نقاش المستخدم:Qrmoo3

اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حول هذه الصفحة

أهلا بعودتك.

النقاشات السابقة تمت أرشفتها في نقاش المستخدم:Qrmoo3/Archive 1 بتاريخ 2018-01-05.

JarBot (نقاشمساهمات)
رد على "تهانينا"
Tarafa15 (نقاشمساهمات)

مرحبا Qrmoo3، لاحظت انك قمت بالتعديل مؤخرا على محمد بن سلمان آل سعود. أود أن أنوه أن قسم الانتقادات في المقالة، هو نفسه قسم الانتقادات في المقالة الانجليزية، وقد تم ازالة الجزئيتين المتعلقة بالإعدامات في ٢٠١٦ والمقرر الخاص بالأمم المتحدة من المقالة الانجليزية (وهما الجزئيتين الأخيرتين في قسم الانتقادات في المقالة الحالية) وتمت إزالتهما حيث لم يتم ذكر محمد بن سلمان في أي من المصادر، وحيث أن جميع الأحداث المذكورة تسبق تاريخ توليه منصب ولي العهد. بإمكانك مراجعة النقاش الذي تم حله بتاريخ ٢٠ أبريل في صفحة النقاش الانجليزية هنا. وعليه، يجب إزالة الجزئيتين من المقالة العربية أيضاً. شكرًا لك.

رد على "محمد بن سلمان"
علاء فحصي (نقاشمساهمات)

مرحبا، في الحقيقة عندما سمعت عن ويكيبيديا وعن أنها موسوعة حرة ومتاحة للجميع وذات ترخيص حر وليس فيها رقابة أُعجبت بالفكرة وقررت تجربتها، لكن وكما يُقال: «عند الامتحان يُعز المرء أو يُهان»، وفعلا أحسست أنني خُدعت عندما تعلقت بها بسبب "كمية" الرقابة حول "المقالات المقدسة". فعليا لا أُصدق أن شخصا مضى على وجوده حوالي 4 سنوات ويحمل صلاحية محرر ولا يعرف بعد السياسات! يا سيدي الكريم؛ في ويكيبيديا لا نعتمد على مبدأ الحذف عند عدم توفر المصادر بل نعتمد على مبدأ المناقشة ثم وضع قوالب التوثيق وغياب المصادر وكحل أخير نلجأ للحذف! لا أعلم إن كان ما قُمت به في مقالة محمد بن سلمان آل سعود نابع عن جهل بالسياسة أم بسبب غيرة على الشخصية لكني أرى في كلتا الحالتين أن ما قمت به أمر خاطئ. طبعا لن أدخل معك في سجالات حول الإضافة فهي صحيحة 100% وأنت تعرف أيضا أنها صحيحة وسأجلب لك عشرات بل مئات المصادر إن رغبت في ذلك؛ فقط أتمنى منك مستقبلا ألا تحذف من تلقاء نفسك! ألا تحذف ما لا يُعجبك! تصور لو قام كل منا بحذف كل جملة لا تتوفر على مصدر هل سيبقى في ويكيبيديا شيء؟ بالمناسبة؛ طالع إضافاتي في هذه المقالات وكيف تعرضت لتحريف وتشويه بل حتى حذف وستعرف كمية الرقابة على "المقالات المقدسة": نقاش:رانيا العبد الله، عبد الفتاح السيسي، محمد السادس بن الحسن، تميم بن حمد آل ثاني، حمد بن خليفة آل ثاني، سلمان بن عبد العزيز آل سعود وغيرهم الكثير!!!! أتمنى منك أن تُحكم عقلك واعتمد على مبدأ "اللانتمائية داخل أسوار ويكيبيديا" ثم تراجع عن ذلك التعديل أو حاول إضافة مصادر له لما لا؟

