نقاش المستخدم:Ruwaym

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي تجنب خرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى الموسوعة. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- Dr-Taher (لا تتردد في طلب المساعدة) 22:32، 3 يوليو 2019 (ت ع م)

FlaggedRevs-3-1.svg شكرًا لتعديلك صفحة هجري دده[عدل]

مرحبا Ruwaym! أنا من المحررين، وقد راجعت تعديلك لصفحة هجري دده وتأكدت من صحتها ويسرني إبلاغك أنها الآن قد نشرت. فشكرًا لك ---- شَيْمَاء ناقِشني 13:54، 25 يوليو 2019 (ت ع م)

أرجو منك عدم إزالة وسم اليتيمة طالعي الرابط هُنا، لكي تتعرفي أكثر على هذا الوسم. وأيضًا أرجو توثيق الفقرات التالية في المقالة بمصادر سيرته/شعره/حياته الشخصية/آثاره. تحياتي☺-- شَيْمَاء ناقِشني 14:47، 25 يوليو 2019 (ت ع م)


مرحبًا، ما هو مصدر مقالة محمد صادق حسن؟ طالعة الروابط التي تم إضافتها وجدتُها روابط لمقالات في الموسوعة؟؟-- شَيْمَاء ناقِشني 16:46، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
مرحباً إختي شيماء، ذكرتُ مصار في مقالة... شنو مشكلة؟ أنا اعرف کيف أحرر بالويكيبيديا. --Ruwaym (نقاش) 16:54، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
لا يوجد مصادر!! مصادرك عبارة عن روابط لمقالات في الموسوعة وهذه ليست بمصادر! أرجو مطالعة ويكيبيديا: الاستشهاد بمصادر. تحياتي☺-- شَيْمَاء ناقِشني 16:58، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
يا شيماء، أول بعمري اسمع أن "رابطة إلى مقالة أخرى في موسوعة ما ليست مصدراً". أذن ما هو مصدر؟؟ الكتب مو مصدر؟! --Ruwaym (نقاش) 17:04، 28 يوليو 2019 (ت ع م)
رابط مقالة أُخرى ليس مصدر. وسؤالي عن مصدر المقالة للتأكد من المحتوى أنه خالي من النسخ الحرفي. عمومًا  تم مراجعة المقالة وأيضًا قمت بحذف الروابط التي تصل بمقالة أخرى ووضع قالب {{ مصادر أكثر}}. تحياتي وبالتوفيق.-- شَيْمَاء ناقِشني 17:37، 28 يوليو 2019 (ت ع م)


مبارك: رُفِعت صلاحيتك إلى مستوى مراجع تلقائي[عدل]

OOjs UI icon logo-wikipedia.svg مرحبا Ruwaym!

تم رفع مستوى صلاحياتك إلى مستخدم مراجع تلقائي وذلك نظرًا لمساهماتك الموسوعية وبذلك ستُصبح مساهماتك ومقالاتك مفحوصة تلقائيًا، بالإضافة لذلك فقد حصلت على الصلاحيات الجديدة التالية:

Wikipedia Autoconfirmed.svg
OOjs UI icon articleSearch-rtl-progressive.svg تغيير اسم الصفحات. OOjs UI icon articleCheck-ltr-progressive.svg تعديل الصفحات المحمية جزئيًا. OOjs UI icon articleSearch-rtl-progressive.svg الصفحات التي تقوم بإنشائها لن تظهر معلمة باللون الأصفر في سجل الصفحات الجديدة أي أنها معلمة تلقائيًا كمُراجَعة.

OOjs UI icon info big progressive.svg ملحوظة: نتمنى منك مطالعة هذه الصفحات لكي تتمكن من الحصول على صلاحية محرر:

يمكنك إضافة قالب {{مستخدم مراجع تلقائي}} في صفحتك الشخصية. بالتوفيق!

