نقاش ويكيبيديا:مشروع ويكي السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الصفحة الرئيسية نقاش المشروع دليل التقديرات بوابة السعوديّة المقالات المقترحة
المحتوى المميز سجل المهام قائمة المراجع
تحديث الصفحة


مشروع ويكي السعودية (مقيّمة بذات صنف مشروع)
أيقونة مشروع الويكي الصفحة من ضمن مواضيع مشروع ويكي السعودية، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالسعودية في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 مشروع  الصفحة لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

المندسة (المدينة)[عدل]

السلام عليكم، بحسب موقع أمانة منطقة المدينة فإن المندسة هي قرية تتبع المدينة المنورة، على ما يبدو أنها كانت مركز سابقا ولكنها أصبحت قرية، هل هناك دلائل أن المناطق مثل الازير أو الروضه (المندسة) هي قرى تتبع المندسة أو أي مركز ثاني، حتى في موقع الهيئة العامة للإحصاء لا يوجد ذكر لها، وهذا يقودني للقسم التالي.--محمد الجطيلي راسلني 00:25، 9 مايو 2018 (ت ع م)

وعليكم السلام. المندسة هي مركز إداري ويتبع لها قرى المندسة وشقر والغزيل وهيثم وقرية البحرة وسد الغابة والكويرة وشعب، وذلك وفقاً للرابط الذي أتيت به. ما لاحظته أنا أن الدليل السادس عشر أسوأ من حيث ذكر القرى والمراكز المرتبطة مع كل محافظة ولذلك البحث في الدليل الخامس عشر قد يفيد أيضاً، وكلا الدليلين لا يضعان كافة القرى والمراكز ولذلك وجب التنبيه. النقطة الثانية التي يجب التنبه لها هو أن عنوان المقالة يجب أن يعكس التقسيم الإداري فكما نلاحظ هنا مركز المندسة ليس قرية المندسة بل هو مسمى أوسع يشمل عدة قرى بما فيها قرية المندسة التي سمي المركز باسمها.--سايوم راسلني 03:19، 21 مايو 2018 (ت ع م)
اللوم على كاتب المقالة، لاتوجد توضيحات ولا معلومات موثقة، أغلب المقالات الجغرافية لا تعرف هل هي قرية أو مركز لأنه لا يوجد مصدر. وبعض المصادر لا تظهر الكثير، مثلا هذا المصدر يظهر عدد سكان المحافظات فقط. عموما الدليل السادس عشر يظهر أنها مركز كما تفضلت، يبدو أنني لم أبحث عنها جيدا. لكن ماذا عن الازير أو الروضه (المندسة) لأنني لم أجدها لا في الدليل 16 ولا الدليل ال15. يجدر الإشار إلى أن الدليل السادس عشر يوجد به مكانين بنفس الاسم، المندسه وهو مسمى سكني تابع للعمق والمندسة وهو مركز يوجد به قرية المندسة وشقر والبحره وغيرها.
سوء الفهم الذي وقعت به، قادني لفكرة لا أعلم هل تجد قبول أم لا، حول إنشاء مقالات عن التقسيمات الإدارية. بحيث يكون هناك نوعين من المقالات. مقالات عن المستوطنات السكنية (قرية ومدينة) ومقالات عن التقسيمات (مركز ومحافظة).
  • دعني أضرب مثال: في الدليل الخامس عشر يوجد محافظة اسمها محافظة المدينة المنورة (في صفحة 21 في ملف إكسل مكتوب محافظة المدينة وفي صفحة 23 إمارة المدينة) وتحتها يقع:
ثم نجد المليليح (عدد السكان: 3787) هو مركز ويندرج تحته:
    • المليليح (عدد السكان: 1300)
    • الجغدور (عدد السكان: 650)
    • العصيليب (عدد السكان: 200)
    • رشاد
    • مشيط قرية الجفافيل وهكذا--محمد الجطيلي راسلني 00:01، 22 مايو 2018 (ت ع م)
Mojackjutaily: أغلب - إن لم يكن كل - المقالات المتعلقة بالتقسيمات الإدارية في السعودية بحاجة لإعادة كتابة وخصوصاً جزئية التقسيم الإداري. لا يوجد تفريق بين المحافظة والمدينة ولا يوجد تفريق بين المركز والقرية أو البلدة.
