نموذج الدول العربية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جامعة الدول العربية النموذجية، والمعروفة أيضًا باسم MAL ، هي مسابقة نموذجية متعددة المناطق يتعلم فيها طلاب المدارس الثانوية والجامعات من جميع أنحاء العالم ويتنافسون كممثلين عن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية. يتم تشجيع المشاركين على استخدام الخبرة لصقل مهاراتهم في التحدث أمام الجمهور والدبلوماسية، بالإضافة إلى الهدف الأساسي المتمثل في التعرف على سياسات وتاريخ العالم العربي. في الولايات المتحدة، يدير المسابقات المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية (NCUSAR). وخارج الولايات المتحدة، تستضيف جامعة بيلوبونيز جامعة كورينث موديل العربية، بينما تستضيف الجامعة الأمريكية في القاهرة جامعة القاهرة الدولية النموذجية الدولية (CIMAL). في المملكة المتحدة، يدير مؤتمر جامعة برمنغهام التابع للأمم المتحدة، فرع جامعة الأمم المتحدة للشباب في المملكة المتحدة [1] منذ عام 2004 أطول مؤتمر لجامعة الدول العربية في أوروبا.

بناء[عدل]

بعض الطلاب الذين تم تحديهم لتمثيل احتياجات ومصالح الدول

نموذج جامعة الدول العربية هو محاكاة محاكاة للجامعة العربية. يشبه هذا الشكل نموذج الأمم المتحدة الذي يتحدى الطلاب لتمثيل احتياجات ومصالح الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بدقة. أحد أكبر الاختلافات في الهيكل بين نموذج الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية النموذجية هو أن الأخيرة تتكون من 22 دولة عضو فقط على عكس نموذج الأمم المتحدة لعام 193. هذا الاختلاف في الحجم يسمح بمناقشة أكثر تركيزًا وأكثر عمقًا، ولكن مع اختصاص يقتصر على العالم العربي.

يُدار نموذج جامعة الدول العربية مركزيا من واشنطن العاصمة من قبل المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية الذي يعمل مع المضيفين المحليين لتنسيق وإدارة المؤتمرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة. يقوم المجلس الوطني أيضًا بتحديث موضوعات المناقشة وأدلة البحث سنويًا من خلال استخدام قادة الطلاب المعينين محليًا الذين يعملون أيضًا كأمانة لمؤتمر الجامعة الوطنية.

إدارة المؤتمرات[عدل]

يتم إدارة مؤتمرات MAL في المقام الأول من قبل المنسقين الإقليميين، الذين يدعمهم فريق من طلاب MAL. المضيف الإقليمي مسؤول عن إجراء التوعية، وتجنيد مشاركين جدد، وجدولة مساحة المؤتمر، وتزويد المؤتمر بالموظفين. يتم توفير الإشراف الإضافي من قبل ممثل المجلس الوطني الذي يسافر إلى كل مؤتمر لتقديم المساعدة فيما يتعلق بالتفاعل مع الطلاب، وضمان التوحيد عبر المؤتمرات، ويكون القول الفصل عند تطبيق الإجراءات البرلمانية.

ويقود المؤتمر بقية قادة الطلاب الذين تم اختيارهم مسبقًا مقسمين إلى سكرتارية عليا وأدنى، ويرأسها أمين عام (SG). يراجع الأمين العام مشاريع القرارات التي تم إنشاؤها في المجلس ويتحقق من التنسيق المناسب والمحاكاة الدقيقة للسياسة. كما يفرض لجان الدراسات الإجراءات البرلمانية عند الضرورة، وغالباً ما يتم دعمهم من قبل الأمين العام المساعد (ASG) ورئيس الأركان. ستشمل الأمانة العليا مناصب إضافية للمؤتمرات الكبيرة، مثل ASG-2 و ASG of Information.

