نقاش المستخدم:TheSword/أرشيف 1

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أرشيف هذه الصفحة صفحة أرشيف. من فضلك لا تعدلها. لإضافة تعليقات جديدة عدل صفحة النقاش الأصيلة.
أرشيف 1


التعليم في الجزائر - تحذير

لست سطايفي، أنا عاصمي. ولم أضع أي قالب مصدر، المقالة تتحامل على الفرنسيس، وتنسى الأتراك المسلمين.

  • أنت ثرثار، وسطايفي حبيبك أيضا --Riyadi.asmawi 14:00، 16 ديسمبر 2008 (UTC)
  • أرجو أن توفر مصادرك --Riyadi.asmawi 14:04، 16 ديسمبر 2008 (UTC)
  • أين مصادرك؟؟ --Riyadi.asmawi 14:25، 16 ديسمبر 2008 (UTC)
  • لماذا تتهمني بالعجز، بالتفاهات؟؟
يمكنني أن أختصر مقالتك حول التعليم في الجزائر، بجملة، فرنسا أرادت تعليم الحمير...--Riyadi.asmawi 14:41، 16 ديسمبر 2008 (UTC)
  • قد تجعلني أحب التعليم الفرنسي؟ قد أدافع عليه بحماسة؟ أنا أفهمك، ما أطلبه ليس الحيادية، وإنما مقالة عادية، غير ثورية! --Riyadi.asmawi (نقاش) 17:01، 23 ديسمبر 2008 (UTC)

أسباب حذف المشاركة

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

أخي العزيز

أتفق معكم 100% على كل ما كتبتموه بخصوص الوضع اللغوي في الجزائر من سيطرة اللوبي الفرنكوفوني على دواليب الدولة الجزائرية و ما انجر عنه من سيطرة لغة و ثقافة المستعمر على مختلف مجالات الحياة في الجزائر. الشيء الذي دفعني لرفض مشاركتكم هو طريقة التعبير المستعملة التي تليق بالمنتديات و ليس بالموسوعات مع احترامي الشديد لشخصكم و موافقتي على محتوى ما كتبتموه و اعجابي بوعيكم حول المسألة اللغوية في الجزائر.

أخي الكريم

أنا بصدد كتابة هذه المقالة عن الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية و الحديث من خلالها عن الوضع اللغوي في الجزائر و هذا استنادا إلى أوثق المصادر التاريخية الجزائرية حتى يكون هذا العمل مرجعا للباحثين و الطلبة و المهتمين و حتى يكون في المستوى إنشاء الله. كما سيكون هذا المقال بحول الله تشجيعا للأشقاء من الإمارات و المغرب لكتابة مقالات مشابهة حول وضع اللغة العربية في هذين القطرين الذين شهدا تأسيس جمعيات للدفاع عن اللغة العربية نظرا لما تواجهه العربية من صعوبات في هذين الدولتين، كل حسب ظروفها.

و أعدكم أن كل النقاط التي أشرتم إليها سيتم إدراجها بالتفصيل ومن مصادرها التاريخية.

كما أنني قد عجبت لوصفكم إياي بالمغربي لمجرد حذفي مشاركتكم و التساؤل عن كوني جزائريا ....

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

Farid.Mabrouki 17:06، 24 مارس 2008 (UTC)

  • السيد فريد المحترم، ألاحظ اهتمامك الشديد لمقالة الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية دون غيرها مع أن الويكيبيديا العربية مليئة بالمقالات التي تستطيع أن تساهم فيها أنت أيضا، بخصوص مقالة الجيش الوطني الشعبي الجزائري ألا توجد لديك معلومات موثوق منها؟ لأنني لاحظت مدى ضآلة المعلومات الموجودة فيها. شكرا لك--Riadismet اكتب لي رسالة 19:41، 24 مارس 2008 (UTC)

مقالة سكان الجزائر

أين تريدني أن أضع المصادر أخي، حتى ننزع قالب الحيادية. --Stayfi 00:14، 28 مارس 2008 (UTC)

مقالة للحذف...

مقالة اللغة للحذف، بدون توفير مصادر يطلبها مجتمع الويكي...سيتم اقتراح الحذف بعد مراجعتك لها. --Stayfi 07:52، 4 أبريل 2008 (UTC)

مقال الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية

من حذف قالب المصادر هو المستخدم Meno25 و هو أعلى رتبة في الموسوعة منك و لذلك أنا لم أفعل إلا تأكيد ما قام به. ثم كيف تصف هذه المقالة بغياب المصادر مع العلم أنها تعتمد بشكل يكاد يكون كلي على أعمال الأستاذ الدكتور شيخ المؤرخين، أبو القاسم سعد الله، و هو مرجع لا جدال فيه.

Farid.Mabrouki 01:05، 5 أبريل 2008 (UTC)

تحيا الجزائر

  • حاشى ولله، والله الذي لا إله إلا هو أنني لم أقصدك نهائيا، فعلا أنني تفاجأت جدا لما رأيتك تقول لي حتى أنت ؟؟؟ لو رأيت في صفحة نقاش المقالة المعنية لوجدت أنني كتبت بالأمس رسالة تهدئة، لست من النوع الذي يطعن الإنسان من الظهر، أنا من النوع الذي يقول الصراحة في وجه الإنسان ومهما كانت نوع الصراحة. تقول في رسالتك لي لو كان دكاترتكم في الجزائر وهذا فيه نوع من الاحتقار للجزائر، أعتقد أنه يكفي أن الجزائر ربتك على أرضها وعلمتك في مدارسها ونمت على أرضها وأكلت من خيراتها. كلامك هذا مؤسف جدا ومحزن للغاية، لو أن الذي قالها على سبيل المثال شخص آخر أي غير جزائري لكان الأمر مختلف نوعا ما، لكن أن يقولها شخص من المفترض أنه يحب وطنه إلخ فهنا الأمر مؤذي ومؤسف حقا، عموما أنا لم أقصدك والله يشهد على ما أقوله وشكرا لك--Riadismet اكتب لي رسالة 19:34، 8 أبريل 2008 (UTC)

الجمعية !

