نقاش المستخدم:Saluja/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


جامعة العلوم والتقانة

عن الجامعة تأسست جامعة العلوم و التقانة في مارس 1995م و هي تهدف لتوسيع قاعدة علوم الحاسوب و العلوم التطبيقية مبتدئة ببرامج تقنية المعلومات ، علوم الحاسوب و هندسة الحاسوب التي صارت فيما بعد (الهندسة الكهربائية و الالكترونية) باقسامها الأربعة (إتصالات ، هندسة طبية ، النظم الالكترونية و الحاسوب ، برمجيات) ثم جاءت بعد ذلك المختبرات الطبية و الطب و قد اكتمل عقد العلوم الطبية أو كاد بإنشاء برنامجي طب الأسنان و الصيدلة . بعد ذلك و حسب التسلسل الزمني انشئ برنامج هندسة العمارة و العمران 2000م الذي صار الان قسماً من أقسام كلية الهندسة ثم جاء برنامج العلوم الإدارية 2002م و لصلة الجامعة الوثيقة بالمجتمع انشئ منذ العامين الأولين برنامج الدبلومات الوسيطة الذي سمي فيما بعد بالدراسات التقنية و تنمية المجتمع و تلبية للتطور المنشود انشئت كلية الدراسات العليا و البحث العلمي و التطوير الأكاديمي 2004م و المراكز المهنية المختصة كمركز الإيدز و الملكية الفكرية و تنمية القدرات و مركز السكان و التنمية و الأنسجة و الخلايا و قد انشئ مؤخراً برنامج الهندسة الكيميائية الذي شكل مع بقية الأقسام كلية الهندسة.

تقع جامعة العلوم والتقانة في ثلاثة مواقع إستراتيجية تطل على مدينة أمدرمان القديمة من ناحية الشمال، حيث يلتقي قاصدو الجامعة من الخرطوم بحري عبر كوبري شمبات بقاصديها من الخرطوم عبر كوبري النيل الأبيض، ثم تُواصل المسيرة عبر أحياء أم درمان العريقة حتى مجمع العلوم الادارية و المجمع الطبي، و منه غرباً إلى المجمع الهندسي.

تعتبر مؤسسية المجالس واللجان من الدعامات الأساس بالجامعة، ويأتي على رأس هذه المؤسسية مجلس الأمناء، والمجلس العلمي، ومجالس الكليات، ومجالس المعاهد والمراكز، واللجنة المالية والإدارية، واللجنة العليا للدراسات العليا ، و اللجنة العليا للبحث والعلاقات الثقافية، واللجنة العليا للمناشط والثقافة كمصادر أساس للسلطة الأكاديمية والإدارية في قانون جامعة العلوم والتقانة. حيث تستند المؤسسية إلى اللوائح و النظم المنبثقة من تلك المصادر التي تتكوَن من أصحاب الكفاءات العلمية المتميزة والرفيعة من داخل الجامعة وخارجها.

إحصائية بأعداد الطلاب والخريجين تعتبر جامعة العلوم و التقانة من كبريات الجامعات السودانية الخاصة، حيث بنيت في مساحة إجمالية تبلغ 120000 متر مربع، تتوزع على أربعة مجمعات هي : مجمع العلوم الهندسية و التقنية، و مجمع العلوم الطبية، و مجمع العلوم الإدارية . تقبل الجامعة عدداً مقدراً من الطلاب سنوياً. ويقدر عدد الطلاب المسجلين بالجامعة 12000 طالب . أما خريجو الجامعة فقد فاق عددهم 20000 خريج، معظمهم يحتلون الآن مراكز مهمة في المؤسسات المحلية والإقليمية في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضـافة إلى مواصلة عدد منهم الدراسات العليا حيث حصلوا على درجـات الماجستير والدكتوراه في مجالات تخصصاتهم، ويعمل عـدد منهم الآن في جامعة العلوم والتقانة والجامعات السودانية والعربية والعـالمية

كلية الطب تعتبر كلية الطب بجامعة العلوم والتقانة من أفضل كليات الطب بالسودان وأفريقيا والعالم العربي. فقد هدفت الجامعة منذ إنشائها إلى تطبيق المعايير العالمية للكلية الأنموذج في التعليم الطبي ، من حيث التميز، والجودة، والمعاصرة.

