نقاش ويكيبيديا:مشروع استيراد المحتوى/مهمة نقل محتوى موقع فلسطين في الذاكرة

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بداية الفكرة[عدل]

تجد النسخة الأصلية في الميدان

وافق الاخ صلاح منصور من مؤسسة فلسطين في الذاكرة على السماح لنا بنقل محتوى الموقع الى هنا تحت ترخيص جنو و ذلك ضمن Ticket#: 2008122810014342، حيث صرح بالتالي:

نحن موقع فلسطين في الذاكرة نجيز لمتطوعي موسوعة ويكيبيديا العربية نقل محتوى الموقع تحت ترخيص جنو بجميع إصداراته

سأقوم بعد قليل بصنع قالب بذرة يحتوي معلومات عن المصدر، لتوضع ضمن المقالات التي سننقلها. --Tarawneh (نقاش) 23:47، 28 ديسمبر 2008 (UTC)

رائع جداااا، شكرا يا طراونة على هذا المجهود الكبير في إثراء الموسوعة --محمد عودة(ناقش !) 00:13، 29 ديسمبر 2008 (UTC)

  • ألف ألف شكر يا أبا أنس، أنت رائع فعلا. أتمنى أن يشمل ذلك الصور أيضا، علما بأن الصور المرفوعة هناك قد لا يكون رافعها هو نفس مالكها. تحياتي.--Producer (نقاش) 00:40، 29 ديسمبر 2008 (UTC)

حسب المرسلات بيني و بين الاخ صلاح، فهو لا يمانع بنقل أي شيء. و لكن ربما يجب التأكد من موضوع الصور حصريا. حسب الموقع و لدى التحميل يوافق الرافع على الاقرار التالي:

Important Disclaimer

By upload your image to PalestineRemembered.com, you are agreeing to the following:

You own the copyrights for the uploaded image.

You grant PalestineRemembered.com the rights to publish and redistribute your image as long as your name is stated as the source at this website.

You grant PalestineRemembered.com the copyright and to add its copyright logo onto the uploaded image.

These condition were created to legally protect the website and to better serve the public interests. Our goal is to disseminate information about Palestine and its people and not to make profit. If you disagree with any of the above conditions, please refrain from uploading your image to the website.

ماذا يعطينا هذا ؟ لست متأكد. أرسلت إيميل الى البتراء.--Tarawneh (نقاش) 01:33، 29 ديسمبر 2008 (UTC)

برأيي (غير الخبير بتاتا) بحسب المذكور أعلاه فصاحب الصورة يتخلى عن حقوقه للموقع ولذا لا حاجة لطلب الإذن من المنتجين إذ أن الحقوق انتقلت للموقع. المشكلة تكون عندما يكون الرافع ليس هو منتج الصورة (أو مالك حقوقها) مثل [1] راجعوا http://www.bibl ewalks.com/about.html#Photos (عليكم تصحيح الرابط فهو في القائمة السوداء للسخام) وعندها فالترخيص ليس جنو... لا أظن بوجود جواب قانوني واضح لهذه المسألة فمواقع مثل يوتيوب وفليكر قد يحدث بها أمر شبيه وهم يحذفون المحتوى إذا طلب ذلك منهم لكنهم لم يتعرضوا (حتى الآن) للمساءلة حول سياستهم القاضية بإفساح رفع المحتوى من دون التأكد من شخصية الرافع... كما أن الحكم قد يتغير من دولة لأخرى.

