نهاية علوية للظنبوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نهاية علوية للظنبوب
الاسم اللاتيني
Extremitas proximalis tibiae
السطح العلوي لعظم الظنبوب الأيمن. الناحية الأمامية في أعلى الرسم.  البارِزَةُ بَينَ اللُّقْمَتَين (بالإنجليزية: Intercondyloid eminence) ظاهرة بالرسم و مؤشر عليها.
السطح العلوي لعظم الظنبوب الأيمن. الناحية الأمامية في أعلى الرسم. البارِزَةُ بَينَ اللُّقْمَتَين (بالإنجليزية: Intercondyloid eminence) ظاهرة بالرسم و مؤشر عليها.

نهاية علوية للظنبوب

تفاصيل
معرفات
غرايز ص.256

النهاية العلوية للظنبوب (بالإنجليزية: Upper extremity of tibia) ، أو الطرف القريب للظنبوب (قصبة الساق) حجمها ضخم وتنقسم إلى جزئين بارزين هما اللقمة الإنسية لعظم الظنبوب و اللقمة الوحشية لعظم الظنبوب.

الجوانب[عدل]

على السطح المفصلي العلوي وجهين مفصليين ناعمان هما:

  • الوجه الإنسي (medial facet)، بيضاوي الشكل، ومقعر قليلا من جانب إلى الآخر، ومن الأمام إلى الوراء.
  • الوجه الوحشي (lateral facet)، دائري تقريبا، و مقعر من جانب إلى الآخر، ولكنه محدب قليلا من الأمام إلى الوراء، وخصوصا في الجزء الخلفي لها، حيث يطول (يمتد) في السطح الخلفي لمسافة قصيرة.

الأجزاء الوسطى لهذان الوجهان تتمفصل مع اللُقمتان الإنسية و الوحشية لعظم الفخذ ، أما الأجزاء المحيطية لهما فتدعم هلالتا مفصل الركبة اللتان تتوسطان بين العظمين: عظم الفخذ و قصبة الساق.

البارِزَةُ بَينَ اللُّقْمَتَين[عدل]

نقع البارِزَةُ بَينَ اللُّقْمَتَين (بالإنجليزية: Intercondyloid eminence) أو (spine of tibia) بين الجوانب المفصلية، ولكن أقرب للخلف عن الجانب الأمامي للعظم. يقع فوقها في كلا الجانبين حديبة بارزة، في الجانبين اللذان تمتد عندهما الجوانب المفصلية.

يوجد أمام وخلف البارِزَةُ بَينَ اللُّقْمَتَين انخفاض عظميّ خشن يرتبط عليه الرباط الصليبي الخلفي (بالإنجليزية: Posterior cruciate ligament) و الرباط الصليبي الأمامي (بالإنجليزية: Anterior cruciate ligament) و الهلالتان (بالإنجليزية: menisci).

الأسطح[عدل]

صور إضافية[عدل]

مراجع[عدل]

''هذه المقالة تَعتمد على مَواد وَمعلومات ذات ملكية عامة، من الصفحة رقم 256  للطبعة العِشرين لكتاب تشريح جرايز لِعام 1918.