرقة في إنتاج المنتجات ذات الأشكال البسيطة و لكن معدل الإنتاج لها مرتفع و ليست مكلفة من ناحية المال و الوقت.

في حالة الكبس عن طريق الضغط بواسطة المائع ( الهيدروستاتيكي) يتم وضع المسحوق في وعاء مطاطي و يتم التاثير بضغط عن طريق مائع ما بمقدار متساوي في جميع الجهات. هذه الطريقة يمكنها إنتاج أشكال أكثر تعقيداً من الطريقة السابقة و لكنها تستغرق وقتاً أكثر من الطريقة السابقة و هي أكثر تكلفةً ايضا.

كلتا الطريقتين ( الكبس أحادي المحور و الكبس عن طريق الضغط بواسطة المائع ) تتطلب القيام بعملية حرق للمنتج بعد عملية الكبس للتخلص من الرطوبة. أثناء عملية الحرق تنكمش القطعة المنتجة و يتم تقليص الفراغات بين الجزيئات و زيادة الخواص الميكانيكية. هذه التغييرات تحدث عن طريق تحول جزيئات المسحوق إلى كتلة أكثر كثافة خلال عملية تسمى التلبد. بعد عملية الكبس تصبح معظم جزيئات المسحوق تلامس إحداها الأخرى.

خلال عملية التلبد الأولية يتكون عنق خلال منطقة التلامس الجزيئات المتجاورة و يتكون حد فاصل بين كل مجموعة جزيئات عن الأخرى عند منطقة العنق و كل منطقة فارغة بين الجزيئات تتحول إلى فراغ ( مسام ). و مع إستمرار عملية التلبد تنكمش هذه الفراغات و تتحو إلى شكل كروي. القوة المؤثرة خلال عملية التلبد يعبر عنها بمقدار التقلص في مساحة سطح الجزيئات حيث أن الطاقة المتولدة عند أسطح الجزيئات أكبر من الطاقة المتولدة عند الحدود الفاصلة بين الجزيئات.

تتم عملية التلبد في درجة حرارة أقل من درجة الإنصهار حتى لا يتم تحويل المعدن إلى صورة سائلة و هذا ما لا نريد حدوثة. إنتقال الكتلة اللازم لحدوث تلامس الجزيئات مع بعضها يتم الحصول عليه عن طريق التفكك الذري لجزيئات الكتلة و غنتقالها إلى منطقة العنق.

في حالة الكبس عند درجات الحرارة العالية يتم كبس المسحوق و عمل معالجة حرارية له في نفس الوقت حيث أن المسحوق يتم كبسه عند درجات حرارة عالية جداً. تستخدم هذه الطريقة مع المواد التي لا تتحول إلى الصورة السائلة إلا عند درجات حرارة عالية جداً و التي ليس لها إستخدام عملياً بالإضافة إلى أنه يتم إستخدام هذه الحرارة العالية عند الرغبة في الحصول على نمو كبير في الجزيئات. و تعتبر هذه العملية مكلفة جداً لذلك فهي لها بعض القيود فهي مكلفة من ناحية الوقت حيث أن القالب و الأسطمبة يجب تسخينهم و تبريدهم خلال كل دورة. بالإضافة إلى أن القالب مكلف في تصنيعة و يعمل لفترة قصيرة.

تطبيقات السيراميك[عدل]

السيراميك الكهروضغطي ( البيزوكهربي )[عدل]

بعض المواد السيراميكية و بعض اللدائن تتعرض للظاهرة الغير المعتادة المُسماه بالكهرباء الضغطية. يحدث التقطب الكهربائي ( مجال مغناطيسي أو فرق ضغط ) في بللورة السيراميك عندما تتعرض البللورة انفعال ميكانيكي ( تغيير في الأبعاد ). و تُظهر هذه المواد السيراميكية عكس لتأثير هذه الظاهرة عند وضعها في مجال مغناطيسي فيتم حدوث إنفعال ميكانيكي.