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@علاء فحصي عزيزي انا لايهمني محمد بن سلمان او غيره ولا اقدس أحد، انا شخص حيادي اضيف المعلومات من الطرفين واحاول ان اصحح المعلومات قدر المستطاع. انت كتبت معلومات لا يوجد بها مصدر فحذفتها. اضف المصدر بعد المعلومة او لاتضيف المعلومة على الاطلاق. الويكيبيديا العربي هو اسوء ويكي حتى الان من ناحية توثيق المعلومات والحياد إلخ إلخ ويحتاج الى عمل كبير لاصلاح الموسوعة، واعتذر فانا من النوعية الغير صبورة التي لا تنتظر النقاش والقوالب من اجل اصلاح مقالة أو حذف معلومة لاتملك مصدر. بالمناسبة اذهب الى مقالة الحرب في افغانستان او داعش في الويكيبيديا الانجليزي واكتب انها فشلت وارتكبت مجازر بدون مصادر واريدك ان تخربني كم احتاج المحررين من وقت هناك لحذفها. بالمناسبة أول ثلاث سنوات لي في الويكي كانت مجرد ترفيه وتجربة للموسوعة لا أقل ولا أكثر ولم يبدا اهتمامي بها الا في الاونة الاخيرة. بالاضافة تستطيع الطلب من الادارة سحب صلاحيات المحرر مني فانا عير مهتم بهذه الصلاحية. شكرًا.

علاء فحصي (نقاشمساهمات)

أهلا مجددا. طبعا لم تُكلف نفسك عناء البحث وتقصي الحقائق، الإضافة مترجمة من النسخة الإنجليزية (التي ربما تعتبرها رائدة طالما ذكرت أن النسخة العربية هي الأسوء فهذه مقارنة والمقارنة تستوجب مقارِن ومقارَن) هذا من جهة ومن جهة أخرى فهل قرأت كل المصادر فوق تلك العبارة؟ أنت تعي جيدا أن مقالة نيويورك تايمز تكون طويلة وملمة فهل يجب علي تكرار الرابط في كل جملة؟ أخبرتني أنك غير صبور وتحذف كل الجمل والعبارات دون مصدر؛ وبغض النظر عن أن هذا مخالف للسياسات فقد راجعت نصف تعديلاتك منذ انضمامك للموسوعة ولم يظهر لي أي تعديلات من هذا النوع باستثناء مقالة محمد هذه! عموما دعنا نخرج من دوامة المعطيات هذه ونتحدث بشكل جدي: هل ستتراجع عن تعديلك وتُحاول تطوير الموسوعة من خلال البحث عن مصدر بدل حذف الجمل أم ستُرغمني على إتيانك بعشرات المصادر لتتأكد مما أنت متأكد منه أصلا؟

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@علاء فحصي عزيز تضع معلومة ثقيلة ولا تضيف لها مصدر فقط من أجل التكرار؟، اما بخصوص تعديلاتي انا اخبرتك طيلة فترتي بالويكي كانت مجرد ترفيه وتضييع للوقت وشغل مبتدئين، لم اهتم للموسوعة الا في الفترة الاخيرة. ولو رجعت لسنواتي الاولى لوجدتها ضعيفة جدا من ناحية كتابة المقالات او التعديل إلخ إلخ بل سيئة المضمون والمحتوى. اما بخصوص محمد بن سلمان فعدلت على مقالته لان الموضة الدارجة حاليا ان تكون غير محايد في مايخص محمد بن سلمان. وبخصوص انك متابع للشؤون العربية إلخ إلخ ومتابع للاحداث الحالية تعرف عن ماذا أتكلم. اما النقطة الاخيرة فلن اتراجع عن حذفها واتمنى ان تضيف المصادر في المرات القادمة، ولان الحرب لم تنتهي في اليمن فاتمنى انا تكتب ان فشل الحرب هو راي للجهه الفلانية او الكاتب الفلاني حتى لا يكون هناك لبس في الموضوع عند القارئ. ونعم الويكي العربي سيئ جدا مقارنة ببقية الموسوعات. وكما اخبرتك سابقا تستطيع الطلب من الادارة سحب صلاحيات المحرر مني لان هذا واجبك تجاه شخص -مثلي- يجهل سياسة الموسوعة.