استدعى ذلك، توفير البنيات التحتية من مختبرات وقاعات دراسية ومستشفيات تعليمية وتقانات المعلوماتية ووسائلها المتطورة، لتحقيق أفضل الشروط لتأهيل الدارسين، وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية ذات العلاقة باحتياجات المجتمع في مكافحة الأمراض والأوبئة والارتقاء بالوعي الصحي، عبر تقديم برامج أكاديمية طبية للبكالوريوس والدراسات العليا، في إطار تعليم طبي متطور، وتوجه مجتمعي.

يعمل بكلية الطب في مختلف التخصصات الطبية أكثر من مائة وعشرين استاذاً متفرغاً، بجانب ستين استاذاً غير متفرغ، يتمتعون بمستويات رفيعة من التأهيل الأكاديمي، بجانب خبراتهم العملية المتميزة في التدريس والبحث العلمي في الجامعات والمراكز العلمية البحثية العالمية و الإقليمية.

ساعدت تلك البيئة العلمية الطبية، عالية الجودة، في تخريج أطباء يتحلون بالكفاءة العالية، يعملون في مختلف مستشفيات ومراكز الخدمات الصحية والعلاجية داخل وخارج البلاد.

على صعيد الدراسات العليا تمكن عدد مقدر من خريجي الكلية من إكمال برامج دراساتهم المتخصصة في بعض الدول المتقدمة، على سبيل المثال النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

تحتفظ كلية الطب بعلاقات علمية وثيقة مع العديد من كليات الطب في جامعات عالمية ، في إطار برامج تعاون علمي لتحديث وتقويم المناهج وإيفاد الممتحنين الخارجيين. وتحظى الكلية باعتراف المجلس الطبي البريطاني، ومنظمة الصحة العالمية واعتماد اسم الكلية في السجل العالمي لكليات الطب.

تضم الكلية عدداً من المراكز العلمية البحثية، التي تقوم بتنفيذ مجموعة من المشروعات البحثية ذات الصلة بمعالجة الأمراض الوبائية والمستعصية، وذلك كمساهمة عملية من جامعة العلوم والتقانة في توفير القدرات العلاجية المتقدمة للمواطنين.

تشمل قائمة المراكز مركز أبحاث الأنسجة والخلايا ، ومركز أبحاث الإيدز، ومركز أبحاث الملاريا. حيث تمكنت كلية الطب بالتعاون مع كلية علوم المختبرات الطبية من عقد مؤتمرين عالميين، حول سرطان عنق الرحم، شارك فيهما علماء ومتخصصون من جامعات ومراكز ومنظمات عالمية، بالإضافة إلى العلماء السودانيين.

كما تنظم الكلية العديد من السمنارات والورش التدريبية في مختلف التخصصات الطبية ، وإدخال نظم المعلومات في التعليم الطبي. وتساهم الكلية بفعالية في تقديم محاضرات وندوات علمية في المنتدى العلمي للجامعة " منتدى التقانة العلمي " الذي يعقد بصورة شهرية ويشارك في جلساته الخبراء والباحثون وأساتذة الجامعات ومتخذو القرار، ويحظى بتغطية إعلامية واسعة، وحضور منتظم لمتابعة القضايا الحيوية التي يعالجها المنتدى.

أنشأت كلية الطب مركزاً لتطوير أعضاء هيئة التدريس، بهدف رفع القدرات العلمية والتقنية لأساتذة الكلية، كما يساهم أعضاء هيئة التدريس بالكتابة العلمية في إصدارات الجامعة العلمية " المجلة السودانية للعلوم والتقانة"، وهي مجلة أكاديمية محكمة ، ومجلة "عالم التقانة" للتنوير والتثقيف العام.

