نهر بيك مندريس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نهر بيك مندريس
Maiandros.jpg

المنطقة
البلد Flag of Turkey.svg تركيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 548 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات
المصب بحر إيجة  تعديل قيمة خاصية (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض 25000 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2053) في ويكي بيانات

نهر بيك مندريس Büyük Menderes River (تاريخيا Maeander أو Meander، من اليونانية القديمة : Μαίανδρος ، Maíandros؛ (بالتركية: Büyük Menderes Irmağı)‏)، هو نهر في جنوب غرب تركيا. يخرج من غرب وسط تركيا بالقرب من "دينار" قبل أن يتدفق غربًا عبر الصدوع الأخدودية في Büyük Menderes حتى يصل إلى بحر إيجه على مقربة من مدينة ميليتوس الإيونية القديمة. حاليا، وبسبب هذا النهر، صات الكلمة meander تستعمل من أجل الدلالة على تعرج الأنهار عموما، في اللغتين الفرنسية (Méandre) والإنجليزية (Meander) وفي غيرهما.

الجغرافيا الحديثة[عدل]

ينبع النهر بالقرب من دينار ويتدفق إلى بحيرة Işıklı. بعد اجتياز سد Adıgüzel وسد Cindere يتدفق النهر عبر نازيللي وأيدين وسوك قبل أن يصب في بحر إيجه.

الجغرافيا القديمة[عدل]

كان يُحتفل بهذا النهر في إقليم كاريا في الأناضول. يظهر كذلك في كتالوج أحصنة طروادة في الإلياذة لهوميروس جنبا إلى جنب مع Miletus وMycale.

مصادر النهر[عدل]

مصادر النهر ليست بعيدة عن Celaenae في فريجيا (الدينار الآن)،[1] حيث يتدفق في منتزه كورش.[2] وفقًا للبعض [3] فقد كانت مصادره هي نفسها مصادر نهر ماريسيا؛ ولكن هذا لا يمكن التوفيق بينه وبين ما ذكره كسينوفون، والذي يذكر أن مصادر النهرين كان بالقرب من بعضهما البعض فقط.[4] ويذكر آخرون [5] أن نهر مندريس يتدفق من بحيرة على جبل أولوكرين. يوافق ويليام مارتن ليك [6] كل هذه التصريحات المختلفة على ما يبدو من خلال ملاحظة مفادها أن كلا من نهري مندريس وماريسيا لهما أصل في البحيرة على جبل أولوسرين، فوق سيليناي، لكنهما يصدران في أجزاء مختلفة من الجبل أسفل البحيرة.

مسار النهر[عدل]

خريطة مصب النهر وتطور صهر خليج ميليتس خلال العصور القديمة.

تم الاحتفال بنهر مندريس في العصور القديمة بسبب تعرجاته العديدة، حتى أصبح الاسم "Maeander" يستخدم للإشارة للأنهار المتعرجة.[7] مساره يأخذ اتجاه الجنوب الغربي في جنوب سلسلة جبال ميسوجيس. جنوب طرابلس، يستقبل مياه نهر ليكوس، حيث يصبح نهرًا ذا أهمية. بالقرب من Carura يمر من فريجيا في كاريا، حيث يتدفق في مساره المتعرج عبر سهل Maeandrian،[8] ويصب أخيرا في خليج إيكاروس (ذراع من بحر إيجه)، بين Priene وMyus، في مقابل مدينة ميليتوس الإيونية، التي يبعد عنها مسافة تعادل 1570 مترًا.[9]

روافد النهر[عدل]

تشمل روافد النهر كلا من Maeander Orgyas ، Marsyas ، Cludrus ، Lethaeus وGaeson ، في ناحية الشمال؛ وObrimas ، يكوس، Harpasus ، ومارسياس في ناحية الجنوب.

وصف النهر[عدل]

نهر مندريس هو نهر عميق،[10] ولكنه ليس واسعًا جدًا. في العديد من الأجزاء يكون عمقه مساويًا لاتساعه، وبالتالي لا يمكن التنقل فيها إلا بواسطة قوارب صغيرة.[11] وكثيرا ما يفيض النهر على ضفافه، ونتيجة لكمية الطين التي تترسب في مصبه، تم دفع الساحل نحو 3000 أو 4500 مترًا إضافيًا في البحر وأصبحت عدة جزر صغيرة قبالة الساحل متحدة مع البر الرئيسي.[12]

في الأساطير[عدل]

ورد في الأساطير أن هناك معبود مرتبط بهذا النهر هو Meander، وهو أحد أبناء أوقيانوس وTethys.[13]

كان هناك أسطورة حول وجود اتصال جوفي بين هذا النهر ونهر ألفيوس في Elis.[14]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ هيرودوت, Histories, Book 7 section 26.
  2. ^ كسينوفون, Anabasis, Book 1 Chapter 2.
  3. ^ سترابو xii. p. 578; Maximus of Tyre viii. 38.
  4. ^ Xenophon, Anabasis 1.2.8.
  5. ^ بلينيوس الأكبر (v. 31), Solinus (40. § 7), and مارتيانوس كابيلا (6. p. 221).
  6. ^ Asia Minor, p. 158, &c.
  7. ^ هسيودوس, Theogony, line 339; Strabo, Geography, Book 12, Chapter 8, Section 15; باوسانياس viii. 41. § 3; أوفيد Met. viii. 162, &c.; تيتوس ليفيوس xxxviii. 13; لوكيوس سينيكا Herc. Fur. 683, &c., Phoen. 605. "نسخة مؤرشفة". Archived from the original on 8 مايو 2008. اطلع عليه بتاريخ 15 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  8. ^ comp. Strabo xiv. p. 648, xv. p. 691
  9. ^ Pliny l. c.; Pausanias ii. 5. § 2.
  10. ^ Niketas Choniates, p. 125; تيتوس ليفيوس l. c.
  11. ^ سترابو xii. p. 579, xiv. p. 636.
  12. ^ Pausanias viii. 24. § 5; ثوسيديديس viii. 17.)
  13. ^ هسيودوس, ثيوغونيا, 334
  14. ^ Pausanias il. 5. § 2.

المصادر[عدل]