نهر جيلوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


نهر جيلوم
Jhelum River-Pakistan.jpg

Jhelum.png
 

المنطقة
البلد
Flag of India.svg
الهند
Flag of Pakistan.svg
باكستان  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 774 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية الطول (P2043) في ويكي بيانات
المصب نهر تشيناب  تعديل قيمة خاصية مصب المجرى المائي (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض 55300 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية مساحة المسطح المائي (P2053) في ويكي بيانات
الروافد نهر بونش  تعديل قيمة خاصية الرافد (P974) في ويكي بيانات

نهر جيلوم ( (بالأردوية: جہلمالبنجابية : ਜਿਹਲਮ / جہلم، كشميري : فيث ( ویتھ / व्यथ)، السنسكريتية : वितस्ता) نهر في شمال الهند وشرق باكستان. إنه أقصى غرب الأنهار الخمسة لمنطقة البنجاب، ويمر عبر وادي كشمير. وهو رافد لنهر السند ويبلغ طوله الإجمالي حوالي 725 كيلومتر (450 ميل). [1]

أصل الكلمة[عدل]

ينبوع فريناج، مصدر رئيسي لنهر جيلوم.

سجل أنجم سلطان شهباز بعض القصص التي تحمل اسم جيلوم في كتابه تاريخ جيلوم على النحو التالي: [2]

العديد من الكتاب لديهم آراء مختلفة حول اسم جيلوم. أحد الاقتراحات هو أنه في الأيام القديمة كان جيلوم آباد يعرف باسم جالهام. يقال إن كلمة جيلوم مشتقة من الكلمتين جال (الماء النقي) وهام (الثلج). يشير الاسم إلى مياه النهر (التي تتدفق إلى جانب المدينة) والتي تعود أصولها إلى جبال الهيمالايا المغطاة بالثلوج.

ومع ذلك، يعتقد بعض الكتاب أنه عندما وصل "Dara-e-Azam" إلى مكان معين على ضفة النهر بعد فوزه بالعديد من المعارك، ثبت عَلمه في ذلك المكان ووصفه بـ "Ja-e-Alam" والذي يعني "مكان العَلَم ". مع مرور الوقت أصبح جيلوم من "Ja-e-Alam".

اسم السنسكريتية لهذا النهر هو Vitasta. مشتق اسم النهر من أسطورة ملفق فيما يتعلق بأصل النهر كما هو موضح في نيلاماتا بورانا. طلب إلهة بارفاتي من قبل حكيم كاسيابا أن يأتي إلى كشمير لتنقية الأرض من الممارسات الشريرة وشوائب بيساشاس التي تعيش هناك. آلهة بارفاتي ثم تولى شكل نهر في العالم السفلي. ثم قام اللورد شيفا بسكتة دماغية مع رمحه بالقرب من دار نيلا ( Verinag Spring ). بضربة من الرمح، خرجت إلهة بارفاتي من العالم السفلي. شيفا نفسه اسمه لها Vitasta. كان قد حفر مع الرمح خندقاً يقيس Vitasti (قياس معين للطول يُعرف إما بأنه امتداد طويل بين الإبهام الممتد والإصبع الصغير، أو المسافة بين الرسغ وطرف الأصابع، ويقال إنه حوالي 9 بوصات)، من خلالها خرج النهر - الذي ذهب إلى العالم السفلي -، لذلك أعطيت اسم Vitasta به. [3]

ينبوع فريناج مصدر مياه رئيس لنهر جيلوم

عبر الإسكندر الأكبر وجيشه نهر جيلوم في عام 326 قبل الميلاد في معركة نهر هيداسبس حيث هزم الملك الهندي بورس. ووفقا لأريان (تفاقم المرض، 29)، وبنى المدينة "على الفور حيث انه بدأ عبور نهر هيداسبس"، التي سماها بوسيفالوس (أو Bucephala) لتكريم حصانه الشهير بوسيفالوس الذي دفن في جلال بور شريف. من المعتقد أن بوسيفالوس القديمة كانت بالقرب من موقع مدينة جيلوم الحديثة. ووفقا لمؤرخ منطقة غوجارات، منصور بهزاد بوت، دفن بوسيفالوس في جلال بور شريف، ولكن الناس من ماندي بهاء الدين، وهي منطقة قريبة من جيهلوم، يعتقدون أن تهسيل فاليا هي التي سميت على اسم خيل الاكسندر الميت، قائلين ان اسم فاليا كان تحريف من بوسيفالوس. يتم تخصيص مياه جيلوم لباكستان بموجب شروط معاهدة مياة السند. تعمل الهند في مشروع للطاقة الكهرومائية على أحد روافد نهر جيلوم لإنشاء حقوق الاستخدام الأولي على مياه النهر فوق باكستان وفقًا لمعاهدة مياة السند. [4]

