هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نموذج برمجيات أولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2015)

نموذج البرمجيات الأولي هو نموذج مبدئي لبرمجيّة معلوماتيّة ما تزال قيد التطوير. يحاكي نموذج البرمجيّات الأوّلي الوظائف التي من المنتظَر أن توجد في البرنامج بعد اكتمال تطويره، كما يمكن أن يكون مختلفًا تماما عن المنتج النهائي.

يُساعد نموذج البرمجيّات الأوّلي المصمّمين والمطورين في الحصول على تغذية راجعة من المستخدمين في المراحل الأولى من مشروع التطوير[1]. يستخدم مقدّمو الخدمات نموذج البرمجيات الأولى لتقديم تصوّر حول البرنامج قيد التطوير إلى الزبناء؛ من أجل التأكد من موافقة الميزات والوظائف التي يقدّمها البرنامج؛ ويكون ذلك عادة بعد إصدار أولي من المتطلبات البرمجيّة [2].

نظرة عامة[عدل]

الغرض الأصلي من النموذج هو للسماح للمستخدمين من البرنامج لتقييم مقترحات المطورين لتصميم المنتج النهائي, ويمكن أيضا أن تستخدم النماذج الأولية من قبل المستخدمين النهائيين لوصف وإثبات المتطلبات التي لم يتم النظر فيها، والتي يمكن أن تكون عاملا أساسيا في العلاقة التجارية بين المطورين وعملائهم[3].

أنواع النموذج الأولي[عدل]

هناك العديد من أنواع النماذج الأولية، إلا أنها تعتمد على نوعين رئيسيين هما النوع التطوري والنوع السريع

السريع[عدل]

هو أنه يمكن القيام به بسرعة. إذا يمكن للمستخدمين الحصول على ردود فعل سريع على متطلباتهم، وأنها قد تكون قادرة على صقلها في تطوير البرنامج في وقت مبكر. إجراء تغييرات في وقت مبكر من دورة حياة تطوير هو غاية فعالة من حيث التكلفة لأنه ليس هناك شيء في تلك المرحلة لإعادته.

تطويري[عدل]

الهدف الرئيسي عند استخدام النماذج التطوري هو بناء نموذج أولي قوي جداً بطريقة منظمة وتحسينها باستمرار. والسبب في ذلك هو أن النموذج التطوري، عندما بنيت، يشكل قلب النظام الجديد، وسيتم بناء التحسينات والمتطلبات الإضافية.

تدريجي[عدل]

هو مبني على المنتج النهائي.. وهي نماذج منفصلة، في نهاية يتم دمج نماذج منفصلة في التصميم العام[4]

استخدامات النموذج الأولي[عدل]

في عمليات تصميم لاستكشاف الخيارات وتطوير تصميم واجهة المستخدم, وعملية المتطلبات الهندسية للمساعدة في متطلبات الاستنباط والتحقق.

فوائد النموذج الاولي[عدل]

يسهل عملية الاستخدام تحسين جودة التصميم تحسين الصيانة تخفيض الوقت والتكاليف تحسين وزيادة مشاركة المستخدم

عيوب النماذج الاولي[عدل]

الاشخاص الذين يعملون على النموذج الاولي ليسو نفساللاشخاص اللذين يعملون على النظام الحقيقي اعطاء وقت محدد لتجربة النظام وقد يكون الوقت غير كافي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "ما المقصود ب website prototype ؟". أكاديمية حسوب. مؤرشف من الأصل في 10 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016. 
  2. ^ "Prototyping Model in Software Engineering". Computer notes. مؤرشف من الأصل في 22 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016. 
  3. ^ Smith MF Software Prototyping: Adoption, Practice and Management. McGraw-Hill, London (1991).
  4. ^ Top 10 Simulation Tools for UI Designers, Information Architects and Usability Specialists نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.