نقاش المستخدم:Yahia.Mokhtar

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأرشيف[عدل]

الأرشيف : الصفحة الأولى --- الصفحة الثانية --- الصفحة الثالثة --- الصفحة الرابعة

مرحبا بك على صفحة نقاشي ، يمكنك اضافة موضوع أسفل هذا الخط


تاريخ ابن إيَّاس[عدل]

إليك الجُزء الخامس من تاريخ ابن إيَّاس. انظر صفحة 363 و364 حيثُ يقول الكاتب أنَّ سُليمان القانوني أبوه سليم وقبله أبو يزيد (بايزيد) الثاني وقبله مُحمَّد (الفاتح) وقبله مُراد (الثاني). حتَّى هذه النُقطة كُل شيء يتوافق مع ما نعرفه عن سلاطين بني عُثمان، بعد ذلك تبدأ الخبيصة: ليس هُناك من ذكرٍ لِمُحمَّد چلبي، بل يقفز ابن إيَّاس إلى بايزيد الأوَّل مُباشرةً ويجعله أبًا لِمُراد الثاني (يُفترض أنه جدُّه، لا ذكر لِمُراد الأوَّل)، وأبو بايزيد هُنا هو أورخان (يُفترض أنه جدُّه) وأبو أورخان هو «علي؟؟؟؟» وأبوه عُثمان الثاني؟؟؟ وأبوه سُليمان، وأنَّ عُثمان الأوَّل هو جد السُلالة وأصله من عرب الحجاز وأنه انتقل إلى قونية قديمًا وتترَّك وبنيه بِمُرور الزمن. اللطيف أيضًا أنَّ ابن إيَّاس يكره السُلطان سليم كرهًا كبيرًا ويصفه والجيش العُثماني أوصافًا قبيحة، لكنه يمتدح سُليمان القانوني والعُثمانيين ويقول أنَّ سلاطينهم كانوا عادلين في الرعيَّة وأقاموا المساجد والتكايا 😁 فالفترة كما ترى مُمتعة بالنسبة للباحث في التاريخ العُثماني ومُثيرة للاهتمام وضبابيَّة بكُل ما تحمل الكلمة من معنى، والارتباك حاصل في الفترة التي شهدت غزو المغول للأناضول، أما بدايةً من عهد مُحمَّد الفاتح تتضح الأُمور، ولا عجب كونه أوَّل من أمر بإنشاء ديوان للتأريخ في القُسطنطينيَّة--باسمراسلني (☎) 17:30، 16 ديسمبر 2017 (ت ع م)
رابط الجزء الخامس لا يفتح عندي وسأحاول مرة أخرى، وربما أجري بحثا حول هذا الخلل فيما ذكره ابن إياس (المفتقر للدقة). شكرا لك --يحيـىمختار (للمراسلة) 18:45، 16 ديسمبر 2017 (ت ع م)
  • راجعت "تاريخ ابن إيَّاس" صفحة 363 و364، وأظن أنني وضعتُ يدي على الخطأ "الوحيد" الذي وقع فيه، وهذه بعض الإيضاحات قبل بيان هذا الخطأ:
  1. مَن أسماه "عثمان الثاني" هو "عثمان ابن أرطغرل"، وذِكره لتاريخ حكمه ابتداءً من 687هـ هو صحيح (إذ أنه حَكَمَ من 687 - 726هـ)
  2. "علي أردن" هو "إري - تورول" (أرطغرل)، ولكن مع تحوير ظاهر في اسمه لأنه الاسم الأعجمي الأوحد في كل السلسلة (باستثناء أور-خان الذي يسهل حفظه لورود اسم "خان") وقد يكون هذا هو ما علق بذهنه عند سماعه اسم أرطغرل، أو تصحيف حدث في المخطوطة، وهذا التحوير في الأسماء وارد بشدة كما تعلم في تلك الأيام (انظر مثال: من نفس الفترة الزمنية).
  3. والذي عناه بقوله "أبوه سليمان وُلد في بلاد الروم" هو سليمان شاه.
وبهذا يكون الخطأ الأوحد هو أنه بدّل "عثمان ابن أرطغرل" مكان أرطغرل ووضعه والداً له بدلا من ابن له، وبهذا يكون النسب حسب هذا الخطأ هو: بايزيد الأول - أورخان غازي - (( أرطغرل - عثمان الأول)) - سليمان شاه، وتكون السلسلة حسب تسمية ابن إيَّاس للأشخاص بالترتيب الخاطئ للنسب هو: أبويزيد يلدرم - أورخان - علي أردن (أرطغرل) - عثمان الثاني (الأول) - سليمان (شاه). وإن اعتبرنا هذا الخطأ في الحسبان، يكن ماعداه كله صحيح، اللهم إلا اغفاله لمحمد جلبي ولعله عَدَّهُ امتدادا لعهد الفترة (أو ينبغي لها بحث آخر لمعرفة السبب). وهو قد عدّ تسعة أُمراء مابين سليمان شاه إلى سليمان القانوني مع اغفال محمد جلبي وبدء العدّ من عثمان ابن سليمان شاه (بحسب الخطأ الذي وقع فيه بأنه ابنه وليس حفيده). --يحيـىمختار (للمراسلة) 20:03، 16 ديسمبر 2017 (ت ع م)
تحليل مُمتاز في كُل ما ذكرته ☺ لا بُد أن يكون لنا تعاون على إحدى مقالات الدولة العُثمانيَّة في المُستقبل القريب. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 10:18، 17 ديسمبر 2017 (ت ع م)