--Histolo2 (نقاش) 17:50، 31 ديسمبر 2008 (UTC)

والآن ماذا؟ هل هناك أي عوائق تمنع نقل المواضيع أم أننا نستطيع البدء؟ --[[مستخدم:Ciphers|سايفرز (نقاشمساهمات)]] (نقاش) 06:48، 15 يناير 2009 (UTC)
    • سؤال قانوني آخر يخص المواضيع، فتحت بند (نحن موقع فلسطين في الذاكرة نجيز لمتطوعي موسوعة ويكيبيديا العربية نقل محتوى الموقع تحت ترخيص جنو بجميع إصداراته) عبارة قانونية باعتقادي غير صحيحة لأن ترخيص جنو يعطي الحق للجميع باستخدام المادة، ولا يمكن حصرها على متطوعي ويكيبيديا فقط. هل أنا محق في قولي هذا؟ لو صح هذا فهو رائع بحد ذاته. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 07:21، 15 يناير 2009 (UTC)
Tarawneh مشكور جداً على هذا الأمر، حقيقة لطالما تمنيت أن أتمكن استغلال هذا الموقع أثناء عملي في ويكيبيديا، الحمدلله، الآن لقد سمحت أنت لنا أن نقوم باستغلال الصور و مقاطع الفيديو و المقالات. شكراً لكم. Yamanam (نقاش) 17:03، 15 يناير 2009 (UTC)

الاخ بروديوسر، الحاصل الان هو أن الملفات هنالك محمية و لا يمكن عمل نقل كمواد حرة من هنالك مباشر إلا الى الموسوعة. إذا تم ذلك تصبح المواد حرة. أي أن أي مادة ليست عندنا ليست حرة، و يجب أن تمر من خلال الموسوعة لتصبح حرة. هذا لن يمنع أي شخص من سحبها لاحقا و نشرها من الموسوعة. فموافقتهم صريحة على وضعها تحت جنو و لكن ذلك ليس لأي نص عندهم بل للنصوص التي تسحب الينا. أما الصور، فيجب أن نكون حذرين عند التعامل معها. بعد التأكد، حقوق التصرف بالصور أصبحت ملك لمؤسسة فلسطين بالذاكرة، لكن لا يبدو أن جميع الصور لديهم هي ملك لمن أعطاها لهم، أعتقد أنه يجب الحرص عند نقل الصور إذا كان واضحا أن من رفعها هنالك ليس مالكها، و أقصد بواضح: أن الصور تشير الى أن لها مالك غير رافعها و ليس الى إفتراض أن رافعها ليس مالكها. مثلا صور مأخوذة من كتب أو صور لأعمال محمية لا يجب نقلها. --Tarawneh (نقاش) 18:00، 18 يناير 2009 (UTC)

تنسيق عملنا[عدل]

إخوتي، هذا مشروع متكامل ويجب أن يظهر التكامل في:

  1. توحيد شكل المشروع:
    1. يجب أن نتفق على الألوان المستخدمة للقوالب.
    2. سأصنع قالبا للمحافظات ، وثانيا للمدن وثالثا للقرى.
    3. يجب أن نتفق على الخرائط المستخدمة في القوالب، وكنت قد صنعت معظمها في السابق وليس شرطا أن نستخدمها.
    4. يجب أن نتفق على شكل قوالب التصفح وكنت قد صنعت معظمها في السابق.
    5. أية مواضيع شكلية أخرى..
  2. المواضيع الحساسة:
    1. أود أن نناقشها في غرفة المناقشة في وقت نحدده لأكثرنا، ومن ثم الاتفاق المكتوب.

بانتظار ردود أفعالكم اقبلوا تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 20:21، 16 يناير 2009 (UTC)