علاء فحصي (نقاشمساهمات)

يُقال (في الحقيقة لا أعرف من يقول هذا ☺) أننا نحن العرب نُركز في النقط الثانوية عندما نتحدث عن النقط الرئيسية؛ وفي الحقيقة صرت أُصدق هذا "القول". لقد كررتَ طلب حذف الصلاحية في نقاشك مرتين علما أنني لم أطلب هذا؟ كما أنك أشرت لقضية "الجهل بالسياسات" على أساس أنني وصفتك بذلك! لكنك لو عُدت وتمعنت في ما قلته فستجد أنني وضعت احتمالات ليس إلا! فلا داعي عزيزي لتأويل كلامي. للأسف في وقتنا الحالي عندما تنصح أحدا يعتبر النصحية رصاصة وعندما ترغب في مناقشة آخر يرى أن ذلك تهجما وعندما تُحاول تشفير رسائل وإرسالها له يظنها معاداة أو شيء من هذا القبيل! بسط يا أخي الحياة وبسط العمل في الموسوعة، لست معارضا ولا مؤيدا لا لمحمد بن سلمان ولا لغيره ... كان في إمكاني الإتيان بعشرات المصادر القطرية_الكويتية-الإ­يرانية وحتى المواقع السعودية المعارضة والتفصيل أكثر في فقرة الانتقادات لكني طبعا لم أفعل هذا لأني أعلم ما سيحصل بعدها (نقاش:عبد الفتاح السيسي هذا مثال ☺)، كل ما فعلته أنني ترجمت من ويكيبيديا الإنجليزية والفرنسية لا غير. المفارقة أن زوار المقالة في النسخة الإنجليزية يزيد عددهم عن الـ 30.000 شخصا ولم يحذفوا شيئا! بل طالبوا (طالع نقاش المقالة) بتوسيع فقرة الانتقادات؛ بينما في النسخة العربية هناك اعتراض دائم ومحاولة يومية لحذف تلك الفقرة! يا للغرابة، في آخر أيامي صرت أُترجم من نسخة الأنجليز لمقال من المفترض أن يكون عربيا وخالصا بامتياز. عموما دعنا من كل هذا الآن؛ وطالما طلبت مصادر فهذا ما سيكون؛ أخشى أن ترفضها من بعد بدعوى أنها معادية أو أنها غير مشهورة وغير ذلك من الحجج التي سئمت فعلا من سماعها في كل مرة خاصة عندما يتعلق الأمر بالمقالات التي أصفها بالمقدسة (بتشديــــد الدال).

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@علاء فحصي انا لا احتك كثيرا باعضاء الموسوعة والجميع فيه الخير والبركة ان شاء الله لذلك لا اعلم هل يقبلون النصائح او يرفضونها ولكن انا في الواقع لست من محبين النصائح فهي تفقدني اعصابي -النصائح وليس الانتقادات- . وانا من الذين يدعمون الحياد في الموسوعة و خارج الموسوعة وهذا الشيء معروف عني، ولو وضعت مصادر حتى لو كانت من كوكب عطارد فانت تكسب احترمي وتقديري واعجابي بشكل تلقائي (انا شخص لا ارتاح حتى اضع في المقالة الواحدة اكثر من 150 مصدر ولك في ملعبي خير مثال)، اما بخصوص "عبادة الاشخاص" او "قدسية الاشخاص" فانا لا اقدس الانبياء والرسل الذين يوحى لهم من رب العالمين فما بالك باشخاص عاديين يعيشون في القرن الواحد والعشرون؟ ولا احب من يقدس الشخصيات.

اما بخصوص حذف الصلاحية، انت اخبرتني ان لي اربع سنوات ولاعرف سياسات الويكي وانه قد يكون نابع من الجهل بالسياسات ومن المعروف انه سيكون جهلا في السياسة للموسوعة وليس بسبب ثقب الاوزون، وهذا انتقاد واضح جدا غير مباشر وعلى الطريقة الدبلوماسية. ومن باب تقبلي للانتقاد اخبرتك ان تطلب حذف الصلاحية مني بكل سعة صدر.

