هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها

نقل (موائع)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها عبد الله (نقاش | مساهمات) في 08:38، 7 مايو 2019 (←‏تنسيق ويكي). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Ambox glass question.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين مراجعتها وتطويرها. (يوليو 2016)

النقل (بالإنجليزية: advection)‏ في علوم الهندسة الكيميائية والفيزيائية وعلوم الأرض هو عملية تنتقل فيها بعض المواد أو الخواص المحددة من خلال حركة تدفق الكتل في علم تدفق السوائل أحد الأمثلة على عملية النقل هي انتقال الملوثات الصلبة أو جزيئات التربة من خلال انتقال كتلة الماء باتجاه جريان النهر. من القيم المنتقلة أيضاً الطاقة والسخانة وفي هذه الحالة يكون العنصر المتدفق هو مادة حاملة لطاقة حرارية كالماء والهواء.

وفي المحيطات تتأثر حركه المياه بعاملين: النقل والاضطراب. والنقل يشمل الحركة على المقياس الكبير بينما الإضطراب يؤدي لنقل جزيئات الماء بشكل عشوائي. ومن ميزات النقل أنه ينقل كتل المياه بسرعه أكبر من الإضطراب والإنتشار الجزيء ولذلك تحافط الكتل المائية علي محتواها من الحرارة والملوحه وبهذه الميزه يمكن تتبع الكتل المائية

أنواع النقل في المحيطات

  1. معظم النقل في المحيطات يكون بواسطه التيارات فالتيارات الجيوستروفيه تنقل الماء بسرعه 1-10 سم/ث في حين تيارات الملحي-حراريه تكون سرعتها 0.01-0.1 سم/ث
  2. الدوران الملحي-حراري وفي هذا النقل ينتقل الماء افقيا وراسيا
  3. كتل المياه الأقل كثافه تهبط في مناطق العروض التحت قطبيه عند أعماق متوسطه .

المصادر


Science.jpg
هذه بذرة مقالة عن الفيزياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.