Piezoelectric Disk

يتم إستخدام المواد الكهروضغطية كمُحول لتحويل الطاقة الكهربية إلى ميكانيكية أو العكس. و من الإستخدامات الأولية للسيراميك الكهروضغطي كان في السونار حيث يتم الكشف عن الأجسام التي تحت الماء ( كالغواصات ) و يتم تحديد موقعهم بإستخدام نظام إرسال و إستقبال ذبذبات فوق الصوتية. تتذبذب البللورة الكهروضغطية عن طريق إشارة كهربية التي تُنتج إهتزازات ميكانيكية ذات تردد عالي التي تنتقل خلال المياه. عند إصتدام هذه الذبذبات بأي كتلة يحدث لها إنعكاس و يتم إستقبالها عن طريق مادة كهروضغطية أخرى التي بدورها تقوم بتحويل الإشارة إلى إشارة كهربية مرة أخرى. يتم تحديد المسافة بين مصدر الذبذبات الفوق صوتية و هذه الكتلة عن طريق حساب الوقت المُنقضي منذ حدث إرسال الإشارة و إستقبالها.

مؤخراً تم إنخفاض إستخدام الأجهزة المعتمدة على هذه الخاصية نتيجة لزيادة الإهتمام بالتحكم الآلي و إنجذاب عامة المستهلكين نحو الأجهزة الأكثر تطوراً.

تطبيقات الخاصية الكهروضغطية[عدل]

صناعة السيارات ( جهاز توازن العجل ، التحكم اللاسلكي في فتح و غلق السيارة ، أجهزة الإستشعار المسئولة عن فتح أكياس الهواء ).

صناعة أجهزة احاسب الآلي ( ناقل البيانات من و إلي القرص الصلب ).

في المجال التجاري و الاستهلاك العام ( روؤس ماكينات الطباعة ، جهاز قياس الإنفعال الميكانيكي ، اللحام الفوق صوتي ، جهاز أنذار الحرائق ).

المجال الطبي ( مضخات الإنسولين ، العلاج بالذبذبات الفوق صوتية ).

أنواع السيراميك الشائعة التي بها هذه الخاصية هي تايتنات الباريوم (BaTiO3) ، تايتنات الرصاص (PbTiO3) ، زيريكونات تايتنات الرصاص (ZrTi)O3)Pb) ، نيوبات البوتاسيوم (KNbO3) .

السيراميك المتطور[عدل]

علي الرغم من ان السيراميك التقليدي قد تم مناقشته في الجزء الاكبر من الانتاج وفي التطور الجديد من اجل ما يسمي بالسيراميك المتقدم الذي قد بدا وسوف يستمر حتي يتم تشييد شرفه بارزه في تكنولوجيتنا المتقدمه وبخاصه الخصائص الكهربيه و المغناطيسيه والبصريه وخاصيه التركيبات الفريده للسيراميك تم اكتشافها من خلال اضافه المنتجات الحديثه وعلاوه علي ذلك السبراميك المتقدم يتم استخدامه في توصيل انظمه الالياف البصريه الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه (MEMS) الانظمه الكهروميكانيكيه الدقبقه هي تعتبر انظمه ذكيه مصغره مكونه من مجموعه كبيره من الاجهزه الميكانيكيه التي تكون متكامله مع مجموعه كبيره من العناصر الكهربيه علي ركيزه السيليكون المكونات الميكانيكيه عباره عن مكونات ذات حساسيه دقيقه التي تحتوي علي معلومات بيئيه عن طريق قياس الظاوهر الميكانيكيه والحراريه والكميائيه والبصريه (المغناطيسيه).

