نقاش ويكيبيديا:أسئلة/2013/سبتمبر

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أجوبة الأسئلة... إلى أين؟[عدل]

زملائي: لدي تساؤل منذ فترة حول الأسئلة التي يقوم الإخوة مشكورين بالإجابة عليها: هل هناك ضمان من أن السائل يعود ويقرأ الجواب؟ خصوصاً أن بعض هذه الأسئلة ترد من الآيبيات. أخشى أننا نتلف أوقاتنا ولا ندري! أظن أننا ينبغي أن نضع صفحة أمام السائل (تبصرة تحرير) قبل أن يكتب السؤال ترشده إلى ضرورة المعاودة لمعرفة الجواب، أو أن يتم إخطاره بالجواب، أو يقوم أحد البوتات بعمل ما؛ حتى لا تذهب هذه الجهود هدراً، ننتظر رأي الزملاء المهتمين بالموضوع.  أسامة الساعدي  ناقش        08:25، 6 أيلول 2013 (ت.ع.م)

  • في الحقيقة نسبة لا بأس بها من الأسئلة يطرحها المستخدمون من باب (الاستهبال) أو الظن بأن ويكيبيديا مكان للعب و تجربة الأمور ، أنا مع إضافة تبصرة للسائلين ، أو يمكن تكليف بوت بإخطار السائل عندما يُرد على سؤاله.--أحمدناقش 08:45، 6 سبتمبر 2013 (ت ع م)
    نعم هناك بعض الأسئلة التي لا يجوز طرحها مثل الوظائف المدرسية ,او اسئلة لا تخص العلم او حتى معلومات عامة ,مثل السؤال عن شركة معينة كيف تقوم بالوظيفة او عن كيفية التسجيل بحامعة معينة الخ..... ولكن مع ذلك نحن علينا ان نجيب عن بعض الأسئلة المطروحة والواقيعة ولا يهم اذا كان السائل سيقرأ الجواب أما لا (كما يقول المثل اعمل خيرا وارمي في البحر)-- Q argun Qنقاشك يسعدني (نقاش) 08:56، 6 سبتمبر 2013 (ت ع م)
تقنیا لایمکن برمجة بوت بهذا العمل. لأن حتى لو تم برمجة البوت سيقوم البوت بالقيام بأحد الإحتمالات التالية
  1. يراسل السائل عن طريق إرسال ايميل لايمكن هذا الخيار لأن عادتا المستخدم لايترك بريده الإلكتروني وحتي لو تركه لايمكنن للبوت إرسال الإيميل إلا لأغراض خاصة.
  2. ينبه المستخدم (الذي يملك حسابا) في صفحة نقاشه هذا خيار غير محتمل لأن السمتخدم يعرف أين يكتب سواله
  3. ينبه المستخدم (الذي لا يملك حسابا) في صفحة نقاش الأي‌بي وهذا خيار غير صحيح لأن أرقام الأي‌بي تتغير بين فترة وفترة
أفضل خيار هو إنشاء تبصرة تحرير--عباس 09:05، 6 سبتمبر 2013 (ت ع م)
  • الفائدة من الاجابة على الاسئلة تتجاوز المصلحة الفردية للسائل، فانا شخصيا استفاد من الاجوبة على الاسئلة المطروحة في جوجل اجابات مثلا حتى قبل ان اسئل لان في الغالب اجد من سبقني للسؤال. اذا فالفائدة "الكبرى" منها هي توثيق اجابة ستبقى على الشبكة ممكن ان يصل اليها اشخاص اخرين مستقبلا. لكن بالتاكيد تبقى مصلحة السائل نفسه مهمه لذا اؤيد مقترح انشاء "التبصرة" واؤيد ايضا منح السائل خيار وضع بريده الكتروني لارسال اشعار مع وصلة تنبهه الى انه قد حصل على الاجابة.--Haider90 (نقاش) 11:28، 6 سبتمبر 2013 (ت ع م)
أعتقد وبكل بساطة، أن الأسئلة التي تخرج عن سياق ما يمكن الإجابة عليه، يجب أن تهمل، كوضع أسئلة من مناهج الدراسة أو طرح أسئلة سخيفة. وأوافق مع رأي حيدر أن بعض الأسئلة تفيد الآخرين ولا تختص بالسائل فقط، لذا حبذا لو أجبنا عليها، أو أشرنا إلى مقالات ذات علاقة من الموسوعة ذاتها --Mervat Salman (نقاش) 13:30، 6 سبتمبر 2013 (ت ع م)ردّ
  • مبدئياً أحب أن أوضح أنني لست على دراية كاملة بفكرة التبصرة ، وأنا أتفق تماماً معكم في مسألة أننا نضيع جهدنا إذا لم يرجع صاحب السؤال لنظر الإجابة لاسيما إن كان السؤال غير مفيد إلا لصاحبه، كما أرى أن هناك أسئلة كثيرة ماهي إلا سخافات يجب أن تهمل، لذلك برأيي هناك ضرورة لوضع معايير أكثر وضوحاً للسؤال، وأن يتم منع السائل من إدخال سؤاله دون توقيع .. لأن التوقيع سواء كان عبارة عن آي بي أو إسم مُسجَّل ، هو الوسيلة الوحيدة للوصول لصاحب السؤال مرة أخرى على ما أعتقد .. تعجبني أيضاً فكرة أن يظل السؤال على الشبكة بحيث يصل إليه أشخاص آخرين مستقبلاً للاستفادة منه بدلاً من إعادة طرح السؤال.

