نقاش ويكيبيديا:مشروع ويكي طب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي طب (مقيّمة بذات صنف مشروع)
أيقونة مشروع الويكيالصفحة من ضمن مواضيع مشروع ويكي طب، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالطب في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 مشروع  الصفحة لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

تقييم المقالات[عدل]

مرحبًا FShbib وجار الله: لدي اقتراح خاص التقييم والمُقيم، وطبعًا يخص مشروع ويكي طب. كما تعلمان مشروع ويكي طب لدينا يتضمن عدة مشاريع على عكس ويكيبيديا الإنجليزية طبعًا وهذا يجعل الإحصاءات لدينا غير حقيقية (سواء عدد مقالات، عدد تعديلات وغيرها) وطبعًا التقييم يلعب دورًا كبيرًا في هذه الإحصاءات، حيثُ يمكن الاعتماد عليه في استخراجها، فمثلًا التقييم الحالي ضمن طب يضمن عدد ضخم جدًا من مقالات المحتوى أكثر من 20 ألف مقالة، ولكن الرقم الحقيقي لدينا لا يتجاوز 10 آلاف مقالة طبية (أي مقيمة ضمن مشروع ويكي طب الإنجليزي وموجودة لدينا)، وباقي المقالات تخضع لمشاريع اُخرى غير متواجدة، ولا أتوقع تواجدها في المستقبل القريب للأسف، وهي: مشروع ويكي تشريح، مشروع ويكي صيدلة، مشروع ويكي علوم عصبية، مشروع ويكي طب الأسنان، مشروع ويكي جينات وغيرها. جميع هذه المشاريع منفصلة على ويكيبيديا الإنجليزية وفعالة طبعًا.

لذلك، ما رأيكم بإنشاء صفحات جميع هذه المشاريع (الخاصة بالطب) وجعلها تحويلة لمشروع ويكيبيديا طب مع ربط كلٍ منها بوصلاتها للغات، ونقوم بإضافة تقييمات لجميع هذه المشاريع مع تصانيفها وقوالبها، وبهذا نكون فصلنا بين المشاريع وبنفس الوقت جعلناها مرتبطة بويكي طب حتى يحين وقت يهتم أحد بها بشكل فردي.

ما رأيكم؟ -- عَلاء راسِلني 15:09، 24 مارس 2019 (ت ع م)

مرحبًا علاء: نعم مقترح جيد وسيساهم بتخصيص المشاريع قدر الإمكان، ولكن بنظري منذ البداية لتكون صفحة التقييمات لهذه المشاريع مستقلة وقالبها مستقل، ويمكن دمج مهامها ضمن ويكي الطب، حتى نتمكن من معرفة عدد مقالات كل مشروع في صفحته الخاصة.--جار الله (نقاش) 20:31، 24 مارس 2019 (ت ع م)
مرحبا أخواي علاء وجار الله:؛ فكرة ممتازة؛ وحقيقة كنت أفكر في عمل شيء كهذا بنفسي لكن لم يكن لدي وقت. --Meno25 (نقاشمساهمات) 20:42، 24 مارس 2019 (ت ع م)
مرحبًا زملائي علاء، وجار الله، وMeno25: فكرة جيدة وأتفق تمامًا، ويُمكنني تولّي هذا.. لكن ماذا عن التقييمات الحالية خصوصًا الأهمية؟ هل هي خاصّة بتلك المشاريع المُخصصة أم لمشروع ويكي طب؟ أقصد هل نكتفي بتغيير القالب مع إبقاء تقييمات الجودة والأهمية، أم أُزيل الأهمية؟ --شبيب..ناقشني 19:14، 28 مارس 2019 (ت ع م)
وأخيرًا ظهر شبيب: ☺. الفكرة أساسًا هدفها تخصيص المشاريع قدر الإمكان، فبدل أن يظهر مشروع ويكي طب بأنه يحتوي على 20 أو 30 ألف مقالة (وهو حقيقةً يحتوي على حوالي 10 آلاف مقالة طبية فقط). برأيي التخصيص يجب أن يعتمد على ما هو موجود بويكي الإنجليزية، ويمكن إبقاء الجودة والأهمية -- عَلاء راسِلني 19:19، 28 مارس 2019 (ت ع م)
شكرًا لك علاء: وأعتذر عن الغياب.. سأتولّى أمرها إن شاء الله.. تحياتي.. ☺ --شبيب..ناقشني 19:25، 28 مارس 2019 (ت ع م)