اما بخصوص المصادر في مقالة محمد بن سلمان، اذا وضعت المعلومة مهما كانت انتقاد او مدح ومهما كان مصدرها واتبعتها بالمصدر فهاذا شيء جيد وعظيم. وانا ادعمك وقد اساندك واساعدك اذا تطلب الامر .

بالمناسب انت قلت ان من خلال مراقبتك لمساهماتي وجدت اني لم لم اقم بشيء مشابه مثلما فعلت في مقالة محمد بن سلمان! كلامك خاطئ حذفت منظومة الباتريوت من مقالة الدفاع الجوي المصري وهي مقالة ذهبية وهذه الفقرة عليها العديد من المصادر الغربية والعربية بسبب ان الشركة نفسها ذكرت ان مصر لاتملك المنظومة. لذلك من باب الدقة فعلتها مرتين وليس مره كما تفضلت.

وواضح جدا من انفعالك علي انك تتناقش كثيرًا مع المصريين في المواضيع السياسية التي تخص مصر، أتفهم ذلك :)

علاء فحصي (نقاشمساهمات)

عــــظــــيــــم ... رسالة مهمة للغاية بالنسبة لي؛ حيث أَقْنَعتْنِي أنه لا زال هناك متطوعون في ويكيبيديا لا يدعمون بلدانهم بل يرغبون في الوصول للمعلومة الدقيقة والأصح مهما كانت مرارتها (خاصة عندما يتعلق الأمر بالعرب أو الإسلام). في الحقيقة سُعدت بالمناقشة معك وشكرا جزيلا من كل قلبي على وقتك؛ كما أنني آسف إن صدر مني كلام في غير محله أو فهمته بشكل خاطئ أو شيء من هذا القبيل. وبخصوص آخر نقطة؛ فهي ليست صحيحة على الأرجح؛ لأنني هنا في ويكيبيديا أحتك بالكل (مثلا هنا كان "الاحتكاك" مع أردني" وهنا مع مستخدم من دولة أخرى وهكذا)، لا يجب أن تنسى أن غالبية مستخدمي ومحرري الموسوعة من مصر أولا (عدد سكانها يفوق الـ 100 مليون نسمة حسب آخر ما اطلعت عليه من إحصائيات) ومن ثم السعودية فالجزائر ثم المغرب وهكذا وبالتالي فنسبة النقاش مع هؤلاء عالية جدا مقارنة بمحررين من قطر أو البحرين أو غيرها. هذا كل ما في الأمر. تقبَّل تحياتي وفائق احترامي لك

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@علاء فحصي اعتذر اذا كان كلامي جاف لان بعد ساعتين لدي اختبار حول السياسة الخارجية. واعتذر اني لم اتقيد بقوانين الموسوعة فانا بالعادة لا اتقيد بالقوانين بشكل عام وهذي مشكلة احاول حلها منذ اعوام. وللامانه انا سعيد بالاختلاف البسيط لاني تعرفت على شخص بحجمك مهتم بالشؤون العربية والدولية مثلي.

بخصوص نقطة المصريين مااحاول ان اقوله هو ان غالبية المصريين غير محاديين في المواضيع التي تخص مصر سواء عسكرية او سياسية وكثير مااتعرض للشتائم والانتقادات وتصل الى مرحلة الطرد من المواقع والمنتديات التي يكون غالبية ادارتها من مصر. لانهم متطرفين في الدفاع عن مصر وحكومتها ومؤسساتها بعكس الجنسيات الآخرى. المهم سررت بالتعرف عليك واتمنى ان يجمعنا خلاف آخر في المستقبل.

