نهر جوفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نهر تحت أرضي في سلوفانيا

النهر تحت أرضي أو الانهار الجوفية هو نهر يجري كليا أو جزئيا تحت سطح الأرض وهو ليس نهر قعره على سطح الأرض (لا تعتبر الأنهار الموجودة في الأخاديد أنهار تحت أرضية ) أيضا لا يجب الخلط بين الأنهار تحت الأرضية و طبقات المياه الجوفية والتي تجري في الغالب كالأنهار و لكن توجد في طبقة نفاذة من الصخور أو مواد أخرى غير موحدة القوام.[1][2][3]

يمكن أن تكون الأنهار تحت أرضية طبيعية بالكامل حيث تجري داخل الكهوف و في ظاهرة كارست يمكن أن تختفي الأنهار التحت أرضية في بالوعات حيث تستمر بالجري تحت الأرض حيث تظهر في بعض الحالات فوق الأرض خلال ساعات النهار. يمكن لبعض أنواع الأسماك و الكائنات المتأقلمة على العيش في المناطق المظلمة العيش في الأنهار و البحيرات التحت أرضية.

يمكن أن تنتج الأنهار الأرضية من التغطية المتعمدة للأنهار السطحية أو التحويل المتعمد للمرور من خلال البرابخ المائية و هي الحالة التي يعيش حدوثها في المناطق المدنية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Revkin, Andrew C. (16 July 2009). "Rolling Back Pavement to Expose Watery Havens". نيويورك تايمز. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ William Herbert Hobbs, Earth Features and Their Meaning: An Introduction to Geology for the Student and the General Reader, Macmillan, 1912, pages 182 and 189. نسخة محفوظة 22 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Kirk, Donald (2005-10-13). "Seoul peels back concrete to let a river run freely once again". World>Asia Pacific. The Christian Science Monitor. مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 أغسطس 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضا[عدل]

Boelge stor.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم المياه بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.