  • مرحبًا Ruwaym، أرجو أن تكون الصلاحية مساعدة لك في تطوير عملك، واحرص على عدم استخدامها في كتابة أي شأن غير ملحوظ أو غير مستوف للشروط. تحياتي. -- صالح (نقاش) 17:57، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)

ضوابط صفحات النقاش[عدل]

مرحبًا Ruwaym ومريم الرجاوية. صفحات النقاش ليست للدردشة، وهي مخصصة لتلقي رسائل من المستخدمين الآخرين بخصوص تطوير ويكيبيديا فقط، وذلك حسب هذه السياسة. تحياتي. --Glory20 (نقاش) 00:58، 12 أغسطس 2019 (ت ع م)

حذف سريع لـ صالح بن عبد الكريم الجعفري[عدل]

Ambox warning pn.svg

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة صالح بن عبد الكريم الجعفري التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك طلب استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. --FPP نــــاقــــشــــهُ 00:04، 1 سبتمبر 2019 (ت ع م)

حذف التصنيفات[عدل]

مرحبًا، لاحظت قيامك بحذف تصنيفات من عشرات المقالات، وهي تصنيفات صحيحة، ولا أعرف لماذا قمت بحذفها، لذلك أرجو التوقف عن ذلك، وتخصيص التصنيفات ليس مدعاة لحذف تصنيفات أخرى، فشعراء العصر العباسي لا يتعارض مع الشعراء العرب. اضطررت أن استرجعت أغلب التصنيفات المحذوفة. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 15:18، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)

