نقاش ويكيبيديا:مشروع ويكي علم الأحياء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروع ويكي علم الأحياء (مقيّمة بذات صنف مشروع)
أيقونة مشروع الويكيالصفحة من ضمن مواضيع مشروع ويكي علم الأحياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بعلم الأحياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 مشروع  الصفحة لا تتطلّب تقييمًا حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

ارجو عدم انشاء صفحات فارغة كما في مضخات شاردية لان هذا سيجعل لون الرابط ازرق بدلا عن احمر مما سيجعل من يرغب فى المساهمة فى المشروع يظن ان هذا الموضوع قد تم الانتهاء منه --Anassalnor 01:12، 26 أكتوبر 2008 (UTC)

كيف يتم إقتراح المقالات[عدل]

كيف يتم إقتراح المقالات؛وشكرا Meshal AL-Sayead تحدث!! 07:48، 27 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

هذا الأمر يعود للمشرف على الأسبوع، عادة يتم العودة إلى المقالات الهامة التي تنقص الموسوعة. بالإمكان الاطلاع على بعض المقالات الهامة في علم الأحياء على

شكرا على جهودك. --سايفرز (نقاشمساهمات) 06:11، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

 تم[عدل]

لقد  تم تجهيز الأسبوع ولله الحمد. Meshal AL-Sayead تحدث!! 00:17، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

Echovirus[عدل]

يترجم الEchovirus في المعجم الطبي الموحد التابع لمنظمة الصحة العالمية إلى الفَيروسَةُ الإيكُوِيَّة (مصدر: [1]) --Mohdalg (نقاش) 13:47، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

  • هذا صحيح، لكن لفظة فيروسة هي خطأ بقي من الطبعة الورقية الثالثة ولم يحذفه المعجم الطبي الموحد في بعض المواضع من الطبعة الرابعة الحالية. ترجمة virus في الطبعة الرابعة (التي تشير إليها) هي فيروس وليس فيروسة. في نسختي على القرص المدمج الترجمة هي «الفَيروسَةُ الإيكُوِيَّة (الفَيْروسَةُ المِعَوِيَّةُ المُمْرِضَةُ لخَلايا اليَتِيمِ البَشَرِيّ)»، وكلاهما خطأ.
يجب أن يكون العنوان الصحيح عندنا إما فيروس إيكو (لأن إيكو هي مختصر لعبارة enteric cytopathic human orphan، فلا يصح أن نسميه فيروس الإيكو) أو الاسم الكامل كما أوردته في العنوان المقترح. ربما الاختصار أفضل. --abanima (نقاش) 14:03، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
  • في كل الأحوال، اسم الفيروس لا علاقة له بالصدى. وهناك مدخل آخر هو «الفَيْروسَةُ اليَتِيمَةُ البَشَرِيَّةُ المُمْرِضَةُ للخَلايا المِعَوِيَّة»، وهذا يجب إدراجه في مقدمة المقالة عن الفيروس. --abanima (نقاش) 14:04، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)
  • أخي الوصلة لاتعمل؛على كلٍٍ إن الأفضلية لك,وشكرا. Meshal AL-Sayed تحدث!! 21:01، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

Dendrite[عدل]

أردت فقط أن ألفت الانتباه إلى أنني لم أصادف عبارة "زوائد شجرية" كترجمة لـDendrite بل كلمة "تغصّن". Samiam (نقاش) 17:29، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

ولكن كلمة زوائد شجرية أوضح من كلمة تغصن. Meshal AL-Sayed تحدث!! 17:42، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

  • في المصطلحات أهم شيء أن تكون ذات مصدر، أي موثقة. كلمة تغصن هي المقترحة من قبل المعجم الطبي الموحد، وإذا لم يكن فيها خطأ واضح أو تضارب مع مصطلحات أخرى يجب اعتمادها قبل غيرها. --abanima (نقاش) 18:05، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

إذن أغير من زائد شجرية إلى تغصن؟ Meshal AL-Sayed تحدث!! 18:26، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

حسب رأيي نعم. أحد أهداف ويكيبيديا، حسب رأيي، هي تعريف مستخدمو الشبكة العرب على المصطلحات العلمية والتقنية الصحيحة في العربية. مثلاً، إذا بحث أحدهم عن Dendrite وضغط على رابط ويكيبيديا بالإنجليزية، فعندما يرى أنّ هنالك صفحة في العربية، غالب الظن أن يثير الأمر اهتمامه (خاصة إذا لم يكن يعرف ما ترجمة المصطلح بالعربية). فعندما يضغط على الرابط للغة العربية يستطيع أن يقرأ ويتعلم الترجمة الصحيحة :) . Samiam (نقاش) 18:59، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

