نقطة حدودية ثلاثية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فالسيربيرخ: نقطة حدودية ثلاثية بين (ألمانيا/هولندا/بلجيكا)

النقطة الحدودية الثلاثية هي عبارة عن موقع جغرافي يمثل نقطة التقاء الحدود السياسية لثلاثة بلدان.[1][2][3] يمكن أن تكون النقطة برية، وعنذئذ غالباً ما تعلم بنصب، أو أن تكون مائية (نهر أو بحيرة أو بحر).

من المنطقي القول أنه كلما كثرت البلدان الحدودية لدولة ما كلما زاد عدد النقط الحدودية الثلاثية. فعلى سبيل المثال، للصين 16 نقطة حدودية ثلاثية، أما روسيا فلديها 14، وفي أوروبا فإن للنمسا 9 نقاط حدودية ثلاثية، منها واحدة مع سويسرا وليختنشتاين.

بالمقابل، فإن الدول الجزر ليس لها نقاط حدودية ثلاثية برية، مع ملاحظة أن لبعض تلك الدول مثل البحرين وسنغافورة نقاط حدودية ثلاثية وذلك في المياه الإقليمية. هناك أيضاً دول تجاورها دولة واحدة مثل البرتغال والدنمارك ليس لها نقاط حدودية ثلاثية، كما أن هناك دولاً مجاورة لدولتين مثل الولايات المتحدة الأمريكية والتي تجاور فقط المكسيك وكندا وهي ليست ذات نقاط حدودية ثلاثية.

أمثلة[عدل]

من الأمثلة الشهيرة على نقطة الثلاث دول (فالس) بين هولندا وبلجيكا وألمانيا

اقرأ أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Charney، Jonathan I.؛ Colson، David A.؛ Smith، Robert W. (2005). International Maritime Boundaries. Martinus Nijhoff. صفحة 3298. ISBN 978-90-04-14461-3. 
  2. ^ Treaty on boundaries between Spain and Portugal from the mouth of the Minho River to the junction of the river Cay a with the Guadiana. Signed at Lisbon on 29 September 1864 نسخة محفوظة 19 مايو 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Mapa Topogràfic de Catalunya". Institut Cartogràfic de Catalunya. تمت أرشفته من الأصل في 26 سبتمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ May 22, 2010. 


P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.