يضم هيكل كلية الطب مجموعة من المستشفيات التعليمية المخصصة لتدريب طلاب كلية الطب بجامعة العلوم و التقانة وهي:

1مستشفى البلك التخصصي للأطفالl. 2.مستشفى النو التخصصي، ويضم سبعة تخصصات هي: الطب الباطن، والجراحة، والعظام، والعيون، والأنف والأذن والحنجرة، وقسم الرعاية الصحية، والعيادة النفسية. 3.المستشفى السعودي لأمراض النساء والتوليد. 4.مستشفى التقانة التعليمي الخيري للأسنان. 5.مستشفى Royal Care.

كلية طب الأسنان

تعتبر كلية طب الأسنان بجامعة العلوم والتقانة من الكليات الرائدة في مجال طب الأسنان، وتعد الأميز بين رصيفاتها. كما تتميز الكلية بمستوى أكاديمي رفيع يسهم في تقديمه كوكبة من الكوادر العلمية المؤهلة تأهيلاً عالياً. و للارتقاء بالمستوى العملي للطلبة فإن الكلية مجهزة بمعامل عالية الجودة ومستشفى جامعي تخصصي يوفر تدريباً سريرياً مميزاً، الأمر الذي جعل خريجي الكلية الأميز بين رصفائهم .

يخدم المستشفى رسالة الكلية إلانسانية في المجتمع، وهي تطوير الثقافة والتوعية الصحية ورفع المستوى الصحي وخاصة من ناحية علاج ووقاية الفم والأسنان من الأمراض. حيث توفر خدمات علاجية لحوالي 2000 مريض شهرياً. كما تسيّر الكلية قوافل صحية وتثقيفية وأياماً علاجية لمدن وقرى السودان المختلفة.

تتعاون الكلية مع وزارة الصحة الاتحادية في تدريب أطباء الامتياز، مما أسهم في الارتقاء بمستوى أطباء الأسنان وفك الضائقة في تدريب الخريجين بالسودان.

الكلية تشجع البحث العلمي لما له من دور في تطوير المهنة وخدمة المجتمع ، وقد دأبت الكلية على إقامة مؤتمرات علمية ودورات تدريبية يحضرها لفيف من أطباء الأسنان في السودان والعالم.

نظام الدراسة والدرجة التي تمنحها الكلية تتبع الكلية النظام السنوي المعدل، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في طب و جراحة الفم والأسنان، وذلك بعد المرور بنجاح خلال المراحل الدراسية في الكلية واجتياز الامتحان النهائي.

مراحل الدراسة في الكلية المرحلة التمهيدية وهي سنة واحدة ( فصلان دراسيان) . المرحلة المتوسطة ما قبل الإكلينيكية وتشمل السنة الثانية والثالثة ( أربعة فصول دراسية) . المرحلة الإكلينيكية وتشمل السنتين الرابعة والخامسة ( أربعة فصول دراسية) .

أقسام الكلية تتكون كلية طب الأسنان من الأقسام العلمية الآتية 1. قسم هستوبثالوجيا الفم والأسنان ويشمل التخصصات التالية:

- تشريح الأسنان (Dental Oral anatomy). - بثالوجيا الفم والأسنان (Pathology).

2. قسم أمراض اللثة (Periodontology). 3. قسم جراحة الفم ويشمل التخصصات التالية: - طب الفم (Oral Medicine ). - جراحة الفم وتشمل جراحة الوجه والفكين (Oral and Maxillofacial Surgery). - غرس الأسنان (Dental Implantology). - التشخيص و الأشعة التشخيصية Oral Diagnosi & Diagnostic Radiology.

4. قسم الاستعاضة الصناعية للأسنان ويشمل التخصصات التالية:

).Dental Materials( في طب الأسنان خواص المواد المستخدمة-

.(Removable Dental Prosthetics- التركيبات المتحركة للأسنان

).Fixed Dental Prosthetics( - التركيبات الثابتة للأسنان

).Dental Implantology Prosthetics( - التركيبات الخاصة بغرس الأسنان

-العلاج التحفظى للأسنان (Operative Dentistry.

- علاج الجذور (Endodontics).

