نقاش المستخدم:Havin Mamo

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من Havin Mamo في الموضوع قرية جوبان في ناحية راجو

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- محمدنقاش 13:56، 4 يونيو 2020 (ت ع م)ردّ

قرية جوبان في ناحية راجو[عدل]

چوبانا Çobana تعتبر چوبانا واحدة من أقدم أربع قرى في منطقة راجو إلى جانب حجامولو، جرقو، زڤنكيه. تقع قريتي چوبونو في منطقة راجو و تبعد عنها حوالي 8.5 كم و عن مدينة عفرين حوالي 38 كم و عن حلب حوالي 100 كم من طريق راجو، طبعا المسافة تكون اقصر من طريق كوتونو. و هي على جبل بليه حاباش (بلال الحبشي) حيث يقع على هذا الجبل قرية زاركو، چرخيتو، قسم صغير من قرية كورا أما في الناحية الخلفية للجبل فهناك ثلاث قرى و هم علمدار، جقمق صغير و اخيرا چانچاليو. عدد المدارس: في الحقيقة توجد فقط مدرسة وحيدة و هي موجودة في قرية زاركو عائلات القرية حسب التسلسل الزمني: 1- مالا بلكى عائلتي التي انحدر منها و هي عريقة في القدم و تعتبر أساس القرية، مع الإشارة ان بعض أفراد العائلة انتقلو إلى كلس (حسو) و بالتالي نعتبر اولاد عمومة كما انتقل البعض الآخر إلى قرية شيه و معروفون الآن باسم مالا معميه. 2- مالا كورنيه 3- مالا عابو و هي من أصول عربية جاءت دخلية قبل اكثر من 150 الى 200 عام. 4- مالا بالوسيه يقال ان اصلهم عرب أيضا و لكن المؤكد أنهم على صلة قرابة مع قرية كاريه القريبة من قريتنا. الأماكن و المواقع الهامة و المعروفة: گالي جرقو - بيريه چوبونو و التي هي على الأغلب رومانية قديمة - چايه بليل (جبل بلال الحبشي) - كاعني گلوقيبه على جبل بلال الحبشي - شكاتيه بليل - سعرينجيه چيه - كاعني موشيه. ألقاب القرية: شأنها كشأن باقي قرى عفرين حيث كان لكل فرد تقريبا او عائلة لقب معين نذكر منها. چاعنو، پفو، خالو، فرو، كيچ، حشينو، باكيه، مدير، تيرو، شارون، كپو، أوس كوريه. الشهداء: علي سيدو من مالا عابو حيث اغتيل في نيسان 2013 لأسباب مجهولة. كانو من مالا بالوسيه استشهد أثناء دفاعه المشرف على أرض عفرين الطاهرة ضد الاحتلال التركي و اذنابه في منطقة راجو. الشهادات الجامعية و المعاهد: مزيت عبدو حقوق، صبري عبدو ميكانيك، ياسمين معمو جغرافيا، رنگين معمو جغرافيا، فرات معمو جيولوجيا، بانكين معمو م. تجاري، محمد بكر حقوق، عزت معمو معهد، و انا اقتصاد، عدد السكان و المنازل: بلغ عدد المساكن قبل الحرب الأهلية السورية حوالي 28 بيت و ارتفع هذا العدد إلى حوالي 70 بيت. أما عدد السكان فيبلغون حاليا ما بين 1000 إلى 1500 نسمة كتقدير. الفنانون المعروفون: أيوب عبو و تجدر الاشارة هنا بأنه لا توجد فعاليات صناعية في القرية حيث العمل الزراعي هي الطبيعة الغالبة. كما أن المواقع الأثرية تشير إلى الوجود الروماني و المسيحي في المنطقة. و أخيرا يعتبر جدي المرحوم راشو محمدي بلكيه من أشهر شخصيات القرية، و من المشهورين في منطقة عفرين. و معمو معمو أخيه من أشهر بنائي المنطقة.--Havin Mamo (نقاش) 14:04، 4 يونيو 2020 (ت ع م).--Havin Mamo (نقاش) 14:04، 4 يونيو 2020 (ت ع م)ردّ