يا دكتور، أنت والله أعلم موسوس!
أنا على الأقل، أعلم منك! راك رحت لكندا وبهدلت بينا!!!
اللهم احفظ بغلي ميول...من العدوى.
--Stayfi 17:33، 10 أبريل 2008 (UTC)

الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية

السلام عليكم, اخوك المورو ...

موضوع مهم و مصيري... نتعرض لغزو خطير من قبل اقلية تكونت من بقايا و مخلفات الاستعمار ... جمعية الدفاع عن اللغة العربية ...

في مدينة وجدة انعقد مند ايام لقاء كبير عن ما طرحته اخي فريد... عسى ان ينفعنا في تنسيق النص...

وجدة المغربية تستضيف مؤتمرا دوليا للغة العربية

انتقادات بمؤتمر لغوي بالمغرب لمقلدي الغرب من اللسانيين

وجدة :كلمة الأستاذ الدكتور تمام حسان في الجلسة الأولى لمؤتمر اللغة العربية والتنم

مؤتمر اللغة العربية بالمغرب يكرم عالم اللسانيات تمام حسان.

مرحبا أخ Farid ،بالنسبة لمقالة أمحمد يزيد ، هل أسمه (محمد) أم (أمحمد) فقط للتأكد ؟تحياتي لك --O.Waqfi 15:41، 26 أبريل 2008 (UTC)

اذا يجب في المرة القادمة أن تنقل اسم العنوان الجديد عن طريق زر النقل الذي في أعلى صفحة المقالة.أهلا بك.--O.Waqfi 16:10، 26 أبريل 2008 (UTC)

مقالة عثمان بن عفان

  • هل قتل الخليفة عثمان بن عفان اليهود؟ يا دكتور؟
  • هل مات الصحابي بفيروس الايدز؟
  • هناك أدوية للحساسية.
لا تجعلني أشكوك مع الاداريين (ليسوا كلهم مسلمين، قد تجهل) --سطايفي 11:30، 4 مايو 2008 (UTC)

--

مذا أقول، غيرت أنت في مقالة عثمان قبل أن تناقش في صفحة نقاشها، لا داعي في الكتابة في صفحتي، هناك صفحات نقاش لكل مقالة.
بالنسبة لسيدنا عثمان، ماذا ستقول؟
قتله الخوارج؟ الخوارج كانت شيعة علي قبل أن تخرج عنه. لماذا وضع عامل معاوية جسد محمد بن أبي بكر في جوف حمار وأحرقه؟
كلها كتابات بمصادر، من الأمويين و الخوارج وحتى الشيعة.
أنا نفسي لا أريد شرحا، في مقالة تظهر الصحابة، نوعا آخر. لكنها ويكيبيديا، وهذه قوتها. --سطايفي 12:09، 4 مايو 2008 (UTC)

مرحبا! تم منعك لمدة 24 ساعة نتيجة لخرقك قاعدة الثلاثة استرجاعات. تذكر دائما أنه بالإمكان حل الخلاف عن طريق النقاش، والتوصل إلى نسخة ترضي جميع الأطراف. سعيدون مساهماتك البناءة.--OsamaK أرسل لي رسالة! 17:01، 4 مايو 2008 (UTC)

  • سيأتي فيما بعد أسامة خالد لأنه في العادة هذا هو وقته الذي يأتي فيه بشكل يومي، لكن في أرى أن تنتظر إلى حين قدوم إداري آخر لأنني أخشى أن يتصرف معه أسامة بشكل يتخلله الغضب نتيجة لسوء التفاهم الحاصل بينهما--Riadismet اكتب لي رسالة 01:33، 10 مايو 2008 (UTC)
  • عدا الإداريين لا يوجد شخص آخر للأسف هذا لأن الإداريين فقط من لهم أزرار منع الآيبي ورفع المنع وماشابه ذلك وشكرا لك--Riadismet اكتب لي رسالة 01:36، 10 مايو 2008 (UTC)
الطلب مازال موجودا، لم يتم إزالتها وفقا لتاريخ الصفحة. --OsamaK أرسل لي رسالة! 17:55، 10 مايو 2008 (UTC)

التعليم في الجزائر

أردت تشجيعك على إصلاحك المقال، لكن أعتقد أنك بحاجة لتقليل النبرة الحماسية في عباراتك، وتدعيمها بالمصادر ما أمكن لكيلا تترك حجة لمدعي. --خالد حسني 23:25، 17 مايو 2008 (UTC)

رضي الله عنه

مجتمع ويكيبيديا العربية متفق على عدم استخدام صلوات مثل "رضي الله عنه". كان، وإلى وقت قريب، يسمح بالإضافة الصلوات على الأنبياء فقط؛ إلا أن تصويتا أجري انتهى باستحسان (على الأقل) عدم ذكر الصلوات، حتى على الأنبياء في نطاق المقالات. من حقك أن تنشئ هذا القالب وتستخدمه في نطاقات المشروع باستثناء نطاق المقالات.--OsamaK أرسل لي رسالة! 06:33، 4 يوليو 2008 (UTC)

اسف لسوء الفهم لكن لماذا لا تستخدم قالب:اقتباس حديث ؟؟ --Scattershot 16:46، 5 يوليو 2008 (UTC)

السلام عليكم


الجزائر هي مشكلة من سكان أمازيغ و عرب وفقا للدستور الجزائري الجديد 2005

الجزائر ثاني أكبر بلد أفريقي وعربي من حيث المساحة بعد السودان: هذا مقبول لان الدولة تعتبر دولة عربية .

