نهر إيشيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نهر إيشيم
IshiminAstana.jpg

المنطقة
البلد
Flag of Kazakhstan.svg
كازاخستان
Flag of Russia.svg
روسيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 2450 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية الطول (P2043) في ويكي بيانات
المصب إيرتيش  تعديل قيمة خاصية مصب المجرى المائي (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض 177000 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية مساحة المسطح المائي (P2053) في ويكي بيانات
الروافد نهر أكان-بورلوك  تعديل قيمة خاصية الرافد (P974) في ويكي بيانات

نهر إيشيم، (بالإنجليزية: Ishim River)، (بالروسية: /и́м / Išim؛)، هو نهر يمر عبر كازاخستان، وروسيا. يبلغ طوله 2450 كيلومتراً (1،520 ميل)؛ يبلغ معدل تفريغها 56.3 متر مكعب في الثانية (1،990 قدم مكعب / ثانية). إنه رافد يسري لنهر إرتيش. نهر إيشيم صالح للملاحة جزئيا في المناطق السفلية له. يمر الجزء العلوي من إيشيم عبر نور سلطان، عاصمة كازاخستان. في روسيا، يسافر النهر، عبر منطقة مستنقعات شاسعة، من أجل مساره، ولديه عدد لا يحصى من التعرجات، وبحيرات الثور. يتجمد النهر من أواخر نوفمبر حتى مارس.

في نور - سلطان[عدل]

نهر إيشيم في نور سلطان

وفقا لرئيس كازاخستان، تم اختيار نور سلطان نزارباييف، واختير نور سلطان (أستانا سابقا)، كعاصمة جزئية بسبب وجود النهر. تنقسم المدينة أيضًا إلى جزأين، الضفة اليمنى (الشمالية) لإيشيم أو المدينة القديمة، والضفة اليسرى (الجنوب)، حيث توجد مبان حكومية جديدة، مثل أك أوردا، ومجلس الحكم، والمجلس الأعلى، والمحكمة، بالإضافة إلى العديد من المجمعات السكنية، والشقق الراقية.

منذ عام 1998، كان نهر إيشيم في نور سلطان يدار بنشاط، لإدارة الفيضانات، والحفاظ على المياه، من أجل توفير الاستخدام الترفيهي، والتأكد من ظهوره بمظهر رائع. يتم حظره المياه في النهر من الجزء السفلي من نور السلطان، وتبقى على مستوى أعلى في معظم الوقت، في حين أن قاع النهر أعمق، للسماح لمياه الفيضانات بالمرور بشكل أسرع. وفي وسط نور سلطان، بالقرب من حديقة المدينة، يوجد الآن شاطئ عام، لاستأجار القوارب. في الوقت نفسه، إذا لم يتم إغلاق النهر، "يبقى المواطنون قادرين على السير فيه".[1][2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Реки, каналы, мосты, набережные (Rivers, Canals, Bridges, Embankments). The official site of the city of Nur-Sultan. (بالروسية) نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2007 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Проект «Судоходный Ишим» (The Navigable Ishim Project) (بالروسية) نسخة محفوظة 15 مايو 2007 على موقع واي باك مشين.
Flag-map of Russia.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا روسيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.