السيراميك المتطور

المكونات الكهربيه الدقيقه تقوم بمعالجه المداخل الحسيه و بعد ذلك تقديم قرارات التي تاتيها استجابات مباشره من خلال اجهزه هذه الاجهزه تقوم ببعض الاستجابات مثل الانتقال و الضخ والتنظيم والتنقيه . هذه الاجهزه الحركيه تحتوي علي تجويفات و تروس ومواتير واغشيه حيث هذه الاغشيه تكون ذات ابعاد مجهريه عمليه الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه تكون مماثله للتي يتم ا ستخدامها مت اجل انتاج دوائر السيليكون المتكامله هذه الدوائر تحتوي علي الطباعة بصفائح معدة ضوئيا وتكنولوجيا الخرط و الترسيب حيث تم تاسيسهم جيدا بالاضافه الي بعض المكونات الميكانيكيه تم صنعها باستخدام تقنيات شديده القه مكونات الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيفه متطوره جدا وضئيله في الحجم علاوه علي ذلك الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه علي الرغم من ان التقنيات المصطنعه العليا تحتاج دفعه عمليه فانها اقتصاديه وفعاله من حيث التكلفه هناك بعض الحدود علي استخدام السيليكون في الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه فالسيليكون لديه ندره في كسر الصلابه ودرجه التليين صغيره جدا وهو نشط جدا في حاله وجود الماء و الاكسجين وبناء علي ذلك الابحاث تجري علي استخدام مواد السبراميك التي تكون اكثر صلابه وعاكسه واكثر خموله لبعض مكونات الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه خاصه السرعات العاليه للاجهزه وتوربينات نانو مواد السيراميك تاخذ في الاعتبار انها نتران كربونات السيليكون التي يمكن سوف انتاجها باستخدام المعادن العضويه بالاضافه الي صناعه الانظمه الكهروميكانيكيه للسيراميك سوف تضيف بالتاكيد بعض من التقنيات التقليديه االتي سوف يتم دراستها لاحقا يعتبر حساسيه التسارع والتباطيء واحده من تطبيقات الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه في المجال العملي التي تستخدم في نشر انظمه اكياس الهواء في حاله حوادث السيارات و المكون الالكتروني الدقيق الاكثر اهميه في هذا التطبيق هو الاشعه الحره الدقيقه مقارنه بانظمه اكياس الهواء التقليديه وحدات الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه ضغيره و خفيفه الوزن وفعاله و تم انتاجها بتكلفه صغيره تطبيقات الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه المرتقبه تتضمن العروض الالكترونيه ووحدات تخزين البيانات واجهزه تحويل الطاقه والكشف علي المواد الكميائيه والانظمه الدقيقه لاكتشاف وتضخيم الحمض النووي ويوجد بالتاكيد العديد من الاستخدامات الغير متوقعه لتكنولوجيا الانظمه الكهروميكانيكيه الدقيقه التي سوف تؤثر تاثير كبير علي مجتمعاتنا في المستقبل وسوف تلقي بظلالها علي تاثير الدوائر الكهربيه الدقيقه المتكامله خلال العقود الثلاثه الماضية .

الالياف البصريه[عدل]

كابل من الألياف البصرية

الالياف الضوئيه واحده من احدث واكثر تقدما بين انواع مواد السيراميك التي تعتبر عناصرحاسمه في انظمتنا المتواصله البصريه الحديثه وتعتبر الالياف الضوئيه مصنوعه من السيليكا الاكثر نقاءا التي يجب ان تكون خاليه من جميع مستويات التلوث وغيرها من التاثيرات مثل امتصاص او انتشار او تخفيف شعاع ضوئي و الكثير من التقنيات المتقدمه تم تطويرها لكي تنتج الالياف حتي تستطيع مواجهه القيود الصارمه المتطلبه من اجل هذا التطبيق.

رلمان بلي السيراميك[عدل]

هو يعتبر واحد من اجدد واكثر انواع مواد السيراميك اهميه فهو يكون من مجموعه من الكرات والمسارات التي تكون علي اتصال وتقوم بالاحتكاك في الاتجاه المعاكس مع المسارات المستخدمه كان في الماضي مكونات الكرات والمسارات التقليديه كان يتم صنعها من الفولاز وكانت اكثر صلابه وتقاوم التاكل وربما كان يتم تلميعها حتي يتم الحصول علي اسطح شديده النعومه.