مرحباً أخ صالح ، المشكلة ليست تعارض بل هي تداخل، وانا بس قمت بتدقيق. تصنيف:شعراء عرب يجب أن تحتوي على تصانيف فرعية فقط (هو مصطلح عام) و "شعراء العصر العباسي" لا يحصى ولا يعد ويجب نقلهم إلى تصانيف فرعيه أيضا، حسب القرن أو الوطن. علي أي حال، هذه أول مرة أنا أقوم بتعديل تصانيف ولست ماهرا. --Ruwaym (نقاش) 18:34، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
مراحب، إذا أردنا تفريع تصنيف شعراء العصر العباسي، فيكون ذلك حسب القرن، "تصنيف:شعراء العصر العباسي في القرن 3 هـ" وكذلك "تصنيف:شعراء عرب في 3 هـ" وهكذا، دون شطب التصنيف بتصنيف خلافي، فمتى كان أبا الأسود الدؤلي عراقيًا، حتى يُضاف له تصنيف:شعراء عراقيون في القرن 7، وهو ولد في الحجاز؟. هؤلاء يجب أن يُضمّنوا ضمن تصنيف:شعراء عرب في القرن 7 دون تصنيفهم قُطريًا، وينسبون للدول التي كانت تحكم، فمن كان في زمن الدولة الأموية ينسب إلى عصرها، وهكذا بالنسبة للدولة العباسية أو قد ينسبان للعصرين. ولقد ذكرت لك هذا كملاحظة وأعلم أنك ستستفيد منها في علمك المستقبلي. رجاءً أعلمني إن احتجت إلى أي مساعدة. تحياتي. -- صالح (نقاش) 18:44، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
أوافقك صالح في القرن والحقبة وهما مفضلان. لكن أنا حاليا اصنف حسب الوطن (وهنا معناه "إقليم" لا الدولة ولا الوطن بمعناه الحديث). وهذه تسمية رائجة عند العرب من أقدم الزمان ، "بلاد الشام، والعراق، والحجاز، والمغرب، وخراسان إلخ..." كلهم أقاليم لـ"لدولة التي كانت تحكم" علينا. شاعر الأموي يشير إلى شاعر بلاط الأمويين أو شاعر أنشد بأسلوب الأمويين ("الأموي" هو إما Genre إما شاعر البلاط) لا كل شاعر عربي عاش في زمنهم. وفي ويكي بيانات أيضاً أنا أتجنب إستخدام مواطنة/ Country of Citizenship لأشخاص عاشوا قبل إنشاء الوطنهم مستقل. ثم، أبو الأسود الدؤلي هو حجازي لكن عاش معظم حياته في العراق. أنا بس أريد أصنف حسب الوطن/إقليم ثم القرن ثم الأسلوب/الحقبة... شكراً لملاحظتك.--Ruwaym (نقاش) 20:14، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
أهلًا، لا يمكن تصنيفهم حسب الإقليم، لأن ذلك محل خلاف، فعيش الإنسان في منطقة معينة لفترة من الزمن لا يعني أنّه من تلك المنطقة إلا إذا هو نسب نفسه إليهم، هل نسب أبو الأسود نفسه إلى العراق؟ أمّا التصنيف هو واضح، "تصنيف:شعراء العصر الأموي" يختلف عن "تصنيف:شعراء أمويون"، والعصر يجمع الإقليم والفترة، لذلك هي كافية، أمّا تقسيمات العرب بناء على الأقاليم فهي مستحدثة، لذلك لم تجد تصنيف:شعراء حجازيون في القرن 7 في مقالة الدؤلي، لأنه تصنيف خاطئ. أرجو تخصيص التصنيفات العامة بتصنيفات فرعية منها، لا أخرى خلافية، فيمكنك تخصيص تصنيف شعراء عرب حسب القرن، لكن لا تقم بشطبه، كذلك يمكن تخصيص شعراء العصر الأموي حسب القرن دون شطب التصنيف. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 21:02، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
يا أخ صالح من قالك تقسيمات العرب بناء على الأقاليم هي مستحدثة؟ نشوفه في كتب قدماء منهم أبو منصور الثعالبي (أتذكره الآن) وحتى في كلام نبي محمد. العرب هم بشر وبنوا حضارات وصنفوا مشاهيرهم بحسب إقليم (الوطن حالياً). قوانين الجنسية ومفهوم إنتماء إلى الوطن بحسب قانون فهي مستحدثة - في كل العالم - (ولو ليست مستكملة في بعض بلدان عربية!) وأنا لسوف أنشاء تصنيف:شعراء حجازيون ومصريون وشاميون ونجديون ويمنيون وخراسانيون وسنديون وتركستاتيون وأناطوليون وغيره من أقاليم بحسب قرون إنشاء الله (لو لهم خلفية في كتب قدماء). أظن رأي ثالث سينتهي بخلافنا حول "التقسيم حسب الأقليم للذين عاشوا قبل القرن 19" وتحديدا للشعراء العرب. أنا أبلغ باسم: وأود أن أشوف رأي علماني أكاديمي. كيف تصف شاعراً على نحو صحيح؟ اللغة+الوطن/إقليم+العصر والأسلوب؟(شاعر عربي حجازي في العصر الأموي برز في غزل) أو بس اللغة والحقبة؟ (شاعر عربي أموي)؟ هل هناك خلافات حول تسمية شعراء عرب ما قبل سقوط العثمانية بحسب الإقليم في كتب قدماء وجدد؟ --Ruwaym (نقاش) 22:02، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
من غير الصائب تصنيف أُناس عاشوا في الماضي وفق مفاهيم الحاضر، وبناءً عليه لا يصح وصف فُلان الذي عاش في العصر العبَّاسي بأنَّهُ عراقي أو مصري أو غيره، والأصح الاكتفاء بأنه عبَّاسي. بِالنسبة لِتصنيف الأقاليم فهو قد يتداخل مع المفهوم المُعاصر لِلتصنيفات الوطنيَّة، ولو أنَّ الإقليم المذكور لا يعني الدولة المُعاصرة (إقليم العراق ليس هو العراق المُعاصر، وإقليم مصر ليس هو جُمهُوريَّة مصر العربيَّة)، برأيي الأنسب تسمية هكذا تصنيفات «شعراء عراقيون (أو بغداديون أو بصريون، برأيي كُلما حددنا كُلما كان هذا أنسب) من العصر العباسي»...إلخ--باسمراسلني (☎) 22:32، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