(Pedodontics5. قسم طب أسنان الأطفال (

).Orthodontics 6. قسم تقويم الأسنان(
).Dental Public Health & Preventive Dentistry( 7. قسم طب الأسنان الوقائي

كلية الصيدلة

تعتبر كلية الصيدلة بجامعة العلوم والتقانة بمثابة أول كلية صيدلة أهلية في السودان، وتهدف الكلية في مجمل رسالتها إلى تدريس كل العلوم الصيدلية لتأهيل الخريج لأن يكون خبيراً بالدواء، وعلى إلمام واسع بما يستجد من علاج، بحيث يصبح في مقدور الصيدلي ابتكار الأدوية المختلفة وفحصها وتحليليها كيمائياً والتأكد من ملاءمة التراكيب الدوائية ومدى مطابقتها مواصفات دستور الأدوية.

لمنهج كلية الصيدلة الحالي سماته وملامحه الأكاديمية والمهنية، إذ تهدف الكلية من خلاله لرفع مستوى التعليم الصيدلاني والبحثي، وتسعى الكلية جاهدة إلى مواكبة المستجدات العلمية، لمد جسور التعاون مع الكليات المماثلة والمؤسسات الطبية داخل وخارج القطر.

تلتزم الكلية بمهام تلبية احتياجات المجتمع المتغيرة، وذلك بتطوير المناهج والخطط الدراسية والعمل على توفير الكفاءات المؤهلة وإرساء مفاهيم التعليم والتعلم، وصياغة المساقات الدراسية ومفرادتها بالإضافة لاستخدام طرق التدريس الحديثة والتقييم المستمر بشكل ينسجم مع أهداف الكلية.

يناهز عدد الطلبة المسجلين بالكلية في العام 550 طالباً وطالبة ، وتمنح جامعة العلوم والتقانة بناء على توصية مجلس الكلية درجة بكالوريوس الشرف في الصيدلة.

خرَجت كلية الصيدلة منذ نشأتها عدداً مقدراً من الصيادلة ذوي الكفاءة والمؤهلين لممارسة المهنة في شتى المجالات الصيدلانية، يحتل معظمهم أماكن مرموقة في القطاعين العام والخاص، والجامعات، والمستشفيات، وشركات ومصانع الأدوية داخل وخارج السودان.

دأبت الكلية على المشاركة في اللقاءات العلمية والمهنية، كما تساهم في العديد من الأنشطة المهنية مع الجهات المعنية، مثل وزارة الصحة، والمجلس الطبي بالمشاركة في إعداد العديد من البرامج لتأهيل صيادلة الامتياز. وتسعي الكلية جاهدة إلى تعزيز التعاون مع كليات الصيدلة في داخل السودان وخارجه.

يوجد بالكلية سبع قاعات دراسية، سعة كل قاعة 100 طالب, كما يوجد بالكلية أربعة معامل خاصة بفروع الصيدلة الرئيسة . وتستفيد الكلية في تدريس الشق العملي للعلوم الأساس والطبية من المعامل المشتركة بمجمع العلوم الطبية. وقد تم إعداد معمل خاص للأبحاث بالكلية تتوافر فيه بعض الأجهزة مثل جهازHPLC كما تم وضع خطة لتوفير كل التقنيات الحديثة كنواة للدراسات العليا. و توجد بمجمع العلوم الطبية مكتبة رقمية حديثة تتوافر فيها قواعد البيانات وأغلب المراجع الأساس في الصيدلة والعلوم الطبية الأخرى، و يتم الآن ربطها بالشبكة العنكبوتية حتى يستفيد منها كل الأساتذة العاملين بالكلية.

استقطبت كلية الصيدلة رعيلاً جيداً من الأساتذة في مختلف التخصصات الصيدلانية من داخل القطر وخارجه، كما تتم الاستعانة بالعديد من الأساتذة من داخل جامعة العلوم والتقانة وخارجها لتدريس العلوم الأساس والعلوم الطبية المساعدة.

تستضيف الكلية سنوياً الممتحنين الخارجيين من داخل القطر وخارجه لامتحان طلاب الصف النهائي في المساقات الأساس في العلوم الصيدلية، ويقدم كل ممتحن خارجي تقريراً مكتوباً يرفع لمجلس الكلية والمجلس العلمي عن مستوى أداء كل طالب مشفوعاً بتوصياته.