دورة[عدل]

نهر جيلوم يرتفع من منبع فريناج الذي يقع عند سفح Pir Panjal في الجزء الجنوبي الشرقي من وادي كشمير. ينضم إلى روافده نهر ليدر في خانابال ونهر السيند في شاديبورا في وادي كشمير. يتدفق عبر سريناجار وبحيرة Wular قبل دخول باكستان عبر ممر ضيق ضيق. نهر نيلوم، أكبر روافد نهر جيلوم، ينضم إليه في دوميل مظفر آباد، وكذلك النهر الأكبر التالي، نهر كونهار في وادي كاغان. كما أنه يتصل بباقي باكستان وكشمير الباكستانية عند جسر كوهالا شرق سيركل باكوتي. ثم ينضم إلى نهر بونش، ويتدفق إلى خزان سد مانغلا في مقاطعة ميربور. جيلوم يدخل البنجاب في منطقة جيلوم. من هناك، يتدفق عبر سهول البنجاب في باكستان، ويشكل الحدود بين Jech و Sindh Sagar Doabs. وينتهي عند التقاء نهر تشيناب في تريمو في مقاطعة جانغ. يدمج نهر تشيناب مع سوتليج ليشكل نهر بانجناد، الذي ينضم إلى نهر السند في ميتهانكوت.

البحيرات[عدل]

السدود والقناطر[عدل]

النهر لديه القدرة الغنية لتوليد الطاقة في الهند. يتم بناء هياكل التحكم في المياه نتيجة لمشروع حوض السند، بما في ذلك ما يلي:

  • يعد سد مانجلا، الذي تم الانتهاء منه عام 1967، أحد أكبر سدود مدافن النفايات في العالم، بطاقة تخزينية تبلغ 5,900,000 قدم فدان (7.3 كـم3)
  • يبلغ عدد زوار سد رسول، التي شُيدت عام 1967، 850 ألفًا كحد أقصى   قدم / ثانية (24000 متر مكعب / ثانية).
  • تم بناء سد تريمو في عام 1939 على بعد حوالي 20 كم من Jhang Sadar عند التقاء مع Chenab، ويبلغ الحد الأقصى لسعة التصريف 645000   قدم / ثانية (18000 متر مكعب / ثانية).
  • تم بناء هارانبور (جسر فيكتوريا) في عام 1933 تقريبًا 5   كم من ملكوال بالقرب من قرية تشاك نظام. طوله 1   كم تستخدم أساسا من قبل السكك الحديدية الباكستانية ولكن هناك ممر للمركبات الخفيفة والدراجات النارية والدراجات والمشاة في جانب واحد.
  • يقع سد أوري مع محطة كهرباء هيدرو 480 ميغاواط في ولاية جامو وكشمير.
  • محطة كيشانغانغ الكهرومائية 330 ميجاوات تقع محطة كهرومائية في ولاية جامو وكشمير

القنوات[عدل]

  • تمتد قناة جيلوم العليا من سد Mangla إلى Chenab.
  • تمتد قناة وصلة القادول من قناة رسول إلى نهر الشنب.
  • و تشاشما يدير -جيلوم رابط القناة من سد شاشما على نهر السند إلى نهر جيلوم المصب رسول قناطر. هذا هو 40 كيلومتر (25 ميل) من بلدة ماري شاه ساكيرا.

صالة عرض[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Jhelum River -- Encyclopædia Britannica. Retrieved on 2013-10-04. نسخة محفوظة 1 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Shahbaz, Anjum Sultan (2003). Tārīkh-i Jihlam (باللغة الأردوية). Main Bazar, Jhelum: Buk Kārnar [Book Corner]. OCLC 60589679. 
  3. ^ The Nilamata Purana English Translation by Dr. Ved Kumari Ghai, verses 247–261.
  4. ^ "India fast-tracks work on Jhelum river hydroelectric power project". مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 25 مايو 2010.