تتكون الأمانة الدنيا من رئيس المجلس الذي يدير المناقشة في كل مجلس. وعادة ما يتم شغل هذه المناصب قبل عدة أشهر من الوقت وفقًا لتقدير المضيف المحلي وممثل المجلس الوطني. يتم دعم الرؤساء من قبل نائب الرئيس والمقرر والبرلماني، ويتم التصويت عليهم جميعًا من قبل أعضاء كل مجلس. يدعم نواب الرئيس الرئيس في مراجعة القرارات، وغالباً ما يرأسون لفترات قصيرة لاكتساب خبرة إضافية. يصبح نواب الرئيس بانتظام كراسي كاملة للمجلس في المؤتمر الإقليمي المقبل. وأخيرًا، يحتفظ المقررون بقوائم بالدول التي ترغب في الاستماع إليها في المناقشة، بينما يمكن دعوة البرلمانيين في أي وقت لتوضيح الإجراءات البرلمانية. [2]

المؤتمرات[عدل]

تنقسم مؤتمرات جامعة الدول العربية النموذجية إلى ثلاث فئات: الكلية، والثانوية، والدولية. في الولايات المتحدة، تتكون مسابقات الكلية من سلسلة من المؤتمرات الإقليمية وكذلك العديد من المؤتمرات الوطنية التي عقدت في واشنطن العاصمة. اعتبارًا من عام 2020 ، تشمل المؤتمرات الإقليمية والوطنية للكلية:

أبالاتشيا الإقليمية

الغرفة الثنائية (هيوستن) الإقليمية

منطقة العاصمة الإقليمية

فلوريدا الإقليمي

جريت بلينز الإقليمية

ميشيغان الإقليمي

مؤتمر الجامعة الوطنية

شمال شرق الإقليمي

إقليم شمال كاليفورنيا

Northern Rockies Regional

وادي أوهايو الإقليمي

جبال روكي الإقليمية

الإقليم الجنوبي الشرقي

إقليم جنوب كاليفورنيا

جنوب غرب الإقليمي

المنطقة الغربية الوسطى العليا

Lebanese American University - الجامعة اللبنانية الأميركية

مؤتمرات الجنوب الشرقي والشمال الشرقي هي أقدم المؤتمرات الإقليمية وأكبرها وتستقطب عدة مئات من المشاركين كل عام.

المجالس والمواضيع[عدل]

تنقسم مؤتمرات الجامعة العربية النموذجية إلى مجالس يركز كل منها على مجال محدد من سياسة الجامعة العربية. على الرغم من أن المجالس التي تقدمها المؤتمرات الدولية مثل MAL الدولية بالقاهرة تميل إلى التذبذب، إلا أن المجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية (NCUSAR) يؤكد أن معظم المحاكاة داخل الولايات المتحدة تشترك في مجالس وهياكل مشتركة من عام لآخر.

تتكون قائمة المجالس التي ترعاها NCUSAR من ثمانية مجالس، على الرغم من عدم محاكاة جميع المجالس في جميع النماذج.