شـروط القبول
يتم القبول بكلية الصيدلة بعد استيفاء شروط القبول الآتية:

•إحراز درجات أعلى في مواد التنافس الخاصة بالكلية ، وتشمل الكيمياء والأحياء والفيزياء ، بالإضافة إلى التربية الدينية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات. •اجتياز الكشف الطبي واجتياز المعاينة الشخصية الخاصة بالكلية. •استيفاء أي شروط أخرى تحددها الجامعة أو الكلية. النظام الدراسي تم اعتماد النظام السنوي المعدل ابتداءً من العام الدراسي 2007-2008 ، وفترة الدراسة خمسة أعوام (عشر فترات دراسية) ، وترتكز العملية التدريسية على المحاضرات والمختبرات وحلقات النقاش ومشاريع بحوث الخريجين، ويستعين أعضاء هيئة التدريس بكل الوسائل التعليمية السمعية والبصرية في التدريس.

كما يتضمن البرنامج الدراسي التدريب الميداني في صيدليات المجتمع والمستشفيات ومصانع الأدوية في داخل القطر وخارجه، ويعتبر التدريب من أهم العناصر في ترسيخ العلوم الصيدلية، حيث إنه يهدف لتأكيد دور الصيدلي كعضو في الفريق الصحي، ويحفز الصيدلي للتحلي بأخلاقيات مهنية عالية وإحساس رفيع بالمسؤولية.

الدرجات العلمية تمنح جامعة العلوم والتقانة بناء على توصية مجلس كلية الصيدلة درجة بكالوريوس الشرف في علوم الصيدلة بعد اجتياز الامتحانات النهائية بنجاح ومناقشة مشروع التخرج وذلك بعد إجازتها من المجلس العلمي.

التقييم الأكاديمي تم اعتماد نظام التقويم المستمر حيث تخصص 40% من الدرجات للتقييم أثناء الدراسة و 60% للامتحانات النهائية.

كلية علوم الحاسوب و تقانة المعلومات تعتبر كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات بجامعة العلوم والتقانة من الكليات الرائدة في هذا المجال، يأتي تميزها من التزامها بتقديم خدمات تعليمية بمعاييرعالمية في برامجها الدراسية كافة، و تركيزها بشكل كبير على استخدام تقنيات الاتصال الحديثة في تسهيل العملية التعليمية، واهتمامها البالغ بالتطبيق العملي لما يتم تدريسه نظرياً، يساعدها في تحقيق ذلك البنية التحتية المتميزة والمعامل الحاسوبية المجهزة على أحدث طراز التي تضم عدداً مقدراً من أجهزة الحاسوب، والهيئة التدريسية المتمكنة التي تضم خيرة العلماء في المجال .

أسهمت الكلية منذ تأسيسها في تخريج آلاف الطلاب المؤهلين في علوم الحاسوب وتقانة المعلومات، يعملون الآن في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة داخل وخارج البلاد. كما تهتم الكلية بالبحث العلمي وقد قدمت الكلية العديد من البحوث العلمية والحلول البرمجية والاستشارات التقنية من خلال برنامج الدراسات العليا بالكلية.

 أهداف الكلية
       إن الأهداف من إنشاء كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات هي:

•الإسهام في تأهيل كوادر متمكنة في علم الحاسوب وتقانة المعلومات باعتبارهما علوم العصر وعناصرالنهضة العالمية في الاتصالات والمعلومات، وتلبية حاجة البلاد لمثل هذه الكوادر للعمل في مجالات تقانة المعلومات والاتصالات المختلفة. •الإسهام في تطوير حركة البحث العلمي في مجال دراسات الحاسوب من أجل توطين المعرفة والتكنولوجيا في البلاد.