شكرا لك --Great11 03:10، 6 أغسطس 2008 (UTC)

رجاء شارك في النقاش أو ضع مصدرا يقول إن الجزائر عربية لأن الموضوع عليه خلاف. Санта Клаус 14:11، 6 أغسطس 2008 (UTC)

السلام عليكم

انا اعطي رأيي ، فان الاشارة لدستور الجزائري هو امر ذو اولويه ، وفقا للقوانين الجزائر.

ويمكن اضافة مقال لتوضيح ان الجزائر دولة عربية

شكرا لك --Great11 00:11، 7 أغسطس 2008 (UTC)

هل أنت عنصري ؟ --Great11 05:22، 10 أغسطس 2008 (UTC)

  • فريد ليس عنصريا، إنه دكتور فقط! (ويريدون رفع أجورهم!!) --عنكبوتي 14:19، 19 أغسطس 2008 (UTC)
  • السلام عليكم ياأخي

أدعوك للمشاركة في أسبوع الويكي للمجموعات العرقية الذي يبتدئ إن شاء الله يوم 1 أكتوبر إن كنت مهتما بذلك فسجل إسمك هنا مع تحياتي اكتب لي رسالة

مقالة الجزائر

السلام عليكم يا أخي أنا قمت ببعض التعديلات في مقالة الجزائر وأنت ألغيتها كليا. فهل ممكن أن تطلعني على الخطأ الذي قمت به في تعديلاتي حتى يتم إلغائها ؟ وشكرا جزيلا مع كل الاحترام اكتب لي رسالة

  • شكرا يا أخي على ردك وسأجيبك على أهم النقاط التي ذكرتها في رسالتك

أولا بالنسبة لمسألة الجزائر عربية فأنا لم ألغي هذه المعلومة في تعديلي بل قلت هي عضو في جامعة الدول العربية ومادام قد وقع خلاف كبير في الآونة الأخيرة حول هذه النقطة فأردت أن أضع الجملة التي يرضى بها الجميع فهي لا تنفي عروبة الجزائر كما لا تؤكدها قطعيا.

بالنسبة لمسألة الصحراء الغربية ينبغي على المحرر أن يلتزم الحياد وليست المسألة مسألة إلى أي بلد أنتمي . ثم ان الصحراء الغربية لم يعترف بها بعد في الأمم المتحدة فلاتوجد لحد الآن دولة اسمها الجمهورية الصحراوية بل هي منطقة محل نزاع لحد الآن ومازالت هذه المنطقة تحت السيطرة المغربية ..

عمليا : مارايك في استبدال كلمة الجمهورية الصحراوية ب"الصحراء الغربية" ؟؟

هناك تغييرات اخرى قمت بها وأنت أزلتها ولم تذكرها في رسالتك فأنا ألغيت التسميات على شاكلة الجمهورية والديمقراطية والمملكة و الجماهيرية وغيرها فمن الافضل تسمية البلد بإسمه الطبيعي بدون إدخال هذه الإضافات لان مقالة الجزائر تتكلم عن الجزائر فلماذا العنوان " الجزائر" وفي بداية المقالة نذكر الجمهورية ...الخ الخ فأنت تعطي لكلمة الجزائر مدلولا سياسيا أكثر من اي مدلول آخر لكن في الحقيقة الجزائر هي بلد وتاريخ وأرض وسكان وتقاليد وثقافة قبل أن تكون دولة؛ فلا بأس أن تذكر ذلك بعد حين كإضافة لكن تبقى الكلمة المفتاحية الرئيسية في هذه المقالة هي كلمة " الجزائر" ولاشيء آخر معها

والله أعلم

وشكرا اكتب لي رسالة

.--Riadismet اكتب لي رسالة 23:54، 24 ديسمبر 2008 (UTC)

  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلا بأخي فريد، حسن جدا ما ستفعله بإعادتك صياغة المقالة من جديد وإضافة مفردات أخرى كي لا تصبح نسخ حرفي، بذلك تتفادى المقالة الحذف إذا ما بقيت خرقاً لحقوق النشر. شكرا جزيلا لك.--Riadismet اكتب لي رسالة 00:02، 25 ديسمبر 2008 (UTC)

التعليم في الجزائر

مرحبا، قد قام اداري اخر بمنعه و لكن احب لفت نظرك لأمرين:

  • المقالة تحوى ثلاثة مصادر فقط، من حق اي شخص التشكيك في ما هو مكتوب ما لم تضع مصادر موثوقة
  • لا تدخل في حرب تحرير، صحيح ان المستخدم تم منعه، و لكن هذا لم يكن بسبب تعديلاته في هذه المقالة، ناقش من يعارضك و لا تدخل في مسابقة استرجاعات

--Shipmaster (نقاش) 05:03، 20 يناير 2009 (UTC)

محاند اراف بسعزود

أعتقد أن اسمه هو اعراب لكن الشخص المعني حسب ما كتب هو بنفسه كان يفضل كتابة اسمه أراف كما تنق القبايلية حيث غالبا ما لا تنطق العين و تحول الباء الى V أرجو ان تتقبل الملاحظة و تبقي اسم المقالة كما كتبته.

العالم الأمازيغي

إذا لم تسمع بالعالم الأمازيغي فهذا لا يعني أنه غير موجود. هذا المصطلح مستخدم لدى المثقفين الأمازيغ في المغرب والجزائر على وجه الخصوص.