رلمان بلي السيراميك

وخلال العشر سنوات الاخيره كان قد بدا استبدال الفولاز بكرات نيتريد السيليكون في عديد من التطبيقات حيث الخصائص العديده لنيتريد السيليكون هي التي جعلته من المواد الرغوب بها في معظم المسارات مازال يتم صناعتها من الفولاز بسبب قوه الشد للفولاز متفوقه علي قوه الشد لنيتريد السيليكون وهذا الخليط من كرات السيراميك و مسارات الفولاز يسمي تحمل التهجين وبما ان كثافه نيتريد السيليكون اقل من كثافه الفولاز فان وزن تحمل التهجين اقل من الطرق التقليديه ولذلك فان احمال قوي الطرد المركزيه اقل في حاله التهجين ونتيجه لذلك فانها يحتاج الي سرعات عاليه حتي يتم تشغيلها. وعلاوه علي ذلك فان معامل المرونه لنيتريد السيليكون اعلي من معامل المرونه لتحمل الفولاز بالتالي فان كرات نيتريد السيليكون تكون جامده واقل تاكلا في حاله الاستخدام التي تؤدي الي تقليل معدلات الاهتزاز و الصوت ومعدل مده الاستخدام لتحمل التهجين اكثر من تحمل الفولاز بمعدل 3 الي 5 مرات ومده الاستخدام الاطول ترجع الي نتيجه الصلابه العاليه لنيتريد السيليكون وقوه الضغط العاليه التي تؤدي الي انخفاض معدلات التاكل بالاضافه الي ان يتم توليد حراره قليله من خلال تحمل التهجين بسبب معامل الاحتكاك لنيتريد السيليكون ما يقرب من 30% وهذا يؤدي الي زياده في معدل الاستخدام وبالاضافه الي انخفاض معدلات التزييت المطلوبه اكثر من تحمل الفولاز.

سيليكات السيراميك[عدل]

ان السيليكا ( (silicatesهى مواد تتكون بصفة اساسية من السيليكون و الاكسجين و هم من اكثر الواد شيوعا فى القشرة الارضية و بناء على ذلك فان الجزء الاكبر من التربة و الصخور والطين و الرمال تندرج تحت اسم او تصنيف السيليكات . و بدلا من تحديد خصائص البنية البلورية لهذه المواد من حيث وحدة الخلية ,من الافضل ان نستخدم ترتيبات مختلفة ل SiO4)4) ذو الاربع اسطح (Tetrahedron).

Tetrahedron

و كل ذرة من السليكون مرتبطه مع اربع ذرات اكسجين التى تقع فى اركان هذا الشكل ؛بينما تتمركز ذرة السيليكون فى منتصف الشكل وبسبب ان هذه هى الوحدة الرئيسية للسليكات فهى تعامل ككيان سالب الشحنة. غالبا لا تعتبر السيليكات ايونية لان هناك روابط تساهمية بين ال Si_Oالتى تعتبر اتجاهية و قوية نسبيا . بغض النظرعن خصائص الرابطة التى بين ال Si_O فهناك شحنة -4 مرتبطة مع كل جزيء من SiO4)4) وبسبب ان كلا من ال الاربع ذرات اكسجين تحتاج الى الكترون اضافى للوصول الى حالة الاستقرار الالكترونى .بنيات مختلفه من السيليكات تنشأ من طرق مختلفه الذى فيه(SiO4)4) مجتمعة الى واحد,اثنان,ثلاثه ترتيبات بعديه .