تهانينا[عدل]

الأسبوع الـ50 2017
Wiki expansion 18 barnstar.png

تهانينا لك
Yahia.Mokhtar
تستحق هذا الوسام
لحصولك على المركز الثالث
بإضافة النصوص
شكراً لجهودك.
مجتمع ويكيبيديا العربية

6:38، 18 ديسمبر 2017 (ت ع م)

شكر[عدل]

السلام عليكم شكرا لك لعملك الرائع في مقالة خير الدين بربروس. واعتذر مرة أخرى لأني لم أستطع الإكمال. لكن لدي طلب حبذا لو تضع المراجع فذلك سيرفع من قيمة المقالة.

〽مغامر سوري ( المراسلة مساهماتي) 15:19، 23 ديسمبر 2017 (ت ع م)

20,000 تعديل ..![عدل]

مرحبًا يحيى، مُبارك الوُصول إلى 20,000 تعديل ☺ بالتَوفيق -- عَلاء راسِلني 20:07، 25 ديسمبر 2017 (ت ع م)

رد: بايزيد الأول - أُلُو جامع[عدل]

شُكرًا جزيلًا لك على التوضيح الإضافي. الكتاب الذي استخدمته كمرجع لِهذه المعلومة مُترجم من التُركيَّة إلى العربيَّة وشعرت أحيانًا أنهُ تُرجم حرفيًّا، لكن لم أُضف أي تفسيرات من تلقاء نفسي، لأنقل المعلومة كما وردت دون زيادة أو نقصان. ما أضفته يُوضح هذا الالتباس. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 12:53، 31 ديسمبر 2017 (ت ع م)