المشكلة هي ان الإعلام الرسمي والأنظمة الحاكمة في شمال أفريقيا (العالم الأمازيغي) لا تعترف بوجود الشعب الأمازيغي والتاريخ الامازيغي أصلا !!! وبالتالي فهي لا يمكنها أن تذكر في وسائلها الإعلامية أي شيء يمت للهوية الامازيغية بصلة.

مصطلح العالم الامازيغي استخدمه مرات عديدة المفكر الفرنسي الجزائري محمد أركون في كتبه الفرنسية.

ابحث في الكتب الانجليزية وغيرها على الانترنت فتجد أنهم استخدموا مصطلح "العالم الأمازيغي" Berber World مرات عديدة منذ القرن التاسع عشر. وبالتالي فهو ليس اختراعا من الأكاديمة البربرية في باريس.

هل تعلم أن الفرنسيين يعتبرون تونس جزءا من عالمهم الفرنكوفوني؟ وأن العرب يعتبرون تونس وغيرها جزءا من عالمهم العربي؟ إذن يجب علينا كشمال أفريقيين أو كأمازيغ أن نبحث ونطرح الأسئلة الجوهرية حول هويتنا الحقيقية (وليس الإعلامية)، ونحاول التمييز بين ماهو أجنبي وماهو وطني أصيل.

ملاحظة: إذا كنت لا تتكلم اللغة الأمازيغية فهذا لا ينقص من أمازيغيتك في شيء. لأن الهوية الأمازيغية مبنية على الانتماء للأرض الأمازيغية (وليس للعرق أو اللغة كما هو الحال لدى العروبة).

وشكرا على الاهتمام.

New article

إذا كنت في مدينة بوغني (ولاية تيزي وزو) وولّيت وجهك شطر قمة جبل "ثاله ڤيلاف" (عين الحلوف) استوقف نظرَك بناءٌ مهيب، ناصع البياض، وسط خضرة بديعة، ويتربع على "ربوة ذات قرار ومعين".