علاء فحصي (نقاشمساهمات)

بالتوفيق في اختبارك عزيزي، وأتفق معك فيما قلته؛ حب الوطن عندهم أولوية قصوى لكن الأمر يزيد على حده أحيانا ... عموما سُررت أيضا بالتعرف عليك وتمنياتي لك بالنجاح ☺

رد على "استفسار"

آرائكم وملاحظاتكم تهمنا: تذكير أخير للمشاركة في استبيان ويكيميديا العام

1
MediaWiki message delivery (نقاشمساهمات)

WMF Surveys, 00:26، 20 أبريل 2018 (ت ع م)

رد على "آرائكم وملاحظاتكم تهمنا: تذكير أخير للمشاركة في استبيان ويكيميديا العام"

تذكير: يرجى مشاركة آرائك وملاحظاتك في استبيان ويكيميديا هذا

1
MediaWiki message delivery (نقاشمساهمات)

WMF Surveys, 01:16، 13 أبريل 2018 (ت ع م)

رد على "تذكير: يرجى مشاركة آرائك وملاحظاتك في استبيان ويكيميديا هذا"

شارك خبراتك وآرائك وملاحظاتك معنا بصفتك ويكيميدي في هذا الاستبيان العالمي

1
MediaWiki message delivery (نقاشمساهمات)

WMF Surveys, 18:18، 29 مارس 2018 (ت ع م)

رد على "شارك خبراتك وآرائك وملاحظاتك معنا بصفتك ويكيميدي في هذا الاستبيان العالمي"
أبو هشام السوعان (نقاشمساهمات)

دعوة للمساهمة في مشروع 600 ألف مقالة

رد على "دعوة"
JarBot (نقاشمساهمات)

حذف سريع لـ ملف:KAEC LOGO D H CMYK MEDIUM.jpg

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة ملف:KAEC LOGO D H CMYK MEDIUM.jpg التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. JarBot (نقاش) 19:05، 11 يناير 2018 (ت ع م)

رد على "حذف سريع لـ ملف:KAEC LOGO D H CMYK MEDIUM.jpg"
Ms.3hooD (نقاشمساهمات)