حسناً أخ برديوسر أنا أوافق، كما و أتمنى أن تتم المناقشة في غرفة الدردشة خارج أوقات الدوام الرسمي أو أيام العطل حتى أتمكن من المشاركة لأنني من المهتمين جداً بالموضوع.
كما أود أن أقترح أن نقوم بخلق أكثر من مجموعة عمل واحدة، و تكون كل مجموعة مؤلفة مثلاً من 4 مساهمين يتولون جزئية من جزئيات عملية النقل، مثلاً مجموعة عمل واحد مسؤولة عن كل المقالات المتعلقة بحافظة جنين و هكذا. هذا سيمكننا من التركيز على نوعية المقالات و يخلق مسؤوليات علينا حيث أن الإنسان ينتج أكثر عندما يشعر بالمسؤولية. Yamanam (نقاش) 20:32، 16 يناير 2009 (UTC)
  • كلامك سليم جدا أخي يمان، ولذلك أرجو أن تقوم بتنسيق وقت اللقاء في غرفة الدردشة فيما بيننا جميعا في وقت يلائمك، وكنت قد رشحت للأخ سايفرز دعوة هيستولو2 للمساهمة معنا، فأرجو أن يستطيع المشاركة في الحوار أيضا. تحياتي لك. -- بروديوسر (حوار مساهمات) 20:47، 16 يناير 2009 (UTC)
حسناً، إذا أردت فأنا اقترح موعداً غداً يوم السبت على الساعة الخامسة مساءً بتوقيت جرينتش. إذا كان هذا الموعد قريب جداً فيمنكننا تأجيله لأي يوم آخر خلال الأسبوع المقبل.Yamanam (نقاش) 21:14، 16 يناير 2009 (UTC)
  • مع أي أنها الساعة التاسعة مساء بتوقيت الإمارات مناسب لي، ولكن ترى هل سيكون ذلك مناسب لسايفرز في بلاد الشرق؟-- بروديوسر (حوار مساهمات) 21:21، 16 يناير 2009 (UTC)
  • مع لا أعرف حقيقة في أي بلد بالزبط يوجد سايفرز، كلما ذهبنا إلى الشرق كلما تأخر الوقت له. أتمنى أن يرد علينا قبل الموعد حتى نتمكن من التعديل. Yamanam (نقاش) 21:25، 16 يناير 2009 (UTC)
مرحباً. أخي لا عليكم مني لا أظن أن الوقت سيكون مناسباً بطبيعة الأحوال. وإن كان مناسباً فللأسف فإني من كارهي غرف الدردشة حتى وإن كان الأمر جدياً. على العموم لن يكون دوري في المشروع أكثر من دور تنظيمي فمعرفتي ضئيلة جداً بمواضيع المقالات، تفضلوا بنقاش الأمر والإعلام باختصار بالنتائج في صفحة النقاش ولن يكون عندي مانع. لكن هناك رجائين، أرجو أن لا نسعى للكمال كي لا نصاب بالإحباط إن لم نصل له، وأن لا ننتظر مشاركة عدد كبير من المستخدمين بل أن نعمل بالقدرات المتوافرة. أمر آخر أرى أن ننفذ على مراحل كي نستفيد من أخطاء المراحل (مثلاً المرحلة الأولى حتى جنين). العزيز هيستولو2 أخبرني أنه قد لا يكون فعالاً بشكل كبير. تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 03:09، 17 يناير 2009 (UTC)

أعتقد أن عنوان الصفحة بهذا الشكل يضعها في نطاق المقالات .... !!! أليس المفترض أن تكون على هذا الشكل: ويكيبيديا:مشاريع ويكي/مشروع نقل مقالات مؤسسة فلسطين للذاكرة أو على الأقل: ويكيبيديا:مشروع نقل مقالات مؤسسة فلسطين للذاكرة !!!! --Alexknight12 (نقاش) 17:44، 18 يناير 2009 (UTC)

كلامك صحيح سأقوم وسنقوم بالنقل.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 17:53، 18 يناير 2009 (UTC)

تجربة عملنا[عدل]

قمت بإنشاء تجربة مقالة العوجا، أريحا يبدو أن هناك مشاكل في القالب حيث لم تظهر المعلومات. هل هذا التنسيق جيد؟ --Ciphers (نقاشمساهمات) 12:57، 20 يناير 2009 (UTC)
  • أشكرك سايفرز، لابد من التجربة لاكتشاف الأخطاء وأشكرك مقدما على تطبيقها على قوالب أخرى. أنظر القالب الآن. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 07:56، 21 يناير 2009 (UTC)