إن ذلك البناء الشامخ هو زاوية سيدي علي أويحي (ت 1535 م؟) الذي يعود نسبه ـ حسب ما هو مسجل عند ضريحه ـ إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنهما ـ وقد أسس هذه الزاوية العلمية في القرن التاسع الهجري (15م)، ليتعلم فيها الناس القرآن الكريم، ومبادئ الدين القويم، واللسان العربي المبين. لقد قدَر الناس قيمة هذه الزاوية حق قدرها، وقد تجلى ذلك في عدم بناء مساكنهم قريبا منها، بل "كانوا لا يتجرأون على ركوب دوابهم عند المرور بقربها(1)"، كما تجلى فيما وقفوا عليها من أوقاف تمكنها من أداء رسالتها الدينية والعلمية والاجتماعية. لقد قامت هذه الزاوية العلمية وأمثالها في تلك الأصقاع النائية عن العمران بعمل جليل، تمثل في تحفيظ كتاب الله ـ عز وجل ـ وتعليم علوم الشريعة، واللغة العربية، وإصلاح ذات البين. وعندما ابتليت المنطقة بوصول الغزاة الفرنسيين حرضت الزاوية الناس على القتال في سبيل الله، وفي سبيل حماية العرض والأرض، فكان رد فعل الفرنسيين أن هدموا مساكن عرش آث كوفي، وحرّقوا مَزارعهم وأشجارهم في سنة 1856 و18723. وعندما أعلن الجهاد في نوفمبر 1954 سارع القائمون على الزاوية إلى أداء واجبهم الديني والوطني، فآووا المجاهدين، وحضّوا الناس على النفور للجهاد، فاستجيب لندائهم، فانتقمت منهم فرنسا، فـ "صنّفت ثلاثة أرباع قراهم في قائمة الأراضي المحظورة (المحرمة)(2)"، ثم نسفت الزاوية نسفا في شهر ديسمبر من سنة 1958، فرحم الله ـ عز وجل ـ شهداء هذه الزاوية العلمية المجاهدة، وشهداء عرش بني كوفي، وجميع شهدائنا الأبرار. وعندما جاء نصر الله، وتطهرت الجزائر من الرجس الفرنسي عقد الخِيَرة من أبناء عرش آث كوفي عزمهم على إعادة بناء هذه الزاوية، فيسر الله ـ عز وجل ـ لهم ذلك في عام 1964، ومنذ ذلك التاريخ وهي تؤدي واجبها في تحفيظ القرآن الكريم، وتعليم علوم الدين، واللغة العربية، ومساعدة المحاويج، والإصلاح بين الناس، وهي في تحسن مستمر، وتطور دائم، ولو أمدها الأغنياء ببعض ما استخلفهم فيه الله لكانت النتائج أكبر والآثار أبهر. إن هذه الزاوية زاوية علمية و"ليس بها طريقة(3)، ولذلك فهي تسير من طرف لجنة دينية، يتصدرها أستاذان، فاضلان، يمتازان بالعلم، ويتصفان بالعزم، ويتسلحان بالحزم، وهما سعيد قاضي، وعبد الرحمان مصطفاوي، وشعار اللجنة المسيرة لهذه الزاوية الذي جعلها تحقق ما حققت، وتتطلع إلى المزيد هو: "المبادرة الحسنة ـ المشاورة الدائمة ـ المحاسبة النزيهة". لقد أعجبني في هذه الزاوية صراحة القائمين عليها، حيث كتبوا على مدخل القسم القديم من الزاوية أنهم تخلصوا من كثير من الانحرافات التي ألصقت بالزاوية وبمؤسسها، وأنهم ساعون ـ متسلحين بالعلم والحلم ـ للتخلص من البقية الباقية من تلك الانحرافات، ولهذا لا يرى الزائر للزاوية ولا يسمع لا مكاء ولا تصدية، وليس هناك إلا تلاوة للقرآن الكريم "طرفي النهار وزلفا من الليل". ومما كتب على هذا المدخل تنبيه الناس إلى أن الله ـ عز وجل ـ هو وحده المستحق للعبادة، المرجو للاستعانة، وقد أُصل هذا التنبيه بقوله سبحانه وتعالى: "إياك نعبد وإياك نستعين"، وبحديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "وإذا استعنت فاستعن بالله". وقد دخلنا إلى ضريح الشيخ "سيدي علي أويحي" مؤسس الزاوية فلم نجد إلا مصحفا شريفا في صندوق زجاجي، وبعض الأواني التي كانت تستعملها الزاوية في إعداد الطعام، ويحيط بضريح الشيخ المؤسس سياج حديدي ولا يعلو الضريح أي شيء. عندما زرت هذه الزاوية أدركت ما أشار إليه الباحث الأستاذ يسلي مقران وهو أن "لهذه الزاوية علاقة بجمعية العلماء المسلمين الجزائريين(4)"، حيث كان بعض الشيوخ الذين علّموا فيها من مؤسسي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ومن قادتها، كالشيخ أبي يعلى الزواوي، الذي علم في هذه الزاوية من 1924 إلى 1927(5)، وقد أصبح ـ فيما بعد ـ رئيس لجنة الفتوى في الجمعية، والشيخ علي أولخيار، "وهو عالم مصلح ملتزم بخط الجمعية(6)"، بل هو "عمدة الجمعية في المنطقة(7)". لقد ذكرني ما رأيت وما رويت في هذه الزاوية بما شهد به العالم المغربي الشيخ إبراهيم الكتاني مما أطلعه عليه قادة الجمعية، وهو "إن لجمعية العلماء قرارا سريا يقضي بمنع مقاومة الزوايا والمرابطين في بلاد القبائل التي كان للكنيسة بها نشاط تخريبي هدام منظم(8)"، ولعله يضاف إلى ذلك اشتهار زوايا منطقة زواوة بأنها زوايا علمية، وتسمى باللسان المحلي "ثمْعَمَّرْثْ" أو "المعَمرَة". لقد زرت هذه الزاوية مرتين تلبية لدعوة من إخوة كرام بررة، مرابطين على ذلك الثغر، قائمين على ذلك الصرح، ساهرين على تلك الأمانة، زرتها في العام الماضي بمناسبة إحياء ذكرى أحد الأبناء البررة لتلك المنطقة الآسِرَة، وأحد طلاب تلك الزاوية العامرة، وهو الأستاذ محمد نسيب ـ رحمه الله ـ وتقبله بقبول حسن. والأستاذ محمد نسيب هو تجسيد لمعنى الإخلاص في خدمة الإسلام واللغة العربية، ومن أراد أن يفقه معنى مقولة "المسئولية تكليف لا تشريف" فلينظر إلى هذا العبد الصالح الذي لم يكن يرى لنفسه، ولمنطقة زواوة (القبائل) وللجزائر كلها أية قيمة خارج الإسلام، وبالرغم من ضآلة جسمه، وخفة وزنه، وكثرة عِلَلِه فإنه لم يبد مللا، ولم يشك كللا في خدمة الإسلام واللغة العربية، ولم يمنن بما قدم، ولم يستكثر ما قدم، ولم ينتظر جزاء ولا شكورا. وزرت الزاوية في هذا الأسبوع للمشاركة في حفل افتتاح "الزاوية الصيفية" وهي دورة لتحفيظ القرآن الكريم تقيمها الزاوية "من بداية العطلة المدرسية إلى نهايتها لطلبة مراحل التعليم المتوسط، والثانوي، والجامعي، وللموظفين الراغبين في ذلك، وبالنظام الداخلي(9)"، وقد بدأت هذه "الزاوية الصيفية" في عام 2001، وهي سائرة من نجاح إلى نجاح. إن السنّة الحسنة التي سنّتها هذه الزاوية منذ ثلاث حِجج هي تخصيص دورة للطالبات الراغبات في حفظ ما تيسر من كتاب الله العزيز، فهذه الزاوية حائزة ـ في هذا الأمر ـ بالسبق تفضيلا، مستوجبة ثناء جميلا، وإذا كان تعليم الذكران يكلف مالا كثيرا ويتطلب جهدا كبيرا، فإن ذلك يتضاعف بالنسبة للإناث ـ كما جاء في بطاقة التعريف بالزاوية ـ فمن يشتري الخُلْد بمساعدة القائمين على هذه الزاوية لأداء ما وقفوا أنفسهم عليه؟ لقد زاد في بهاء افتتاح هذه "الزاوية الصيفية" إشراف سماحة الشيخ الجليل محمد الطاهر آيت علجت عليها، وهو يذكرك بوجهه السمح، وثغره البسّام، وكلامه الأحسن وصوته الهادئ، وتواضعه الجم بصفات عباد الرحمان الواردة في أواخر سورة الفرقان. ومن أجمل ما قاله سماحة الشيخ في كلمته الافتتاحية هو: "لا نتطرّف ولانَتَخَرَّف". فأوجز وأعجز. ندعو الله ـ البر الكريم ـ أن يؤتي القائمين على تلك الزاوية رشدا، ويثبت أقدامهم، ويربط على قلوبهم، ويجزيهم الجزاء الأوفى. كما ندعو الإخوة الذين نعّمهم الله، وبسط لهم في الرزق أن يعودوا على هذه الزاوية ـ المبادرة، والمشاورة، والمحاسبة لنفسها ـ ببعض ما نعمهم به ربّهم، "ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه".