  • مجلس الدفاع المشترك (JDC)
    • يتعامل مجلس الدفاع المشترك في المقام الأول مع مسائل الأمن الجماعي داخل جامعة الدول العربية. تعمل JDC بموجب المبادئ التوجيهية لمعاهدة الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي بين دول جامعة الدول العربية، 17 يونيو 1950 [5]
  • مجلس الشؤون الفلسطينية
    • مجلس الشؤون الفلسطينية مكلف بتقييم والاستجابة لعدد وافر من القضايا التي تتعلق بالشعب الفلسطيني وتفاعله مع جيرانه. وبما أن فلسطين دولة عضو معترف بها بالكامل في جامعة الدول العربية، [6] فإن ممثل فلسطين له تأثير كبير في هذا المجلس.
  • مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
    • يتعامل هذا المجلس في المقام الأول مع القضايا الاجتماعية المتعلقة بالعالم العربي، مثل حقوق الإنسان واللاجئين، وما إلى ذلك.
  • مجلس الشؤون السياسية
    • يركز مجلس الشؤون السياسية على الأمور المتعلقة بالتفاعلات السياسية بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية وبين الجامعة العربية أو بعض الدول الأعضاء والدول خارج الجامعة العربية.
  • مجلس وزراء البيئة العرب
    • يختص هذا المجلس بالظروف البيئية داخل الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والمتعلقة بها. غالبًا ما تتم مناقشة قضايا مثل حقوق المياه والمواد الكيميائية الزراعية والاستدامة البيئية طويلة المدى في هذا المجلس.
  • مجلس وزراء الاقتصاد العرب
    • مجلس وزراء الاقتصاد العرب يركز جهوده على ضمان النجاح الاقتصادي للعالم العربي. ركز هذا المجلس تاريخياً على موضوعات مثل الاستقرار الاقتصادي على المدى الطويل، والتنويع بعيداً عن الاقتصادات القائمة على النفط في المقام الأول، وضمان فرص عمل كافية للأشخاص الذين يعيشون في العالم العربي.
  • القمة الخاصة لرؤساء الدول العربية
    • كانت القمة الخاصة متاحة في بعض المسابقات الإقليمية، وكذلك المنافسة الوطنية في واشنطن العاصمة، لمسابقة عام 2008. هذه المحاكاة فريدة من نوعها من حيث أنه بدلاً من مجرد لعب دور دبلوماسي من دولة عضو، يُطلب من الأفراد العاملين في هذه القمة الخاصة في الواقع لعب دور رئيس دولة في دولة عضو محددة في جامعة الدول العربية. وهذا يؤدي إلى تجربة فريدة لكل من يشارك في القمة الخاصة حيث إنهم السلطة النهائية في جميع المسائل السياسية لدولتهم، وبالتالي يجب أن يكونوا حذرين في قراراتهم ومفاوضاتهم المعلنة في هذه الهيئة لأنها قد تؤثر على جميع المندوبين من نفس الدولة العضو المعينة للمجالس الأخرى.
  • المجلس الخاص
    • لا يقتصر المجلس الخاص على أي موضوع واحد، ويتناوب كل عام على مجال اهتمام جديد لا تغطيه المجالس الأخرى. وقد تناولت المجالس الخاصة السابقة العنف ضد النساء والأطفال، والتعافي بعد الصراع، والدين والتطرف.
  • محكمة العدل العربية (ACJ)
    • إن محكمة العدل العربية هيئة مثالية ليس لها نظير في الجامعة العربية. تمت محاكاة ACJ في مؤتمرات جامعة الدول العربية النموذجية من أجل إظهار الفعالية المحتملة لمثل هذا الكيان في جامعة الدول العربية. يتعامل ACJ عادةً مع القضايا المثيرة للجدل داخل العالم العربي ويحاول تقديم حلول لهذه المشاكل. تراوحت قضايا المحاكم تاريخياً بين نزاعات اللاجئين والتوظيف ومسائل تخصيص الموارد والنزاعات الإقليمية، لا سيما فيما يتعلق بالصحراء الغربية. الكثير من الكيفية التي يتم بها تشكيل وظائف ACJ على غرار محكمة العدل الدولية.

الدول الأعضاء[عدل]

الجزائر البحرين جزر القمر
جيبوتيا مصر العراق
الاردن الكويت لبنان
ليبيا موريتانيا المغرب
عمان فلسطين قطر
المملكة العربية السعودية صوماليا السودان
سوريا* تونس الإمارات العربية المتحدة
اليمن تركيا** إريتريا **
جنوب السودان**

* على الرغم من تعليق سوريا عن الجامعة العربية منذ عام 2011 ، فإن الائتلاف الوطني السوري مُنح على غرار التحالف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

** يتم تقديم الدول المراقبة في المؤتمرات الكبيرة، أو إذا طلبت بشكل خاص. تتمتع الدول المراقبة بنفس الحقوق التي تتمتع بها الدول الأعضاء الأخرى، ولكن لا يُسمح لها بالتصويت على القرارات. وهذا يضع المزيد من الضغط على المراقبين لتشكيل تحالفات وتشجيع الدول الأعضاء على التصويت وفقا لمصالح المراقب.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]