هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نهر يوغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نهر يوغ
Dvina.jpg
 

المنطقة
البلد Flag of Russia.svg روسيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول 574 كيلومتر  تعديل قيمة خاصية (P2043) في ويكي بيانات
المصب نهر دفينا الشمالي  تعديل قيمة خاصية (P403) في ويكي بيانات
مساحة الحوض 35600 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية (P2053) في ويكي بيانات
خريطة حوض دفينا الشمالي، يظهر من خلالها نهر يوغ.

يوغ (بالروسية: Юг)‏ هو نهر في يقع في كيشمينغسو-غوروديتسكي، نيكولسكي، ومناطق فيليكوستيوجسكي من منطقة فولوغدا، وفي منطقة بودوسينوفسكي من كيروف أوبلاست في روسيا. يبلغ 574 كيلومتر (357 ميل) ومساحة حوضه 35,600 كيلومتر مربع (13,700 ميل2). ينضم يوغ إلى نهر سوخونا بالقرب من بلدة فيليكي أوستيوغ، مكونًا نهر دفينا الشمالي، أحد أكبر أنهار روسيا الأوروبية.

التسمية[عدل]

على الرغم من حقيقة أن اسم النهر مطابق للكلمة الروسية التي تعني "الجنوب"، فإن الاسم له أصول فنلندية - أوغرية، وينشأ من الكلمة الكومية (ju)، التي تعني "ماء".[1]

الملاحة[عدل]

يقع منبع نهر يوغ في الجزء الجنوبي من منطقة كيشمينغسو-غوروديتسكي، جنوب قرية كاليبليخا. يتدفق النهر إلى الجنوب الغربي، ويدخل منطقة نيكولسكي، ويمتد على طول الطريق تقريبًا إلى حدود كوستروما أوبلاست، ويتحول بشكل حاد إلى الشمال الغربي. تقع بلدة نيكولسك على ضفتي نهر يوغ، وفي أعلى المنبع من نيكولسك، أصبح الوادي مكتظًا بالفعل. نهر يوغ صالح للملاحة، على الرغم من عدم وجود نقل للركاب باستثناء العديد من معابر العبارات.

تاريخ[عدل]

في القرنين الرابع عشر والخامس عشر، كان المسار العلوي ليوغ، حول نيكولسك، منطقة متنازع عليها بين دوقية موسكو الكبرى وجمهورية نوفغورود. سيطرت نوفغورود على الجزء الأكبر من الشمال الروسي، وعلى وجه الخصوص، جميع المناطق على طول سوخونا، بينما سيطرت موسكو على فيليكي أوستيوغ، التي ورثتها عن إمارة فلاديمير سوزدال. كان يوغ الممر المائي الذي استخدمته موسكو للوصول إلى فيليكي أوستيوغ. في نهاية القرن الخامس عشر، تم إلحاق نوفغورود بدوقية موسكو الكبرى، وأصبح نيكولسك أحد النقاط الرئيسية في الطريق من موسكو إلى البحر الأبيض، والذي كان حتى عام 1703 الطريق الرئيسي للتجارة الخارجية في روسيا. على وجه الخصوص، تم استخدام المرفأ في نيكولسك لنقل البضائع.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Фасмер, Макс. Этимологический словарь Фасмера (باللغة الروسية). صفحة 899. مؤرشف من الأصل في 26 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ г.Никольск (باللغة الروسية). Правительство Вологодской области. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 20 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]

  • Река Юг (باللغة الروسية). State Water Register of Russia. اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة) Река Юг (باللغة الروسية). State Water Register of Russia. اطلع عليه بتاريخ 19 سبتمبر 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Flag-map of Russia.svg
هذه بذرة مقالة عن جغرافيا روسيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.