أشكركم على دعوتي للنقاش :-). AkRaM 22:50، 6 سبتمبر 2013 (ت ع م)ردّ

  • يجب أن تكون الأسئلة في أمر متعلق بالموسوعة كأن يكون هنالك موضوع ناقص أو غير موجود فيها. الأسئلة الشخصية لا يجب أن يلقى لها بال (حسب ما هو موضح في قسم الأسئلة)، فهي غالبًا لا تنفع إلا صاحبها إذا رجع. أما الأسئلة العامة التي تكون متعلقة بالموسوعة فهي ستفيد القادمين أكثر من صاحب السؤال نفسه إن لم يأت. لم أفهم فكرة تبصرة للسائلين تمامًا، لكن لا بد من صفحة بداية توضيحية للسائلين. المعرفة للجميع (نقاش) 00:18، 7 سبتمبر 2013 (ت ع م)ردّ
إذن أغلب المشاركين يوافقون على فكرة التبصرة، التي تظهر للسائل وترشده إلى ضرورة المعاودة لمعرفة الجواب، المرحلة الأخرى هو ما سنكتبه في هذه التبصرة، أقترح النص التالي:«عزيزي السائل: حاول أن يكون سؤالك معرفياً في نطاق المعلومات العامة المفيدة، واعلم بأن هذه الصفحة غير مخصصة لحل الفروض المدرسية أو تقديم الفتاوى الدينية أو نحو ذلك. كما ننصحك بتوخي الحذر في عدم كشف خصوصياتك كرقم جوالك أو عنوان بريدك الإلكتروني أو نحو ذلك. عاود زيارة هذه الصفحة لمعرفة الجواب الذي سيّقدمه أحد المتطوعين، وشكراً لك على التواصل مع ويكيبيديا.» ليتفضل الأخوة الذين لديهم ملاحظات أو إضافات معيّنة لنناقشها.  أسامة الساعدي  ناقش        14:17، 7 أيلول 2013 (ت.ع.م)
+ لا تنس التوقيع في نهاية السؤال بالضغط على Insert-signature، أو بكتابة أربع مدات (~~~~).--أحمدناقش 16:09، 7 سبتمبر 2013 (ت ع م)ردّ
الصيغة مناسبة والتذكير بالتوقيع أيضاً ضروري .. موافق عليها. AkRaM 17:17، 7 سبتمبر 2013 (ت ع م)ردّ