متفرقات[عدل]

  • المصادر: رغم احترامي الشديد لموقع فلسطين في الذاكرة والجهد الواضح الذي بذل فيه فهو مصدر ثالثي وهذا النوع من المصادر غير محبذ. بعد الاطلاع على صفحة المصادر تبين لي مصدر معطيات الموقع مثلا إحصائيات عام 1945 مأخوذة من كتاب Village Statisitcs of 1945 الخ... أرى أنه في مثل هذه الحالات علينا ذكر هذا المصدر... هل يمكن تعديل القالب لعمل ذلك؟ برأيي يمكن تأجيل ذلك "للمرحلة الثانية" من المشروع أي بعد أن ننهي النقل. يفضل أن يقوم أحد بتصفح المصدر الأصلي يدويا...عمل شاق دون شك لكنه سيفيد القارئ والباحث.
  • بالنسبة لمسألة الصور، لا يمكننا التأكد تماما من صدق ملكية الرافع للصورة لكن علينا هنا تحكيم العقل: مثلا لو كان على الصورة عنوان موقع فمن الواضح أنها مأخوذة منه... يمكن الاستعانة بموقع [2] الذي يبحث عن صور مماثلة. لا ضمانة لصحة حقوق النشر مثل أنه لا ضمانة للصور المنقولة عن فليكر مثلا... أرى أن نستعمل قالب خاص للمشروع (هذه الصورة بترخيص جنو... منقولة عن ...) ونضع فيه رابط "للشكاوى" ليتمكن صاحب الصورة الأصلي من مراجعتنا. (لست متأكدا من مسألة الرابط، ما رأيكم؟)
  • قد لا أستطيع المشاركة في هذا المشروع مثلما أرغب لكنني سأحاول.

--Histolo2 (نقاش) 10:13، 21 يناير 2009 (UTC)

أعلم مدى مشغولياتك هيستولو، ولكن مداخلات كهذه مهمة من وقت لآخر، ألف شكر لك.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 10:17، 21 يناير 2009 (UTC)

نسيت طرح مسألة استخدام البوت. هل من مبرمج يمكنه برمجة بوت لنقل المحتوى (وتنسيقه بالقالب)... عند ذلك يتبقى على البشر أن يستغلوا هذا الوقت لأعمال لا تستطيع الآلات عملها (المراجعة... ايجاد المصادر الأصلية الخ...). --Histolo2 (نقاش) 10:21، 21 يناير 2009 (UTC)

للأسف لا يمكن النقل التلقائي (وإن كان بالإمكان فهو متعب أكثر من اليدوي) خاصة أن كثير من المعلومات تحتاج لتجذيب التعابير العاطفية قبل نشرها في الموسوعة. النقل اليدوي سيكون أسرع وأكثر اعتمادية --Ciphers (نقاشمساهمات) 12:20، 21 يناير 2009 (UTC)
معك حق سايفرز، مسألة أخرى: ما حكم القرى والمدن داخل الخط الأخضر؟ التقسيم الإداري في إسرائيل حاليا مختلف عما هو في الموقع (ولا يستخدمون مصطلح محافظة بل قضاء) مثلا البلدات التي كانت عربية وهي الآن يهودية... مثلا عسقلان-أشكلون، أسدود-أشدود، بيسان-بيت شآن الخ... هل نفصل المقال (مع استخدام قالب رئيسي) أم نكتب مقالا واحد مع استعراض تاريخي... البلدات التي ذكرتها مثلا هي بلدات تاريخية (ذكرت في التناخ) وأرى أن يكون المقال واحد أما البلدات التي بلا اتصال تاريخي مثلا البروة أقيم على أنقاضها كيبوتس يسعور وموشاف أحيهود فتكون مقالات منفصلة (هذا إذا تجاهلنا أن الاحتمال بكتابة مقالة عن يسعور ضئيلة)... تبقى مسألة العنوان، هل يكون بحسب التقسيم الإداري الحديث (الإسرائيلي) أم القديم (الفلسطيني/عثماني؟؟؟) أرى أنه يفضل تجاهل التقسيم قدر الإمكان (غالبية القرى ليس هنالك قرى أخرى بنفس اسمها) وعند وجود تشابه نستخدم الاسم الشائع، عرابة البطوف مقابل عرابة جنين. هذا رأيي على كل حال. --Histolo2 (نقاش) 18:09، 21 يناير 2009 (UTC)