السيليكا[عدل]

كيميائيا فان ابسط مادة سيليكات هى ثانى اكسيد السيليكون او السيليكا (SiO2) .بنائيا فانها شبكة ثلاثية الابعاد التى يتم توليدها عندما يشارك كل جزىء من جزيئات الرباعى الاسطح بكل ذرة اكسجين التى توجد عند كل ركن مع الجزىء المجاور . ثم تكون المادة محايدة كهربيا و كل الذرات تكون فى حالة مستقرة الكترونيا . و فى هذه الظروف تكون النسبة بين عدد ذرات ال Siالى ذرات ال O هى 1 الى 2 كما هو موضح فى التركيبة الكيميائية لو تم ترتيب هذه الجزيئات بطريقة منظمة تتكون البنية البلورية. هناك ثلاثة اشكال اساسية للتكوين البلورى للسليكا: •الكوارتز Quartz • كريستوبلايت Cristobalite •ترايدميت Tridymite

Cristobalite

تركيبات هذه الجزيئات تعتبر معقدة و مسامية نسبيا ذلك بسبب ان الذرات غير متقاربة مع بعضها البعض . و كنتيجة لذلك فان بلورات السيليكا لها كثافه صغيرة نسبيا :كمثال ,الكوارتز فى درجة حرارة الغرفة كثافته 2.56 gm/cm3 . تنعكس قوة الرابطة بين Si_O فى ان درجة انصهارها عاليه نسبيا (17100C (31100F

زجاج السيليكا[عدل]

ويمكن ان تكون السيليكا فى شكل غيرمتبلور صلب او زجاجى له درجه عالية من العشوائية الذريه التى هى خاصية من خصائص السوائل , مثال مادة تسمى fused silica او vitreous silica. كما فى بلورة السيليكا ال SiO4)-4Tetrahedron) هى الوحدة الاساسية لذلك يوجد اضطراب ملحوظ فى هذا البناء . يمكن ان يتم المقارنة بين السيليكا النتبلورة و الغير متبلورة تخطيطيا. ويمكن ايضا ان تتكون الهيكل الزجاجية من اكاسيد اخرى مثل (B2O3,GeO2) لان هذه المواد مثلSiO4 تعتبر مكونات شبكيه . غالبا ما يستخدم هذا الزجاج الغير عضوى فى الحاويات ,النوافذ وهكذا ..

سيليكات الصوديوم الزجاجى

وهى تعتبر زجاج سيليكا الذى يم اضافه بعض الاكاسيد اليه مثل CaO و Na2O.هذه الاكاسيد لا تكون شبكات متعددة الاشكال.و بالاحرى فان الكاتيونات التى تمتلكها هذه المواد قد تم ادراجها ضمن شبكة ال SiO4 لتعديلها ,ولهذا السبب فان هذه الاضافات الاكاسيديه توصف بانها معادلات شبكية. و يبقى ايضا هناك اكاسيد اخرى مثل TiO2 و Al2O3 ,بينما لايعتبروا ك مكونات شبكية ولكنهم يمكن ان يتم استخدامهم كعناصر بديلة للسيليكون ويمكن ان يصبحوا جزء من شبكة مستقرة و يطلق عليهم Intermediate المواد الوسيطه . و من وجهة نظر عملية ,فان اضافة هذه المواد الوسيطة و المحسنات يقلل من نقطة انصهار و كثافة الزجاج , ويجعل منه سهل التكوين فى درجات حرارة اقل.

السيليكات[عدل]

ولمعادن السيليكات المتعددة يشارك الشكل الربعى الاوجه-4( SiO4)tetrahedra بعدد واحد,اثنان,او ثلاثة ذرات اكسجين التى توجد فى اركان هذا الشكل مع Tetrahedra اخر ليتكون بناء ذرى اخر معقد نسبيا . و بعض من هؤلاء لديها هذه الصيغ (SiO44-),(Si2O76-),(Si3O96-) والخ. و لذلك فان السلسلة المفردة ممكنه . و الكاتيونات ذات الشحنه الموجبه مثل Ca2+,Mg2+,و Al3+ تلعب دورين. الاول هو انها تعويض الشحنه السالبه الناتجه عن SiO44- و بهذا تكون الشحنه متعادله.و الثانى ان هذه الكاتيونات تشكل رابطه ايونيه مع جزىء الTetrahedra .


