نقبة (نظرية الألوان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Hue shift six photoshop.jpg

النُقبة[1] (بالإنجليزية: Hue)‏ هي الهيئة المكتسبة بالصبغ[2]، وهي تلك الخاصية الناتجة عن اختلاف طول الموجات الضوئية، والمقصود هو اللون الصافي الخالي من الظلال أو من أي مزيج أو شائبة من لون أخر، أو لذلك اللون المضاف إليه نسبة من اللون الأسود أو الأبيض، مثل اللون الأحمر والأصفر والأخضر والأصفر والأزرق أو البرتقالي أو البنفسجي.[3] إلخ.

ويميز بين الألوان ذات الصبغة نفسها بصفات تشير إلى إضاءة اللون و/أو صفاء اللون مثل أزرق فاتح، وأزرق فاه، وأزرق زاه. وللبني استثناء، فهو برتقالي داكن[4] واللون الوردي فهو أحمر فاتح ذو صفاء لوني مخفف.

النقبة هي إحدى الأبعاد الثلاثة في الفضاءات اللونية مع الإشباع وإضاءة اللون.

وفي الرسم الفني ونظرية اللون، يطلق مصطلح النقبة على الألوان النقية، وهي الألوان بدون تظليل أو تمشيج (إضافة الخضاب الأسود أو الأبيض). والنِقبة عنصر من دولاب الألوان.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Al-Qamoos القاموس | English Arabic dictionary / قاموس إنجليزي عربي". www.alqamoos.org. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-01.
  2. ^ المعجم الوسيط، الطبعة الرابعة، 2004 م، ص 506.
  3. ^ "يطلق ( أصل اللون HUE ) هذه التسمية للتدليل على أصل الألوان (كنه اللون) وهنالك تسمية أخرى صادف وأن وجدتها في أحد المواقع على شبكة الإنترنت وهي النِّقْبة". مجلة فن التصوير. مؤرشف من الأصل في 2022-08-31. اطلع عليه بتاريخ 2022-08-31.
  4. ^ C J Bartleson, "Brown". Color Research and Application, 1 : 4, p 181-191 (1976).