1) دليل الزاوية: ط3، ص5 2) المرجع نفسه: ص27 3) عبد الرحمان مصطفاوي: مذكرة تحسيسية بأهمية الزوايا القرآنية، ص46 4 - 5) يسلي مقران: الحركة الدينية والإصلاحية في منطقة القبائل، ص88 6) دليل الزاوية: ص13 7) يسلي مقران: مرجع سابق، ص88 8) الشيخ محمد خير الدين: مذكرات، ج 2، ص 118 (نشر مؤسسة الضحى) 9) دليل الزاوية: ص

لا حاجة للجدال على لا شيء! تعرف الجدال من اجل الجدال لا معنى له انظر سطرين بعدها فقط ستجد المنظمات التي تشغل الجزائر عضويتها المنظمة الاسلامية الجامعة العربية المنظمة الافريقية هذا يوضح كل شيء عن الجزائر ويمكن الكتابة الكثير عن الجزائر في المقال توضح الجزائر بدل من الشجار على كلمة لا تضر إزالتها ولا ينفع بقاءها فهي تفسر الماء بالماء! --кувейтец (نقاش) 01:43، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

عزيزي انا الذي اضاف تلك الجملة وقد أزيلت كما هو الحال مع المملكة المغربية هي امور غير ذات قيمة يعني لا تقلق لن تصبح الدولة الجزائرية فرانكوفونية الجزائر هي الجزائر، هي كما قلت لك كلمة لا تغير شي ان ازيلت او حتى لو بقيت --кувейтец (نقاش) 02:28، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

أظنك ستكتب في مقال فرنسا ان فرنسا دولة فرنسية! كمن يفسر بالماء بعد الجهد بالماء اذكرك اني من قام باضاف هذه الجملة أصلاً! اضفتها بحسن نية لتطوير المقال --кувейтец (نقاش) 02:43، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

هذا مشكلة!! تشك فيني!! لاني هنا منذ سنوات عموما انت حررت في المسودة لاحظ ان النظام رفض مساهماتك!! --кувейтец (نقاش) 02:57، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

هذا لك منذ سنتين! اما الجملى فحسب السجلات فانت من ادخلها منذ فبراير الماضي --кувейтец (نقاش) 03:16، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

انا أؤكد لك ان حذف هذه الجملة ليس له اي تأثير كأنك تقول إيطاليا دولة مسيحية!هو الشيء ذاته الفكرة ان تكتب بالمقال معلومات كافية تشرح بشكل كافي كل شيء عن الجزائر بدل ادخال اضافات فقط من اجل اقحامها على المقالة --кувейтец (نقاش) 03:25، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

قد فعلت --кувейтец (نقاش) 03:29، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

تم تطوير النظام في ويكيبيديا لتميز التخريب! --кувейтец (نقاش) 03:38، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

نعم, أنا من الكويت وهي فرصة لترى كيف كتبنا مقالة الكويت --кувейтец (نقاش) 03:48، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

  • مرحباً فريد. اطلعت على مقالة الجزائر ورأيت أن أمحي جملة إسلامية، وتركتها كما يلي: الجزائر دولة عربية، برأيي هكذا أحسن.--Riadismet اكتب لي رسالة 12:56، 9 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

ديباجة الدستور الجزائري

المادة الأولى : الجزائر جمهوريّة ديمقراطيّة شعبيّة. وهي وحدة لا تتجزّأ.

المادة 2 : الإسلام دين الدّولة.

المادة 3 : اللّغة العربية هي اللّغة الوطنيّة والرّسميّة.

المادة 4 : عاصمة الجمهوريّة مدينة الجزائر.

المادة 5 : العلم الوطنيّ، وخاتم الدّولة، والنّشيد الوطنيّ، يحدّدها القانون.

لم ارى اين هي الجزاءر دولة عربية... لكن اللّغة العربية هي اللّغة الوطنيّة والرّسميّة

تحياتي...--dalinanir (نقاش) 15:19، 12 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

تحاول جري الى مناقشات فارغة لا جدوى منها ساختصر عليك و اتجاوز هدا النقاش ولك ان تبحت عن مكان اخر للنضال.. اعيش بعيدا عنتريات اولاد بلادي (مع كل احترامات لهم) مما مكنني من ان ارى عالما اخر.. كان لي نقاش محترم مع من سبقك و قد احتكموا وو جدوا بدكاء بديلا موضوعيا و اغلقوا الباب على النعرات..لالشارة انا من وهران لكن اعيش في بلد مجاور.. --dalinanir (نقاش) 18:42، 12 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م) تحياتي

dalinanir حاشى باش تكون أنت من وهران بلاد الوطنيين من الجزائريين.

مقالة الجزائر

  • مرحباً فريد، صح عيدك وكل عام وأنت بخير. آسف جداً لإطالتي في الرد. بالنسبة لمقالة الجزائر و للتعديلات الجذرية التي تريد أن تقوم بها في المقالة فهذا لا يلزمك أخذ العلم لذلك، أما إذا أردت أخذ العلم لأنك ترى أنك قضيت وقتاً كافياً هنا ولديك مساهمات جيدة ومتعددة ومتنوعة، فأرجو أن تتقدم بالطلب في صفحة طلبات السماحات، حيث يقوم أحد الإداريين بمراجعة مساهماتك ومنح الميزة أو رفض المنح على أساس جودة المساهمات بطبيعة الحال يا فريد. للأسف أنا الآن مشغول جداً خارج ويكيبيديا ووقتي ضيق وإلا لكنت قد اطلعت على مساهماتك ومن هناك أقرر منحك من عدمه، طبعا على حسب المساهمات كما قلت لك. تحياتي لك.--Riadismet اكتب لي رسالة 01:01، 22 سبتمبر 2009 (ت‌ع‌م)

