نمس ذو الذيل الأبيض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نمس ذو الذيل الأبيض

White-tailed mongoose (Ichneumia albicauda).JPG
 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  فكيات
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  ثدييات
طويئفة  وحشيات
صُنيف فرعي  مشيميات
رتبة ضخمة  وحشيات شمالية
رتبة عليا  لوراسيات
رتبة كبرى  أوابد
رتبة  لواحم
رتيبة  سنوريات الشكل
فصيلة  سموريات
جنس  Ichneumia
الاسم العلمي
Ichneumia albicauda[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
جورج كوفييه  ، 1829  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
White-tailed Mongoose area.png
 
خريطة إنتشار الكائن

النمس أبيض الذيل (الاسم العلمي: Ichneumia albicauda). حيوان ثديي من آكلات اللحوم من فصيلة السموريات "شبيهة فصيلة ابن عرس".

الموطن[عدل]

يعيش النمس ذو الذيل الأبيض في معظم المناطق بإفريقيا جنوب الصحراء، وفي الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، حيث ينتشر على الساحل الغربي من المملكة من جدة وجنوبا إلى اليمن.

الوصف[عدل]

يبلغ طول جسمه مع الرأس من 53 إلى 71 سم. ويزن من 2.0 إلى 5.3 كجم. وهو يشبه الثعلب أو الكلب في شكله العام وله أرجل طويلة سوداء اللون، وأذنين طويلتين ولون فراء بني مصفر والذيل طويل (من 40 إلى 47 سم) الثلث الأخير منه ذا لون أبيض، ويعتبر هذا النمس أطول وأثقل الأنواع الموجودة من عائلة النمس.

هذا النمس ليلي الحركة، ويعيش في الجحور المهجورة أو في التجاويف تحت جذور الأشجار. تضع الإناث من 2 – 4 من الصغار العمياء العارية الضعيفة ولكنها تنمو بسرعة. وهذه الأنواع من حيوان النمس لها أصوات صاخبة جدا، ويزداد صوت نباحها عن الطبيعي إذا شعروا بالخوف، وقد ينتج هذا الحيوان رائحة قوية من غدته العجزية للدفاع وإبعاد الأعداء وبخاصة الكلاب.

التغذية[عدل]

يتغذى النمس ذو الذيل الأبيض في الغالب على الحشرات، لكنه يتغذى أيضًا على مجموعة واسعة من الأطعمة الأخرى مثل: الجراد والخنافس، والصراصير، وحيوان الخلد يشكل الغالبية العظمى من نظامه الغذائي. وكذلك يأكل الفئران، الزبابة، السحالي، الثعابين، وصغار الطيور أيضًا جنبا إلى جنب مع الفواكه في بعض الأحيان.

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 41620 — تاريخ الاطلاع: 29 مايو 2020 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2020.1
  2. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 28 أكتوبر 2003
  3. أ ب ت وصلة : http://www.departments.bucknell.edu/biology/resources/msw3/browse.asp?s=y&id=14000638 — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2015 — العنوان : Mammal Species of the World
Mouse white background.jpg
هذه بذرة مقالة عن الثدييات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.