بخصوص أنك لم تجد أسماء القرى في الدليل فهذا طبيعي جداً فالدليل أصلاً لا يشمل كل أسماء المراكز ذاتها فقد حاولت إكمال قائمة المراكز الإدارية السعودية ولكنني توقفت لأن الدليل ناقص فعدد المراكز في منطقة الرياض يزيد عن 500 ولكنني لم أستطع تتبع سوى 428.
بخصوص محافظة المدينة المنورة فقد ذكرت في نقاش سابق أن هناك 13 محافظة ناقصة والسبب في ذلك أنها تعتبر محافظة من حيث التقسيم الإداري ولكنها غير معروفة بشكل كبير بين العامة وهي المحافظات التي تحمل نفس اسم عاصمة المنطقة (محافظة الرياض/محافظة المدينة المنورة/محافظة أبها وغيرها) والمصادر تتناقض في هذه النقطة فالدليل من هيئة الاحصاء يسميها محافظة والمواقع الإخبارية تسميها النطاق الإشرافي والمراكز التابعة.
لذلك ففي مثالك محافظة المدينة ليست المدينة المنورة مركز المليليح (تقسيم إداري) ليس بلدة المليليح (موقع استيطاني)، فالمدن تعتبر في الدليل من ضمن المراكز (لاحظ ملف الإكسل التابع للدليل).--سايوم راسلني 14:26، 22 مايو 2018 (ت ع م)
Mojackjutaily: الأخ محمد، في ويكيبيديا، كتبنا عن قرى السعودية منذ سنوات وقبل أن تكتب عنها المواقع الحكومية، في ذلك الوقت كانت أغلب المراجع من الصحف، والمعجم الجغرافي لعاتق البلادي. ستلاحظ بأن تلك المواقع التي تتحدث عن السعودية تتشابه كتابتها مع ويكيبيديا في الغالب، ليس لانا نقل نقلنا منهم بل العكس هم من نقل منا. بالمناسبة في عام 2015 أنشي حوالي 1800 مقالة عن قرى السعودية، وهذا امر ممتاز، مع ملاحظتي وعتبي عليك بأنك طلبت في أحدى نقاشات ويكيبيديا بحذف القرى السعودية التي لا تتحقق الملحوظية (قد لا تكون مهمة لك شخصيا، ولكنها مهمة لكثير من الاخرين وخاصة الموظفين وبالأخص المعلمين والمعلمات الذي استفادوا من تلك المعلومات بعد تعيينهم). وأخيرا، اذا لم تستطع الإضافة التطويرية والتحسينية تلك المواضيع فلا تحاول قتلها وهي بذرات، فقط دعها تنمو وحتما سيأتي من يحسنها ويطورها. تحياتي لك.--سامي الرحيلي (تواصل) 15:00، 22 مايو 2018 (ت ع م)
Sayom: "ففي مثالك محافظة المدينة ليست المدينة المنورة مركز المليليح (تقسيم إداري) ليس بلدة المليليح (موقع استيطاني)، فالمدن تعتبر في الدليل من ضمن المراكز (لاحظ ملف الإكسل التابع للدليل)." أتفق معك في هذه النقطة.
سامي الرحيلي: أهمية القرى لا تقاس بوجهة نظري أو وجهة نظر مستخدم ما، يجب ألا نقول هذه القرى قد يزورها المعلمين ويستفيدون منها، يجب أن تكون هناك إرشادات بخصوص المقالات التي تستحق الإنشاء ويبدو أن هناك تصور عام أن أي قرية موجودة في السعودية فهي تستحق الكتابة عنها.
عدد المقالات المنشئة لا يهم بقدر أهمية الجودة، تلك المقالات الموجودة ما زالت لم تتطور وما زالت بذرات، من سيقوم بتطوير المقالة يستطيع بسهولة إنشائها، لذا ما فائدة إنشاء بذرة لن تفيد أحد خصوصا أن أغلب المقالات التي أشرت إليها مكتوبةهكذا «بمسافة تقارب ( ) كم، وفي ( ) مدينة كذا بنحو ( ) كم».
أنت تقول لا تقتل البذرات ودعها تتطور، وانطباعي عنها أنها لن تتطور وأنا راجعت عشرات البذرات كتبت في 2008 عن قرى تونسية ومصرية وما زالت حتى الان لم تتطور، الإبقاء على مقالات مجهرية بحجة أنها بذور قابلة للنماء أوجدت الآلاف من المقالات بلا محتوى وجعلت منها ذريعة لإنشاء المزيد منها.