أقسام الكلية

تتكون الكلية من ستة أقسام هي:

•قسم الدراسات العليا ويمنح درجتي الماجستير والدبلوم العالي في علوم الحاسوب والماجستير، والدبلوم العالي في نظم المعلومات. •قسم علوم الحاسوب و يمنح درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب. •قسم تقنية المعلومات ويمنح درجة البكالوريوس فى تقنية المعلومات. •قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويمنح درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. •قسم نظم المعلومات ويمنح درجة البكالوريوس في نظم المعلومات. •قسم الدبلومات التقنية ويمنح درجة الدبلوم في تقنية المعلومات وفي نظم الشبكات.

البنية التحتية للكلية

أعضاء هيئة التدريس الكلية بها هيئة تدريس متميزة، تشمل أساتذة وطنيين وأجانب متخصصين في دراسات الحاسوب وتقانة ونظم المعلومات.

القاعات تمتلك الكلية 22 قاعة للدرجات الجامعية والدبلوم، وقاعتين مستقلتين للدراسات العليا مزودة بتقنيات تدريس حديثة.

المعامل تمتلك الكليه 18 معمل حاسوب للدرجات الجامعية والدبلوم بمراكز الحاسوب (1) و (2) و(3)، تحتوي على 360 جهاز حاسوب حديث، ومعملي حاسوب بها 35 جهاز حاسوب حديث مخصصة لبرنامج الدراسات العليا، وترتبط المعامل كافة بشبكة داخلية، وبشبكة الإنترنت.

المكتبات يستخدم طلاب الكلية للدرجات الجامعية والدبلوم المكتبة المركزية التقليدية التي تسع ثلاثمائة طالب وتحتوي على آلاف العناوين في المجالات المعرفية المختلفة التي يدرسها الطلاب، كما يمكن للطلاب استخدام المكتبة الإلكترونية المرتبطة بالعديد من قواعد البيانات العالمية والإنترنت.

يستخدم طلاب الدراسات العليا مكتبة متخصصة مستقلة، كما يستخدمون المكتبة الإلكترونية المركزية عبر الشبكة المحلية والإنترنت.

كلية العلوم الإدارية مقدمة تعتبر كلية العلوم الإدارية بجامعة العلوم والتقانة إحدى المؤسسات التعليمية والبحثية ذات الوجه الإيجابي والمشرق في قطاع التعليم العالي على المستوى القومي والإقليمي. وقد هدفت منذ إنشائها إلى تحقيق أهداف التعليم الجامعي الثلاث (التعليم، البحث العلمي، وخدمة المجتمع) وقد استمرت الكلية في تحقيق أهدافها حيث تم تخريج آلاف الطلاب حتى الآن في تخصصات إدارة الأعمال والمحاسبة، كما تم مؤخراً إضافة برامج جديدة في مرحلة البكالوريوس في أقسام إدارة المشروعات، والإدارة المالية، وإدارة السياحة والفنادق، وإدارة مستشفيات، وإدارة تسويق. وتسعى الكلية من خلال خططها وبرامجها إلى الريادة والتميز في تقديم خدماتها التعليمية والعمل علي ربط الكلية بالمجتمع من خلال البرامج الأكاديمية وتدريب وتأهيل طلابها أكاديمياً ومهنياً حتي يسهموا في دفع عجلة التقدم والنمو الاقتصادي في البلاد . استشعاراً من الكلية بدورها في خدمة البحث العلمي وتكريسه لخدمة المجتمع، وللمساهمة في إعداد كوادر قيادية مؤهلة تأهيلاً عالياً فقد أنشأت الكلية برنامج الدراسات العليا في ثمانية تخصصات (إدارة أعمال، إدارة تسويق، الإدارة المالية، إدارة مستشفيات، إدارة جودة، إدارة سياحة وفنادق، إدارة مشروعات، إدارة خدمات الاتصالات) . رؤية الكلية

   تسعى الكلية إلى تحقيق التميز في مجال التعليم الجامعي والبحث العلمي على المستويات المحلية من خلال الجودة الشاملة، وفي ظل مناخ يتسم بالتعاون الوثيق بين الكلية والجامعات والمؤسسات والهيئات البحثية والإقليمية، في إطار من القيم الثقافية والاجتماعية والأخلاقية التي تسود المجتمع، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبشرية.