منطقة القبائل أو بلاد القبائل

جنين

مساء الخير، يسعدني أن تلقي نظرة على مقالة مدينة جنين، وأن تساهم بإثراءها أو بالتصويت لها، فهي مرشحة لكي تكون مختارة. تحياتي Freedom's Falcon (نقاش) 18:45، 9 أبريل 2010 (ت ع م)

سياسة

نت لي تقول هاد لكلام نت لي عندك عقد نفسية إما دوك شخصيات لي نت تتكلم عليهم راهم أمازيغ ماشي غير دزايرين إلى كنتي نت مفتخر بيهم أنا كتر منك افتخار بيهم و داك شي ديال سياسة خليه عليك بعيد حيت واعر عليك بزاف أنا تكلمت معاك بهاد لهجة غير باش تفهمني و تعرف راه مكاين فارق بين الجزائر و المغرب راهم واحد و مع ذلك أنا جد أسف لو صدر من جهتي أية اساء لكم --S.T.ADRI (نقاش) 14:10، 2 مايو 2010 (ت ع م)

عذرا

أرجو أن لا تفهمني بطريقة خاطئة بخصوص صفحة الجزائر ، لم اقصد ان ذلك لا يعد تخريبا هو في الواقع تخريب لكن مستوى التخريب يختلف أرجو أن تتطلع على صفحة تخريب كمي حيث يشترط المنع تخريب بشكل كبير كإزالة المحتوى واستبداله أو مسحه كلية أما استبدال كلمات معينة فلن يعتبر تخريبا لأن مجمل الصفحة لم تخرب وإنما ألفاظ معينة بإمكانك مراقبة المقال باستمرار وإن لاحظت تخريبا من نفس المستخدم ارجو أن تبلغ احد الإداريين لكي يرسل تنبيه آخر للمستخدم وتأكد تماما بأن اي تخريب مستقبلي يحدث سيتم بناء عليه منع المستخدم من التعديل ، احترامي لك.--رامي ناقشني! 19:58، 22 مايو 2010 (ت ع م)

لقد قام المستخدم Mero2121 بعملية تخريب جديدة على مقالة الجزائر وتم منعه لمدة ثلاثة أشهر انظر صفحة نقاشه هنا وطلب المنع هنا ، مجرد الإنتظار قليلا كافي لمنعه ، تحياتي.--رامي ناقشني! 17:57، 18 يونيو 2010 (ت ع م)

مرحباً صديقي، أتمنى أن تشاركنا هذا اليوم فقد تبقى يومان فقط على الموعد المحدد.--Email4mobile (نقاش) 21:31، 8 يوليو 2010 (ت ع م)

ترشيح زحل

تحياتي اخي لقد قمت بترشيح مقالة زحل لتكون مختارة ارجو قرأتها وإبداء الرأيRami radwan (نقاش) 08:33، 21 يوليو 2010 (ت ع م)

  • مشكور جدا على مرورك بالنسبة لمصد التسمية العربية فقد ذكر في أول المقال أما بالنسبة لدور العلماء العرب فللأسف لم أجد مصادر حول ذلكRami radwan (نقاش) 23:18، 21 يوليو 2010 (ت ع م)

مصدر مرحبا، TheSword! أنا برنامج حاسوبي أعمل تلقائيا. بعد فحص صفحة تاريخ المجازر الفرنسية في الجزائر التي أنشأتها، بدا لي أنها لا تحوي أي مصادر. إن مسؤولية إيجاد مصادر تقع على عاتق من يكتب المقالة أو يضيف عليها. أحيانا يكون من الأفضل أن لا تكون هناك أية معلومات على أن يكون هناك معلومات بدون مصدر موثوق. إن لم يكن توفير مصادر مستقلة موثوقة من أجل موضوع معين ممكناً، فهذا يعني أن ويكيبيديا يجب ألاّ يكون فيها مقالة حول هذا الموضوع. تسعى ويكيبيديا العربية نحو تقديم محتوى ذي جودة عالي للقارئ، لذلك من فضلك، القيام بإضافة مصادر موثوقة مناسبة للمقالة. إن لم يكن لديك معرفة عن كيفية إضافة المصادر للمقالة رجاء الاطلاع على الاستشهاد بالمصادر. بإمكانك إزالة قالب الصيانة من المقالة وهذا الإخطار بنفسك بعد إصلاح المشكلة. إذا اعتقدت أن هذا الإبلاغ خاطئ، رجاء إخطار مُشغّلي.--CipherBot (نقاش) 02:36، 19 أغسطس 2010 (ت ع م)

التزم الأدب!

--شرف الدين () 17:24، 30 سبتمبر 2010 (ت ع م)

"أحذرك" "أقل أدبي" "مهاجمتك"؛ أحقا أنت صادقا فيما تقول؟! أيها الفاضل، راجع رسالتي مجددا فلعلك قرأت غيرها!! أو ربما كانت معاييرك في فهم تعابير الناس مختلفة، عن تلك التي يستخدمها محسنو النية في غيرهم، عندها لا حاجة لإعادة قراءتها مجددا. سأعتبر رسالتك السابقة لا تعنيني، وسأتجاهل أوامر ونواهيك فيها، كون لا محل لها عندي!
ملخص التعديل، لم يجعل لمثل ما وضعته فيه، ولو رجعت إلى تلك الصفحة لعرفت فيما يستخدم. عندما تأتي لتصحح خطأ ما، فلتفعل ذلك دون إلصاقه بمصري أو بغيره، لأن في ذلك إساءة صريحة لما نسب له الخطأ (هذا إن كان أساسا لمصري). المصري إذا ما كان ينطق حرف الـ «ذ» .. زال؛ فهو يفعل ذلك عند تحدثه بعاميته، أما عندما يقرأها أو يكتبها باللغة العربية، فيكون ذلك على نحوها الصحيح كتابة وقراءة. --شرف الدين () 20:26، 30 سبتمبر 2010 (ت ع م)