مقترح :[عدل]

هناك أيضا تحد آخر بالإضافة إلى ما ذكره هيستولو وسايفرز أعلاه، إذ هناك مقالات عديدة مكتوبة سابقاً، كيف نتعامل مع الإزدواجية. المشروع أصعب مما يبدو. لذلك أقترح:

  1. إعادة تسمية المشروع باسم أكثر شمولية، مشروع فلسطين مثلاً.
  2. أن يكون موقع فلسطين في الذاكرة الرافد الأول للمصادر والصور الصالحة للموسوعة، ودعم المقالات بمصادر ومراجع أخرى.
  3. الكتابة عن أراضي السلطة الفلسطينية الضفة الغربية وقطاع غزة على أنها الدولة الفلسطينية، ونعتمد التقسيم المدني الحالي.
  4. نتحدث عن القدس الشرقية بما فيها "البلد العتيقة" على أنها عاصمة فلسطين (تحت المفاوضات) وهي من محافظات الدولة الفلسطينية.
  5. نتحدث عن المدن الفلسطينية الواقعة في إسرائيل بصورة تاريخية حتى سقوطها في حرب 1948، ثم نتحدث عنها بصورتها الحالية. {{مدن فلسطين}}.
  6. المقالات الأخرى المتعلقة بالتراث والفن والأطباق التقليدية لا بأس من نقلها كما هي إن وجدت في موقع فلسطين في الذاكرة ضمن شروط موسوعتنا.

إخوتي تهمني ردود أفعالكم على ما كتبت أعلاه. تحياتي.-- بروديوسر (حوار مساهمات) 18:35، 21 يناير 2009 (UTC)

عدا الاقتراح الأول الذي لا مانع عندي فيه، فإني لا أستطيع التعليق لأن معلوماتي تقريباً صفر! --Ciphers (نقاشمساهمات) 01:58، 22 يناير 2009 (UTC)
عفواً لقد قرأت الآن تعليق الأخ نسيب و تالياً ردي عليه:
  1. مع
  2. مع
  3. مع
  4. مع لكن قد نواجه مشكلة من حيث عدم وجود تداعيات فعلية لاعتبار القدس عاصمة فلسطين، و أود أن أذكر أن إعلان الاستقلال الفلسطيني يعتبر القدس (من دون تحديد شرقية أو غربية) كعاصمة لدولة فلسطين.
  5. مع أعتقد أن التحدث عن صورتها الحالية سيساهم في تبيين مدى عمق التهويد المتبع في مدن 48 العربية.
  6. مع
شكراً أخ نسيب على اقتراحاتك. Yamanam (نقاش) 12:43، 26 يناير 2009 (UTC)

نقاط مهمة[عدل]

ارجو الأخذ بنظر الاعتبار عند نقل المقالات هذه النقاط:

  1. تصنيف اي مقالة تكتب بتصنيف (مقالات فلسطين في الذاكرة ) والا مافائدة وجود هذا التصنيف ان لم يستخدمه احد انا الآن احاول تصنيف كل المقالات التي تمت كتلبتها.
  2. اضافة وصلات داخلية لأن هناك عدد كبير من المقالات لا يحوي عليها.
وهناك اقتراح مهم حول اسماء المدن لماذا لا ننقل تلك العناوين الى اسم المدينة فقط من دون اسم المحافظة مثلا (اللقية،بئر السبع) ننقلها الى اللقية فقط .