اطلعت على مجهودك في مشروع مقالة الحرب السعودية مع تنظيم القاعدة و اتوقع ان تكون من ضمن المقالات المختارة ، مجهود جبّار و انت من اكثر المحررين المفيدين للموسوعة و بالذات في الشأن السعودي ، و انصحك بالإطلاع على كتاب الجهاد في السعودية للباحث النرويجي توماس هيغهامر موجود بصيغة الpdf و هو واحد من أكثر الكتب اللتي وثقت تأسيس فرع القاعدة بالسعودية و بالإمكان الإعتماد عليه كمرجع خاصة في قسم المقالة الخاص بالخلفية او النشأة و بالذات عام 1989 عندما قام أبو محمد المقدسي (أحد منظري الجهاد و تنظيم القاعدة) بتأليف كتاب الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية ، و في نفس العام منعت الحكومة السعودية اسامة بن لادن من السفر و في عام 1992 استطاع بعلاقاته فك الحظر على سفره مستغلا غياب الامير نايف في تونس لقضاء الإجازة و ذهب هو ورفاقه الى السودان 1992 - 1996 (لم يعود الى افغانستان بسبب الحرب الأهلية بين فصائل المجاهدين) و تقديم المخابرات العراقية عرضاً له اثناء لجوئه الى السودان في منتصف التسعينات للتعاون المشترك ضد السعودية و عدم رغبته في القيام بعمليات داخل السعودية و مصر او أي دولة اخرى لعدم احراج الحكومة السودانية المضيفة له ، و سحب الجنسية السعودية منه عام 1994 و طرده من السودان و ذهابه الى افغانستان عام 1996 مع انتهاء الحرب الأهلية هناك و سيطرة طالبان و في عام 1998 توترت العلاقة بين السعودية و طالبان بسبب رفض المُلا عمر تسليمه الى تركي الفيصل ، و أزمة تهريب الصواريخ من الحدود اليمنية الى الحدود السعودية ما بين أعوام 1997 و 1998 و 1999 اللتي أدت الى اعتقال مئات المشتبه بهم بصلتهم بإبن لادن داخل السعودية و اللتي تعتبر أولى محاولات القاعدة للقيام بعمل مسلح داخل المملكة و اتبعها محاولات لتأسيس خلايا لكنها لم تنجح بسبب تشديد الأمن أكثر بعد تفجير الخبر يونيو 1996 (حزب الله الحجاز) و تفجير العليا نوفمبر 1995 (مجموعة جهادية مستقلة عن القاعدة) ، فاكتفىت القاعدة في الفترة من 2000 الى بداية 2002 بجعل السعودية مركز للتجنيد و جمع التبرعات من المتعاطفين حتى غزو افغانستان عندها تم تفعيل القاعدة داخل السعودية عبر خلية عبدالرحمن الناشري (تختلف عن الخلايا اللتي أسسها العييري ) بمحاولة فاشلة لإستهداف قادة الامير سلطان العسكرية بالخرج عبر صاروخ سام 7 و إحباط الأمن إستهداف مصافي رأس تنورة النفطية ، عكس خلايا العييري اللتي عمل على تأسيس بنية تحتية لها و تدريب و جمع السلاح بهدوء و بشكل سري و عدم الإستعجال بتنفيذ عمليات كما فعل الناشري و استمرت فترة الإعداد من بداية 2002 و حتى بداية 2003 و كان من الممكن ان تستمر فترة أطول لولا الانفجار العرضي اللذي وقع في حي الجزيرة بالرياض بمارس 2003 و اللذي عجل من المواجهة ، نسيت ان أقول ان في نفس الفترة من 2000 الى بداية 2003 قام أفراد جهاديين مستقلين تنظيمياً عن القاعدة بالقيام بعمليات محدودة و عشوائية لاغتيال مدنيين غربيين عبر عبوات ناسفة او طرود مفخخة او إطلاق نار لكنها كانت عمليات ضعيفة و غير مؤثرة ، هذا ملخص لأبرز ما ورد في كتاب توماس هيغهامر عن نشأة القاعدة بالسعودية ، و بالإمكان إضافة قسم لعمليات قوات التحالف العربي منذ 2015 ضد تنظيم القاعدة و خاصة العملية اللتي إنتهت بتحرير المٌكلا ، كذلك أشير الى عدم صحة مزاعم تنظيم القاعدة بإن خروج معظم القوات الامريكية من السعودية الى قطر بسببهم ، لأن بداية الإنسحاب الأمريكي كان في بداية 2003 (قبل اي عمليات كبيرة للقاعدة) هذا يعني ان تأثيرها محدود و ليست سبباً رئيسياً لخروجهم و في نفس الوقت الحكومة السعودية لم تكن حريصة على بقائهم و بالإضافة الى انهم وجودوا مكان افضل و انسب ، و هناك أشياء رمزية مهم وجودها بالمقالةمثل تعمد بن لادن اختيار 15 سعودي من أصل 17 لتنفيذ احداث 11 سبتمبر لضرب العلاقات السعودية الامريكية و اختياره الذكرى السنوية الثامنة لدخول القوات الأمريكية للسعودية لتنفيذ تفجيرات نيروبي و دار السلام عام 1998 ، و استخدام التواريخ الرمزية في محاولات إعادة إحياء القاعدة داخل السعودية منذ 2009 عبر محاولة اغتيال الامير نايف عام 2011 (في الذكرى السنوية الثانية لمحاولة اغتيال ابنه محمد) و الهجوم على منفذ الوديعة عام 2014 (في الذكرى السنوية الخامسة)

Qrmoo3 (نقاشمساهمات)

@Ms.3hooD بالفعل كتاب الجهاد في السعودية من أكثر الكتب التي افادتني حول موضوع القاعدة، وأعتمدت عليه بشكل رئيسي كمرجع. بجانب بعض الكتب التي أخذت منها بعض المعلومات المفيدة. أما بخصوص نشأة القاعدة سأعمل عليها لاحقًا بعد أن أنتهي من قسم الاشتباكات والهجمات وقسم الإعلام التابع للقاعدة، وقسم النتائج وفشل القاعدة. لأن بداية القاعدة ملخبطة جدا ومتشابكة مع عدة مواضيع وتحتاج إلى جلسة طويلة جدا وبحث أكثر دقة. وأفكر بوضع قسم خاص باعضاء تنظيم القاعدة ومصائرهم.

رد على "أشكرك على مجهودك"
لا توجد مواضيع أقدم