نهر أنادير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نهر أنادير
Anadyrrivermap.png

المنطقة
البلد Flag of Russia.svg روسيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 1150 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات
المنبع الرئيسي Stanovoy Range  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P885) في ويكي بيانات
المصب Onemen Bay  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض 191000 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2053) في ويكي بيانات
الروافد Belaya River  [لغات أخرى]،  وTanyurer River  [لغات أخرى]،  وMayn River  [لغات أخرى]،  وYeropol  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P974) في ويكي بيانات

نهر أنادير Anadyr River (بالروسية: Ана́дырь)‏ هو نهر في أقصى شمال شرق سيبيريا ويتدفق إلى خليج أنادير على بحر بيرنغ وتقع مستجمعاته المائية في المناطق الداخلية من أوكروك تشوكوتكا. وحوضه في منطقة أناديرسكي في تشوكوتكا.

الجغرافية[عدل]

نهر أنادير طوله حوالي 1,146 كيلومتر (712 ميل) وله حوض يشغل مساحة 191,000 كيلومتر مربع (74,000 ميل2). يتجمد النهر من شهر أكتوبر إلى أواخر شهر مايو، وبينما يكون أقصى تدفق له في شهر يونيو بعد ذوبان الجليد. هذا النهر صالح للملاحة باستخدام قوارب صغيرة لمسافة طولها حوالي 570 كيلومتر (350 ميل) بالقرب من ماركوفو. يقع النهر إلى الغرب من ماركوفو في مرتفعات أنادير (وهي جبال معتدلة وتتخللها وديان مع بعض الأشجار) وفي شرق ماركوفو ينتقل النهر إلى أراضي أنادير (حيث التندرا المسطحة للغاية مع البحيرات والمستنقعات)..

يبدأ النهر عند خط عرض 67° درجة شمالًا وخط طول 173° درجة شرقًا في مرتفعات أنادير، بالقرب من منابع نهر مالي أيوي، ثم يتدفق إلى الجنوب الغربي مستقبلاً مياه نهري يابلون وإيروبول، ويتجه شرقًا ويمر بـ ماركفوفو وموقع أناديرسك القديم، ثم يتجه شمالًا وشرقًا ويستقبل نهر ماين من الجنوب، وبذلك يحيط بـ زكازنك، ثم يتجه شمالًا لاستقبال نهر بيلايا (تشوكوتكا) من الشمال في الأراضي المنخفضة في بارابول - بيلسكي، ثم يتحول إلى أوست بيلايا ثم إلى الجنوب الشرقي حتى أراضي أنادير المنخفضة بعد أوست تانيور زكازنك وتستقبل نهر تانيور من الشمال. في بحيرة كراسنوي، يتجه شرقًا ويتدفق إلى خليج ونيمن في مصب أنادير. إذا كان خليج ونمين يُعتبر جزءًا من النهر، فإنه يستقبل أيضًا نهر فيليكايا (تشوكوتكا) من الجنوب ونهر كانشانان من الشمال.

ويُحيط بحوضه من ناحية الشمال نهر Amguyema ونهر Palyavaam ، ومن الشمال الغربي نهر Bolshoy Anyuy وفرع Oloy من نهر Omolon والجنوب الغربي نهر Penzhina.

التاريخ[عدل]

في عام 1648، وصل Semyon Dezhnev إلى مصب نهر أنادير بعد غرقه على الساحل. في عام 1649 ذهب إلى أعلى النهر وبنى مرابع الشتاء في أناديرسك. على مدار المائة عام التالية، كان نهر أنادير هو الطريق الرئيسي من القطب الشمالي إلى المحيط الهادئ و Kamchatka. في القرن الثامن عشر، وصف المستكشف القطبي ديمتري لابتيف نهر أنادير.

البيئة[عدل]

يمر النهر بمنطقة مأهولة بالسكان، ويغلب عليه التندرا حيث يمتنع نمو الأشجار بسبب درجات الحرارة المنخفضة جداً وقصر طول مدة النمو، لكن توجد مجموعة متنوعة غنية من الحياة النباتية.[1] تتمتع معظم المنطقة بمناظر طبيعية جميلة، ويغلب عليها الجبال الوعرة في كثير من الأحيان. تغطي الثلوج الأرض لمدة تسعة أشهر من السنة، فتصبح الأنهار المتجمدة طرقًا صالحة للسير بالزلاجات. وجد جورج كينان، وهو أمريكي يعمل في بعثة ويسترن يونيون تلغراف في أواخر ستينيات القرن التاسع عشر، أن سفر الزلاجات التي تجرها الكلاب في منطقة أنادير كانت محدودة بسبب نقص الحطب.

توجد حول النهر حيوانات الرنة، التي كان السكان المحليون يعيشون عليها، وكانت موجودة بأعداد كبيرة،[2] ولكن عدد حيوانات الرنة قد قل عددها بشكل كبير منذ إعادة تنظيم وخصخصة المزارع الجماعية التي تديرها الدولة ابتداء من عام 1992. كما انخفضت قطعان الرنة المحلية، وزادت قطعان الرنة البرية.

هناك عشرة أنواع من سمك السلمون تعيش في حوض نهر أنادير. في يوم الأحد الأخير من شهر أبريل من كل عام توجد مسابقة للصيد في الجليد في مياه مصبات الأنهار المجمدة عند مصب نهر أنادير. يُعرف هذا المهرجان محليًا باسم Korfest .

تعد المنطقة مكانًا صيفيًا لعدد من الطيور المهاجرة بما في ذلك الأوز البرينت، والحمامات الأوروآسيوية، والبنتولات من كاليفورنيا.[3][4]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ The area, which is still sparsely populated today, in 1911 it was described as "thinly populated" (Chisholm 1911).
  2. ^ This point was made in 1911: "Reindeer, upon which the inhabitants subsist, are found in considerable numbers" (Chisholm 1911).
  3. ^ Henny 1973.
  4. ^ "Biologist's Journal 2001" Western Ecological Research Center, United States Geological Survey نسخة محفوظة 3 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

المصادر[عدل]

  • Chisholm, Hugh, ed. (1911). "أنادير" . موسوعة بريتانيكا. 1 (الطبعة الحادية عشرة). صحافة جامعة كامبرج. ص. 907.
  • Henny, Charles J. (January 1973). "Drought Displaced Movement of North American Pintails into Siberia". The Journal of Wildlife Management. 37 (1): 23–29. doi:10.2307/3799734. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)

روابط خارجية[عدل]