السيليكات البسيطه[عدل]

ومن هذه السيليكات , فان ابسط هذه الهياكل هو الذى يرتبط مع جزىء واحد من هذه ال Tetrahedra كما فى الشكل.

tetrahedra البناء الطبقى الثنائى الابعاد لل

كمثالForsterite (Mg2SiO4)لديها المعادل للايونين الخاصين ب Mg2+ المرتبطين مع كل Tetrahedra بطريقه ما التى تجعل كل ايون Mg2+ لديه ستة ذرات اكسجين كأقرب جيران. ايون ال Si2O76- يتكون عندما يشارك اثنان من ال Tetrahedra ذره اكسجين مشتركه . Akramanite(Ca2MgSi2O7) هو معدن لديه معادل لايون الماغنيسيوم ولايونى الكالسيوم المرتبطه مع كل Si2O76- .

السيليكا الطبقيه[عدل]

ان البناء الطبقى الثنائى الابعاد يمكن ايضا ان يتم انتاجه عن طريق المشاركه بثلاث ايونات اكسجين من كل tetrahedra كما فى الشكل السابق a.لذلك فان لهذا البناء شكل وحده معاد يمكن تمثيلها ب Si2O5-2 .و ترتبط الشحنه السالبه فى الشبكه مع ذرات الاكسجين الغير مرتبطه و تسقط خارج مستوى الصفحه.ان الطبيعه الالكترونيه غالبا ما تنشا عن طريق مستوى ثانى من البناء الطبقى لديه فائض من الكاتيونات التى ترتبط مع ذرات الاكسجين الغير مرتبطه من Si2O5. ان المواد المشابهه لهذه تسمى السيليكات الطبقيه ,و هياكلهم الاساسيه تعتبر من خصائص الطمى و معادن اخرى. و احد اشهر المعادن الطينيه هو الكولنيت الذى لديه طبقتين من هياكل السيليكا .و طين الكريوليت لديه الصيغه Al2(Si2O5)(OH)4الذى فيه طبقه الشكل الرباعى الاسطح الخاص ب السيليكا tetrahedral تمثل ب Si2O5-2 ,الذى يكون متعادل كهربيا عن طريق مجاورته لطبقة Al2(OH)42+

تخطيط توضيحى لهيكل السيليكا الثنائى الابعاد

فى الشكل السابق نجد طبقه مفرده من الكولنيت التى تنتشر فى اتجاه راسى من اجل منظور افضل على مواضع الايونات;لهذا فان الطبقتان المميزتان هما فى المنتصف . المستوى المتوسط للانيونات يتكون من ايونات ال O2- من طبقة ال Si2O52- و ايضا ايونات ال OH- التى هى جزء من طبقة ال Al2(OH)42+ .حيث ان الروابط خلال هاتان الطبقتان تعتبر قوية و متعادله ايونيا و الطبقات المجاوره تعتبر فى حريه تامه لترتبط مع اخرى عن طرق القوى الضعيفه ل Van Der Waals. ان بلوره الكولينيت تكون مصنوعه من سلسله من هذه الطبقات المزدوجه او الالواح المكدسه الموازيه لبعضها البعض,التى تكون سطح مستوى صغير و عادة ما يكون اقل من µ1 فى القطر و تقريبا شكل سداسى. و هياكل هذه السيليكات لا تقتصر على الطمى فقط ولكن معادن اخرى ايضا فى هذه المجموعه Talc[Mg3(Si2O4)2(OH)2] و Micas[muscovite,KAl3Si3O10(OH)2], التى تعتبر من اهم المواد الخام الخاصه ب السيراميك.و لانها يمكن استخلاصها من اشكالها الكيميائيه فان هياكل بعض السيليكات تعتبر الاكثر تعقيدا من كل المواد الغير عضويه..

المراجع :

"Materials Science and Engineering : An Introduction", May 20, 2012

روابط خارجية :

[1]