أهداف الكلية 1. توفير كوادر إدارية وقيادية مؤهلة ومتميزة ذات فكر إبداعي قادر على التعامل مع المتغيرات البيئية المحلية والدولية.

1.المساهمة في التنمية الاقتصادية، ودفع عجلة التقدم والنمو بتوفير كوادر مهنية مؤهلة. 2.تطوير البرامج الإدارية والمحاسبية والمالية بما يتوافق مع التنمية الشاملة في السودان لتحقيق مزايا تنافسية عالمية. 4. خدمة المجتمع من خلال المساهمة في بناء القدرات وتأهيل الكوادر العاملة، والاستشارات الإدارية، والبحث العلمي .

الدرجة العلمية تمنح الكلية درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية في تخصص:-

1.إدارة الأعمال. 2.المحاسبة. 3.إدارة مشروعات. 4.إدارة مالية. 5.إدارة تسويق. 6.إدارة السياحة والفنادق. 7.إدارة المستشفيات. وذلك بناء على توصية المجلس العلمي.

شروط القبول

   يقبل الطلاب بهذه الكلية وفقاً للشروط والمعايير التي تحددها  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأي مطلوبات إضافية تحددها الكلية.

أقسام الكلية 1. المحاسبة يهدف هذا التخصص إلى تزويد الدارسين بالأصول العلمية والعملية للمحاسبة والمهارات اللازمة للعمل في المجال المحاسبي بتخصص أكثر، مع تزويد الطلاب بالحالات الدراسية العملية من الواقع السوداني.

2. إدارة الأعمال تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة لمواجهة جميع المتغيرات في بيئة العمل . حيث إن إنجاز الأعمال يواجه اليوم بجملة من الصعوبات والتحديات التي تجابه المديرين في جميع المستويات الإدارية مع التعامل مع المتغيرات الداخلية والخارجية.

3. الإدارة المالية

صمم هذا التخصص لتزويد الطالب بمفاهيم عميقة لمبادئ التمويل والقدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة للوصول إلى البيانات وتحليلها بأدوات ونماذج متطورة للتعامل بنجاح مع البيئة التنافسية للأعمال على الساحة المحلية والعالمية، حيث إن التمويل هو حجر الزاوية لأي مشروع . والتطور الهائل في أنظمة الحاسوب أوجد ثورة في مجال القدرة على اتخاذ القرارات المالية والتمويلية. 4. إدارة التسويق صمم برنامج البكالوريوس في التسويق لتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الفردية والكفاءة التقنية للاستفادة من المفاهيم التسويقية الحديثة الخاصة بعرض المنتجات، وخدمة المستهلك، و سلوك المستهلك، والتسويق الإلكتروني. ذلك لأن العاملين في مجال التسويق اليوم يحتاجون لتوظيف المعرفة والأدوات اللازمة للعمل بنجاح في بيئة الأعمال المتغيرة، خاصة في ظل تعاظم المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والتغيير في توقعات المستهلك.

5. إدارة المشاريع صمم هذا التخصص لإيجاد كادر قادر على إدارة المنشآت الربحية بكفاءة عالية مع القدرة على التجديد في النظم والإنتاج والخدمات، لأن الحاجة ماسة الآن لإيجاد نوعية جديدة من المديرين الذين يتعاملون مع جميع المتغيرات المحيطة بالمنظمات.

6. إدارة مستشفيات يهدف هذا التخصص إلى تزويد الدارسين بمهارات وأساليب العمل في إدارة المستشفيات، وذلك لندرة العاملين في هذا القطاع، وهو من التخصصات الحديثة في إدارة الأعمال. وقد زادت في الفترة الأخيرة الحاجة لمثل هذا التخصص.

7. إدارة سياحة وفنادق يهدف هذا التخصص إلى تزويد الدارسين بمهارات العمل في مجال السياحة والفنادق وإدارتها . وهي أيضاً من التخصصات الجديدة التي أصبح سوق العمل السوداني في حوجة لها بعد التوسع في مجال العمل الفندقي والسياحي في السودان.