نهر ديالى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°13′15″N 44°30′23″E / 33.2208°N 44.5064°E / 33.2208; 44.5064

لقطة لنهر ديالى (سيروان) بالقرب من دربندخان

نهر ديالىباللغة الكردية يسمى (روبارى سيروان)، ويعتبر من أحد روافد نهر دجلة، يمر النهر عبر إيران والعراق ويبلغ طوله الإجمالي 445 كم. ينبع النهر من جبال زاكروس ويصب في دجلة جنوبي العاصمة العراقية بغداد.

أصل الاسم غير معروف. ولكن في الأزمنة القديمة كان اسم النهر Σίλλα أو Δέλαζ (ديالاس). ينبع من فرعين أحدهما من إيران والآخر من العراق ويمر بثلاث محافظات عراقية وهي السليمانية ومحافظة ديالى التي سميت باسمه ومحافظة بغداد ويرتبط بدجلة جنوب محافظة بغداد. يحتوي النهر على بحيرتين من أجمل بحيرات العراق وهي بحيرة دربنديخان في محافظة السليمانية وبحيرة حمرين التي تقع في محافظة ديالى ضمن تلال حمرين.

وفي بحيرة حمرين ينقسم النهر إلى عدة أقسام منها نهر مهروت (نهر المقدادية أو شهربان حسب تسمية أهلها) ونهر الروز أو بلدروز ونهر الخالص ونهر ديالى، ويروي النهر مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية حيث يعتبر المورد الأساس لاهل ديالى الذين يشتهرون بصلاحية أراضيهم للزراعة وخاصة الحمضيات وكذلك الرمان وخاصة في مدينة شهربان. والبحيرة حاليا كغيرها من العديد من البحيرات في العراق مهددة بالجفاف وذلك لقلة الوارد المائي الآتي من خارج العراق، فأحد روافد النهر الذي ينبع من إيران تقام عليهِ حاليا مشاريع زراعية وعمليات تحويل للمياه ولهذا فقدت البحيرة نسبة كبيرة من المياه.[1]

ويطلق اسم ديالى أيضا على إحدى المحافظات العراقية.

مراجع[عدل]

Flag-map of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.