المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نقص هرمون النمو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يونيو 2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

نقص هرمون النمو هى حالة طبية مرضية تحدث بسبب مشاكل في إفرازات الغدة النخامية ، حيث لا يفرز الجسم كمية كافية من هرمون النمو أو السوماتروفين. وهوا هرمون ببتيدي يعمل على تحفيز انقسام الخلايا والنمو.

نقص هرمون النمو يسبب الكثير من الأثار السلبية المختلفة في مختلف الاعمار، فمثلا المظاهر الاولية للمرض للأطفال حديثي الولادة هو نقص السكر في الدم وصغر القضيب، اما في البالغين (برغم من ندرته) يتمثل في فشل النمو او ما يعرف بفشل الازدهار (FTT)(Failed to thrive). ويرتبط نقص هرمون النمو بالكثير من الاعراض البدنية و النفسية ، على سبيل المثال يعتبر فقدان الذاكرة و الاكتئاب والعزلة الاجتماعية أهم مظاهر تأثير نقص هرمون النمو النفسية بينما يعتبر ضعف التحمل و الهضم و خوران القوة من الاعراض البدنية لنقص هرمون النمو .

اكثر الاسباب شيوعا لنقص هرمون النمو هي الاورام النخامية ، وأصل هذا المرض قد يكون فطريا او مكتسبا ، وبالنسبة للمكتسب فإن اسبابه تتمثل كالشكل الأتي ، 15% غير معلوم ، 50% اورام فوق نخامية ، 5% من الجروح الالتهابية.