شكرا لك، ولكن هذا تفسيري الخاص والمشاهدة وليس عن مصدر ما، إذ يمكنك التحقق من الصورة الفضائية للمسجد ومقارنته بمسجد أورخان، وكل المساجد التاريخية في بورصة ذات القبة الواحدة. وبالمناسبة هل هناك مصدر يبين نطق الجبل: "أُلُو" بالفتح؟، إذ أن الكتابة التركية الحديثة ونطقه الحالي هو: "أُلُو" بالضم. --يحيـىمختار (للمراسلة) 13:27، 31 ديسمبر 2017 (ت ع م)
على حد علمي لا، وبحسب الكتابة العُثمانيَّة لاسم الجبل فهو يبدو بِالضم، ويُكُتب «أُلُوطاغ» وليس «داغ». انظر الخريطة: طاغستان، إلى جانب كتاب محمد فريد بك. استعملت الصُورة المذكورة لِمُجسَّم المسجد في المقالة عوض صورة المسجد السالفة ☺ تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 16:36، 1 يناير 2018 (ت ع م)
شكرا لك على ردك ☺، الحقُّ أن الخط عندي على شاشة الحاسوب قصّ دائرة "الضمّة" فظهرت كأنها "فتحة" (لكِبر الخط ربما)، فظننت أنك تُصحح لي الاسم. أرجو أن تُلقي نظرة على صفحة جامع بورصة الكبير الذي طورت مقالته وأنا الآن في طور تطعيمها بصور عديدة توضيحية قد تأخذ مني بضعة أيام قادمة. أرجو ألا تتردد لتصويب أي خطأ في الصفحة أو إضافة الجديد.--يحيـىمختار (للمراسلة) 16:49، 1 يناير 2018 (ت ع م)
المقالة جميلة فعلًا ☺ بحال زدت مصادرها ومراجعها أتوقع أن تصل لِمرتبة جيِّدة. سأمر عليها بعد انتهائك منها تمامًا، وهُناك أساليب أُخرى لِعرض الصور سأعرضها عليك بدل أن تظهر مُتناثرة هُنا وهُناك. أنصح بعدم الإكثار من الصُور بحيث تُصبح نسبتها أكبر من نسبة الكلام، لأنَّ هذا يحول دون ترشيح المقالة - لو رغبت بذلك - وقد يعتبره البعض أمرًا مُزعجًا ويقولون حينها أنَّ الصفحة أشبه بمعرض الصُور بدل المقالة الفعليَّة. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 12:01، 3 يناير 2018 (ت ع م)
  • مرحبا باسم: انتهيتُ أمس من صفحة "أُولو جامع"، وأرجو منك مراجعتها ووضع إضافاتك و لمساتك وآرائك. هذه المقالة تتكون من شقين متكاملين:
  1. شق سرديّ تاريخي، وهو ترجمة لعدة مصادر أجنبية، تركية في جلّها من على الشبكة، للسرد التاريخي والوصفي للجامع ولبناء متن الصفحة. (قد أجد معلومات أكثر إن كررتُ البحثَ، ولكنني اكتفيتُ بما وصلتُ إليه الآن).
  2. شق وصفيّ بصري لعمارة المسجد ووصف مقتنياته (مثل كسوة الكعبة واعتبارها وثيقة نقل الخلافة، حوض الوضوء، كرسي الواعظ، مقصورة المؤذنين، المحراب، التعشيقات الخشبية على المنبر وعلاقتها بالمجموعة الشمسية، القباب العشرون، النوافذ، القبة الزجاجية، توزيع الإضاءة، كتابات الخط العربي وتصنيفها، ...إلخ)، وهذا الشق لا ينفك -في رأيي- عن إضافة الصور المُلازمة لإكمال تصوره ووصفه إذ أن الكلام وحده لا يفي، وإن كنتُ قد زِدتُ في رأي البعض في عرض صور الخط العربي وتصنيفها، إلا أني وضعت ذلك في نهاية الصفحة بعد الجزء السرديّ، ولم أُرد محوه لأنني أجده شيقاً لمن هو مهتم ببناء صورة في مخيلته عن الجامع ولوحات الخط المُميزة فيه أو لمن يقرأ المقالة عن الجامع لأول مرة فأقدم له صورة تليق بالجامع من أول نظرة - أضف إلى ذلك أنني شخص "بصريّ" بطبعي.

ولي عندك استفسارين أرجو اتفضل بتوضيحهما لي:

- أن تُبيِّنَ لي "الأساليب الأُخرى لِعرض الصور بدلاً من أن تظهر مُتناثرة هُنا وهُناك"، ولك جزيل الشكر والتقدير مقدّماً.
- ما هي قيمة وسم مقالة بأنها جيدة؟ هل تزداد نسبة المقالات الموسومة بطريقة ملحوظة؟ على اعتبار أنها تُضاف لقائمة في واجهة ويكيبيديا العربية مثلا؟ وسبب هذا الاستفسار أنني لا أهتم بترشيح أي مقالة (إلا إذا كان ذلك مطلوباً لنيل صلاحية ما) بل أكتفي بتطويرها مهما احتاجت من وقت، وأظنُّ بذلك أنها تكون مشبعة لشغف من أراد هذا الموضوع وبحث عنه، ولكنني لا أعلم بوجود آليّة لطرح موضوع الصفحة للقرّاء على سبيل التزكية والاقتراح البحت.

