نقوش الأدوات الجراحية في معبد كوم أمبو

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نقوش الأدوات الجراحية في معبد كوم أمبو

نقوش الأدوات الجراحية في معبد كوم أمبو هي نقوش أثرية توضح مجموعة رسومات للأدوات الجراحية المعروفة في مصر القديمة في معبد كوم أمبو في أسوان، في الجزء الخارجي من المعبد، يظهر نقش المعبود إمحوتب مع الأدوات الجراحية في ذلك الوقت ونصوص مختلفة عن الطب في مصر القديمة. ومن المثير أن الأدوات الطبية في ذلك الوقت تشبه إلى حد كبير تلك المستخدمة اليوم.[1]

النقوش[عدل]

معبد كوم أمبو هو معبد مزدوج غير عادي تم بناؤه خلال العصر البطلمي، والذي استمر من 108 إلى 47 قبل الميلاد. يتميز مكان العبادة المصري القديم بنقش فريد يُعتقد أنه من بين أول تمثيلات للأدوات الطبية والجراحية.

يعد النقش الذي يظهر الأدوات الطبية من بين أكثر السمات إثارة للفضول في المعبد. يمكن العثور عليها في مؤخرة المبنى، في الممر الذي يحيط بالمنطقة الرئيسية. تشتمل الأدوات الجراحية المصورة على المباضع، والمكحت، والملقط، والمنظار، والمقص، وزجاجات الأدوية، والوصفات الطبية. اكتملت الصورة بإلهتين جالستين على كرسي ولادة. في الوقت الذي تم فيه نحت النقش ، كان من شبه المؤكد أن العلوم الطبية المصرية كانت الأكثر تقدمًا في العالم في ذلك الوقت.[2][3]

المشهد المتعلق بالطب هو الذي يظهر الإمبراطور الروماني تراجان أمام المعبود إمحوتب الذي كان مهندس هرم سقارة المدرج، أول هرم مصري. كان إمحوتب أيضًا كاهنًا وطبيبًا مشهورًا. هذا هو السبب في أننا نجد التكريس باعتباره معبود الطب في هذا المعبد، مع تراجان على ركبتيه يعطي القرابين لإمحوتب جالسًا.

الأواني التي يستخدمها الطب، وحمامات التعقيم، وتمثيل إيزيس جالسة لتسهيل الولادة على النساء هي بعض من تفاصيل هذا المشهد الجميل.

مراجع[عدل]

  1. ^ Rosalie David, Discovering Ancient Egyptology, Facts on File, 1993. p. 99
  2. ^ "Crocodile Museum opens in Aswan - Museums - Heritage - Ahram Online". english.ahram.org.eg (بالإنجليزية). Archived from the original on 2022-11-13. Retrieved 2018-09-17.
  3. ^ "Archaeologists find bust of Roman emperor in Egypt dig in Aswan". Arab News (بالإنجليزية). 22 Apr 2018. Archived from the original on 2022-11-13. Retrieved 2020-12-28.