نعم,فما فائدة ويكيبيديا من دون الإستفادة من المقالات الموجودة فيها ومساعدة الآخرين. Meshal AL-Sayed تحدث!! 19:09، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

إختبار الحيواني[عدل]

هل إختبار حيواني تعني كلاديستيات؟؟ Meshal AL-Sayed تحدث!! 18:26، 28 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

موجودة سابقا[عدل]

صفحة اختبار حيواني موجودة لكنها بحاجة إلى اعادة ترتيب او كتابة الصفحة طويلة جدا وغير مرتبة ، فما تقترحون ...هل نحذفها ام نعيد ترتيبها؟ ....... Pallap (نقاش) 12:17، 30 مارس 2011 (ت ع م)

سؤال[عدل]

عفوًا ولكني جديدًا في مشروع أسبوع الويكي ولدي سؤال عن موضوع إسناد المقالات: هل يختار كل مشترك مقالة ويسندها إلى نفسه (إذا كان الجواب نعم، فمتى؟)، أم أن المشرف يقوم باسناد المقالات؟ أم أن الأمر يخضع لتصويت؟ شكرًا. Samiam (نقاش) 20:04، 30 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

نعم يمكنك أن تسندها ولكن ضعها في المكان الصحيح,لكن لم أفهم سؤالك ((متى؟)) Meshal AL-Sayed تحدث!! 20:39، 30 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

شكرًا. قصدي بـ(متى؟) كان - هل هنالك أهمية لتوقيت الإسناد (مع بداية أسبوع الويكي مثلاً) أم أنّه بالامكان إٍسناد المقالات منذ الآن ؟ Samiam (نقاش) 21:22، 30 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

في أي وقت تريده. Meshal AL-Sayed تحدث!! 21:23، 30 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

الخلية الحيوانية[عدل]

مطلوب هنا انشاء مقالة عن الخلية اليوانية و عندما فتحت المصدر الأنجليزى بجانبها و ظهرت المقالة الأنجليزية وجدت فى تلك المقالة وصلة عربية لمقالة بأسم حقيقيات النوى فهل حقيقيات النوى هى نفس الخليه الحيوانية ؟؟؟؟؟؟

لو حقيقيات النوى مختلفة عن الخلية الحيوانية و اعتقد ان هذا هو الصحيح فأعتقد ان اما المصدر الأنجليزى خاطئ او ان مقالة حقيقيات النوى لاتنطبق على المقالة الأنجليزية الموصولة معها ..--toty 19:15، 31 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

لا؛عندما قرأت المقالة وجدت أن هناك قسم من نفس المقالة يتكلم عن الخلية الحيوانية. Meshal AL-Sayed تحدث!!

أخي مشعل ، الخلية الحيوانية هي جزء من حقيقيات النوى ، والخلية النباتية كذلك. يرجى ترجمة قسم (Animal cell) من تلك المقالة ضمن مقالة الخلية الحيوانية ، و شكراً على مساهماتك. أشرف Atubeileh (نقاش) 21:21، 31 أغسطس 2009 (ت‌ع‌م)

أين أضع مشاركاتي[عدل]

السلام عليكم أنا الأن أقوم بكتابة وتحسين بعض المقالات...فعندما أنتهي أين أضع رابطها..أو أي شخص يجب أن أبلغة...لكي يتم وصلها بالمقالات الأخرى وأدراجها في القوائم....شكرا

أهلاً بك. شكراً جزيلاُ على جهودك في الاهتمام بأسبوع الويكي، فمنذ فترة طويلة لم يَعد أحد تقريباً يفعل على ذلك. الموسوعة كلها قائمة على أن الجميع يُمكنه التحرير والكتابة، لذلك فما من أحد لتبلغه، عندما تكتب مقالة أدرجها بنفسك في القائمة وضع اسم حسابك أمامها بحيث يَظهر أنك أنت كاتبها، وأما الرّبط مع المقالات الأخرى فيُمكنك القيام به بنفسك، ربَّما تكون صفحة خاص:ماذا يصل هنا مُفيدة لهذا الغرض، يُمكنك أيضاً مقارنة المقالات التي تتصل بالمقالة في ويكيبيديا الإنكليزية ورؤية ما نملك له منها مقابلات عربية --عباد (نقاش) 13:24، 31 مارس 2012 (ت ع م).