شكرا لك --يحيـىمختار (للمراسلة) 10:50، 20 يناير 2018 (ت ع م)

مجهود جميل. يعطيك العافية. بدأت باستبدال قالب المعلومات وتخصيصه ({{معلومات مسجد}}) وسأُكمل بعد بضع ساعات. أنصح بسد الثغرات من النسخ اللُغويَّة الأُخرى وزيادة المراجع أيضًا (حاول أن تصل لأربعين أو 50 مثلًا) دون زيادة إضافيَّة في الصُور كي لا تطغى هذه على الكلام. وسم المقالة بنجمة المُختارة أو الجيِّدة من شأنه زيادة ملحوظيتها وأهميتها طبعًا، لا سيما وأنها تظهر على الصفحة الرئيسيَّة وتُمثل واجهةً من واجهات الموسوعة، ويزداد بالتالي عدد قُرَّائها. سأرد على باقي الأسئلة ما أن أعود لِتصفح الموسوعة اليوم كوني مشغول قليلًا. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎) 13:05، 20 يناير 2018 (ت ع م)
  • معذرة باسم: لم أفهم ما تُعني "بأنصح بسد الثغرات من النسخ اللُغويَّة الأُخرى"؟ وشكرا لك على اهتمامك. يحيـىمختار (للمراسلة) 14:17، 20 يناير 2018 (ت ع م)
قصدي بحال كان هُناك فقرات في النسخ اللُغويَّة الأُخرى لم تتطرَّق إليها فعليك بذلك من خلال ترجمتها. أيضًا بحال وجدت مصادر إضافية لم تستند إليها فيجب إضافتها أيضًا. بالنسبة لِطريقة عرض الصُور فقد اعتقدت أنك لم تُجرِّب الطريقة المُستخدمة في معرض الصُور المُختارة لكنني أرى أنك فعلت ☺ لذا سأُحاول تنسيقها فقط لا أكثر. حاول البحث عن معلومات إضافيَّة ومصادر أُخرى على الإنترنت لِتزيد توثيق المقالة قبل ترشيحها. مُؤخرًا اعتمدنا أُسلوب مُراجعة الزُملاء أي طرح المقالة للزُملاء لإبداء الرأي فيها ومُعالجة مكامن الضعف والخلل خِلال أسبوع، قبل طرحها للترشيح، لتخرج بأبهى حُلَّة مُمكنة--باسمراسلني (☎) 19:21، 20 يناير 2018 (ت ع م)
انظر مقالات المساجد المُميزة من شاكلة: المسجد النبوي، الجامع الأزهر، الجامع الأموي (دمشق)، المسجد الأقصى، المسجد الحرام، الحرم الإبراهيمي، مسجد ومدرسة السلطان حسن، مسجد ابن طولون، مسجد المؤيد شيخ، وخُذ منها بعض الأفكار التي تراها ناقصة من مقالة أولو جامع، واعمل على إثراء المقالة بها--باسمراسلني (☎) 21:18، 20 يناير 2018 (ت ع م)
  • شكرا لك باسم: على إضافاتك وتعديلاتك على المقالة ☺. وَصَلَتِ المراجعُ إلى خمسينَ، هل أُزيدها؟ ستكون الزيادة بالبحث في مراجع أجنبية بلغات مختلفة وليست عربية. --يحيـىمختار (للمراسلة) 08:19، 22 يناير 2018 (ت ع م)
مُمتاز. المُهم توثيق الجُمل و\أو الفقرات غير المُوثقة كي تكون المقالة مُلائمة للترشيح قريبًا. 50 مرجعًا يجعلها قابلة للترشيح كجيِّدة، مع اشتمالها على المواضيع المُتعلِّقة بهذا المسجد--باسمراسلني (☎) 09:57، 22 يناير 2018 (ت ع م)

لفت انتباه[عدل]

