هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نموذج غوانغدونغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
منظر أفقي لغوانزو عاصمة غوانغدونغ

نموذج غوانغدونغ يشير إلى سلسلة من السياسات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تم تبنيها في مقاطعة غوانغدونغ جنوب الصين. ترتبط بشكل عام بسكرتير الحزب الشيوعي في غوانغدونغ وعضو المكتب السياسي وانغ يانغ. يتميز نموذج غوانغدونغ بأنه ليبرالي نسبيًا في سياساته الاقتصادية والاجتماعية، وغالبًا ما يتناقض مع نموذج تشونغتشينغ التي تؤكد على دور الدولة.[1][2]

الوصف[عدل]

من بين السمات المركزية لنموذج غوانغدونغ في الدور الأكبر هو السماح للمجتمع المدني بالمشاركة، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والنقابات العمالية. تعتبر النقابات العمالية بشكل عام تابعة للسلطات الصينية ويديرها كوادر الحزب الشيوعي. خلال فترة ولايته حث وانغ يانغ النقابات على الدفاع بنشاط أكبر عن حقوق العمال والانخراط في المفاوضة الجماعية. تم عرض هذا النهج خلال سلسلة من الإضرابات في دلتا نهر اللؤلؤ في عام 2010. السلطات الصينية كثيرا ما تنظر إلى الاحتجاجات والإضرابات على أنها تهديد للاستقرار السياسي يجب قمعه. على النقيض من ذلك أعرب وانغ عن تعاطفه مع المحتجين، وتمت تسوية الإضرابات بزيادات كبيرة في رواتب العمال. بموجب نموذج غوانغدونغ تواجه المنظمات غير الحكومية قيودًا أقل صرامة من أي مكان آخر في البلاد، مع السماح لفئات عديدة من المنظمات غير الحكومية بالتسجيل دون رعاية من وكالة حكومية.[3] كما ضغط وانغ من أجل مزيد من الشفافية في الإنفاق الحكومي، وتعزيز سيادة القانون.

في حين أن نموذج تشونغتشينغ الذي ابتكره منافس وانغ السياسي بو شيلاي أكد على التوزيع العادل للثروة، شدد وانغ يانغ على النمو الاقتصادي العام. سعى وانغ لتحقيق ذلك من خلال تشجيع الشركات الخاصة والشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك من خلال تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية التي نقلت المقاطعة إلى أعلى "سلسلة قيمة التكنولوجيا".[4]

الاستقبال[عدل]

على الرغم من الترويج لنموذج قوانغدونغ بشدة من قبل المؤيدين، إلا أن وانج يانغ نفسه متردد في استخدام المصطلح. علاوة على ذلك فإن العديد من السياسات والأساليب التي يتألف منها النموذج ليست فريدة من نوعها في فترة وانغ، تعد مقاطعة قوانغدونغ تاريخيًا من بين المقاطعات الأكثر انفتاحًا اقتصاديًا في الصين، وكانت موقعًا لبعض المناطق الاقتصادية الخاصة الأولى في الصين. كما أشار شياو بن أستاذ الشؤون العامة بجامعة صن يات صن، إن نموذج قوانغدونغ يتطور منذ بدء الإصلاحات الاقتصادية في الصين في أواخر السبعينيات والثمانينيات.

المراجع[عدل]

  1. ^ The Economist, The Guangdong model: One Chinese province adopts a beguilingly open approach—up to a point, 26 November 2011. نسخة محفوظة 2 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Rajiv Jayaram, Triumph of Guangdong model over Chongqing model in China, Economic Times, 14 April 2012. نسخة محفوظة 5 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ John Wagner Givens, China's Next Top Model: Guangdong Beats Chongqing?, Huffington Post, 11 April 2012. نسخة محفوظة 26 فبراير 2021 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ European Council on Foreign Relations, One or Two Chinese Models?, November 2011. نسخة محفوظة 12 مايو 2020 على موقع واي باك مشين.