وأنا أقول انطباع لأنني لم أقم بإحصاءات، من غير المقبول إنشاء مقالات بدون مصدر أو إنشاء مقالة عن مركز غير موجود في الدليل، إذا كان الدليل لا يشمل كل أسماء المراكز فليست وظيفتنا وضع أبحاث أصلية وليس من دور الموسوعة خلق منصة لإشهار بلدات ذو ملحوظية ضعيفة.--محمد الجطيلي راسلني 01:06، 26 مايو 2018 (ت ع م)
Mojackjutaily: أنا صراحة ضد حذف أي مقالة حالياً. عدم تطوير مقالات القرى سببها عدم الاهتمام ليس إلا فكل ما نحتاجه عند إنشاء مقالة عن قرية أو مركز هو مصدر وإحداثيات ووصف تاريخي قصير لها إن كانت قرية قديمة ونبذة عن السكان وبعد القرية عن عاصمة المحافظة التي تقربها والجبال أو الأودية أو الخصائص الجغرافية القريبة منها وأسماء رؤساء المركز إن توفرت، والمصادر من الممكن أن تتنوع بين المعاجم الجغرافية الحديثة والقديمة وبين دليل الخدمات.
بخصوص قولك: "من غير المقبول إنشاء مقالات بدون مصدر أو إنشاء مقالة عن مركز غير موجود في الدليل" فهذا الكلام غير صحيح فالدليل لا يهدف إلى وضع أسماء القرى والمراكز وتحديدها وحصرها، فهذه مهمة المعاجم الجغرافية.
ولكي لا يتشعب النقاش أرى أن نضع خططاً وأهدافاً وهي كالتالي: توحيد مقالات المحافظات والمراكز على نمط: محافظة كذا أو مركز كذا واستبدال الصيغ الأخرى بها. وبعد ذلك نضع مهمة لإعادة كتابة مقالات المحافظات لتتحدث عن القسيم الإداري: عدد السكان ومساحة المحافظة/التقسيمات الإدارية الفرعية/أسماء المحافظين/خريطة توضح عليها المحافظة، وبعد ذلك تعاد كتابة مقالات المدن والبلدات والقرى لتشمل التاريخ والخصائص الجغرافية والسكان والأنشطة الاقتصادية وغيرها من الأمور.--سايوم راسلني 13:41، 26 مايو 2018 (ت ع م)
شكرا لك، حسنا دعنا نعمل على توحيد المقالات، أعتقد أهم مشكلة تواجهنا هي التسمية، كما لاحظت في طلب النقل الأخير، هل يجب إنشاء مقالات عن جميع المراكز ثم عن القرى أو المدن التابعة لها؟ أعتقد سيكون العدد كبيرا جدا ومكلف وكما ذكرت أنت فالرياض لوحدها يتبعها قرابة ال 500، أرى أن نعمل على المراكز الكبيرة ونبدأ أولا بالمحافظات.
أتمنى أن تقوم بإنشاء مهمة جديدة تضع فيها أفكارك لتناقش حولها.--محمد الجطيلي راسلني 14:12، 26 مايو 2018 (ت ع م)
Mojackjutaily: أولًا طلب النقل الذي قدمته أنا ليس مشكلة، والأخ تركي يعارض طلب النقل الذي قمت به أنت أيضًا، ولا أعرف لماذا تصر على أني لا أعرف الفرق بين المركز والقرية! أنا أسمي الأشياء بأسمائها ولكنك تقوم بتقييم المقالات على هواك فالمحافظة تجعلها مدينة والمركز تجعله قرية والعكس! ثانيًا أنا Symbol oppose vote.svg ضد إنشاء مقالة عن المركز وأخرى عن القرية، رأيي هو تكون مقالة واحدة دون كتابة كلمة مركز أو قرية أو بلدة بالعنوان، وتكون المقالة شاملة وتتحدث عن المركز والقرى والبلدات التابعة له.--‍ B08 راسلني 14:39، 26 مايو 2018 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: الزملاء الافاضل B08، وMojackjutaily، وSayom: حسب ما اتفق عليه العام الماضي، الأسماء الجغرافية السعودية لعناوين المقالات، تكون بالاسم المجرد فقط، ولا يضاف اليها تسمية (مركز، محافظة، قرية، جبل، وادي، مدينة، أو أي لاحقة أخرى) الا في حالة التفريق، عند وجود تشابه مع اسم أخر.--سامي الرحيلي (تواصل) 11:25، 28 مايو 2018 (ت ع م)