أهلاً وسهلاً،

نود أن تكون من المشاركين في ختم أطول نقاش في ويكيبيديا العربية ( بدأ منذ سنة ) ( وقد ندخل بذلك إلى موسوعة غينس للارقام القياسية! ). يمكنك النقاش، أو إن تثبت في رأي، المرور إلى جزء التصويت. لن يأخذ من وقتك هذا الكثير، السياسة الجديد سيكون لها تأثير على مستقبل الموسوعة ونريدك من المشاركين في تحديدها. --Helmoony (نقاش) 00:00، 2 أكتوبر 2010 (ت ع م)

  • تفهّمت كلماتك، ولكنني لم أتمكن من التحويل أنا أيضًا، سامحني على هذا، يمكنك مراسلة أحد الإداريين في ذلك.--Avocato (نقاش) 00:44، 4 أكتوبر 2010 (ت ع م)

نقاش

السلام عليكم، بدون مشكل. تحياتي--موريسكو (نقاش) 23:21، 9 أكتوبر 2010 (ت ع م)

بريدي الإلتكروني مشغّل، إنّما إذا لم تتمكن إرسال لي رسالة فاترك لي عنوان بريدك و سأتصل بك.--موريسكو (نقاش) 12:32، 10 أكتوبر 2010 (ت ع م)
السلام عليكم، يمكنك التواصل معي عبر البريد الإلكرتوني للويكيبيديا الفرنسي.--موريسكو (نقاش) 00:14، 12 أكتوبر 2010 (ت ع م)

أضحى سعيد!

الأخوّة والمحبة أهم ما في الموسوعة...

أهديك باقة من أجمل الورود متمنيًا لك عيدًا سعيدًا مع أسرتك وأحبابك، وإن شاء الله أرى مساهماتك الطيبة من جديد.--Avocato (نقاش) 23:16، 15 نوفمبر 2010 (ت ع م)

استفسار مهم

  • السلام عليكم أخي الكريم. ألا يعد حسني مبارك وزين العابدين بن علي والقذافي من العلمانيين، بِنِسَبٍ متفاوتةٍ، بما أنهم فصلوا بين الدين وأغلب سياسات حكمهم؟ Lkmn (نقاش) 07:32، 22 مارس 2011 (ت ع م)
logo de la wikiversité
دعوة للمشاركة في ويكي الجامعة

ويكي الجامعة

مرحباً بك TheSword/أرشيف 1 هذه دعوة لك للمشاركة معنا في بناء ويكي الجامعة باللغة العربية, لقد تم إعتماد 12 لغة وحان الوقت لإعتماد ويكي الجامعة باللغة العربية ضمن المشاريع الشقيقة الأخرى.

نحتاج منك على الأقل فقط إلى 10 تعديلات شهريا في ويكي الجامعة ولو تعديل خطأ إملائي لكي يظهر إسمك باللون الأزرق هنا [1]

لن يأخذ ذلك من وقتك الكثير وبعد عدة أشهر سيتم إعتماد لغتنا العربية في مشروع ويكي الجامعة, وستكون أحد الذين ساهمو في ذلك , نحن بإنتظارك.

هدفنا واحد إعتماد اللغة العربية في ويكي الجامعة رقم 13

تحياتي وتقديري --Aiman Saeed أيـمـن. 08:39، 17 أبريل 2011 (ت ع م)

استقصاء حول نظام المراجعات المعلمة

مرحبا. هذه دعوة للإدلاء بآرائكم في الاستقصاء حول نظام المراجعات المعلمة في ويكيبيديا العربية. أطيب التحيات. --سايفرز (نقاشمساهمات) 09:20، 29 أكتوبر 2011 (ت ع م)

Amman workshop 11-12 April 2012

This research project (which I am part of) is looking for participants for a workshop at the Jordan Media Institute- Amman, Jordan in April.

The workshop is about representation of and by the Middle East and North Africa, in various language Wikipedias (mainly Arabic and English), and looking at barriers to contribution and ways to overcome them

In particular we are interested in those who edit from or about the Middle East, either extensively, or who have been discouraged from editing more due to on-wiki issues.

Full details here in English.

And here in Arabic.

We look forward to hearing form you.

Rich Farmbrough, 18:11, 29 فبراير 2012 (UTC).

ويكي المرأة - الجولة الأولى

أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي عن المرأة على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص. عالمنا ملئ بشتى الموضوعات التي تهتم بالمرأة بدءًا من السير الذاتية للنساء، وصولًا إلى مختلف الكيانات والمنظمات النسوية.
ساهم في الكتابة عنهن وشارك في مشروع ويكي المرأة والجولة الأولى من مسابقة المشروع.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Ravan (ن) ولا روسا (ن). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.

دعوة للمشاركة في مسابقة ويكيميديا مصر

أن تشعل شمعة خير من أن تلعن الظلام، فما بالك إن تم مكافأتك على إشعالك لهذه الشمعة؟!

نحن نعاني من نقص حاد في المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عمومًا وفي ويكيبيديا بشكل خاص.
ساهم في الكتابة في أي موضوع على ويكيبيديا وشارك في مسابقة ويكيميديا مصر.
لأية استفسارات، يُرجى التواصل مع فريق عمل المسابقة: Mohamed Ouda (ن) وAhmed Mohi El din (ن). مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.

خُطَّة ويكيميديا الاستراتيجية لعام 2017