وهناك امر اهم من كل ما ورد اعلاه ارجو الالتفات له هناك الكثير من المقالات التي نقلت و للأسف تم اهمال نقل الجداول التي هي برأيي بها معلومات اهم مما نقل بكثير فأرجو مرعاة نقل الجداول ، ليس المهم ان نكمل المشروع بسرعة وكيف ما اتفق المهم الشمولية في النقل حتى لو تأخرنا ؛ لقد كنت اظن ان المقالات التي نقلتها انا هي الأسوء لأني لم اهتم بوضع قوالب لكن ما اكتشفته عندما قمت بتصنيف اكثر من نصف المقالات التي تم نقلها حتى الان جعل حماسي يقل. فأرجو مرعاة نقل الجداول مستقبلاً. تحياتي--§علي الخزرجي § (نقاش) 21:08، 7 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

ترخيص مقالات مشروع فلسطين في الذاكرة[عدل]

قام المستخدم: Aboalbiss مشكوراً بالتنبيه إلى نقطة مهمة، وهي ليس كل ما هو وارد في موقع فلسطين في الذاكرة قابل للنقل حسب الرخصة التي منحنا إياها صلاح منصور، فالمستخدم Aboalbiss نبه إلى قابلية هذه المقالة الموجودة في موسوعتنا هنا للنقل بحسب الرخصة لأنها مؤلفة من قبل مستخدم و مشترك للموقع وليس من قبل الموقع نفسه أي أنها قد تحوي حقوق نشر مختلفة كما أن موقع فلسطين في الذاكرة يذكر أنها لا تعبر عن الموقع بالإضافة إلى احتمال وقوعها ضمن خانة الأبحاث الأصلية. فباعتقادي أنه ما يجب نقله ضمن الرخصة هو هذه المقالة وليست السابقة. أنا شخصياً أؤيد Aboalbiss ولا أعرف ما هو رأي المجتمع في هذا الموضوع. Yamanam (نقاش) 09:24، 22 مارس 2009 (ت‌ع‌م)

مشاكل تراودني خلال الكتابة بالمشروع[عدل]

1. القوالب المعروضة للمعلومات عن القرى والمدن بنيت لتحوي معلومات عن قرى ومدن قائمة حتى اليوم، ولا تحتاج لإضافات معينة إذا نتكلم عن قرى ومدن مهجّرة، مثل تاريخ التهجير والخ...

2. لم أرى في المشروع حتى الآن تفرقة واضحة ما بين قرى ومدن مهجّرة وبين قرى ومدن ما زالت موجودة حتى اليوم. عدا عن مشكلة عدم وجود القوالب التي تتلاءم لكل نوع على انفراد، المشكلة الأكبر هي الزاوية المعلوماتية، حيث أنه من غيثر الواضح للقارئ أي من القرى هي قرى مهجّرة وأيها لا.

3. أقلب المقالات عن القرى المهجرة تبدأ بـ ، قرية كذا وكذا تقع على بعد كذا وكذا من بلدة كذا وكذا، ومن هنا فقد يخطئ المقال هدفه. فعلى المقال من السطر الأول تعريف البلدة كذا هي قرية فلسطينية مهجرة ومن ثم إضافة التفاصيل.

4. لقد بدأت بإضافة قالب صنعته لصفحات القرى المهجّرة، سميته قرى فلسطينية مهجرة، فحسب رأيي كل من يتصفح ويقرأ عن قرية مهجّرة من حقه أن يرى قائمة كاملة لكل القرى المهجّرلاة الفلسطينية وليس فقط لقرى ومدن في قضاء معيّن، فالتقسيم لقضاءات هو من باب التسهيل فقط، وليس لتقسيم البلاد تارة أخرى.


شكرا سلف، --Rami.shinnawi (نقاش) 07:46، 19 مارس 2011 (ت ع م)