للتوضيح: في حال المقالة تتحدث عن المحافظة (التنظيم الإداري)، فتكون تسميتها على سبيل المثال: جدة (محافظة)، أما اذا كانت المقالة تتحدث عن مدينة جدة وتاريخها، فتكون تسميتها جدة.--سامي الرحيلي (تواصل) 11:29، 28 مايو 2018 (ت ع م)
أنا أتفق مع الأخ سامي، المقالات تكون بالاسم المجرد فقط، إلا في حالة التفريق عند وجود تشابه مع اسم آخر.--‍ B08 راسلني 18:44، 28 مايو 2018 (ت ع م)

ملحوظية المواقع السكنية[عدل]

أعتقد حان الوقت لإنشاء سياسة أو صفحة إرشاد تختص بملحوظية المواقع السكنية الخاصة بالسعودية وبجودة الحد الأدنى للبذرة لمقالات المواقع الجغرافية. إلى متى والمقالات خالية من المصادر ولا تحتوي على أي معلومات مفيدة. سأضع بعض النقاط وأتمنى من الزملاء النقاش حولها:

  • يجب عدم إنشاء أي مقالة عن موقع جغرافي بدون مصدر.
  • المراكز من فئة أ وب تحقق الملحوظية بصفة تلقائية.
  • أي منطقة سكنية لا تحتوي على إحدى الخدمات التالية فهي لا تحقق الملحوظية:
    • مدرسة
    • مركز رعاية صحية

** بلدية مثلا بدائع المكظم التي تتبع قصر العشروات وحسب الهيئة العامة للإحصاء فهي بدون خدمات (ملف PDF)، ولا يمكن الحصول على أي معلومة عنها في غوغل مما يعني أنه لا يمكن توثيقها والمعلومات الموجودة في المقالة تندرج تحت بند الأبحاث الأصلية ولهذا يجب شطبها.

في حين لو بحثنا عن قصر العشروات في نفس الملف فسنجد معلومات كافية عنها، عدد السكان هو 2047 نسمة ويوجد عدة مدارس ومركز رعاية صحية ومركز بريد، وحتى بحث غوغل يظهر عدة أخبار عنها.--محمد الجطيلي راسلني 00:25، 9 مايو 2018 (ت ع م)

إشارة إلى: وليدالصكر، وB08، وSayom، وزياد0، وسامي الرحيلي، وMustafa Al-Elq، وFShbib، وMrJoker07، وQrmoo3، وMajed، وAli32liver، وحاتم الغنامي، وSlayym، وعلى المزارقه: اعذروني على الإشارة الكمية، لكن نحتاج لإنشاء سياسة والوصول إلى توافق.--محمد الجطيلي راسلني 00:34، 9 مايو 2018 (ت ع م)

هل من تعليقات.--محمد الجطيلي راسلني 01:13، 21 مايو 2018 (ت ع م)

تحديد الملحوظية بوجود مدرسة أو مركز صحي أو بلدية هو أمر غير معقول، لأن الكثير من القرى تشترك في مدرسة واحدة ومركز صحي واحد بسبب عدم وجود كادر تعليمي وصحي كما أن القرى والمراكز تتبع - فيما أعرف - لبلدية المحافظة مباشرة وليس لها بلديات خاصة بها، فهل نقوم بحذف جميع مقالات القرى لهذا السبب؟ الجواب لا. بنظري أي تجمع سكاني يفوق عدد سكانه الألف (1000) فهو يشكل ملحوظية تلقائية، وما أقل من ذلك يجب على الأقل وجود مصدر واحد موثوق عنه ويعطي معلومات عنه كأن يذكر إلى أي تقسيم إداري يتبع أو كم عدد سكانه، وقد يكون لها ملحوظية تلقائية - في نظري - بارتباطها بحدث تاريخي أو بدلائل أثرية قديمة.--سايوم راسلني 03:09، 21 مايو 2018 (ت ع م)
Sayom: شكرا للرد، ومشاركتي هذا العصف الذهني، أعتقد أنه غير صحيح أن كثير من القرى تشترك في مدرسة واحدة، قد توجد في قرية مدرسة ثانوي بنات والأخرى متوسط عيال وقرية أخرى يوجد بها ابتدائي عيال وبنات، باختصار أغلب القرى التي تحقق الملحوظية يوجد بها مدراس وأي قرية خالية من المدارس فيعني عدد سكانها قليل جدا. بالنسبة للبلدية فكلامك صحيح، لذا شطبتها.
اقتراحي كان هدفه تنسيق المقالات ومحاولة الخروج بنظام نمشي عليه، سواء قٌبل المقترح أم لا، عادة عند تنسيقي لقرية أو محافظة أبحث عن مصادر، البعض بسهولة تجد معلومات عنها في عكاظ أو الجزيرة وغيرها، والبعض لا يوجد لها أثر، وأتمنى أن نتخلص من هذه النوعية من المقالات، تلك التي من الصعوبة بمكان أن نوثقها، تلك التي قد لا نجد ذكر لها في الدليل الخاص بهيئة الإحصاء.
أجد اقتراحك حول عدد السكان مقبول، شاهد مقالة اللغفية مثلا، عدد سكانها في الدليل هو 752 نسمة فقط، طبعا أنا من أضاف المصدر وغيرت الرقم، لكن المقالة منسقة بشكل جيد، ويوجد بها إدارة للحماية الفطرية، لذا هي مقبولة، لكن ليست كل المقالات مكتوبة هكذا. --محمد الجطيلي راسلني 00:01، 22 مايو 2018 (ت ع م)
يختلف النظام من منطقة لمنطقة ففي الجنوب العديد من القرى تتشارك المدارس والمراكز الصحية، وبشكل عام القرى مصادرها قليلة جداً.--سايوم راسلني 14:30، 22 مايو 2018 (ت ع م)