باسم رأيك صحيح وكلام أخ صالح مقبول...أما لو نكتفي بمفهوم المعاصر ونسمي "تسمية حسب الإقليم" شي مستحدث، نواجه أكثر تعارضات. المثال: حسب قانون الجنسية الحاج "أمين الحسيني" (1895 - 4 يوليو 1974) ليس "فلسطينيا" لأنه أسست السلطة الوطنية الفلسطينية في 1993. نحنا نسمي كل شخص ولد في منطقة فلسطين فلسطينياً . تقسيم بحسب إقليم ليس خطأ بل هو تسمية الأصح لنا "الشرقيين" وهو الحل للـتداخل وتعارض، لأنه أوسع ويشتمل قانون الجنسية المستحدثة الغربية ومفهوم "موطن/إقليم" القديمة الشرقية التي ليست مستحدثة في استخدامه بل رائجة في كتب قدماء وجدد (وتحديدا للكتاب والشعراء). أقرأ History of citizenship... يقول "Citizenship is generally identified not as an aspect of Eastern civilization but of Western civilization." ... اذن... انتم صنفوا تحت اللغة والحقبة وأنا اهتم بالأقليم/الوطن والقرن. للأقاليم مثل العراق والشام ومصر والمغرب واليمن (لهم خلفية تاريخية وذكرت في مصادر ومعاجم) هذه تسمية تصح وليس خطا. نحنا لسنا مواليد ما بعد السقوط العثمانيين. --Ruwaym (نقاش) 23:21، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
صباح الخير، الأمر ليس جديدًا علينا، ونحن متفقون في ويكيبيديا العربية على أن هذه التصنيفات خاطئة، لكن تفصيل ذلك ضمن الدولة العباسية أو الأموية، إذا كانت هناك مصادر تثبت النسبة فلا مانع منه ولا أحد يرفضه، فالمشهد الثقافي العربي انقسم قديما بين بصريين وكوفيين، وهناك أدلة على هذه النسبة، كذلك هناك أدلة على وجود النسبة إلى بغداد. المطلوب قبل وضع أي تصنيف مماثل لما اقترحه الزميل باسم: أن توضع مصادر من كتب تاريخية (ليست تراجم حديثة، بل تراجم لمؤرخي ذلك العصر) يثبت فيها نسبة ذلك العلم لذلك الإقليم أو مصادر يثبت فيها أن العلم الفلاني نسب نفسه إلى ذلك الإقليم، فيقول: أنا فلان الفلاني الشامي، بذلك يمكن أن يضاف: تصنيف:شعراء شاميون عباسيون في القرن 10، أمّا أن توضع التصنيفات دون مصادر، وبناء على التقسيمات الحالية فذلك مرفوض. أرجو أن تكون الصورة قد اتضحت. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 01:06، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
صباح النور... "بصريين وكوفيين " تصح فقط للنحاة ولا الشعراء عموما. هناك شعراء عرب من الواسط أو خوزستان أو خراسان أو السند أو اليمن وعاصروا العباسيين وهم عاشوا خارج الحدود الخلافة. ثم، تصريح الشخص لوطنه بالصراحة تامة، هذا أمر جديد انتم اتفقتم عليه وشي مثير للإعجاب (لا أحد يصرّح : أنا شاعر وعراقي المولد، بل كتاب سيرة يوصفونه شاعراً عراقياً)، وسابقا ناقشنا فيه حول العرق (وتصريح الشخص للعرق والديانة قد تختلف كبيراً عن وطنه)، لا أحد يصدر بيان رسمي ويصرح فيه وطنه. عراقي هو الذي ولد في العراق/أو قضى معظم حياته فيها والعراق إسم لإقليم يستخدم من القرن الخامس م إلى وقتنا هذا. وتداخل هذا أمر مع المفهوم الوطنية المستحدثة لا تسد باب تسمية أشخاص حسب الإقليم. وأسلوب كل كاتب سيره قد تتختلف عن أسلوب ويكيبيدي . و عند العرب، أنهم ما استخدموا هذا أسلوب لاسباب الدينية (مفهوم الأمة الإسلامية) أو السياسية (الوطن العربي والوحدة العربية) أو مجرد أسلوبهم في الكتابة لكن ليست عجيبة ولا ممنوعة لو نسمي المتبني شاعرا عراقيا. وهناك ايضا أسماء وصفات منسوبة في العربية تستخدم خصوصا لعلماء الدين أبو فلان عبد الله بن عبد الرحمن الصقلي الإربلي ... هذ الشخص لا يحتاج إلى تصريح شخصي لوطنه. بعض كلامك غير مقبول، "تراجم لمؤرخي ذلك العصر" مستحيل لبعض القرون و"يثبت فيها نسبة ذلك العلم لذلك الإقليم" هناك مصادر كثيرة تقول أن أربل والموصل والبصرة وبغداد من مدن العراق ودمشق وحمص وحلب من مدن الشام. و"أو مصادر يثبت فيها أن العلم الفلاني نسب نفسه إلى ذلك الإقليم" .يبدو خلافنا ما تنتهي. --Ruwaym (نقاش) 02:32، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
يبدو الأمر أكبر مما كنت أعتقد، عمومًا لا تقم بإنشاء مثل هذه التصنيفات واطرح هذا الموضوع الخلافي في ميدان المنوعات، ليبت فيه المجتمع. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 03:02، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)

