نقاش المستخدم:White pagesh

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
                                                       اسباب التدخين حزن ام سعاده 

أوضحت بعض الدراسات بأن '''اسباب التدخين'''''' تختلف بين الرجال والنساء فمن المعروف بأن المدخن يلجأ الى السيجارة او التدخين عموما اثناء وقوعه تحت ضغط نفسى او عنده شعوره بالتوتر مما يضاعف الى تشهيه الى اشعال سيجارة . ولكن يختلف الرجل المدخن عن المراة بأنه يلجأ الى التدخين وهو فى حالة حزن اما المراه تلجا للتدخين وهى فى حالة من السعاده هى ليست بقاعده ولكن من خلال الدراسات اكدت ان اكبر نسبة من النساء يلجئون للتدخين وهن فى حاله من السعاده وليس الحزن . نرى جميعا الان ان بعض المجتمعات الى حد ما اصبحت تقبل مشهد المراة المدخنة وكأنه شىء مقبول فهى التى شجعت المراة على التدخين على مرأى المجتمع كماساعدتها فى ذلك انتشار المقاهى العامة والاستراحات الصيفية التى تشجع على التدخين ولكن بعض من النساء اختاروا ان يدخنون بعيدا ان اعين الناس حتى يتفادون اى نقد او اى مناقشه تتطلب منهم تبرير وتحليل دوافعهم التى ادت بهن التدخين . ولا نستهين بدور الاعلام الذى يقع عليه اكبر عاتق من تحمل مسئولية التدخين فان للاعلام دور سلبى فى انتشار هذه الافة وجعلها شىء جذاب وطبيعى لاى شخص كان وكان يتمثل دورها فى المسلسلات والبرامج والافلام التى يظهر فيها الممثل او الممثلة وهم يدخنوا بل اوحى للناس كلها ولجميع الفئات العمرية ان التدخين وسيلة من وسائل النسيان والهروب من الهموم والاحزان .

  • أما عن الشباب والمراهقين الذين يلجئون الى التدخين فهذه مشكلة اكبر لايمكن الاغفال عنها

- فإن آخر استطلاعات الرأى بين الناس أثبتت أن نسبة التدخين بين الشباب بين سن 15 و 25 سنة مازالت فى الازدياد فهل هذا استهتار بعواقب ومشاكل الامراض التى تنتج عن التدخين ام انهم لا يرون سوى التقليد الأعمى واتباع قاعده كل ممنوع مرغوب ام أنهم لا يجدون في بيوتهم التفهم الصحيح لمشاعرهم وحاجاتهم ام أنت تدخن لأنك مقتنع بأن ذلك مثير للجاذبية وكما يعتقد البعض انه يمدهم بالطاقة والقوة، وبساعدهم على الاسترخاء. ويظنون ان السيجارة وحملها في أيديهم تعطيهم اللذة والراحة النفسية، وما اشد خطأهم واعتقادهم هذا . - فقد ذكر بان رجل اخذ صورة مع ابنه وهو يضع فى فم ابنه سيجارة وكأنه يفتخر بهذا. وبهذا فإن الأهل يشجعون أبنائهم عن سابق إصرار وتصميم على التدخين. فلا بد من الحكمة والاتزان في تربية الأبناء.

  • وهنا سؤال يطرح نفسه: لماذا يفتقد الشباب والفتيات والمراهقين التوعية الكافيه ضد اضرارالتدخين''؟

- فمن العدل اننا لا نلوم الشباب والمراهقين فقط ,بل يقع الجزء الاكبر تحت مسئولية الاباء تجاه الابناء فلا نستطيع ان ننكر بان القسوة المفرطة والتدليل الزائد قد يدفعان الأولاد إلى الانحراف, وغياب الآباء والأمهات في العمل، وحرمان الأبناء والبنات من عواطف الأمومة وتوجيهات الأبوة ورابطة الأسرة ينجم عنه انحرافات أخلاقية .

  • فكيف تقى ابنك او ابنتك من الوقوع فريسه للتدخين؟؟

لزيارة موقعنا الرسمى : www.hyah.net''--White pagesh (نقاش) 09:07، 26 مارس 2013 (ت ع م)