هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نهر ستري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أكتوبر 2020)

نهر ستري (بالأوكرانية: Стрий)‏ ينبع النهر من جبال الكاربات في غرب أوكرانيا. ويجرى عبر الجبال لمسافة 144 ميلاً (231 كم). ثم يجرى 120 ميلا حتى يصل إلى مدينة ستري. ويستمر النهر لمسافة 20 ميلاً أخرى قبل أن ينضم إلى نهر دنيستر


نهر ستري
Ukraine-Stryi River-3.jpg
 

Stryi and Upper Dneistr Rivers.PNG
صورة للمسار

المنطقة
البلد Flag of Ukraine.svg أوكرانيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 231 كم (144 ميل)
المجرى
المنبع الرئيسي جبال الكلابات
المصب دنيستر  تعديل قيمة خاصية (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض 3060 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2053) في ويكي بيانات

بالقرب من خودوريف.[1][2]

طريق[عدل]

الروافد العليا لنهر ستري.
نهر سترى في الليل بالقرب من قرية Hnizdychiv

ينبع النهر في منطقة مستجمعات ميائية على سفوح سلسلة جبال الكاربات الشرقية بالقرب من قرية المخنات. من هنا يبدأ النهر في النمو، حيث ينضم إليها العديد من الروافد في طريقه إلى الشمال، قبل أن تتدفق في سلسلة من التقلبات والانعطافات عبر الوديان. يخرج النهر من التلال وصولاً إلى منطقة مسطحة حول توركا، حيث كانت هناك محاولة لتوليد الطاقة الكهرومائية والتحكم في الفيضانات.

يتعرج النهر عبر التلال حتى يلتقي مع رافد رئيسي آخر وهو نهر أوبير في مدينة Nyzhnye Synievydne. من هنا يبدأ في الاستقامة، 3.5 كم جنوب شرق المدينة، عند بداية وادي ستري حيث يتدفق في خط مستقيم تقريبًا بعد مدينة ستري إلى جيداتشيف . هنا يصل النهر إلى منطقة مسطحة ويتعرج ويقابل بعنف نهر دنيستر على الجانب الشرقي من مدينة جيداتشيف مما يتسبب في العديد من بحيرات قوس قزح.[3]

الاستخدام[عدل]

يعد النهر وجهة شهيرة للتجديف حيث يحتوي على العديد من المنحدرات في المسالك العلوية، فضلاً عن مناطق الجمال على طول مساره السفلي. يُعرف النهر بزياداته السريعة والهائلة في حجم التدفق وسرعته أثناء هطول الأمطار، مما يؤدي غالبًا إلى جعل الجسور والنهر نفسه غير سالكين. ينتج عن ذلك طرق وخطوط قطار تغمرتها المياه وتميل إلى أن تكون قريبة من النهر في هذه المناطق الجبلية.[4]

كان لهذا تأثير كبير على النقل، حتى أنه تسبب في توقف القوات الروسية في الحرب العالمية الأولى في 8 يوليو 1917 أثناء محاولتهم طرد الألمان والجيش النمساوي المجري خارج المنطقة.

كانت هناك محاولات لاستخدام النهر لتوليد الطاقة الكهرومائية، ولكن في الوقت الحالي لا توجد خطط حالية لإعادة استخدامها.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Stryi River". www.encyclopediaofukraine.com. مؤرشف من الأصل في 04 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب "річка Стрий". Rivnefish. مؤرشف من الأصل في 04 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Стрімкий Стрий чи мертве водосховище: що чекає на річку? / WWF". wwf.panda.org. مؤرشف من الأصل في 04 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "نهر ستري". 2020/10/4. مؤرشف من الأصل في 04 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
Icon river city.svg
هذه بذرة مقالة عن أحد الأنهار بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.