السلام عليكم، قارن هنا وهنا، وراجع تاريخ الصفحة. للتنبيه فقط مع التحية. أبو هشام السوعان (نقاش) 11:25، 3 يناير 2018 (ت ع م)

  • وعليكم السلام ورحمة الله، أخي أبو هشام السوعان: معذرة، لم أفهم. أتوقع أنني اعتمدت تعديل لا يليق، بالخطأ؟ أرجو أن توضح لي ما التبس علىّ، وشكرا على تنبيهك. --يحيـىمختار (للمراسلة) 12:43، 3 يناير 2018 (ت ع م)
Yahia.Mokhtar:، لا أخي عفوا لم أقصد ذلك ولكن أرجو منك الانتباه فقط، ولا تتردد إذا رأيت خطأ في مراجعاتي، فكلنا نخطئ وقد مررتُ بهذه الحالة سابقا ونبهني أحد الزملاء مشكورا. تحياتي. أبو هشام السوعان (نقاش) 12:48، 3 يناير 2018 (ت ع م)

دعوة[عدل]

السلام عليكم أخي Yahia.Mokhtar:، ألاحظ قيامك بمراجعة التعديلات المعلقة، وحدث تعارض تحرير معي في بضعة مقالات. لذا أدعوك للانضمام للمهمة الحالية لفريق المهام الخاصة منعا لتضارب التحرير وتنظيما للعمل. فإن كان وقتك لا يسمح بالعمل مع الفريق فأدعوك لمراجعة التعديلات المعلقة من خلال هذه الصفحة[1] والتي لا تتعارض مع مهمة الفريق. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 09:04، 11 يناير 2018 (ت ع م)

  • وعليكم السلام ورحمة الله أخي Dr-Taher: يشرفني الانضمام إلى مجموعتكم، فأنا أتابع شبه يوميا التعديلات المعلقة (من خلال الصفحة التي ذكرتها) منذ حوالي عامين بالإضافة إلى كم لا بأس به من الصفحات التي أُراقبها. أرجو أن تضيفني على صفحتكم إذ أنني لاأعرف أين أُضيف اسمي. شكرا لك. --يحيـىمختار (للمراسلة) 02:56، 12 يناير 2018 (ت ع م)
أهلا بك أخي الكريم، قمت بإضافة اسمك للمهمة الحالية -بناءا على طلبك-. والآن يمكنك القيام بمراجعة المقالات الموجودة بهذه الصفحة ([2])، لكن اترك المقالتين الأولى (لا تشتر البضائع الروسية!) والأخيرة (جوهرة حمود ثابت) حتى النهاية، لأنهما يمثلان الفاصل بين مهمتك ومهمة باقي الزملاء. شكرا لك. --Dr-Taher (نقاش) 09:27، 12 يناير 2018 (ت ع م)
  • شكرا لك على اضافتي، لم أكن أعلم بوجود مثل هذه المجموعة وهذا التوزيع للعمل، إذ كنت أساهم يوميا في ذلك العمل من تلقاء نفسي. --يحيـىمختار (للمراسلة) 09:55، 12 يناير 2018 (ت ع م)

وسام![عدل]

Team Barnstar Hires.png وسام التعاون
شكرا لما بذلتموه من جهد لإنجاح المهمة 27 لفريق المهام الخاصة. Dr-Taher (نقاش) 10:04، 17 يناير 2018 (ت ع م)

شكرًا لكونك ضمن أكثر المُستخدمين مساهمةً في مشروع ويكي طب![عدل]

Wiki Project Med Foundation logo.svg وسام المُساهم الطبي
حسب إحصاءات 2017، تبين أنك من ضمن أكثر المستخدمين مساهمة في مشروع ويكي طب في ويكيبيديا العربية. شكرًا لمساهمتك مَعنا في تطوير وصيانة المحتوى الطبي على ويكيبيديا العربية، كما نرحب بانضمامك معنا كعضو في المشروع.

مع التحية -- عَلاء راسِلني 17:00، 17 يناير 2018 (ت ع م)

دعوة للمساهمة في مهمة جديدة لفريق المهام الخاصة[عدل]