حذف سريع لـ مستخدم:قالب:مستخدم معارض لحزب البعث العربي الاشتراكي[عدل]

Ambox warning pn.svg

مرحبًا. تم ترشيح الصفحة مستخدم:قالب:مستخدم معارض لحزب البعث العربي الاشتراكي التي قمتَ بإنشائها للحذف السريع؛ وذلك بسبب أنها مستوفية لواحد أو أكثر من معايير الحذف السريع، وهذا يعني أن الصفحة ستُحذف في أقرب وقت ممكن. إذا كان لديك اعتراض على عملية الترشيح، يُمكنك إضافة أي نقاط هامة في صفحة نقاش المقالة، أو يُمكنك طلب استرجاعها إذا تم حذفها من خلال هذه الصفحة -إذا كنتَ متأكدًا أن الصفحة غير مخالفة-. شكرًا لك. -- JarBot (نقاش) 11:54، 9 سبتمبر 2019 (ت ع م)

تصنيف:مسلمون وصفوا بأنهم سابين للنبي أو الصحابة[عدل]

باسم: التصنيف موسوعي؟ --Ruwaym (نقاش) 11:45، 13 سبتمبر 2019 (ت ع م)

Ruwaym: لا أظن، لأنَّ هُناك الكثير من الشيعة - على سبيل المثال - يتبرأون من العديد من الصحابة (وليس كُلُّهم)، ولهم حُججهم في ذلك، وحينها لو شملناهم في هذا التصنيف فسوف يمتلئ بِمقالات ويجعلها تتخذ صورة سلبيَّة عند المُتصفح العادي. أرى أن نكتفي بتصنيفٍ شامل عن الأشخاص الذين أساؤوا لِلرسول أو للصحابة (يُفترض أنه موجود؟). تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 13:54، 13 سبتمبر 2019 (ت ع م)
باسم: أنا لست مع تصنيف شامل، لأنه هناك أشخاص من زمن الجاهلية أو غير مسلمين (في عصرنا أو قلبنا مثل "الإستخفافيون" في أندلس) أساؤوا أو حاربوا أو سبوا نبي محمد أو أحد الصحابه أو الذين لم يبايعوا خليفة وقتهم من الصحابة أو غيرهم (مثل الخلاف حول يزيد بن معاوية). لن نصنف علماء الشيعة الذين لهم آراء خاصة حول خلافة النبي، وأصل سب النبي أو الصحابة هو خلاف حول الخلافة/الإمامة عند علماءهم وينتهي إلى "سب" عند الأميين. انا كتبت توضيح للتصنيف.--Ruwaym (نقاش) 15:34، 13 سبتمبر 2019 (ت ع م)