نهر يوريوزان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نهر يوريوزان
Ust-Katav, Russia - 1.JPG
 

المنطقة
البلد Flag of Russia.svg روسيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 404 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات
المجرى
المنبع الرئيسي جنوب الاورال  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P885) في ويكي بيانات
المصب خزان بافلوفسك  [لغات أخرى]  تعديل قيمة خاصية (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض  (  ميل²)
الروافد نهر شاردالي  تعديل قيمة خاصية (P974) في ويكي بيانات

يوريوزان (الشرق - (بالباشقيرية: Йүрүҙән )‏ Yүrүҙәn - "نهر كبير" [1]، ربما من ((بالباشقيرية: юр)‏ yur - كبير) و((بالباشقيرية: үҙән)‏ үҙәn - وادي نهر) [2]) - نهر يمر خلال جنوب الاورال [الإنجليزية] في بشكيريا (مقاطعة بيلوريتسكي، مقاطعة سالافاتسكي [الإنجليزية]، مقاطعة دوفانسكي [الإنجليزية]، مقاطعة نوريمانوفسكي [الإنجليزية]، مقاطعة كارايدلسكي [الإنجليزية]) ومقاطعة تشيليابينسك (مقاطعة كاتاف-آيفانوفسك [الإنجليزية]، مقاطعة ساتكينسكي [الإنجليزية] لكنتريوخغورني، المقاطعة الحضرية أوست كاتافسكي  [لغات أخرى])، أحد روافد نهر أوفا (حوض نهر الفولغا). الأسماء القديمة التي عفا عليها الزمن هي يوريزان، إيرزين.[3]

جغرافية[عدل]

يقع مصدر النهر على المنحدر الشرقي لجبل كورنر ماشاك من سلسلة جبال ماشاك  [لغات أخرى]على ارتفاع 964 م فوق مستوى سطح البحر. أولاً، يتدفق يوريوزان شمالًا شرقًا على طول وادي جبلي ضيق بين حديتي ماشاك  [لغات أخرى] وكومارداك  [لغات أخرى]، على طول مجرى وادي يوريوزان. علاوة على ذلك، تاركا يوريوزان مضيق الجبل، بين سلسلة من باكاتس  [لغات أخرى] وسيغالغا  [لغات أخرى]. في الروافد الوسطى، يترك يوريوزان الجبال في سهل. في الروافد السفلى، عبر قطع هضبة أوفا، يتدفق النهر إلى خليج خزان بافلوفسك على نهر أوفا.

يتدفق نهر يوريوزان عبر أراضي منطقة تشيليابنسك عبر مدن يوريوزان وتريوخغورني وأوست-كاتاف، وفي باشكورستان عبر القرى والبلدات وتتدفق إلى خزان بافلوفسك  [لغات أخرى]. في يوريوزان وهو منتجع يانغان تاو  [لغات أخرى] الشهير. إلى الشمال من مدينة أوست كاتاف، على ارتفاع 15 مترًا من المستوى الصيفي لنهر يوريوزان، يوجد كهف بورانوفسكايا على بعد 300 متر من مجرى النهر أسفل المصب، حيث تم العثور على قطع أثرية من العصر الحجري الحديث.

يقع القسم المحمي من النهر من جسر سميرنوفسكي إلى مصب النهر.تعتبر ناسي في إقليم منطقة أوست-كاتافسكي الحضرية نصب طبيعي هيدرولوجي.

معدل التدفق السنوي المتوسط حوالي 55 متر مكعب / ثانية. يتجمد عادة من نوفمبر إلى أبريل.

يوريوزان هو مكان شهير للرحلات المائية [الإنجليزية]: [4] يتدفق نهر ينتمي إلى الفئة الأولى (الأسهل) من التعقيد بين الجبال الجميلة والصخور في جبال الأورال الجنوبية. عند تنظيم رحلة، عند تنظيم رحلة، ينبغي أن نتذكر أن النهر لديه سد في مدينة يوريوزان ومغلق للمرور في مدينة تريوخغورني.

يوفر نهر يوريوزان فرصًا ممتازة لصيد الأسماك على طول مساره. فيه توجد كل الأسماك المتأصلة في الجبال والأنهار المسطحة في الأورال الجنوبية. في الواقع، يختلف يوريوزان في مواقع مختلفة من نهر جبلي إلى نهر شبه جبلي وحتى نهر مسطح.

كان نهر يوريوزان قابلاً للملاحة، وكانت السفن تجوبها في العشرينات من القرن العشرين.

الجسور[عدل]

جسر فوق يوريوزان إلى أوست-كاتاف (الطريق الأوروبي E30)

من خلال طريق يوريوزان، تم بناء جسور السكك الحديدية. يتم تضمين جسر واحد في الطريق الأوروبي E30. تقع جسور السكك الحديدية على أقسام فيازوفيا - كاتاف -ايفانفسك، غولدوست-كروباتيفو.

يوريوزان في شعارات النبالة[عدل]

يرمز اللون الأزرق لعلم أوست-كاتاف إلى النهرين الرئيسيين للمدينة كاتاف ويوريوزان. وعلى علم مقاطعة كاتاف-آيفانوفسك [الإنجليزية] ومدينة كاتاف-آيفانوفسك وتعتبر حدوة الحصان رمز ليس فقط لصناعة المنطقة بل أيضا لسدود المصانع على نهري السدود يوريوزان وكاتاف.

يوريوزان في الأدب[عدل]

أخذ الأديب فلاديمير يوريزانسكي  [لغات أخرى] (1888-1957)، وهو كاتب سوفيتي معروف، وصحفي ومشارك في الحرب الوطنية العظمى. اسما مستعارا من نهر يوريوزان تكريما لوطنه "فولغا".

المراجع[عدل]

  1. ^ "Топонимы". По Тропам Южного Урала (باللغة الروسية). 2013-10-03. مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Русско-башкирский словарь водных объектов Республики Башкортостан (Ф. Г. Хисамитдинова, З. А. Сиразитдинов и др., 2005)
  3. ^ "Эрезень" . Энциклопедический словарь Брокгауза и Ефрона : в 86 т. (82 т. и 4 доп.). СПб.. 1890—1907. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |year= (مساعدة)
  4. ^ Река Юрюзань نسخة محفوظة 5 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]